المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعضاء منتدى نورالعترة الكرام موسوعة طب أهل البيت تنتظركم لتكملوها


مصيبة أهل البيت
09-18-2005, 03:28 PM
:slam:
إن أفضل الأوقات للحفظ هي :
الاسحار ( بعد منتصف الليل وقبل الفجر) وللبحث : الابكار ( الصباح ) ،وللكتابة : وسط النهار ،وللمطالعة والمذاكرة :
الليل وبقايا النهار ، وحالة الجوع أنفع من حالة الشبع وكذلك المكان البعيد عن الملهيات ايضا نافع .
الغذاء المفيد للحفظ :الزبيب الاسود ( 21 حبة على الريق) ،والرمان ( سيما اكله في صباح يوم الجمعة على الريق) والسفرجل ،والتفاح العسل،الزنجبيل .0 (وايضا شم الطيب صباحا ).
وايضا للذاكرة والحفظ : قراءة القران الكريم قال تعالى : (( ان هذا القرأن يهدي للتي هي اقوم )) وترديد كل يوم اية ( فجعلناه سميعا بصيرا )) واية ((سنقرئك فلا تنسى )) و قراءة كتب الحكمة سيما ارشادات واحكام اهل البيت (ع) فقد روي عن الائمة (ع) : ((ان النظر الى الحكمة يلقح العقل)) .
ولزوال النسيان : قراءة بسم الله الرمن الرحيم عند وضع الحاجة التى يخشى تضييعها ، وقراءة دعاء : ( اللهم افتح علينا حكمتك وانشر علينا رحمتك ياذا الجلال والاكرام) .
من اسباب النسيان وقلة الذاكرة او قلة الاستيعاب:
(1) أكل الكزبرة .
(2) ادمان اكل الجبن من غير ان تكون معه وجبة اخرى .
(3)أكل سؤر الفأرة .
(4)قراءة كتابة القبور .
(5)المشي بين امرأتين .
(6) المشي بين قطارين ( اي القوافل ) .
(7)كثرة السهر وقلة النوم .
(8) كثرة الهموم والغموم .
(9) النظر الطويل الى البحر .
(10)الصدمات العقلية ( كأرتجاج المخ او الحوادث الطارئة على الانسجة وايضا كبر السن .
(11)الشيطان الرجيم
(12)الضرب على الوجه والرأس وننصح بعدم ضرب الطفل في تلك الاماكن لانه يؤدي الى الغباء .
(13) تشوهات الولادة ، او تعرض الحامل الى بعض الامراض ابرزها الحرارة الشديد ة .
واللهم صل على محمد وآل محمد :smile15:

فجر
09-18-2005, 05:20 PM
(3)أكل سؤر الفأرة .


مشكورة أختي على الطرح الجيد لكن أبي أعرف شنو سؤر الفأرة ؟؟؟

الأميرة
09-18-2005, 11:58 PM
صحيح اخوي وش هي سؤرة الفأرة

تسلم اخوي على هذي الوصفة
ممتازة وفي متناول اليد
ويكفي انها من طب الامام الصادق (ع)

مصيبة أهل البيت
11-13-2005, 11:22 PM
بحثت كثيراً عن المعنى وقد وجدت أن معناة سأرة الفأره هو الأكل من بعد الفأر وهو الأكل من مخلفاات الفار
ودمتم سالمين :)

14نور
12-31-2005, 01:40 PM
قال الرسول الله (ص) لعلي (ع) :("ياعلي ابدا بالملح واختم بالملح فان فبه شفاء من سبعين داء منها :الجنون والجذام والبرص ووجع الحلق ووجع الاضراس ووجع البطن ")

أريج الولاية
01-03-2006, 06:00 PM
طب الائمة عليهم السلام

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى ال محمد
هذه بعض الاحاديث المروية عن الائمة عليهم السلام كيفية التداوي من كتاب طب الائمة

في وصية للنبي قال: يا علي
تسعة اشياء تورث النسيان: اكل التفاح الحامض،واكل الكزبرة،والجبن،وسؤر الفأر،وقراءة كتابة القبور،ومشي بين امرأتين،وطرح القملة،والحجامة في النقرة، والبول في الماء الراكد

وعن الصادق عليه السلام قال: علك بالعدس كله فانه يرق القلب ويسرع الدمعة فقد بارك عليه سبعون نبيا

وعن الرضا عليه السلام قال: عليكم باكل التين فانه نافع للقلونج

وعن الائمة عليهم السلام:
عليكم باكل الجبن مع اللوز لانهم داء فاذا التقى الداء مع الداء يصبح دواء
وقالوا:لا تاكل السمك مع منتجات الالبان فانها تسبب البرص وظهور الحبوب البيضاء

عن امير المؤمنين عليه السلام قال:
عليكم بالهريسة فانها تنشط للعبادة اربعين يوما وهي المائدة التي انزلت على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم

عن ابي عبدالله عليه السلام قال:
مسح الوجه بعد الوضوء يذهب الكلف ويزيد في الرزق

عن الرضا عليه السلام قال:
ومن خشي الشقيقة والشوصة فلا تؤخر اكل السمك الطري صيفا كان او شتاء

وعن النبي صلى الله عليه واله وسلم:
من اراد ان يقل نسيانه فليأكل كل يوم ثلاث قطع زنجبيل مربى بالعسل ويصطبغ بالخرذل مع طعام كل يوم


منقول

راصد
01-04-2006, 09:29 PM
الائمة هم الدواء لكل داء
فسلام عليهم جميعا

البتول
01-05-2006, 03:09 PM
السلام عليكم،،،

والله إن ديننا يشمل العديد من الأمور التي تعالجنا من كل خطر يصيبنا

وتلك الوصفات حقا مفيدة لنا للمذاكرة والدراسة بشكل أفضل
فشكرا لك أختاه على عرضها

لك تحياتي وللجميع
البتول

البتول
01-07-2006, 10:23 PM
السلام عليكم،،،

أنا لحد يوصيني مجنونة ملح وليمون...

24 ساعة ملح وإذا الأكل مو مالح لو أموت
ما آكله حتى مره الدكتور زفني وقالي مو زين
الملح وايد بس شدعوه اسمح الحجي كيفه يحاجي روحه...

يعطيج العافية أختي 14 نور على هذه المعلومات

تحياتي البتول

عاشق الجمري
03-23-2006, 07:04 PM
لقد صح ما قيل في المأثور أن السمك هو غذاء العقل بل ونستطيع أن نقول أيضاً أنه غذاء الدم والأسنان والعظام وله القدرة على الوقاية من أمراض القلب وإن لم تصدق فاسمع ماذا تقول البحوث الطبية الحديثة بشأن زيت السمك وفوائده الكثيرة التي منها: أنه ذو مفعول قوي على خفض نسبة الكوليسترول الذي يتسبب في تصلب الشرايين، وهو يعمل على تقليل نسبة الدهون بالدم وهي تسبب أمراض القلب، ويعمل على خفض ضغط الدم ويساعد على منع الالتهابات الجلدية وعلاجها، ومنع التهاب المفاصل.

ولعلك تسأل من أين للسمك كل ذلك؟!.

وللجواب نقول: إن السمك مصدر ممتاز من مصادر البروتين بحيث يتفوق على اللحم من هذه الناحية مع أن المدة التي يتطلبها هضم السمك في الجهاز الهضمي هي نفس المدة التي يتطلبها هضم اللحم ولذا فإن الشعور بالامتلاء عقب تناول السمك أقل منه عقب تناول اللحم.

ويمثل السمك مكانة مرموقة بين مولدات الحرارة الغذائية وبعض أنواع تفوق أنواع اللحم من هذه الجهة أيضاً.. إذ إن مائة غرام من الطون تحتوي على 207 حريرات بينما مائة غرام من لحم العجل لا تحتوي على أكثر من 172 حريرة.

ويمتلك السمك مقداراً جيداً من المواد الدهنية، وهذا المقدار يختلف باختلاف نوع السمك، ففي بعض الأنواع تشكل نسبة 1% من وزنه، وفي أنواع أخرى تشكل 2% ولكنها في سمك الطون ترتفع إلى 15% وقد تختلف النسبة في النوع الواحد من السمك باختلاف أوقات توالده وكبره.

ولا يخفى ما للفوسفور من أهمية بالغة في حياة الأنسجة إذ يساعد العمود الفقري والأسنان على النمو كما يحقق التوازن الحامضي الأساسي في الدم واللمف والبول، فإذا تناول الإنسان غذاء ذا فضلات حامضية كالخبز الأبيض أو البيض أو الأرز عمد الفوسفور إلى تعديل هذه الحامضية وبمساعدة الكربونات يتم الفوسفور عملية تعديل ومقاومة الأحماض والقلويات، والسمك يحتوي على مقادير عالية من الفوسفور فالمائة غرام منه تحوي 230 – 240 ملغ فوسفور وترتفع هذه الكمية إلى 750 ملغ في سمك الطون وإلى 563 ملغ في سمك المور.

أما الكالسيوم فإن خمسمائة غرام من لحم العجل أو العجائن الغذائية لا تزيد في محتواها منه عما يوجد في مائة غرام فقط من لحم السمك وإذا ما تناول المرء السمك مع حراشفه - كما هو الحال في سمك السردين - فإن نسبة الكالسيوم ترتفع إلى حدٍّ بعيد.

هكذا نرى أن السمك يمثل مقاماً عالياً بين أنواع الغذاء ولكن ما حقيقة ما يشاع عنه من أن فيه أضراراً؟

والواقع أن السمك ليست له أية أضرار على الإطلاق إذا اتخذت بعض الاحتياطات البسيطة، فهناك من يكونون مصابين بالتحسس (الأليرجي) فيصابون بالأكزما والشري من تناول السمك في معركة مع البروتين الموجود لدى الشخص المصاب بالتحسس، وقد وجد الطب الحل المناسب لهذه المشكلة بإقامة التوازن بين قدرة المريض على المقاومة وبين تأثير البروتين فيه. فإذا استبعدنا هؤلاء المصابين بالتحسس فإن السمك يمكن اعتباره غذاءاً ممتازاً لا محذور إطلاقاً في تناوله؛ وخاصة بالنسبة للأطفال والرضع منهم على وجه أخص حيث يعطى الطفل من (15-20) غراماً منه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع فإن محتوى السمك من الفيتامينات A وD يعد علاجاً ناجعاً لتقوس الساقين وغناه بالكالسيوم يمنح الطفل أسناناً قوية.

أما المصابون باضطراب أو ضعف الذاكرة فإن الفوسفور الموجود في السمك خير مساعد لهم على التخلص من هذه الحالة فضلاً عن أن السمك يعتبر مقوياً حقيقياً للمخ.

ولكن في المأثور عن أهل بيت العصمة (عليهم السلام) يرد الحديث الوقائي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام): لا تدمنوا أكل السمك فإنه يذيب الجسد.

وعن أبي عبد الله (عليه السلام): السمك الطري يذبب اللحم.

وعن أبي بعير قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): أكل الحيتان يذيب الجسد. وفي الرسالة الذهبية للرضا (عليه السلام): من خشي الشقيقة والشوصية فلا ينم حين يأكل السمك الطري صيفاً وشتاءً.

وعن أبي عبد الله (عليه السلام): السمك يذيب شحمة العين.

وعنه (عليه السلام) كذلك: إذا أكلت السمك فاشرب عليه الماء.

وقال جعفر بن محمد (عليه السلام) أيضاً: أكل التمر بعده يذهب أذاه.

وفي طب الرضا (عليه السلام): وأحذر أن تجمع بين البيض والسمك في المعدة في وقت واحد فإنهما متى ما اجتمعا في جوف الإنسان ولد عليه النقرس والقولنج والبواسير ووجع الأضراس.

وقال أيضاً: الاغتسال بالماء البارد بعد أكل السمك يورث الفالج. :smile14: :smile14: م ن ق و ل :smile14: :smile14:
:confused: :confused: :confused: :confused:[/color]

مش معقول
03-23-2006, 10:21 PM
انا اعطي ابنائي كلهم حبوب زيت السمك لأنه ممتاز ومفيد جدا.والسمك وجميع انواعه مفيده ايضا للأنجاب .

ملاذالطير
04-09-2006, 09:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
بسم الله الرحمن الرحيم
(((طب المعصومين))) :110:
لقد عرفت البشرية العلوم الإنسانية منذ قدمها ومن تلكَ العلوم كان الطبُ فقد أدركته منذ القرون السالفة للإسلام فقد انتشرت علومه وأهميته عِبَر حضارات الأمم البائدةِ ولكن اللافت للنظر من خلالِ تصفح تاريخه نرى إن هذا العلم لم يزدهر إلا في الإسلام فلقد كانومه وأهميته عِبَر حضارات الأمم البائدةِ ول النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته (عليهم الصلاة والسلام) من أكبر المضطلعين به باعتبارهم كانوا أطباء الإنسان... بدناً وروحاًً، فقد اعتمدوا (عليهم السلام) في طبهم على نَمطين مهمين وهما: الطب الوقائي والطب الدوائي.

وحثوا الناس إلى الاعتدال في كل شيء فرغبوا الناسَ في... ونهوا عن... ومن خلالِ خطبهم وأحاديثهم ونرى ذلك جلياً واضحاً في أحاديث الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) ومواعظِ أمير المؤمنين علي (عليه السلام) وأحاديث المعصومين (عليهم السلام). وقد حثوا الناس على الاهتمام بصحتهم وسمي اليوم ما دعوا إليه أئمتنا بالأمس بـ (الطب الوقائي).

وأما في مجال (الطب الدوائي) فقد بين النبي (صلى الله عليه وآله) وآل بيته الطاهرين خصائص كل طعام وشراب وكيفية تناوله والأمراض ومعالجتها وقد اشتهر من خلال ذلك ما يدعى اليوم بـ (طب الأعشاب) وهو العلاج الأُم للكثير من الأمراض الخالي من التفاعلات الكيماوية التي ينهى عنها الطب اليوم فإن أكثر العقاقير اليوم مصدرها الأعشاب التي ذكرها النبي وآل البيت (عليهم السلام).

لقد اعتنى أئمة آل البيت في وضع الرسائل التي تفصحُ عن دالات هذا العلم فجعلها العامة دستوراً لحياتهم ولم تزل للآن لصواب ما ذهبوا إليه (عليهم السلام) ويضاف إلى طب المعصومين بما يدعى اليوم بـ (الطب النفسي) فقد أدركَ ذلك الأئمة الطاهرين فسنوا الأدعية ودعوا الناس إلى الشفاء بالآيات القرآنية مما علق فيهم من أدران نفسانية استعصى شفائها عليهم..

دعونا اخوني واخواتي الكرام نورد في هذا الموضوع مانعرف من طب المعصومين واحاديثهم ومقولاتهم في مجال الصحه ,, لنكون معا ً موسوعتنا الخاصه من طب المعصومين نلجأ اليها عند الضرورة. نجاح هذا الموضوع مقترن بتكاثف جهودكم في انجاحه , فليساهم الجميع ,, والقليل خير ٌ من الحرمان وبالتأكيد بالاضافه الى الفائده العلميه والصحيه , ايضا ً لا تُحرمون من الاجر والثواب في نقل علوم اهل البيت ونشرها. فلنبدأ معا ً على بركة الله......

سأختار التمر ..
http://www.l22l.com/l22l-up-1/7f9f019205.jpg



ورد في فضل التمر و أكله عدة أحاديث ، عن رسول الله صلى الله عليه و آله سلم قال : " خير تمراتكم البُرنيُّ ، يذهب الدّاء ." الحديث رواه الحاكم ( 4/ 204 ) و الجامع الكبير (13737) و صحيح الجامع (3298) .

و منها ما رواه ابن ماجة ، أن النبي صلى الله عليه وآله سلم قال : " كُلوا البلح بالتمر فإنَّ الشيطان يقول بقي ابن آدم يأكل الجديد بالعتيق " الحديث رواه ابن ماجة (3330) و الحاكم (4/121) .



و الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم أنه كان يفطر على رطبات قبل أن يصلي ، و في إفطاره صلى الله عليه وآله و سلم على الرطب أو التمر ما يظهر نور النبوة ، و ذلك ، و ذلك لأن الصائم يعتمد على ما يوجد بجسمه من سكر و خاصة المخزون منه في الكبد . و السكر الموجود في طعام السحور يكفي 6 ساعات و بعد ذلك يبدأ الإمداد من المخزون الموجود بالكبد ، و من هنا فإن الصائم إذا أفطر على التمر أو الرطب ، وهي تحتوي على سكريات أحادية ، فإنها تصل سريعاً إلى الكبد و الدم الذي يصل بدوره إلى الأعضاء و خاصة المخ ، أما الذي يملأ معدته بالطعام و الشراب ، فيحتاج لمدة من ساعتين إلى ثلاثة ساعات حتى تمتص أمعاؤه السكر ، و التمر و اللبن غذاء كامل متكامل ، و كثير من البدو يعيشون على التمر المجفف و لبن الماعز ، و هم ممشوقون القوم ، و أصحّاء ، و أقل عرضة للأمراض ، سواء المزمنة أو الخبيثة منها.

و التمر و الرطب يقويان الرحم عند الولادة ، و لذا فقد أشار الله به على السيدة الطاهرة مريم ، و فقال : " و هُزي إليك بجذع النخلة تُساقط عليك رُطبّاً جنِيّا ، فكلي و اشربي و قرِّي عيناً " مريم : 25 ـ 26 ، و في هذه الآية إشارة إلى أن الرطب يغذيها ، و كذلك يزيد من انقباض الرحم بانتظام و هذه نقطة بحث لابد أن تؤخذ في الاعتبار، و جذع النخلة المراد في الآية الكريمة يقول عنه الإمام القرطبي : الجذع ساق النخلة اليابسة في الصحراء الذي لا سعف عليه و لا غصن ، و الله يقول لمريم : " و هُزي إليك بجذع النخلة تُساقط عليك رُطبّاً جنِيّا ، فكلي و اشربي و قرِّي عيناً " مريم : 25 ـ 26 ،فما أطاعت أمر ربها ، أراها الله الآية الكبرى وأظهر لها بركة الطاعة ، و ثمرة الخشوع لله رب العالمين ، و في ذلك يقول ابن عباس رضي الله عنهما : " كان جذعّاً نخراً ، فلما هزت نظرت إلى أعلى الجذع فإذا السعف قد طلع ، ثم نظرت إلى الطلع قد خرج بين السعف ، ثم اخضرَّ فصار بلحاً ، ثم احمرَّ فصار زهراً ثم رطباً . كل ذلك في طرفة عين ن فجعل الرطب يقع بين يديها ".

**

و في رواية عن رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم أنه قال : " أطعموا نساءكم التمر فإن من كان طعامها التمر ، خرج ولدها حَلِيماً " ينظر الجامع الكبير ( 3381) .

و عن عائشة رضي الله عنها ت قالت قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : " إنَّ في العجوة العالية شفاءً" .الحديث رواه مسلم (14/3) و أحمد (6/152) .

و من السنة المطهرة أن يفطر الصائم على العجوة ، أو التمر ،قال صلى الله عليه و آله و سلم : " من وجد تمراً فليفطر عليه ، و من لا يجد فليفطر على الماء فإنه طَهورٌ" الحديث رواه أبو داود (2355) ، الترمذي (653) ، ابن ماجة (699).

المواد الفعالة :

1 ـ يحتوي على نسبة عالية من المواد النشوية المولدة للطاقة ، سكر الفركتوز ، و سكر الجلوكوز .

2 ـ نسبة عالية من الفيتامينات التي تقي من البلاجرا.

3 ـ كميات من مركبات الكالسيوم التي تدخل في تكوين العظام .

4 ـ نسبة عالية من الفوسفور و الحديد.

أما طلع النخيل فيحتوي على

1 ـ سكر القصب .

2 ـ مواد بروتينية عالية القيمة .

3 ـ عناصر الفوسفور ، والكالسيوم ، و الحديد.

4 ـ فيتامينات B و D .

5 ـ مادة الرِّنين ، و هي مادة لازمة لمرونة الشعيرات الدموية .

6 ـ يحتوي على هرمونات الاستروجين الذي ينشط المبيض ، و يساعد على تكوين البويضة.

فوائد التمر الصحية والطبية

1. يساعد على العلاج من الأنيميا لما يحتويه من معدن الحديد.

2. يعالج أمراض القلب لاحتواءه على عنصر الحديد.

3. يعالج الإمساك نظراً لاحتوائه على كمية عالية من سكر الفواكه-الفركتوز.

4. لديه فعالية ضد الحساسية لاحتواءه على عنصر الزنك.

5. وقف النزيف أثناء الحمل لاحتوائه على فيتامين K والتاناين الذي هو عبارة عن مادة قابضة.

6. يمكن استخدامه أيضا في حالات الفشل الكلوي لاحتواءه على فيتامين بي1-بي2 و بي6 إضافة إلى سكر الفواكه .

7. يخفف من الحموضة والحرقة لاحتوائه على الأملاح القلوية .

8. يمنع الدوخة ودوار الرأس لاحتواءه على بعض العناصر مثل الكاروتين.

9. يساعد على منع الخلايا السرطانية من النمو والانتشار لاحتوائه على المغنيسيوم والكالسيوم.

10. يماثل التمر نظام إعادة البناء في جسم الإنسان لاحتوائه على الفسفور وباقي الأملاح المعدنية والفيتامينات.

11. دقيق التمر المجفف ونواته المطحونة تساعد على الشفاء من الربو وضيق التنفس.

المصدر :

كتاب : التداوي بالنبات و الطب النبوي تأليف الدكتور عبد الباسط محمد السيد أستاذ مادة الجراثيم و المكروبات في الجامعات المصرية

نتظر مشاركاتكم لكي لا تُحرمون من الاجر والثواب في نقل علوم اهل البيت ونشرها.
تحياتي لكم خدمكم مـــلاذالطيـر :smile15:

ملاذالطير
04-13-2006, 01:13 AM
http://www.l22l.com/l22l-up-1/6dc2717b05.jpg
لا تقتصر فوائد عسل النحل على ذلك ..
يقول الله عز وجل في كتابه الكريم عن النحل وعسله ..
( وأوحى ربك إلى النحل أن أتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر بيوتا ومما يعرشون (68) ثم كلى من كل الثمرات فأسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس).سورة النحل

أما رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأمرنا بالتداوي بالقرآن والعسل حيث يقول :
" تداووا بالقرآن والعسل " .. وقال عليه الصلاة والسلام أيضا .. " جعل الله شفاء أمتي في ثلاث : شربة عسل أو شرطة محجم أو كية نار وما أحب ان أكتوي " ..

ومما جاء في الخبر أن أعرابيا جاء إلى الرسول الكريم يشكو إليه إسطلاق (اسهال) .. بطن أخيه فقال له الرسول اذهب واسقه عسلا ففعل الإعرابي لكنه جاء ثانية قائلا لقد سقيته عسلا ولم يزده إلا اسطلاقا فقال له الرسول اذهب واسقه عسلا وكرر ذلك للمرة الثانية حتى قال له في الثالثة .. صدق الله وكذبت بطن أخيك .. اذهب واسقه عسلا فشرب منه وبرئ أي شفي .. ولعلنا نضيف السبب في تكرار سقيه العسل ـ كما يقول ابن القيم ـ ان السبب في التكرار له مدلول طبي بديع ،وهو أن الدواء يجب ان يكون له مقدار وكمية بحسب حال الداء ان قصر عنه لم يزله بالكلية وإن جاوزه أوهن القوى فأحدث ضررا فلما أمره الرسول ان يسقيه العسل مقدارا لا يفي بمقاومة الداء ولا يبلغ الغرض فلما تكررت الشربات بحسب مادة الداء برئ بإذن الله..

ملاذالطير
04-23-2006, 06:57 PM
اللهم صل وسلم على محمد وآل محمد
http://www.up4world.com/images/uploads/91de74a500.gif
هل تأكل ثم تنام ؟
هل تأكل وانت متكيء ؟
هل تأكل حتى ينقطع نفسك ؟

تعال
وانظر ماذا يقول نبي الرحمه
محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم
وأهل بيته المعصومين عليهم السلام في اوضاع الاكل وكثرته او قلته


1. ما كشفه العلوم الحديثة :



عن مضار امتلاء البطن بالأكل ثم النوم عليه ، وعن ضرر الأكل متكئاً تقول علوم الطب الحديث ما يلي: (عرف الطب نوعاً جديداً من الموت أثناء الليل دون مرض سابق ، وذلك بسبب تناول الطعام الدّسم ليلاً مما يزيد من دهنية الدم ويساعد على تلاصق صفائح الدم ، ومنها إلى حدوث جلطة مفاجئة تسد الشريان التاجي للقلب الذي يؤدي إلى وفاة مفاجئة أثناء النوم ، وننصح المرضى بعدم تناول الطعام ثم النوم وخاصة مع الطعام الدسم وامتلاء المعدة). وعن الأكل متكئاً يقول علم الطب: (عرف الطب أنواعاً من النتوءات التي تظهر بالمريء وذلك ناتج عن تناول الطعام بأوضاع غير صحيحة) . إن الأكل متكئاً أو في وضع غير صحيح يسبب انتفاخ وكثافات الغازات وقرقرة الأمعاء .


2. الإعجاز الإسلامي:

عن هذا الاكتشافات الطبية هنالك عدداً من الأحاديث النبوية الشريفة في هذا المجال ، كنهي رسول الله (ص) عن امتلاء البطن والنوم عليه ، وأن كثرة الطعام تؤدي إلى كثرة الطعام تؤدي إلى قسوة القلب.. الخ . وعن ضرر الأكل في وضع غير صحيح روي عن سيدنا محمد (صلى الله عليه وآله) أنه قال : (لا آكل متكئاً وإنما أجلس كما يجلس العبد ، وآكل كما يأكل العبد).

وايضا ً من اقوال اهل البيت عليهم السلام في الاتكاء واوضاع الاكل :
الإمام الصادق (عليه السلام): لا تأكل وأنت ماش، إلا أن تضطر إلى ذلك [البحار: ج 66 ص 388 عن العيون والمحاسن: ج 2 ص 459].

عن عمر بن أبي شعبة قال: ما رأيت أبا عبد الله (عليه السلام) يأكل متكئاً. ثم ذكر رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: ما أكل متكئاً حتى مات. [مكارم الأخلاق: ص 146].

الإمام الصادق (عليه السلام): لا تأكل متكئاً، وإن كنت منبطحاً هو شر من الاتكاء. [البحار: ج 62 ص 388].

لا تأكل حتى التخمه :

قال النبي (صلى الله عليه وآله): البسوا وكلوا وشربوا في أنصاف البطون، فإنه جزء من النبوة. [تنبيه الخواطر: ص 81].

وعن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله): من قلّ طعمه صحّ (بدنه) وصفا قلبه، ومن كثر طعمه سقم بطنه (بدنه) وقسا قلبه. [تنبيه الخواطر: ص 38 وص 456].

الإمام علي (عليه السلام): من قل طعامه قل آلامه. [غرر الحكم للآمدي].

الإمام علي (عليه السلام): أقلل طعاماً، تقلل سقاماً. [غرر الحكم للآمدي].

الإمام علي (عليه السلام): إذا أراد الله سبحانه صلاح عبده، ألهمه قلة الكلام، وقلة الطعام، وقلة المنام. [مستدرك الوسائل: ج 3 ص 61].

الإمام علي (عليه السلام): قلة الغذاء كرم النفس وأدوم للصحة: [غرر الحكم للآمدي].

الإمام علي (عليه السلام): من اقتصد في أكله، كثرت صحته وصلحت فكرته. [غرر الحكم للآمدي].

الإمام علي (عليه السلام): من قلّ أكله صفا فكره. [غرر الحكم للآمدي].
http://www.up4world.com/images/uploads/91de74a500.gif

ملاذالطير
05-06-2006, 04:22 PM
فوائد المسح على الوجه, والحاجبين, والعينين, قبل الطعام


عن علي بن محمد, رفعه مفضل قال: دخلت على أبي عبد الله, وشكوت الرمد فقال لي: أو تريد الطريف؟ ثم قال لي: إذا غسلت يدك بعد الطعام, فامسح حاجبيك, وقل ثلاث مرات: " الحمد لله, المحسن, المجمل, المنعم, المفضل ".

قال ففعلت, فما رمدت عيناي بعد ذلك

ملاذالطير
05-12-2006, 07:44 PM
السواك

عن المفضّل ، عن الصادق (ع) قال : "عليكم بالسواك ، فإنها مطهرة ، وسنة حسنة."

عن مسلم مولى لأبي عبد الله (ع) قال : "إنه ترك السواك قبل أن يقبض بسنتين وذلك أن أسنانه ضعفت."

عن ابن سنان ، عن أبي عبد الله (ع) قال : "في السواك اثنتا عشرة خصلة: هو من السنة ، وهو مطهرة للفم ، ومجلاة للبصر ، ويرضي الرحمن ، ويبيض الأسنان ، ويذهب الحفر ، ويشد اللثة ، ويشهي الطعام ، ويذهب البلغم ، ويزيد الحفظ ، ويضاعف الحسنات ، ويفرح الملائكة."

عن حمّاد بن عيسى ، عن أبي عبد الله (ع) قال : "السواك يذهب بالدمعة ويجلو البصر."

عن أبي عبد الله (ع) قال : "أكل الأشنان يذيب البدن ، والتدلك بالخزف يبلي الجسد ، والسواك بالخلا يورث البخر."

وعنه (ع) قال : "عليكم بالسواك فإنه يذهب وسوسة الصدر."

من أين يؤخذ السواك ؟
يؤخذ غالبا من شجر الأراك ويكون جاف وأحيانا أخضر ،، وله رائحة خاصة وطعم حرّاق..

فوائده وتركيبه الكيماوي..
- يحتوي على مادة العفص المضادة للعفونة والتي تستعمل كمادة مطهرة ومضادة للنزف والجروح الصغيرة في اللثة.
- ويحتوي علىمادة لها فعالية مضادة للجراثيم.
- كما أنه يحتوي على مادة تحول دون نخر الأسنان وتحتوي على أملاح معدنية كثيرة .
- كما يحتوي على بيكربونات الصوديوم المتفق عليها من قبل مجمع معالجة الأسنان لاستعمالها في المعجون السني الصناعي.
- كما إنه يعتبر مساج للثة لتحريك الدم فيها...

وفقنا الله لمرضاته ... ودمتم سالمين في صحة وعافية ...

ملاذالطير
05-16-2006, 12:16 AM
الجبن



عن أبي عبد الله (عليه السلام), قال: (سأله رجل عن الجبن فقال: داء لا دواء فيه)، ودخل الرجل عليه في وقت آخر, ونظر إلى الجبن على الخوان, فقال: سألتك بالغداة, عن الجبن, فقلت: هو الداء الذي لا دواء فيه , والساعة أراه على خوانك ؟!

قال, فقال لي: هو ضار بالغداة, نافع بالعشيّ, ويزيد في ماء الظهر. وروي أن مضرّة الجبن في قشرة.

قال أبو عبد الله (عليه السلام): (الجبن والجوز إذا اجتمعا في كل واحد منهما شفاء, وأن افترقا, كان في كل واحد منهما داء).

قال الصادق (عليه السلام): (نعم اللقمة الجبن, يطيب النكهة, ويهضم ما قبله, ويمري بعده).

عن محمد بن سماعه, عن أبيه, قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: (نعم اللقمة الجبن يعظم الفم, ويطيب النكهة, ويهضم ما قبلة, ويشهي الطعام, ومن يعتمد أكله رأس الشهر, أوشك أن لا ترد ّ له حاجه).

في انتظار بقية مشاركات الأعضاء لاتبخلو علينه :183:
تحياتي

ملاذالطير
05-16-2006, 04:46 PM
الإمام الصادق عليه السلام والطبيب الهندي

http://www.up4world.com/images/images/0dedebca7e.gif

عن الحسن بن علي العدوى, عن عباد بن صهيب , عن أبيه , عن جده , عن الربيع صاحب المنصور , قال: حضر أبو عبدالله جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبيطالب (الصادق) عليهم السلام : فجلس المنصور يوماً و عنده رجل من الهند يقرأ كتب الطب, فجعل أبو عبدالله الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام ينصت لقرائته , فلما فرغ الهندي قال له : يا أبا عبدالله أتريد مما معي شيئاً؟ قال : لا فأن ما معي خير مما معك.

قال : و ما هو؟ قال : أُداوي الحار بالبارد , و البارد بالحار , و الرطب باليابس , و اليابس بالرطب , و أرد الأمر كله إلى الله عز و جل , و أستعمل ما قاله رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : (و أعلم أن المعدة بيت الداء و الحمية هي الدواء) و أعود البدن ما أعتاد. فقال الهندي : و هل الطب إلا هذا؟ فقال الصادق عليه السلام : أفتراني عن كتب الطب أخذت ؟ قال : نعم , قال : لا و الله ما أخذت إلا عن الله سبحانه , فأخبرني أنا أعلم بالطب أم أنت؟ فقال الهندي , لا بل أنا.


قال الصادق عليه السلام فأسئلك شيئاً , قال سل , قال : أخبرني يا هندي كم كان في الرأس شؤون ؟ قال : لا أعلم , قال : فلم جعل الشعر عليه من فوقه ؟ قال : لا أعلم , قال : فلم خلت الجبهة من الشعر , قال : لا أعلم , قال : فلم كان لها تخطيط و أسارير ؟ قال : لا أعلم . قال : فلم كان الحاجبان من فوق العينين ؟ قال : لا أعلم . قال : فلم جعلت العينان كاللوزتين ؟ قال : لا أعلم . قال : فلم جعل الأنف في بينهما , قال : لا أعلم . قال : فلم كان ثقب الأنف في أسفله ؟ قال : لا أعلم . قال : فلم جعلت الشفة و الشارب من فوق الفم ؟ قال : لا أعلم , قال : فلم احتد السن , و عرض الضرس , و طال الناب ؟ قال : لا أعلم ؟ قال : فلم جعلت اللحية للرجال ؟ قال : لا أعلم . قال : فلم خلت الكفان من الشعر ؟ قال : لا أعلم , قال : فلم خلا الظفر و الشعر من الحياة ؟ قال : لا اعلم . قال : فلم كان القلب كحب الصنوبر ؟ قال : لا أعلم , قال : فلم كانت الرية قطعتين و جعل حركتهما في موضعهما؟ قال : لا أعلم . قال : فلم كانت الكبد حدباء ؟ قال : لا أعلم. قال : فلم كانت الكلية كحب اللوبيا ؟ قال : لا أعلم , قال : فلم جعل طي الركبتين إلى الخلف ؟ قال : لا أعلم . قال : فلم تخصرت القدم ؟ قال : لا أعلم .

فقال الصادق عليه السلام لكني أعلم , قال : فأجب. قال الصادق عليه السلام :

كان في الرأس شؤون لأن المجوف إذا كان بلا فصل أسرع أليه الصداع , فإذا جُعل ذا فصول كان الصداع منه أبعد , و جعل الشعر من فوقه لتوصل بوصوله الأدهان إلى الدماغ , و يخرج بأطرافه البخار منه , و يرد الحر و البرد و الواردين عليه.

و خلت الجبهة من الشعر لأنها مصب النور إلى العينين . و جعل فيها التخطيط و الأسارير ليحتبس العرق الوارد من الرأس عن العين بقدر ما يميطه (أي ينحاره و يبعده عن نفسه) الإنسان عن نفسه كالأنهار في الأرض تحبس المياه.

و جعل الحاجبان فوق العينان ليراد عليهما من النور قدر الكفاف , ألا ترى يا هندي أن من غلبه النور جعل يده على عينه ليرد عليهما قدر كفايتهما منه!

و جعل الأنف فيما بينهما ليقسم النور قسمين إلى كل عين سواء . و كانت العين كاللوزة ليجري فيها الميل بالدواء , و يخرج منها الداء , و لو كانت مربعة أو مدورة ما جرى فيها الميل , و ما وصل اليها دواء , و لا خرج منها داء , و جعل ثقب الأنف في أسفله لتنزل منه الأدواء المنحدرة من الدماغ و يصعد فيه الاراييح غلى المشام , و لو كان في أعلاه لما أنزل الداء و لا وجد رائحة.

و جعل الشارب و الشفة فوق الفم لحبس ما ينزل من من الدماغ عن الفم لئلا يتنغص على الإنسان طعامه و شرابه (أي لئلا يتكدر على الإنسان طعامه و شرابه) فيميطه عن نفسه.

و جعلت اللحية للرجال ليُستغنى بها عن الكشف في المنظر و يُعلم الذكر من الأنثى.

و جعل السن حاداً لأن به يقع العض , و جعل الضرس عريضاً لأن به يقع الطحن و المضغ , و كان الناب طويلاُ ليسند الأضراس و الأسنان كالاسطوانة في البناء.

و خلا الكفان من الشعر لأن بهما يقع اللمس , فلو كان فيهما شعر ما درى الإنسان ما يقابله و يلمسه. و خلا الشعر و الظفر من الحياة طولها سمع و قصها حسن , فلو كان فيهما حياة لألم الإنسان لقصها.

و كان القلب كحب الصنوبر لأنه منكس فجعل رأسه دقيقاً ليدخل في الرية فتروح عنه ببردها , لئلا يشيط الدماغ بحره. و جعل الرية قطعتين ليدخل بين مضاغطها فيتروح عنه بحركتها .

و كانت الكبد حدباء لتثقل المعدة و يقع جميعها عليها فيعصرها ليخرج ما فيها من البخار.

و جعلت الكلية كحب اللوبيا لأن عليها مصب المني نقطة بعد نقطة , فلو كانت مربعة أو مدورة احتبست النقطة الأولى إلى الثانية فلا يلتذ بخروجها المني , إذ المني ينزل من قفار الظهر إلى الكلية , فهي كالدورة تنقبض و تنبسط , ترميه أولاً فأولاً إلى المثانة كالبندقة من القوس.

و جعل طي الركبة إلى الخلف لأن الإنسان يمشي إلى ما بين يديه فيعتدل الحركات , و لولا ذلك لسقط في المشي , و جعلت القدم مخصرة لأن الشيء إذا وقع على الأرض جميعه ثقل حجر الرحى , فإذا كان على صرفه دفعه الصبى و إذا وقع على وجهه صعب نقله على الرجل.

فقال له الهندي : من اين لك هذا؟

فقال عليه السلام , أخذته من آبائي عليهم السلام عن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم عن جبرئيل عن رب العالمين جل جلاله الذي خلق الأجساد و الأرواح.

فقال الهندي صدقت و أنا أشــهــد أن لا إلــــه إلا الـــــاــــــه , و أن مـــــحــــــمــــــد رســـــــــــول الـــــاــــــه و عـــبـــده و أنك أعلم أهل زمانك.

السلام عليك يا امامي جعفر الصادق (ع)
http://www.up4world.com/images/images/15840534e7.gif

ملاذالطير
06-08-2006, 03:46 AM
عن الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام دعاء للأمراض كلها
(( يا منزل الشفاء ومذهب الداء صل على محمد وآل محمد وأنزل على وجعي الشفاء))

وعن الإمام الجعفر الصادق عليه السلام
(ضع يدك على الوجع وقل بسم الله ثم امسح يدك عليه وقل سبع مرات
(أعوذ بعزة الله وأعوذ بقدرة الله وأعوذ بجلال الله وأعوذ بعظمة الله وأعوذ بجمع الله وأعوذ برسول الله صلى الله عليه وآله وأعوذ بأسماء الله من شر ما أحذر ومن شر ما أخاف على نفسي )

عن الإمام الجعفر الصادق عليه السلام تقول عند الأوجاع
( بسم الله وبالله كم من نعمة لله في كل عرق ساكن وغير ساكن على عبد شاكر وغير شاكر )

عن الإمام جعفر الصادق عليه السلام ضع يدك على الألم وقل
(بسم الله وبالله ومحمد رسول الله صلى الله عليه وآله ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم امسح عني ما أجد)

عن الامام محمد الباقر عليه السلام( مرض علي عليه السلام فأتاه محمد صلى الله عليه وآله فقال له قل (اللهم أني أسألك تعجيل عافيتك وصبراً على بليتك وخروجاً إلى رحمتك)

بنت الحجة
07-07-2006, 01:18 PM
:smile12: أعشاب عالج بها النبي صلى عليه واله وسلم........(انقاص الوزن_البشرة_ الشعر)



اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم ولعن اعدائهم

كيفية إنقاص الوزن بالأعشاب:
- تسحق الحبة السوداء حتى تصير ناعمة كالدقيق ثم يوضع ملعقة في ماء مغلي لمدة خمسة عشر دقيقة ثم يشرب مره صباحا ومره مساء قبل الأكل ولمدة شهرين وستري العجب.
- ينقع ورق التوت ويشرب مرتين قبل الأكل لمدة شهرين.
- عصير الجريب فروت صباحا يساعد على إنقاص الوزن.
- يؤخذ من خل التفاح المركز في كوب ماء ويشرب على الريق وقبل النوم لمدة شهرين.
- يؤخذ ملعقة كبيرة من مطحون الميرمية و تغلى في لتر ماء لمدة عشرين دقيقة ويشرب ثلاث مرات يوميا قبل الأكل.
- إذا شرب عصير الليمون المركز على الريق ساعد على إنقاص الوزن.
- الإكثار من أكل ورق الكرنب يقلل الوزن.
- الإكثار من أكل الموز يقلل الوزن.
- قومي بنقع خمسين جرام من أوراق العنب المجففة في الظل في لتر ماء ثم يوضع على النار حتى يغلي لمدة نصف دقيقة ثم يترك في الماء لمدة خمسة عشر دقيقة ثم يصفى ويحلى ويشرب ثلاث فناجين يوميا قبل الأكل لمدة شهر وستري العجب.

الشعر والبشرة:
(الإثمد)
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (عليكم بالإثمد فإنه يحلو البصر وينبت الشعر).
- يساعد على إنبات شعر الرموش والحواجب.
- يحد البصر وينقيها من الأوساخ.
- يمنع غشاوة العين.
- من اكتحل به كان شفاء لمن يشتكي من كثرة الدمع.
- يعمل على تقوية أعصاب العين.

(الرطب)
شبه النبي صلى الله عليه وسلم النخلة بالمسلم لكثرة خيرها ودوام ظلها وطيب ثمرها ووجوده على الدوام.
- يمنع جفاف الجلد.
- يمنع جفاف الشعر.

(البصل)
أمر النبي صلى الله عليه وسلم آكله وآكل الثوم أن يميتهما طبخا.
- مقوي لبصيلات الشعر.
- يعمل على فتح مسام الجسم.

(الثوم)
أمر النبي صلى الله عليه وسلم آكله وآكل الثوم أن يميتهما طبخا.
- يستخدم لعلاج قشرة الرأس.
- من حافظ على دهن فروة الرأس كل يوم بزيت الثوم منع من تساقط الشعر.

(الحبة السوداء)
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا من السام قلت ومالسام؟ قال الموت).
- إذا عجنت بالعسل ودهن به الوجه مرة واحدة يوميا مع ترك الدهان على الوجه ساعة ثم يغسل بماء فاتر أزال حب الشباب.
- يضرب في الخلاط حبة البركة وقشر رمان مجفف وخل وزيت حبة البركة ثم يوضع بعد ذلك ملعقة خل كبيرة على ما سبق ويسخن هذا الخليط مع صب كوب ماء على الخليط أيضا ثم يدهن به حب الشباب لمدة شهر.
- لتساقط الشعر يؤخذ كمية من حبة البركة بعد طحنها في زيت جرجير نقى غير مغشوش مع ثلاث ملاعق خل عنب طبيعي مخفف مع فنجان زيت زيتون وثلاث ملاعق من زيت حبة البركة وبدلك بها الرأس يوميا مساء ويغسل بالماء الدافئ صباحا مع التكرار لمدة خمسة عشر يوما ستري العجب.

(الحناء)
عن سلمى أم رافع خادمة النبي صلى الله عليه وسلم قالت: (كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليه الحناء)
(ما شكى إليه أحدا وجعا في رأسه إلا قال :احتجم ولا شكى إليه وجعا في رجليه إلا قال له: اختضب بالحناء)
- تفيد في علاج تشققات القدمين والتسلخات التي تحدث بين أصابع القدمين.
- إذا عجنت بعد تخمرها على فروة الرأس لمدة أربع ساعات يعمل على تنقية فروة الرأس من الفطريات بفعل المواد القابضة فيها وتخلص فروة الرأس من الإفرازات الدهنية الزائدة.
- لعلاج سقوط الشعر تخلط الحنة مع الخل والماء بمقادير متساوية مع قليل من الليمون لعلاج التهابات فروة الرأس.

(الريحان)
قال تعالى: (والحب ذو العصف والريحان)
وقوله تعالى: (فأما إن كان من المقربين*فروح وريحان وجنة نعيم)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من عرض عليه الريحان فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة).
- إذا أخذ ورقه المجفف وسحق ووضع تحت الإبط أزال رائحة الإبط.
- إذا دهن بزيته فروة الرأس منع تساقط الشعر ويطيله.
- إذا طبخت أوراقه وغسل بها الرأس سود الشعر وحسنه.

(زيت الزيتون)
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة).
- يمنع الشيب إذا دهن به كل يوم.
- يعالج تشققات البشرة.
- لتطويل الشعر يؤخذ عسل نحل وزيت بمقادير متساوية ويدهن به الشعر وجذوره.
- لتسويد الشعر يؤخذ الزيت ثم يعجن به جوز السرو بعد حرقه ويدهن منه يوميا.
- لتطويل رموش العين وكثافة الحواجب إذا أخذ زيت الخروع وخلط بزيت الزيتون ودهن به الرموش والحواجب فإن ذلك يؤدي إلى طول الرموش ويصحب ذلك تدليك هادئ.

(العسل)
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (عليكم بالشفاءين العسل والقرآن).
- إذا طلي به فروة الرأس أطال الشعر ونعمه وحسنه.

(السدر)ذكر النبي صلى الله عليه وسلم : (أنه رأى سدرة المنتهى ليلة أسرى به وإذا نبقها مثل قلا هاجر).
- يمنع من تساقط الشعر إلا أنه يجعده..

منقول

ملاذالطير
07-11-2006, 01:49 AM
اللهم صل وسلم على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
30 سؤال عن القلب والردود من اهل البيت عليهم السلام

السؤال: 1 ما هو خير القلوب ؟

الجواب: قال الإمام علي (عليه السلام): (اِعْلَمُوا أنَّ اللهَ سُبحانَه لمْ يمْدَح مِنَ القلوبِ إلاَّ أوْعَاها للحِكْمة، ومن الناس إلاَّ أسْرَعهم إلى الحَقِّ إجَابَةً) ميزان الحكمة 8 / 220.
وقال (عليه السلام) أيضاً: (إنَّ هَذهِ القُلوب أوْعِيَة، فَخَيْرُهَا أوْعَاهُا) سفينة البحار 6 / 358.



السؤال 2:وهل للقلوب إعراب وحركات ؟

الجواب: قال الإمام الصادق (عليه السلام): (إعْرَابُ القُلوب على أرْبَعةِ أنْوَاعٍ: رَفْعٌ وفَتْحٌ وخَفْضٌ ووَقْفٌ، فَرَفْعُ القَلْبِ في ذِكْر الله، وفَتْحُ القَلبِ في الرِّضا عَنِ الله، وخَفْضُ القَلْبِ في الاشتِغَالِ بِغَيرِ الله، ووقْفُ القَلْبِ في
الغَفلَةِ عَن الله) بحار الأنوار 70 / 55.





السؤال 3: كيف تكون القلوب آنية لحبِّ الله تعالى ؟

الجواب: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (إنَّ للهِ آنية في الأرْضِ، فأحَبُّها إلى اللهِ مَا صَفَا مِنْهَا وَرَقَّ وصَلبَ، وهيَ القُلوب، فأمَّا مَا رقَّ: فَالرِّقَّة عَلَى الإخوان، وأمَّا مَا صَلبَ منها: فَقولُ الرَّجُل في الحقِّ لا يَخَافُ في الله لَوْمَةَ لائِمٍ، وأمَّا مَا صَفَا: مَا صَفَتْ مِن الذُّنوبِ) بحار الأنوار 7 / 60.

السؤال 4: أين ينظر الله في الناس ؟

الجواب: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (إنَّ اللهَ تَبَارَكَ وتعالى لا يَنْظُرُ إلَى صُوَرِكم ولا إلَى أمْوَالِكُم، وَلكِنْ يَنظُرُ إلى قُلوبِكُم وأعْمَالِكُم) بحار الأنوار 77 / 88.

وقال الإمام علي (عليه السلام): (قُلوبُ العِبَادِ الطَّاهِرَة مَواضِع نَظَر الله سُبحَانَه، فَمَنْ طَهرَ قَلبُه نَظَر اللهُ إلَيهِ) حكمت إلهي - بالفارسية -: 384.





السؤال 5: وما القلب السليم ؟

الجواب: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) عندما سُئل عن ذلك: (دِينٌ بِلا شَكٍّ وهَوَى، وعَمَلٌ بِلا سُمْعَةٍ وَرِيَاءٍ) مستدرك الوسائل 1 / 12.





السؤال 6: كيف تسلم قلوبنا ؟

الجواب: قال الإمام علي (عليه السلام): (لا يسلمُ لَكَ قَلْبُك حَتَّى تُحِبَّ للمؤمِنِينَ مَا تُحِبَّ لِنَفْسِكَ) بحار الأنوار 78 / 8.





السؤال 7: متى يريد الله بعبده خيراً ؟

الجواب: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (مَا مِنْ عَبدٍ إلاَّ وفي وجْهِهِ عَينَان يُبْصرُ بِهِما أمْرَ الدُّنيا، وعَيْنان في قَلبِهِ يُبصِرُ بهما أمْرَ الآخِرَة، فإذَا أرَادَ بِعبدٍ خَيراً فتحَ عَيْنَيه اللَّتَينِ في قَلبِه، فأبْصَرَ بِهِمَا مَا وَعَدَهُ بالغَيبِ، فآمَنَ بِالغَيبِ عَلى الغَيبِ) ميزان الحكمة 8 / 224.





السؤال 8: وإذا أرادَ الله به خيراً ماذا يفعل به ؟

الجواب: قال الإمام علي (عليه السلام): (إذَا أرادَ اللهُ بِعبْدٍ خَيراً رَزَقهُ قَلباً سَليماً، وخُلُقاً قَوِيماً) ميزان الحكمة 8 / 222.





السؤال 9: ما معنى الآية الكريمة: (أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) محمد: 24.

الجواب: قال الإمام الصادق (عليه السلام): (إنَّ لَكَ قَلباً ومَسَامِعَ، وإنَّ اللهَ إذَا أرَادَ أنْ يَهدِي عَبْداً فَتَح مَسَامِعَ قَلْبِه، وإذا أرادَ بِه غَيرَ ذَلكَ خَتَم مَسامِعَ قَلبِهِ فلا يصْلُحُ أبَداً، وهْو قَولُ الله عَزَّ وَجَلَّ: (أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)
بحار الأنوار 5 / 203.






السؤال 10: كيف أعرف أخي يودُّني في قلبِهِ أم لا، وكيف تزول المودَّات ؟

الجواب: قال الإمام الباقر (عليه السلام): (اِعْرفْ المودَّةَ في قَلْبِ أخِيكَ بِمَا لَهُ في قَلْبِكَ) تحف العقول: 304.

وقال الإمام علي
(عليه السلام): (مَنْ تَتَبَّعَ خَفيَّاتِ العُيوبِ حَرَمهُ اللهُ مَودَّاتِ القُلُوب) غرر الحكم: 683





السؤال 11: ممّا نطهر قلوبَنا ؟

الجواب: قال الإمام علي (عليه السلام): (طَهِّرُوا قُلوبَكُم مِن دَرَنِ السَّيِّئَاتِ تُضَاعَفُ لَكُمُ الحَسَنَاتُ).
وقال (عليه السلام) أيضاً: (طَهِّرُوا قُلوبَكُم مِنَ الحِقْدِ
فَإنَّه دَاءٌ مُوبي) ميزان الحكمة 8 / 228.




السؤال 12: ماذا تعني الآية: (أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِّهِ) الزمر: 22.

الجواب: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (فإنَّ النُّورَ إذَا وَقَع فِي القَلْبِ انْشَرَحَ وانْفَسَح).
فقيل: يا رسولَ الله: فهلْ لذلِكَ من علامة ؟
فقال (صلى الله عليه وآله): (نَعَمْ، التَّجَافي عَنْ دَارِ الغُرُور، والإنَابَةِ إلَى دَارِ الخُلُودِ، وَالاسْتِعْدَادِ لِلمَوتِ قَبْل نُزُولِ الفَوْت، فَمَن زَهَدَ في الدُّنْيا قَصرَ أمَلُه فِيهَا وتَرَكَهَا لأهْلِهَا) بحار الأنوار 77 / 93.





السؤال 13: كيف يُطبَع القلب ؟

الجواب: قال رسول
الله (صلى الله عليه وآله): (إيَّاكُم واسْتِشْعَار الطَّمَع فإنَّه يَشوبُ القَلْبُ شِدَّة الحِرْصِ، ويَخْتمُ عَلَى القُلُوبِ بِطَابِع حُبِّ الدُّنيَا) بحار الأنوار 77 / 182.





السؤال 14: ما هي القلوب المحجوبة ؟

الجواب: قال الإمام الكاظم (عليه السلام): (أوْحَى اللهُ إلى دَاود: يَا دَاودَ حَذِّرْ فَأنْذِرْ أصْحَابَك عَن حُبِّ الشَّهَوَات، فإنَّ المعلِّقَة قُلوبَهم شَهَواتُ الدُّنْيا قُلوبُهُم مَحْجَوبَة عَنِّي) بحار الأنوار 78 / 313.





السؤال 15: هل للقلوب والأبدان عقوبات ؟

الجواب: قال الإمام الباقر (عليه السلام): (إنَّ للهِ عُقوبَاتٌ في القُلوبِ
والأبدان: ضَنكٌ في المَعِيشَة، وَوَهَنٌ في العِبَادَة، ومَا ضُرِبَ عَبد بِعُقُوبَةٍ أعْظَمُ مِن قَسْوَةِ القَلْبِ) بحار الأنوار 78 / 164.





السؤال 16: لماذا جفَّت الدموع ؟

الجواب: قال الإمام علي (عليه السلام): (مَا جَفَّتِ الدُّمُوعُ إلاَّ لِقَسْوَةِ القُلُوبِ، ومَا قَسَتِ القُلُوبُ إلاَّ لِكَثْرَةِ الذُّنوبِ) بحار الأنوار 70 / 55.





السؤال 17: ما هي عوامل قسوة القلب ؟

الجواب: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (ثَلاثٌ يُقَسِّيْنَ القَلْبَ: اِسْتِمَاعِ اللَّهْو، وطَلَبِ الصَّيدِ، وإِتْيَانِ بَاب السُّلْطَان) بحار الأنوار 75 / 370.


وقال الإمام علي (عليه السلام): (كثرة المال مفْسدَةٌ للدِّينِ مقْساةٌ للقَلْبِ) مستدرك الوسائل 2 / 341.

وقال (عليه السلام) أيضاً: (النَّظَرُ إلَى البَخِيلِ يُقَسِّي القَلْبَ) بحار الأنوار 78 / 53.





السؤال 18: وما هي أسباب مرض القلوب ؟

الجواب: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (إيَّاكُمْ والمِرَاء والخُصُومَة فإنَّهُمَا يمرضَانِ القُلُوب عَلَى الإخْوَانِ، وَينب عَلَيْهِمَا النِّفَاقُ) بحار الأنوار 73 / 399





السؤال 19: وما هو الدواء ؟

الجواب: قال الإمام علي (عليه السلام): (إنَّ تَقْوى الله دَوَاءُ دَاءِ قُلوبِكُم وبَصَرُ عَمَى أفْئِدَتِكُم
وشِفَاءُ مَرَضِ أجْسَادِكُم، وصَلاحُ فَسَادِ صُدُورِكُم، وطُهُورُ دَنَسِ أنْفُسِكُم، وجَلاء عشا أبْصَارِكُم) نهج البلاغة / خطبة 198.





السؤال 20: كيف يموت القلب ؟

الجواب: قال الإمام علي (عليه السلام): (مَنْ عَشقَ شَيئاً أعْشَى بَصَره، وأمْرَضَ قَلْبَه، فَهْوَ يَنْظُر بِعَينٍ غَير صَحِيحَة، وَيَسْمَعُ بِأذنٍ غَير سَمِيعَة، قَدْ خَرَقَتِ الشَّهَوَاتُ عَقلَه، وأمَاتَتْ الدُّنْيَا قَلْبَه) نهج البلاغة / خطبة 109.





السؤال 21: ماذا عن بقية عوامل موت القلب ؟

الجواب: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (أربع يُمِتْنَ القَلبَ: الذَّنبُ عَلى الذَّنبِ،
وكثْرَة مُناقَشة النساء - يَعني: مُحَادَثَتهُنَّ -، ومُمَارَاة الأحْمَق، تَقولُ ويَقولُ ولا يَرجَعُ إلى خَير، ومُجَالَسَة المَوتَى).

فقيل: يا رسول الله ! وما الموتى ؟

فقال (صلى الله عليه وآله): (كُلُّ غَنيٍّ مُترَفٍ) بحار الأنوار 73 / 349.

وقال (صلى الله عليه وآله) أيضاً: (إيَّاكَ وكثْرَة الضِّحْكِ فإنَّهُ يُمِيتُ القَلْبَ) بحار الأنوار 77 / 59.






السؤال 22: وماذا عمَّا يحيي القلب ؟

الجواب: قال الإمام علي (عليه السلام): (عَلَيْكُم بالفِكْرِ فإنَّهُ حَيَاة قَلْبِ البَصِير، ومَفَاتِيحِ أبْوَابِ الحِكْمَةِ) بحار الأنوار 78 / 115.

وقال (عليه السلام) أيضاً: (مُعَاشَرَةُ ذَوِي الفَضَائِلِ حَيَاةُ القُلوبِ) ميزان الحكمة 8 / 245.




السؤال 23: كيف نرقِّق قلوبنا إذا قَسَتْ ؟

الجواب: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (عَوِّدُوا قُلوبَكُم الرِّقَّة، وأكْثِروا مِنْ التفكُّرِ والبُكَاءِ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ) بحار الأنوار 83 / 351.

وجاءه رجل يشكو قَسَاوة قلبه، فقال (صلى الله عليه وآله) له: (إذا أرَدْتَ أنْ يَلِينَ قَلبَكَ فأطْعِمْ المِسْكِينَ
وامْسَحْ رَأسَ اليَتِيمِ) مشكاة الأنوار: 167.

وعن الإمام الباقر (عليه السلام): (تَعَرَّضْ لِرِقَّةِ القَلْبِ بِكثْرَةِ الذِّكْرِ في الخَلَوَاتِ) بحار الأنوار 78 / 164.






السؤال 24: وكيف نجلي قلوبنا ؟

الجواب: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (إنَّ هَذِهِ القلوبُ تَصْدأُ كَمَا يَصْدأُ الحَديدُ إذا أصَابَهُ المَاءُ).
قيل: وما
جلاؤها ؟
فقال (عليه السلام): (كثْرَةُ ذِكْرِ المَوتِ وتلاوَةُ القُرآنِ) ميزان الحكمة 8 / 247.






السؤال 25: متى يلين القلب ؟

الجواب: قال الإمام الصادق (عليه السلام): (مَنْ كَرُمَ أصْلُهُ لانَ قَلْبُهُ، ومَنْ خَشنَ عُنْصُرُه غَلظَ كَبِدُه) تحف العقول: 371.





السؤال 26: أين تكمن قوَّة المؤمن ؟

الجواب: قال الإمام الصادق (عليه السلام): (إنَّ قوَّة
المُؤمِنِ في قَلْبِه، ألاَ تَرَوْنَ أنَّكُم تَجِدُونَه ضَعِيفُ البَدَنِ نَحِيفُ الجِسْم، وهو يَقُومُ اللَّيلَ ويَصُومُ النَّهارَ) من لا يحضره الفقيه 3 / 365.

وقال (عليه السلام) أيضاً: (إِزَالَةُ الجِبَالِ أهْوَنُ مِنْ إزَالَةِ قَلْبٍ عَنْ
مَوضِعِهِ) بحار الأنوار 78 / 240.



السؤال 27: صف لنا المؤمن كأننا ننظر إليه ؟

الجواب: قال الإمام علي (عليه السلام): (المُؤْمِنُ هُوَ الكَيِّسُ الفَطِنُ، بِشْرُهُ في
وَجْهِهِ، وحُزْنُهُ في قَلْبِهِ، أوْسَعُ شَيءٍ صَدْراً، وأذَلُّ شَيءٍ نَفْساً، ولا ينكى الطَّمعُ قَلْبِه، خَاشِعاً قَلبُهُ) الكافي 3 / 343.



السؤال 28: بأي شيء يَفسد القلب ؟

الجواب: قال الإمام الصادق (عليه السلام): (مَا
مِنْ
شَيءٍ أفْسَدُ للقَلْبِ مِن خَطِيئَة، إنَّ القَلْبَ لَيوَاقِعُ الخَطِيئَةَ فَمَا تَزَالُ بِهِ حَتَّى تَغْلبُ عَليه - أي: عَلَى القَلْبِ - فَيَصيرُ أعْلاهُ أسفَلَهُ) الكافي 3 / 397.



السؤال 29: متى يسقط القلب ؟

الجواب: قال الإمام الصادق (عليه السلام): (كُلُّ قَلبٍ
فِيهِ شِرْكٌ أو شَكٌّ فَهو سَاقِطٌ) وسائل الشيعة 1 / 44.



السؤال 30: ما الحلول التي تُصلحُنا في زمن سادَتْه المادِّيَّات ؟

الجواب: قال الإمام الصادق (عليه السلام): (ذِكْرُ المَوتِ يُمِيتُ الشَّهَوَاتِ في النَّفْس، ويَقْطَعُ مَنَابِتَ الغَفلَةِ، ويُقوِّي القَلْبَ بِمواعِدِ اللهِ تَعَالَى،
ويُرِقُّ الطَّبْعَ، ويُكَسِّر أعْلامَ الهَوَى، ويُطْفِئ نَارَ الحِرْصِ، ويُحَقِّرُ الدُّنيَا) بحار الأنوار 6 / 133.

يتيمة الرضا
08-18-2006, 08:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

التداوي بالتربة الحسينية وآدابها, وأدعيتها

الكافي: عن الحسن بن علي, عن يونس بن الربيع, عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال:

إن عند رأس الحسين, لتربة حمراء, فيها شفاء من كل داء, إلا السام (السام: يعني الموت).

وعنهم, عن أحمد بن محمد عن ابن فضال, عن كرام, عن ابن أبي يغفور قال:

قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): يأخذ الإنسان من طين قبر الحسين, فينتفع به, ويأخذ غيره فلا ينتفع به؟!!

فقال: لا والله, لا يأخذه أحد, وهو يرى أن الله ينتفع به, إلا نفعه به.

الطوسي: عن أبي القاسم جعفر بن محمد, عن أبيه, عن سور بن عبد الله, عن أحمد بن سعيد, عن أبيه, عن محمد بن سليمان, في الطين قبر الحسين (عليه السلام), شفاء من كل داء, وهو الدواء الأكبر, وقال (عليه السلام), إذا أكلته فقل:

( اللهم رب هذه التربة المباركة, ورب الوصي الذي وارته, صل على محمد وآل محمد, واجعله علماً نافعاً, ورزقاً واسعاً, وشفاء من كل داء).

المجتهد و لأمالي: عن الصادق (عليه السلام):

( إن الله جعل تربة جدي الحسين, شفاء من كل داء وأماناً من كل خوف, فإذا تناولها أحدكم, فليضعها على عينيه, وليمررها على سائر جسده وليقل:

أللهم بحق هذه التربة, وبحق من حل بها, وثوى فيها, وبحق أبيه, وأمه, وأخيه, والأئمة من ولده, وبحق الملائكة الحافين به, إلا جعلتها شفاء من كل داء, وبراءاً من كل مرض, ونجاة من كل آفة, وحرزاً مما أخاف وأحذر. ثم ليستعملها.

وروى حنان بن سدير. عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال:

( من أكل من طين قبر الحسين (عليه السلام), غير مستشف به, فكأنما أكل من لحومنا, فإذا احتاج أحدكم إلى الأكل منه ليستشفي به فليقل:

( بسم الله ويا الله, أللهم رب هذه التربة المباركة, الطاهرة, ورب النور الذي أنزل فيه, ورب الجسد الذي سكن فيه ورب الملائكة الموكلين به, اجعله لي شفاء من كل داء كذا وكذا, )

وأجرع من الماء جرعة, خلفه وقل:

(اللهم اجعله رزقاً واسعاً, وعلماً نافعاً, وشفاء من كل داء وسقم)

قال: إن الله تعالى, يدفع بهذا, كل ما تجد من السقم, والهم, والغم, إن شاء الله.

وروى أن رجلاً سأل الصادق (عليه السلام) فقال: إني سمعتك تقول: إن تربة الحسين (عليه السلام), من الأدوية المفردة, وإنما لا تمر بداء إلا هضمته, فقال: ( قد كان ذلك, أو قد قلت ذلك, فما بالك ؟!)، قال: إني تناولتها, فما انتفعت؟

قال (عليه السلام): أما إن لها دعاء, فمن تناولها, ولم يدع, لم يكد ينتفع بها.

فقال له: ما أقول إذا تناولتها؟

قال: تقبلها قبل كل شيء, وتضعها على عينك, ولا تناول منها أكثر من حمصة, فإن من تناول منها أكثر من ذلك فكأنما أكل من لحومنا, ودمائنا, فإذا تناولت فقل:

( اللهم إني أسألك, بحق الملك الذي قبضها, وأسألك بحق النبي الذي خزنها, وأسألك بحق الوصي الذي لحد فيها, أن تصلي على محمد وآل محمد, وأن تجعله شفاء من كل داء, وأماناً من كل خوف, وحفظاً من كل سوء).

فإذا قلت ذلك اشددها في شيء, واقرأ عليها سورة (إنا أنزلناه في ليلة القدر) فإن الدعاء, الذي يقدم لأخذها هو الاستئذان عليها) وقرأت (إنا أنزلناه) ختمها.




حياكم الله

ام محمد
08-19-2006, 07:42 PM
تعتبر العاده هى القوه العضيمه في البدن لانها طبع للإنسان ,وهي ركن عضيم في حفظ الصحه ومعالجة الأمراض ,ولدلك جاء العلاج النبوي باجراء كل بدن على عادته .
وهناك نصائح تحدر من الوقوع في التطبع بأكل بعض الأطعمه.
من النصائح قال بعض الحكماء:
من اراد الصحه فليجود الغداء وليأكل على نقاء ,وليشرب على ضمأ,وليقلل من شرب الماء ويتمدد بعد الغداء ,ويتمشى بعد العشاء ,ولا ينم حتى يعرض نفسه للخلاء ,وليحدر دخول الحمام عقيب الإمتلاء ,وواكل القديد اليابس باليل معين على الفناء ,ومجامعة العجائز تهرم اعمار الأحياء ,وتسقم ابدان الأصحاء.
منقول من كتاب طب الإمام على عليه السلام.

عشق الولاية
09-28-2006, 07:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

قال الامام علي (عليه السلام ):

(عليكم بالهريسه ، فأنها تنشط للعباده 40 يوما ،وهي المائدة التي أنزلت على رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم _)

وقال الأمام علي (عليه السلام ) :

أن الله تبارك وتعالى أهدى إلى رسوله _صلى الله عليه وآله

هريسة من هرايس الجنة ، غرست في رياض الجنة ،

وفركها حور العين ، فأكلها رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم _ ، فزادت في قوته بضع 40 رجلا ،

وذلك شيء أراد الله أن يسر به نبيه _صلى الله عليه وآله وسلم _)



الهريسه في الطب القديم :


قال الانطاكي في التذكره :

هي حاره رطبه في آخر الثانيه ،أكثر المأ كولات غذاء ،وأشدها

تقوية ،

إذا هضمت تسمن بإفراط ، وتقوي العصب ، وتحسن الألوان ،وتعين

ذوي الكد والرياضه ،

وتمنع الهريسة :

السعال والخشونة ،والحرافة ، وضعف الباه ، وقلة الماء ،وتدر الدم .



وقال الرازي في منافع الأغذيه ودفع مضارها :

الهريسة كثيرة الغذاء جدا ، تصلح لمن يريد أن يخصب بدنه ، وفي الأوقات البارده ،

وتتولد عن إدمانها السدد

والحصاة في الكلى .


ردائتها :

وهي رديئة لمن يعتريه القولنج والنفخ ،

وصالحة للصدر والرئة ، والدم المتولد هو دم متين

قوي يولد لحما كثيرا


وينبغي أن يتعهد أصحابها الرياضة وما يفتح السدد ، ولا سيما متى وجدوا ثقلا في موضع الكبد والبطن .


والهريسة :

تسمن وتوافق أصحاب الأبدان الجافة ، وهي بطيئة الهضم ، كثيرة الإغذاء ...



منقول من كتاب (طب الإمام علي _عليه السلام _)للعلامة المجاهد

الشريف السيد أحمد شوقي الأمين ..

دمتم بحفظ الله ورعايته

تحياتي
يلا عليكم بالهريسة وإحنا في شهر رمضان عليكم بها

حسبوني معاكم لا تنسوني

بالهناء والعافية

تحياتي

ملاذالطير
11-14-2006, 11:21 AM
طب المعصومين عليهم السلام (http://www.14masom.com/teb-masomeen/index.htm)

يتيمة الرضا
12-24-2006, 02:31 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


التداوي بالتمر الرطب وأنواعهما وأصنافهما


عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال:

(خير تموركم البرني, ويذهب الداء, ولا داء فيه, ويذهب بالإعياء, ولا ضرر له, ويذهب بالبلغم, ومع كل ثمرة حسنة).

عن أبي عبد الله (عليه السلام), قال:

(من أكل في يوم سبع تمرات عجوة على الريق من تمر العالية, لم يضره سم, ولا سحر شيطان).

عن صالح بن عقبة, قال:

سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول:

(أطعموا البرني نساءكم في نفاسهن تحلم أولادكم).

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (لكن أول ما تأكل النفساء الرطب, قال الله عز وجل لمريم بنت عمران:

( وهزي إليك بجذع النخلة تسًّاقط عليك رطباً جنياً)

قيل : يا رسول الله ! فإن لم يكن إبان الرطب ؟

قال : سبع تمرات من تمرات المدينة, فإن لم يكن فسبع تمرات من تمرات أمصاركم, فإن الله تبارك وتعالى قال:

(وعزتي وجلالي, وعظمتي وارتفاع مكاني, لا تأكل نفساء يوم تلد الرطب, فيكون غلاماً, إلا كان حليماً, أو كانت جارية ألا تكون حليمة).


:smile12: :smile12: :smile12:

يتيمة الرضا
02-26-2007, 10:36 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فضل الصحة والعافية

مسألة: الصحة والعافية من أفضل نعم الله عز وجل، لا يعرفها إلا من فقدها، فعلى الإنسان أن يشكر ربه ويسعى في حفظ صحته وعافيته.

قال أمير المؤمنين الإمام علي (عليه السلام): (الصحة أفضل النعم)(1).

وقال (عليه السلام): (العافية أهنى النعم)(2).

وقال (عليه السلام): (العافية أفضل ـ أشرف ـ اللباسين)(3).

وقال (عليه السلام): (الصحة أهنأ اللذتين)(4).

وقال (عليه السلام): (العافية إذا دامت جهلت وإذا فقدت عرفت)(5).

وقال (عليه السلام): (أوفر القسم صحة الجسم)(6).

وقال (عليه السلام): (بالعافية توجد لذة الحياة)(7).

وقال (عليه السلام): (بالصحة تستكمل اللذة)(8).

وقال (عليه السلام): (بصحة المزاج توجد لذة الطعم)(9).

وقال (عليه السلام): (ثوب العافية أهنأ الملابس)(10).

وقال (عليه السلام): (دوام العافية أهنأ عطية وأفضل قسم)(11).

وقال (عليه السلام): (صحة الأجسام من أهنأ الأقسام)(12).

وقال (عليه السلام): (لا لباس أجمل من السلامة)(13).

وقال (عليه السلام): (لا عيش أهنأ من العافية)(14).

وقال (عليه السلام): (لا لباس أفضل من العافية)(15).

وقال (عليه السلام): (المرض حبس البدن)(16).

وقال (عليه السلام): (المرض أحد الحبسين)(17).

وقال (عليه السلام): (كيف يكون من يفنى ببقائه ويسقم بصحته ويؤتى من مأمنه)(18).

وقال (عليه السلام): (كيف يغتر بسلامة جسم معرض للآفات)(19).

وقال (عليه السلام): (لا رزية أعظم من دوام سقم الجسد)(20).




الهوامش:

1- غرر الحكم ودرر الكلم: ص483 في الصحة والسلامة ح11148.

2- غرر الحكم ودرر الكلم: ص483 في الصحة والسلامة ح11149.

3- غرر الحكم ودرر الكلم: ص483 في الصحة والسلامة ح11150.

4- غرر الحكم ودرر الكلم: ص483 في الصحة والسلامة ح11151.

5- غرر الحكم ودرر الكلم: ص483 في الصحة والسلامة ح11152.

6- غرر الحكم ودرر الكلم: ص483 في الصحة والسلامة ح11154.

7- غرر الحكم ودرر الكلم: ص483 في الصحة والسلامة ح11155.

8- غرر الحكم ودرر الكلم: ص483 في الصحة والسلامة ح11156.

9- غرر الحكم ودرر الكلم: ص483 في الصحة والسلامة ح11157.

10- غرر الحكم ودرر الكلم: ص483 في الصحة والسلامة ح11159.

11- غرر الحكم ودرر الكلم: ص483 في الصحة والسلامة ح11160.

12- غرر الحكم ودرر الكلم: ص483 في الصحة والسلامة ح11161.

13- غرر الحكم ودرر الكلم: ص483 في الصحة والسلامة ح11172.

14- غرر الحكم ودرر الكلم: ص484 في الصحة والسلامة ح11174.

15- غرر الحكم ودرر الكلم: ص484 في الصحة والسلامة ح11175.

16- غرر الحكم ودرر الكلم: ص484 دستورات طبية ح11176.

17- غرر الحكم ودرر الكلم: ص484 دستورات طبية ح11178.

18- غرر الحكم ودرر الكلم: ص483 في الصحة والسلامة ح11163.

19- غرر الحكم ودرر الكلم: ص483 في الصحة والسلامة ح11162.

20- غرر الحكم ودرر الكلم: ص484 في الصحة والسلامة ح11173.



:7: :167: :7: :167: :7: :167: :7: :167: :7:

يتيمة الرضا
04-04-2007, 09:59 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

:199: :199: :199:



التداوي بالسكر و أنواعه




قال أبو عبد الله (عليه السلام): (لئن كان الجبن, يضر من كل شيء, ولا ينفع, فإن السكر ينفع من كل شيء, ولا يضر من شيء).

عن يحيى بن بشير النبال, قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام) لأبي: (يا بشير, بأي شيء تداوون مرضاكم؟

فقال: بهذه الأدوية المرار، فقال له: لا, إذا مرض أحدكم, فخذ السكر الأبيض, فدقه, وصب عليه الماء البارد, واسقه إياه, فإن الذي جعل الشفاء في المرار, قادر أن يجعله في الحلاوة).

عن أبي عبد الله (عليه السلام), قال: (لو أن رجلاً عنده ألف درهم, ليس عنده غيرها, ثم اشترى بها سكراً, لم يكن مسرفاً).

عن زرارة عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام), قال: (ويحك يازرارة, ما أغفل الناس عن فضل السكر, وهو ينفع من سبعين داء, وهو يأكل البلغم أكلاً, ويقلعه بأصله).



:90: :90: :90: :90: :90: :90:

البنوتة الصغيرة
11-21-2007, 01:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم,,
(اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى ابائه
الطاهرين في هذه الساعه وفي كل ساعه ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً
وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلاً برحمتك ياارحم الراحمين)




موضوع مستمر عن طب محمد وآل محمد

اتمنى لكم الأستفاده ,,

الزبيب


علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: من اصطبح بإحدى وعشرين زبيبة حمراء لم يمرض إلا مرض الموت إن شاء الله
محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن القاسم بن يحيى، عن جده الحسن بن راشد، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال أميرالمؤمنين عليه السلام: إحدى وعشرون زبيبة حمراء في كل يوم على الريق تدفع جميع الامراض إلا مرض الموت.

عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر قال: حدثني رجل من أهل مصر، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: الزبيب يشد العصب ويذهب بالنصب ويطيب النفسعدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن يعقوب بن يزيد، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن فلان المصري، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: الزبيب الطائفي يشد العصب و يذهب بالنصب ويطيب النفس.

والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام ,,
على محمد وآله الطاهرين ,,
اتمنى ان استفدتوا والبقيه تأتي ,,
ان شاء الله ,,
دعواتكمـ بالتوفيق ان شاء الله,,

الخاقاني
10-12-2009, 09:26 PM
السلام عليكم ارجوا المساعده ان زوجتي اصيبه بحكه قي كل جسمها عدى الراس وبعده اخذ عينه وفحصها تبين انها بكتريا تحت الجلد اعطيت لها مراهم وحبوب ولم ينفعها ولحكه تزيد يوم بعد يوم ارجوا منكم المساعده

لااشتر
12-23-2011, 10:15 PM
مشكـــــــــــــــــــــورين جميعن علاالمعلومات موفقين بإذن الله ... لكم مني أجمل تحية .