منتديات نور العترة

منتديات نور العترة (http://www.noraletra.com/vb/index.php)
-   منتدى أهل البيت (ع) (http://www.noraletra.com/vb/forumdisplay.php?f=4)
-   -   من أجوبة الإستفتاءات الفقهية للسيد القائد الخامنائي أعزه الله (http://www.noraletra.com/vb/showthread.php?t=14945)

يوزرسيف 10-28-2007 04:38 PM

من أجوبة الإستفتاءات الفقهية للسيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: أعزائي أعضاء نور العترة الكرام ، أضع بين أيديكم مجموعة من الأستفتاءات مع أجوبتها ، وهذه هي الدفعة الأولى ، وإنشاء الله سنتابع وضع مجموعات متتالية ، وهذه الأستفتاءات مأخوذة من برنامج القائم تحت عنوان الأستفتاءات الاسبوعية ، س1: أرجو إفادتي عن غسل الجنابة الذي يتم عن طريق الدوش الثابت - هل يجب أن أفصل الماء عن الجسم عند غسل كل من الرأس والجانب الأيمن والجانب الأيسر- علما بأنني لا أتبع ذلك في غسلي فما هو حكم الصلوات التي قمت بها بناءاً على الغسل؟
ج: لا يجب قطع جريان الماء او الابتعاد عنه، بل يكفي تحريك الجانب الايمن تحت الماء بقصد غسله وكذا في الجانب الايسر.

س2: وكذلك أرجو افادتي عن جواز لبس الثياب الضيقة والقصيرة في الجلسات النسائية حيث كثيرا ما نجد أثناء هذه الجلسات النسائية نساء ملتزمات يلبسن ثياب تكشف عن كثير من جسمهن؟
ج: إذا كانت المرأة مأمونة من نظر الرجال الاجانب ومن ترتب المفاسد فلا بأس فيه ، وإلا فلا يجوز.

س3: يرجى تحديد ما هي العورة بالنسبة للمراة التي لا يجوز أن تكشفها أمام النساء؟
ج: العورة التي لا يجوز للمرأة كشفها أمام النساء هي القبل والدبر.

س4: في لبنان رقص شعبي للرجال يسمى الدبكة وفيه يصطف الرجال جنبا إل جنب ويرقصون مع أو بلا موسيقى. أولاً: هل هذا جائز مع أو بلا موسيقى؟ ثانياً: هل هذا جائز مع أو بلا تصفيق وكان هناك مع يقرأ موالد نبوية مع لحن؟ ثالثاً: إذا جاز فهل يصح أمام النساء؟
ج: (1 و2): حكم الدبكة حكم الرقص فان كانت بكيفية مثيرة للشهوة أو كانت مع استعمال آلات اللهو بكيفية لهوية، أو كانت مما يترتب عليها الفساد فهي حرام، والا فلا بأس فيها. (3): اذا لم يكن بالكيفيةالمتقدمة أعلاه ولم يترتب عليه مفسدة فلا مانع منه.

س5: هل يجوز المتعة مع البنات الكنديات بدون اذن الاهل؟ هنابعض الاهل يرضون على بناتهم الفلتان والحرام. وهل يجوز مع البنت البكر؟ كيف سنترجم الكلام المفروض باللغة الانكليزية؟
ج: يجوز العقد المؤقت على الكتابية غير الباكر بدون إذن الاب أو الجد للاب، وأما الباكر فيتوقف على حصول الاذن ولا يكفي الرضا. والاحوط لزوماً ان يكون العقد باللغة العربية إلا مع العجز عنه، وعند ذلك لابأس بايقاعه بغير العربية لكن بعبارة يكون مفادها مفاد اللفظ العربي بحيث تعد ترجمةً له، أو بتوكيل من هو قادر على إنشاء العقد بالعربية .

س6: ما حكم الاقتداء بالمخالفين لغير مداراة أو تقية ومع المدارة؟
ج: لا يصح الاقتداء في غير مورد التقية.

س7: هل يجوز للمرأة وهي في الاستحاضة أو النفساء أن تصوم مع عدم الضرر؟
ج: لا يصح الصوم من النفساء وأما المستحاضة القليلة فيصح الصوم منها ولا يشترط في صحته الوضوء وأما غيرها فيشترط في صحة صومها الأغسال النهارية على الاقوى الا انه لا يترك الاحتياط في الكثيرة بالنسبة الى الاغسال الليلية لليلة السابقة.

س8: هل يجوز للمسلم أن يعقد بقصد الزواج المؤقت على كافرة إذا عندها استعداد ان تغير دينها الى كتابية واحتمال ان تصبح مسلمة، علما انها لا تزال بنت بكر، كما انها منفصلة عن اهلها وتعمل وتصرف على نفسها؟
ج: لا يجوز التزويج بين المسلم والكافر الا اذا كان العقد منقطعا وكانت الزوجة كتابية ولااثر لتغيير دينها الى كتابية بعد العقد، وكيف كان يتوقف العقد على اذن أبيها او جدها لابيها ولو كانت منفصلة عن أهلها وتصرف على نفسها , الا اذا كان الاب والجد غائبين ولم يمكن الاستئذان منهما مع حاجتها الى التزويج .

س9: أريد افادتي عن حكم التدخين وما يسمى بالمعسل و ماشابه هذه الأشياء نظرا لانتشار التدخين لدينا حاليا بصورة كبيرة حتى الشباب الذين لا يتجاوزون العاشرة؟
ج: لو كان فيها ضرر معتنى به على المدخن لم يجز له استعمالها فضلاً عن الاعتياد عليها.

س10: من اعتمد على قول أحد الثـقات في أن السيدالقائدلايوجب البقاءعلى تقليد الأعلم وان رأيه الجواز واعتماداعلى على بيان رابطة علماء الدين المجاهدين بطهران حيث قرأنا في بيانها بعد وفاة الشيخ الأراكي أن السيد القائد يجيز البقاء فعدلنا الى القائدمطلقا من الشيخ الأراكي.فهل تقليدنا هذا صحيح؟ واذاكان لا فما هو تكليفنا؟
ج: نعم رأينا جواز البقاء على تقليد الميت مطلقاً لا وجوبه.

س11: هل يجوز للزوجة أن تكشف نفسها على الجراح لإجراء عملية جراحية لزرع البويضة التي لقحت في الخارج بعد اخذ السائل المنوي من زوجها . علما بان احتمال وجود المني عند الرجل ضعيف جدا . حيث أن تجهيز الزوجة لأخذ البويضة منها يتم في نفس الوقت الذي ياخذ من الزوج عينات من الخصية للكشف عن وجود حيامن . حيث لا يقبل الأطباء بالكشف على الزوج أولا للتأكد من وجود الحيامن؟
ج: التلقيح وان كان جائزاً في نفسه إلا انه ليس مجوزاً شرعياً لإرتكاب مقدماته المحرمة كاللمس والنظر المحرمين.

س12: هل يجب علي الخمس فيما ورثـته من أبي علما بأني صرفت جزءامن المال واختلط الباقي بأموال نعطاها من حق السادة من الأخماس؟مع تبيين اذا كان الحكم يختلف في كون أبي يخمس أو لا؟
ج: لا خمس في الارث. ومع عدم العلم بأنه لم يخمس لا شيء عليك.

س13: من عقد على إمرأة معتدة جاهلة بعدم جواز العقد عليها وكان الرجل جاهلاً أيضاً ، فهل تحرم أو يصح العقد عليها بعد إنتهاء عدتها؟
ج: في مفروض السؤال لا تحرم عليه مؤبداً ما لم يدخل بها.

س14: الشيعية المتزوجة من سني ولم تطف طواف النساء ، هل يحرم عليها الرجال حتى تطوف ؟ وما حكمها مع زوجها الذي لم يطف طواف النساء؟
ج: لا يحل لها زوجها إلا ان تأتي بطواف النساء ولو بالأستنابة بخلاف فيما لو لم يأت الزوج بطواف النساء واتت به الزوجة.

س15: أراضي موقوفة بحسب الشائع بين الناس لكن غير معلومة جهة الوقف فيها ولا الواقف معلوم ، فهل يصح إعتبارها وقفاً وهل يصح تأجيرها مثلاً للزراعة أو البناء ؟ وكيف يتم تصريف حاصل تلك الأوقاف؟
ج: تثبت الوقفية بالشياع اذا كان مفيداً للعلم أو الاطمئنان وبالبينة الشرعية وبكونه في تصرف الوقف بأن يتعامل فيه المتصرفون معاملة الوقف، وأما تأجيرها فمع عدم ثبوت متول شرعي خاص عليها فولايتها للحاكم الشرعي. واما المصرف فبعد ثبوت أصل الوقفية وعدم ثبوت المصرف ـ ولو بتعامل المتصرفين فيه ـ فان كانت المحتملات متصادفة وغير متباينة كالسادة والفقراء والعلماء وأهل البلد الفلاني تصرف العوائد في القدر المتيقن منها، واذا كانت متباينة وغير متصادفة فان كانت محصورة في أمور معينة تعيين المصرف بالقرعة، وان كانت غيرمحصورة فان كانت بين عناوين أو اشخاص غيرمحصورة فالعوائد بحكم مجهول المالك يتصدق بها على الفقراء، وان كانت بين جهات غير محصورة فيجب صرفها في مثل ذلك في وجوه البر بشرط عدم الخروج عن المحتملات.

س16: شخص مسلم يستضيف أجنبياً على حسابه الخاص في فندق في بلد غير إسلامي ، وهذا الضيف يأكل اللحم غير المذكى شرعاً ويشرب الخمر على حساب المسلم ، فهل يجوز للمسلم دفع ثمن المحرمات التي فعلها الأجنبي؟
ج: لا يجوز.

س17: هل يرى سماحة السيد القائد وجوب تقليد الأعلم من الفقهاء الجامعين للشرائط؟
ج: يجب تقليد الاعلم على الاحوط وجوباً.

س18: ما هو الفرق بين عبارتي " الإحتياط الوجوبي" و " وجوب الإحتياط " الواردة في الرسائل العملية؟
ج: الثانية: فتوى بالاحتياط لا يجوز الرجوع في المسألة الى غير المرجع الذي يقلده.

س19: لو لم تثبت لدي أعلمية السيد القائد دام بقاؤه،فهل يجوز لي البقاء على تقليده؟
ج: الاحوط وجوباً عدم الرجوع الى مرجع اخر في صورة التساوي أيضاً.

س20: على فرض السؤال السابق،لوبقيت على تقليده معتمدا على قاعدة التزاحم، أي أني أرى أن عدم تقليده إضعاف لشوكة الإسلام وابتعاد عن أوامر الولي الفقيه..هل يكون اعتباري صحيحاًوتقليدي لسماحته غير مشكل؟ ما هورأيكم في ما نشر في كتاب " شمس الولاية " من كلام نقل على لسان سماحة السيد محمود الهاشمي ، و الذي أرى فيه (شخصياً) شهادة منه بأن " السيد القائد تدور حوله شبهة الأعلمية... بل لا يبعد أن يكون هو الأعلم" ؟ (علما بأنني لم أتمعن في تلك المقالة المذكورة لسرعة قراءتي لها؟
ج: على كل حال لابد من الرجوع الى الاعلم أو محتمل الاعلمية على الاحوط وجوباً.

س21: إننى فتاة أصبت في حادث سيارة بكسر في العمود الفقري نتج عنها إصابتي بالشلل النصفي التام ، وعلى أثرها نرجو بيان حكم المسائل التالية بالنسبه لنا : حكم صلاتي اليومية- حيث إنني طريحة الفراش وليست لدي سيطرة على المخرجين كلياً، إضافه الى ذلك ثبت ألأطباء جهاز لشفط البول في جسدى؟
ج: وظيفتك من جهة الطهارة وظيفة المسلوس والمبطون المذكورة بالتفصيل في الرسالة العملية ، وأما الصلاة فتأتين بها بالنحو الممكن ولو بالاشارة الى الركوع والسجود.

س22: قام إخوتي جزاهم الله خيراً بجمع مبلغ من المال من المؤمنين بقصد السفر الى > >الخارج لمواصلة العلاج ، فهل يحق لى التصرف في هذه الأموال في الصور التاليه: شراء مكيف لمنزل والدتي. إعداد الطعام بقصد الهديه لأئمه أهل البيت عليهم السلام ، قراءة مجلس حسيني لسيد الشهداء (ع) وأباا لفضل العباس(ع) ، شراء آيات قرآنيه وأدعيه للمنزل. شراء ملابس لى عند سفرى للعلاج الى الخارج ، في حالة زيادة بعض من المال المتبرع 70. لنا بعد العلاج التام بأذنه تعالى ما حكم باقى هذه الأموال؟ علماً بإن هذه الأموال جمعت و تبرع بها المؤمنين لى بقصد علاجى في الخارج؟
ج: في الفرض المذكور لا يجوز التصرف بالمال على غير السفر ومستلزماته ومنها شراء الملابس المحتاج إليها للسفر ، نعم مع العلم برضا المتبرع في صرفه في غير المورد المذكور فلا مانع منه ، وهكذا حكم ما تبقى من المال.

س23: ما هو حكم الأحرام من جده بالنذر؟
ج: يجوز الاحرام من جدة بالنذر للعمرة المفردة.

س24: ما حكم لبس الخاتم و الذي يحتوي على إطار من الذهب الأبيض (ذهب أبيض و ليس فلز بلاتين بل هو ذهب أبيض) ويوجد به فص من حجر كريم للرجل أدامكم الله؟
ج: إذا كانت مادة الاطار المذكور ذهباً إلا أنها ابيضت بسبب اختلاطها بمادة أخرى فهي حرام ، نعم لو كان مقدار الذهب قليلاً بحيث لا تسمى ذهباً عند العرف فلا مانع منه.

س25: اني لبناني في كندا. احب ان اقول ان هذه الصفحة جيدة جدا ونشكركم كثيرا على هذا الجهد والعمل العظيم وانشاء الله اجركم عند الله. احب ان اسألكم سؤال: انااقلد السيد السيستاني. احب ان اغير وانتقل على تقليد السيد القائد لأني اجد فيه ميزتين: المرجعية والقيادة السياسية (ولاية الفقيه). ورأيي الشخصي ان تقليد السيد القائد افضل واسلم من تقليد غيره. أرجو ان تعطوني رأييكم والحكم الشرعي لطريقة الانتقال؟
ج: لا يجوز العدول من مجتهد الى آخر الا اذا أحرز أعلمية المجتهد الثاني او احتمل ذلك، فيجب العدول على الاحوط وجوباً.

س26: هل يجوز استعمال الرق (كالدف لكن دون خلاليل) في الموالد والاعراس؟
ج: أستعمال آلات العزف و الموسيقى بكيفية لهوية مطربة متناسبة مع مجالس اللهو والطرب حرام ولكن لايبعد جواز ذلك بمقدار ما كان مصحوباً بالغناء في خصوص مجالس زفاف العروس النسائي.

س27: هل يجوز للمرأة ترشيح نفسها للبرلمان في بلد لا يعتبر الدين الإسلامي المصدر الوحيد للشريع, بل مصدر رئيسي له كحال معظم البلدان الإسلامية , أم لا؟
ج: لا مانع من ترشيح المرأة نفسها للمجلس النيابي مع مراعاة الضوابط والحدود الشرعية وما لم يستلزم مفسدة.

س28: هل يجوز شرب حساء الدجاج غير المحرز تذكيته وهو مستورد من بلد غير إسلامي . إذا ذاب و استهلك الدجاج في الحساء؟
ج: لا يجوز.

س29: هل يجوز تصديق الروايات التي تتضمن تحضيرا لروح أحد الأشخاص أم لا؟
ج: لا يجب.

س30: ما حكم الاقمشة التي نشتريها في دولة البحرين من محلات لا نعرف أصحابها والبائع أسيوي الجنسية هل هي طاهرة وماذا نفعل إن لم تكن؟
ج: محكومة بالطهارة.

س31: هل كتابة هذا جلد طبيعي حجة على أن البضاعة جلدية؟
ج: مجرّد الكتابة ليست حجةً شرعية إلا أن يحصل الاطمئنان والوثوق منها.

س32: إذا شككت أن هذا الجلد طبيعي أو لا ما حكم الصلاة فيه؟
ج: اذا شكّ في كونه من الجلد الطبيعي أو غيره يحكم بالطهارة وتصح الصلاة فيه.

س33: متى سيتم وضع الرسالة العملية بين أيدينا فنحن الأيتام أيتام آل محمد وفي أمسّ الحاجة إلى هذا السفر المبارك والآن مع عدم وجوده وإلى أن يوجد هل نرجع إلى رسالة الإمام الخميني(سلام الله عليه) مع العلم أننا كنّسا مقلدين للسيد الخوئي وعدلنا في المطلق إليكم وهل هناك إشكال في هذا العدول؟
ج: لك الرجوع الى كتابنا ( أجوبة الاستفتاءات) بجزئيه و لا بأس بالعمل بكتاب تحرير الوسيلة للسيد الامام الخميني(قدس سره الشريف) ما لم يكن رأينا خلاف رأيه المبارك.

س34: بالنسبة للصوم المستحب :مثلاً أريد صوم الخامس عشر من شعبان وأنا أعلم أنني سأكون مسافراً في هذا الوقت فهل يجوز لي النذر وأنا في الحضر بأن أصوم ولو كنت مسافراً أو لو كنت مسافراً هل يجوز لي النذر بصوم اليوم الثاني الذي سأكونه بالسفر أيضاً . ومسألة في هذا الموضوع أنني كنت سألت أحد العلماء فقال لي يمكنك ذلك ففعلت ذلك وسافرت وأنا في السفر قيل لي لا يمكنك الصوم فإتصلت بالمكتب الشرعي فقال لي أفطر فأفطرت فما الحكم هنا وكيف أتصرف؟
ج: نذر الصوم في الحالتين المذكورتين صحيح ويجب الوفاء به، ولو كان نذره صوم يوم معين بدون تقييده بالسفر و صادف ان سافر فيه أفطر وعليه القضاء ولا كفارة عليه، و لو كان نذره ان يصوم يوم معين في السفر صح صومه فيه ولا شيء عليه و لو أفطر فعليه القضاء و الكفارة.

س35: بالنسبة للصوم المستحب أنا متعاقد في العمل ضمن عدد معين من الساعات وفي أوقات لا يمكنني إنهاء كل الدوام فأبقى مقصراً ويدعونني الإخوان للإفطار فأمتنع بهذه الحجة أنه لا يوجد لدي الوقت علماً أنه المتعاقد لا يحق له تناول الطعام من دوامه بل ساعة دوامه تقف عند بدء الطعام وتعمل بعد ذلك في هذه الحالة ماذا أفعل وهل علي تلبية الدعوة علماً أن نفسي الأمارة الشرهة تتمنى ذلك الإفطار فأقع بين نارين نفسي والدعوة فمرة أقول لبي دعوة الإخوان وأجد نفسي تحدثني الحمد لله الذي دعوني سوف أتخلص من الصوم ومرة تحدثني لا تفطر لتؤدب نفسك و مرة أخرى عليك بالدوام وهكذا فأكون محتاراً في هذا المجال و مرة أكون غير مطمئن للإفطار فأكون أقول ذهب صومي لليوم مع وجود فتوة واضحة فأكون محتاراً بكل هذا فنرجو من سماحتكم الإرشاد في هذا الموضوع الذي يقلقني كثيراً إذ لا أعرف هل أنا مطيع لهواي أو أهرب من الفتوة الواضحة أو بسبب الدوام أقنع نفسي أو؟
ج: قبول دعوة المؤمن للإفطار في الصوم المستحب أمر راجح شرعاً ولا يفوته بذلك أجر وثواب الصوم بشرط فعل ذلك بنية التقرب الى الله عز وجل.

س36: هل يجب تخميس المال الذي في الذمة ( أو الدين ) الذي دفعه المكلف للغير ولم يحصله بعد، وما الحكم لو كان لايرجى تحصيله أو أن أمله في تحصيله يكاد يكون منعدما ؟
ج: إذا كان قد أقرضه قبل حلول رأس سنته الخمسية عليه فلا فيجب دفع خمسه إلا عند استرداده.

س37: هل يمكن عمل الخيرة وعدم العمل بها .
ج: لا الزام شرعي بالعمل طبقاً للاستخارة ولكن الأفضل ان لا يعمل على خلافها.

س38: ما حكم لبس الخيوط الخضراء التي توزع عند المزارات المطهرة.
ج: لا مانع منه.

س39: ما هو حكم فتح مجمعات الحاسب الالي التي تسمى ( مقهى الكمبيوتر ) مع انه قد يختلف استعماله من بلد الى بلد ومن فرد الى اخر فماحكم اصل التجارة فيه بتأجير الحواسب بالساعات وماحكم عمل المكلف فيه؟
ج: لا مانع من العمل في تأجير الحواسب والاستثمار التجاري في هذا المجال، نعم لا يجوز تأجير الحاسب لمن كان غرضه استعماله في الحرام أو من اراد الانتفاع منه في ذلك، ويحرم أخذ الاجرة عليه.

س40: اذا كانت في المقهى خصائص مميزة مثل الاطلاع في الانترنت على مالايصح ولايجوز الاطلاع عليه فهل يصح العمل فيه ؟
ج: الميزان هو ما تقدم في الجواب الرقم 39.

جار الورد 10-28-2007 05:07 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
موضوع مهم جدا وانا احتاج مثله ولكن بعض المسائل لم افهمها

يوزرسيف 10-28-2007 07:36 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: المجموعة الثانية والتي تضم مواضع إبتلائية متعددة ، س41: متى تلج الروح في جنين الإنسان ، ما هي فتاوى؟
ج: على الظاهر في الشهر الرابع.

س42: ظهر في بلادنا ما يسمى بـ (البالطو) أي عباءة الكتف، وكانت في بداية ظهورها واسعة وغير ملفتة، ولكن الآن قد أسيء إليها بحيث أصبحت غالبية الفتيات يفضلونها مخصرةً فتكون مفصلة للجسم وبارزة لمفاتن الفتاة، فما حكم لبس هذه العباءة؟
ج: لا يجوز ارتداء اللباس في الفرض المذكور.

س43: ما حكم لبس (البالطو) إذا كان شفافاً؟ وكذلك ما يعمل في أسفله من نقوشات ملفتة يكتب عليه أسمها بالحروف المقطعة وغير ذلك؟
ج: لا يجوز ارتداء اللباس إذا كان حاكياً عن ما تحته أو إذا كان ملفتاً للنظر لسبب ما.

س44: هل يعتبر البنطلون مجاباً شرعياً للمرأة مع أنه يظهر محاسنها ويجسمها خاصةً إذا لم تلبس فوقه شيئاً آخر؟
ج: لا يجوز ارتداء اللباس الذي يبرز مفاتن الجسم امام الأجنبي.

س45: ما حكم الفتاة المتجاهرة بالسفور؟ أو قد يكون عليها حجاب ولكن ليس على الوجه الصحيح كأن يكون قصيراً لا يغطي تمام الشعر أو يكون شفافاً؟
ج: إذا توفرت شروط وجوب النهي عن المنكر يجب نهيها عن المنكر طبقاً للمراتب المذكورة في الرسالة العملية.

س46: إذا كان شخص يبيع هذه العباءات وتطلب منه بعض الفتيات بعض الأشياء التي تخالف الشرع كأن تطلب منه أن تكون العباءة الكتفية لاصقة على الجسد بحيث تبرز مفاتنها فما هو الحكم؟
ج: إذا كان شراؤها لغرض ارتدائها امام الأجنبي فلا يجوز بيعها.

س47: بالنسبة إلى طالبات الجامعة والموظفات يضطرن إلى لبس هذه العباءة الكتفية فما هو الحكم؟
ج: في المورد الذي يحرم لبسها لا يجوز ارتداؤها ما لم يكن عن اضطرار يصل إلى حد رفع التكليف

س48: ما المقصود بالتحديد بالمجالس الطربية، وما حكم الغناء والموسيقى اللهوية في المواليد الاسلامية؟
ج: مجالس الطرب واللهو هي مجالس أهل الفسق والمعصية، أما الغناء والموسيقى اللهوية المتناسبة مع مجالس اللهو والطرب هما محرمان حتى في المواليد الاسلامية.

س49: اتت رأس سنتي الماليه ووجب علي الخمس في بعض اموالي غير المخمسة، ففعلا قمت بدفع جزء من الاموال الى وكيلكم اما الجزء الآخر فقد احتجته لقضاء بعض حوائجي لكوني طالب في الغربة علما بانني قد وضعت في قرارة نفسي انني سوف ادفع الباقي عندما تستقر حالتي هل عملي هذا فيه اشكال...
ج: وجب عليك في مفروض السؤال مداورة مقدار الخمس مع أحد وكلائنا، ومن ثم تؤديه على دفعات حسب استطاعتك زماناً ومقداراً.

س50: هل يجب الخمس على الطالب الجامعي الذي يستلم مكافأة شهرية من حكومة دولته؟
ج: لا خمس في المكافأة.

س51: ما هو رأي سماحة القائد في حكم التدخين بالتفصيل؟
ج: اذا كان فيه ضرر معتنى به على المدخن فلا يجوز.

س52: في الفنادق ببعض الدول اللإسلامية تعرض بعض الفتيات أنفسهن للزنا مقابل أجر معين فهل يجوز الذهاب الى هذه الفنادق واجراء عقد المتعة معهن بموافقتهن؟
ج: يكره التمتع بالزانية خصوصاً المشهورات بالزنا إذا استلزم ذهابه إلى تلك الأماكن هتكاً له أو مفسدة اخرى فلا يجوز.

س53: لا يخفى على حضرتكم ما الى الأنترنت من فوائد في العصر الحاضر من أختصار للوقت وتسريع الأتصال وما الى غيرها مما لا يحصى هنا . ولكن نظراً الى عدم وجود الضمانة والموثوقية فيها فأننا نحتاج الى رسالة أو فتوى مختومه بأسم السيد أو من يوكله دام ظلة يخبرنا فيها أن الموقع المذكور والبريد الألكتروني هما صادرين من قبلة وإن الذين يتولون الأجابة عن الرسائل الألكترونية أنما يمثلان أرائه وفتواه دام ظله الوارف على روؤس الأنام؟
ج: إذا حصل الاطمئنان بصدور الفتوى من الموقع التابع لمكتبنا جاز الاعتماد عليها.

س54: ما هو حكم الأحرام من جده بالنذر؟
ج: يجوز الاحرام من جدة بالنذر للعمرة المفردة.

س55: هل هذا الجواز للجميع أم لخصوص المقيمين في جدة حسب المسألة رقم 87 في كتاب مناسك الحج؟
ج: الحكم المذكور غير خاص بالمقيمين فيها.

س56: وما هي صيغة الأحرام بالنذر؟
ج: هي: ان يقول: للّه عليّ أن أحرم من المكان الفلاني.

س57: هناك بعض العطور يوجد فيها كحول ومكتوب عليها ذلك هل نستطيع استعمالها وما حكم ذلك؟
ج: محكومة بالطهارة ما لم تتيقن ان الكحول مائعة بالأصالة.

س58: بعض قناني الخل توجد فيها مادة السبيرتو هل هي حرام؟
ج: حكمها ما ذكر في الجواب المتقدم.

س59: هناك بعض الماكولات فيها شحوم ولا نعرف ما نوع الشحوم، هل هي حيوانية أو غير ذلك؟
ج: محكومة بالحلية والطهارة في الفرض المذكور.

س60: انا اعمل في مطعم اجنبي وفي ذلك المطعم انواع اللحوم وطبعاً كلها حرام، ومن بينها (اجلكم الله) لحم الخنزير، وبعض الاوقات اشرب ماء في اواني يستخدمونها بعد ان اسمي عليها، واصلي على محمد وآل محمد، واشر ب بعد غسلها بالماء ثلاث مرات هل ذلك يكفي؟
ج: تطهر الانية في الفرض المذكور بغسلها مرة بالكثير، ولا ينبغي ترك الاحتياط بالتثليث.

س61: وهل كل ما يمسكونه نجس ومحرم علينا مع ملاحظة ان ايديهم دائما رطبة ومبللة؟
ج: اهل الكتاب محكومون بالطهارة ذاتاً، فما في ايديهم من الأواني و امثالها محكومة بالطهارة ما لم يعلم بتنجسها.

س62: هل يجوز أو (يحق) للزوج منع زوجته من شرب أو أكل شيء معين، و خصوصاً إذا كان هذا الشيء مضراً للصحة، فلدينا رجل يمنع زوجته من شرب (الأرجيله) منعاً باتاً، لدرجة أنه يهددها بالطلاق لو رآها تشربها، و هذه المرأة قد تعودت منذ صغرها على شرب هذا النوع من الدخان، و هي تشربها سراً عند زيارتها لإحدى جيرانها أو في المآتم، و عندما ينصحها أبنائها تقول: ( ليس لأحد حق علي، فأنا إن شربت لن أضر إلا نفسي، و أنا أعرف مصلحتي أكثر من غيري )، و يقول لها أبناءها أنه لا يجوز لها مخادعة زوجها و الشرب من وراء علمه، و أن الحسين (عليه السلام) لا يريدها في مأتمه إن كانت تعصي زوجها فيه، و مع كل هذا لا تستمع هذه المرأة لنصائحنا، فهل يجوز لهذه المرأة معصية زوجها بهذه الحجة؟ وإذا كان لا يجوز لها معصيته، فنرجو منكم أن تبعثوا لنا في الرد نصيحةً لها من قبلكم، لعلها تسمع كلامكم.
ج: لا يجب عليها اطاعته في ذلك، إلا اذا كان موجباً لتضييع حقه عليها، نعم اذا كان في شرب الدخان ضرر معتنى به فلا يجوز لها شربه.

س63: هل يجب على الموظف أن يجعل رأس السنة لخمسه أول الشهر؟
ج: رأس السنة أمر واقعي يبدأ باستلام الراتب لمثل العامل والموظف أو اليوم الذي يتمكن فيه من الاستلام.

س64: هل يجوز بلع الدم الخارج من بين الأضراس, وهل بلعه مفطر للصيام؟
ج: إذا كان الدم مستهلكاً في الريق فلا مانع من بلعه ولا يكون مفطراً، والا حرم بلعه ويكون مفطراً.

س65: هل بلع النخام النازل من الأنف إلى الفم مفطر للصيام, وهل الحالة نفسها تسري إلى البلغم النازل من الرأس؟
ج: الاحوط الاجتناب عنه فيما لو كان ذلك بعد وصولها الى فضاء الفم.

س66: سمعنا عن بعض الفقهاء انه يجوز الغناء والرقص ليلة الزواج للنساء مع بعضهن البعض دون ان يراهن الرجال. فهل الجواز مقتصرٍ على ليلة الزواج لأنه اصبح في هذا العصر اكثر من ليلة واحدة , فهناك ليلة عقد القران وليلة الحناء وليلة الحفلة وبعد انتهاء فترة الخطوبةاو عقد القران تاتي ليلة الزفاف وايضا تكون هناك حفلة خاصة بالنساء؟
ج: لا بأس في التغني للنساء في خصوص مجلس زفاف العروس، وأما الرقص فإن كان بكيفية تثير الشهوة فهو حرام سواء كان في مجلس زفاف العروس أم لا و سواء كان في المجلس الخاص باالنساء ام لا.

س67: أريد صوم الخامس عشر من شعبان وأنا أعلم أنني سأكون مسافراً في هذا الوقت فهل يجوز لي النذر وأنا في الحضر بأن أصوم ولو كنت مسافراً، أو لو كنت مسافراً هل يجوز لي النذر بصوم اليوم الثاني الذي سأكونه بالسفر أيضاً؟
ج: نذر الصوم في الحالتين المذكورتين صحيح ويجب الوفاء به، ولو كان نذره صوم يوم معين بدون تقييده بالسفر وصادف ان سافر فيه أفطر وعليه القضاء ولا كفارة عليه، ولو كان نذره ان يصوم يوم معين في السفر صح صومه فيه ولا شيء عليه، ولو أفطر فعليه القضاء والكفارة.

س68: هل يعتبر سماحة السيد فرقة الشيعة الشيخية أو (الإحقاقية) كما يسمونها والمنتشرة في بعض مناطق الخليج فرقة مغالية..وإذا كانت كذلك فهل تجوز الصلاة خلفهم..وما حكم من صلى جاهلا قاصرا أو مقصرا علما بأنا قد سمعنا من بعض الأخوة الثقاة المؤمنين ينقل عن السيد الخوئي رحمه الله تعالى (أن الصلاة خلفهم غير جائزة)؟
ج: شروط امام الجماعة مذكورة في أجوبتنا، واما احرازها فيعود الى المكلف.

س69: هل يجوز لي أن أصلي وراء إمام يقلد الشيخ حسين العصفوري ( أخباري ) مؤتما به في صلاة الجماعة علما أني أقلد سماحتكم؟
ج: من كان جامعاً لجميع شرائط إمامة الجماعة المذكورة في الرسائل العملية يجوز الاتمام به.

س70: هناك حيوان بحري يسمى أم الربيان " الاستكوزا " يحتوي جسمه على قشرة سميكة شبيهة بقشرة الربيان لكنها أسمك واكبر ومختلفة عن فلس السمك . ما حكم أكلها؟
ج: ان كان من جنس الروبيان يجوز اكله.

س71: عملت بفتوى للسيد الخوئي لفترة ثم توقفت عن العمل بها ( احتياطا ) ثم تبين لي أن رأي سماحتكم مطابق لرأي السيد الخوئي ( فزددت اطمئنانا ) فعملت بها مرة أخرى ثم تبين أن رأيكم لم يكن مطابقا لرأي السيد الخوئي فهل يجوز لي أن أعمل بنفس الفتوى على رأي السيد الخوئي الآن؟
ج: لا بأس به في مورد السؤال.

س72: ما هو حكم الصلاة خلف الامام الذي لا يعترف بولاية الفقية؟
ج: مجرد عدم قبول ولاية الفقيه لشبهة علمية اجتهاداً او تقليداً لا يوجب الفسق والخروج عن العدالة، ولكن اظهار العداء للولي الفقيه ولمن يواليه والتجاهر بالكلام في ذلك يتنافى مع العدالة ولا يجوز بحال، فلا يصح الاقتداء بمن يتورط في مثل ذلك.

س73: امرأة عندها استحاضة متوسطة أغتسلت بعد اذان الفجر فهل يصح صومها؟
ج: لا يشترط في غسل المستحاضة لصلاة الفجر ان يكون قبله فلا يضر الامر المذكور بصحة الصوم.

س74: أنا أحد مقلديكم من طلاب الجامعة في المنطقة الشرقية في السعودية، ومن متطلبات الدراسة في هذه الجامعة مادة تطبيق خارج الجامعة أو داخلها علما ان هذه المادة تدخل في حساب المعدل. ومدة هذا التطبيق 28 اسبوعا وقد اكملت مدة 26 اسبوع من هذا التطبيق في مدينة الرياض وهي تبعد 400 كيلومترا تقريبا عن منطقتي. السؤال: هل كنت اعتبر في هذه المدة في حكم الطالب او الموظف، بحيث هل كان يجب ان اصلي تماما ام قصرا في حالة عدم اقامتي لعشرة ايام في الرياض. علما بأن طبيعة العمل في تلك المدة عادة لا تكون دراسة اكاديمية بل عملاً كعمل الموظفين. وعلى الطالب العودة الى الجامعة بعد انقضاء فترة التطبيق والبقاء لمدة فصل او فصلين دراسيين يتم خلالهما تقييم عمله في فترة التطبيق ووضع درجة له على ذلك. وفي حال عملي بعكس الحكم فهل يجب علي القضاء؟
ج: اذا كان التطبيق تكميلاً لدراستك فلا يعد شغلاً ، فحكمك في السفر حكم سائر المسافرين وما صليته خلاف وظيفتك فيجب عليك قضاؤه.

س75: ما رأي سماحتكم حول الأشرطة الغنائية (الأناشيد) التي تباع وتذاع في الجمهورية, الشبية جدا" جدا" بالموسيقى الغربية والأغاني المحرمة , حيث أن النشيد الإسلامي (السرود الإيراني) الأصيل متعارف عليه ولكن القصد هنا من الأشرطة المتوفرة حاليا" كما ذكرنا الشبيهة بالموسيقى الغربية نرجو من سماحتكم التكرم وتوضيح رأي سماحتكم ......ودمتم لنا ذخرا" حفظكم الله ورعاكم؟
ج: كون الاشرطة تحتوي على الغناء أو الموسيقى اللهوية أم لا موكول الى تشخيص المكلف نفسه فإن رأى انها تحتوي على الغناء او على الموسيقى اللهوية المتناسبة مع مجالس اللهو والطرب فلا يجوز الاستماع إليها ، ومجرد بيعها في الجمهورية الاسلامية الايرانية او إذاعتها من أجهزة الاعلام التابعة لها ليست حجة شرعية على الاباحة والحلية.

س76: هل يجوز حلق اللحية بماكينة الحلاقة ؟؟ علما بأن ما يجري على ماكينة الحلاقة لا يجري على الموس ، أي أن الموس يقطع الشعرة من الأساس ، أما الماكينة فتقوم بتقصير الشعرة حد الامكان ؟
ج: اذا صدق عليه عنوان الحلق فهو حرام على الاحوط.

س77: ما حكم أكل الطعام المحروق (مثل الخبز المحروق أو اللحم أو غيره ...)؟
ج: لا يجوز تناوله ان كان فيه ضرر معتد به.

س78: وفقاً لرأيكم الشريف ، هل يستحب الجهر في صلاة الظهر من يوم الجمعة؟
ج: نعم ولكن لا ينبغي ترك الاحتياط بالإخفات.

س79: ذكرتم في أجوبة الإستفتاءات ج1 مسألة 202 أن غير غسل الجنابة لا يجزئ عن الوضوء على الأحوط ، فهل يجوز الرجوع إلى غيركم في هذه المسألة من الفقهاء الأعلم فالأعلم ؟ (فيكتفي المكلف بالغسل عن الوضوء ، كما في غسل الجمعة و بقية الأغسال المستحبة)؟
ج: المورد المذكور فتوى فلا يجوز العدول.

س80: أنا مهندس أعمل في مدينة معينة لكن يتطلب العمل الذهاب لبعض المدن التي تبعد أكثر من 70 كم و لكن هنالك يوم معين من كل أسبوع للذهاب للمدينة المعينة حسب جدول ثابت.
1- هل الصلاة قصر أم تمام في حالة الجدول الثابت؟
2 ـ في حالة عدم الذهاب أسبوعياً أو عدم الإلتزام باليوم المحدد؟
3- في حالة حاجة العمل للذهاب في يوم مفاجئ لنفس المكان؟
ج: على كل حال اذا كان لديك سفر شغلي واحد على الاقل في كل عشرة ايام تصلي تماماً وتصوم. * تنبيه هذه الأجوبة مطابقة لفتوى ولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أيده المولى * والسلام

يوزرسيف 10-31-2007 09:00 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: أضيف الدفعة الثالثة من أجوبة الاستفتاءات لولي أمر المسلمين السيد القائد دام ظله : س81 - كيف يكون تطهير الاناء الذي وضع فيه لحم الخنزير اجلكم الله؟ وهل الحكم بتطهيره كما لو شرب منه الخنزير؟
ج: تطهير الاناء كسائر الأواني المتنجسة.

س82 - ماحكم اكل الدجاج المذكى، اذا قلي -او طبخ- في زيت مع دجاج غير مذكى؟ وكذلك ماحكمه اذا قلي في زيت مضاف له شحم الخنزير؟
ج: يجب الاجتناب عنه في الفرضين.

س83 - ما حكم من يمارس التدخين عمدا في رمضان هل يعتبر مفطرا وماذا يترتب على ذلك ؟
ج: لا يجوز شرب الأدخنة في نهار شهر رمضان عمداً وهو موجب للكفارة أيضاً.

س84 - في أي من الحالات التاية يجب غسل مس الميت ؟
الف - إذا مس بشرة الميت سهواً
ب - إذا مس أحد أجزاء الجسد الداخلية ( من دون أن يمس الجلد ) عمداً ( إذا كان العظو لا يزال داخل الجسد سواء كان متصلاً أو منفصلاً عنه ).
ج - إذا مس أحد أجزاء الجسد الداخلية ( من دون أن يمس الجلد ) سهواً ( إذا كان العظو لا يزال داخل الجسد سواء كان متصلاً أو منفصلاً عنه ).
د - إذا مس أي عضو من أعضاء الجسد وهو منفصل عنه . كمس القلب المنفصل عن الجسد سهواً
هـ - إذا مس أي عضو من أعضاء الجسد وهو منفصل عنه . كمس القلب المنفصل عن الجسد عمداً - و هل هنالك فرق بين المس من غير عمد و بين المس عمداً من غير الإنتباه بأن مايمسه جثة ؟
و- و هل يجزيء غسل مس الميت عن الوضوء كما هو الحال في غسل الجنابة ؟
ز- هل الماء المتقاطر من هذه الجثث و الأعضاء طاهر أم نجس ؟
ج)
الف - إذا مس بشرة الميت (بعد برد تمام جسده وقبل تمام غسله) وجب عليه غسل المس سواء كان سهواً أم عمداً.
ب - لا فرق بين الاجزاء الداخلية والخارجية في الحكم.
ج - لا فرق بين السهو والعمد في الحكم.
د - كل ما كان يوجب مسه الغسل في حال الاتصال يكون كذلك حالة الانفصال.
هـ - لا فرق بين العمد وغير العمد في الحكم، وكذا لو مسه جاهلاً بأنه بدن ميت.
و- وغسل المس لا يجزي عن الوضوء.
ز- قبل غسلها الصحيح نجس، واما بعده فطاهر.

س85 - ما هي نية صوم شهر رمضان المبارك؟ و هل يجب تكرارها كل يوم؟ وهل نومك على أنك ستصوم غداً أو الاستيقاظ للسحور يجزي عن النية؟
ج: نية الصوم هي القصد إلى العبادة المذكورة بقصد القربة لله تعالى، ولا تجب النية في كل يوم بل يكفي النية عن جميع الشهر مع الاستدامة في كل يوم إلى آخره ، ولا يشترط في النية التلفظ بل هي العزم على الصوم.

س86 - هل يجوز شراء واسهلاك واستعمال، البضائع الإسرائيلية، وبضائع الدول التي تدعم إسرائيل مادياً مثل أمريكا؟
ج: لا يجوز شراء وترويج البضائع الاسرائيلية، وكذا بضائع الدول التي تستفيد من نفع بيع وترويج منتوجاتها في دعم الكيان الصهيوني الغاصب.

س87 - ما حكم خروج الدم من اللثة أثناء الصيام ؟ وماذا أفعل إذ لم يسمح الوضع بغسل الفم ؟
ج: لا يجوز بلعه إلا إذا استهلك في الريق فهو محكوم بالطهارة، ولا مانع من بلعه عندئذ.

س88 - هل يجوز لي أن أجهر بقراءة السور في صلاتي الظهر و العصر , علماً بأني أخطأ و اكرر كثيراً إذا قرأت اخفاتاً ؟
ج: لا يجوز الجهر بالقراءة حتى في مفروض السؤال.

س89 - أنا شاب في عمر السابعة عشر، عندما أحاول التدخين مع أصدقائي بالأرجيلة يواجهونني بالقول أنَّ سماحة أية الله العظمى السيِّد علي الخامنئي يحرِّم ذلك على المبتدئين،فهل هذا صحيح؟
ج: إذا كان تدخين النرجيلة موجباً لضرر معتنى به عليك فلا يجوز.

س90 - طالبة مغتربة للدراسة في منطقة تبعد مسافة عن بلدتها بحيث تعود الى منطقتها كل خمسة أيام. السؤال الأول :اذا نوت الاقامة في المنطقة التي تدرس فيها وأتمت الصلاة وصامت صوم قضاء ثم أصابها ظرف طارئ اضطرها الى السفر الى منطقتها قبل اتمام العشرة أيام فما حكم الصلوات التي أتمتها والأيام التي صامتها؟ السؤال الثاني :اذا نوت الاقامة وكانت تنوي الصوم قضاء ولكن في أول أيام اقامتها أتتها الدورة الشهرية 5 أيام فهل يمكنها الصوم واتمام الصلاة بعد انقضاء الدورة الشهرية علما بأنها لن تمكث أكثر من عشرة أيام؟
ج: 1- يصح ما اتيت به من الصلاة والصوم ويبقى حكم التمام والصوم حتى الخروج من المكان الذي نويت الاقامة فيه.
2- إذا كان مجموع الايام عشرة (بما فيها أيام العادة) تصلين تماماً وتصومين.

س91 - ما حكم الجلود المستوردة من الدول الغير إسلامية هل هي طاهرة أم نجسة عند السيد الخامنئى
ج: مع العلم بعدم تذكيتها محكومة بالنجاسة، ومع الشك في ذلك محكومة بالطهارة، ولكن لا تصح الصلاة فيها.

س92 - هل يرى السيد الخامنئى طهارة أهل الكتاب
ج: أهل الكتاب طاهرون ذاتاً على الأقوى.

س93 - هل تقبل شهادة حالق اللحيه في عقد النكاح ؟ أو في غيره
ج: لا يشترط الشهادة في صحة عقد النكاح، وكيف كان حالق اللحية عصياناً محكوم بالفسق على الأحوط.

س94 - هل تتحقق الإستحالة في الجلاتين الحيواني ( المادة الهولامية ) المستخرجة من عظام الحيوانات المجهولة التذكية أو المحرم أكلها كالخنزيز مثلا أو الميتة كالبقر ؟
ج: الاستحالة فيه ممكنة.

س95- توجد في الأسواق أجبان مصنوعة في بلدان إسلامية أو غير إسلامية ويدخل من ضمن مكوناتها كما هو مكتوب عليها انفحة عجل أو منفحة عجل وبعض الأنواع يتبعونها بكلمة (حلال) ، فهل يجوز أكل هذه الأجبان ؟
ج: الانفحة طاهرة وحلال ولو أخذت من الحيوان غيرالمذكى.

س96 - الى حضرة السيد الفاضل علي الخامنئي سلام من الله عليكم و رحمته ... اما بعد فأنا واحد من ملايين الشباب المسلمين الذين يراقبون الاحداث الجارية اليوم ياسيدي في فلسطين بكل حزن و الم ، و بكل غضب قد ينفجر بركانه يوما و يحرق اليهود اجمع . و نحن على اتم الاستعداد للذهاب الى ساحة القتال لنقدم ما نستطيع عليها من واجب لاخواننا الفلسطينيين و لكن نحن نحتاج لمن يساعدنا و يحثنا على الجهاد . و مقصدي من كل هذه المقدمة ان اسئل سيادتكم بكل تواضع ..لماذا هذا التأخير لفتوى الجهاد في فلسطين ؟ انتم يا سماحة السيد اعلم بهذه الفتاوي و هذا الحال و نرجو من سيادتكم الموقرة ان تجيبوا على السؤال و التعليل ان امكن.
ج: فتوى الدفاع عن الشعب الفلسطيني المظلوم والقدس الشريف صادرة منذ أمد بعيد وعلى جميع المسلمين محاربة العدو الصهيوني الغاصب بكل وسيلة ممكنة ومشروعة.

س97 - اذا شك في صيام يوم واحد في قضاء شهر رمضان. وجاء رمضان التالي فهل تجب الكفارة؟ وما هي؟
ج: لا شيء عليك في مفروض السؤال.

س98- هل تجوز الصلاة بالنعال؟
ج: إذا كان المقصود بالنعال الحذاء الذي يغطي جميع القدم فلا يجوز لبسها في الصلاة إلا إذا كان مضطراً إلى لبسها فتصح الصلاة فيها.

س99- هل يجوز حلق الذقن بالموس او بالالة الحلاقة؟
ج: لا يجوز حلق اللحية على الأحوط، ولا فرق في ذلك بين الموس وآلة الحلاقة فيما إذا كان يصدق عليه عرفاً حلق اللحية.

س100- إذا حصل اليقين من حصول العقد المنقطع أولاً والدائم ثانياً, وشُكَّ في وقوع الدائم في وقت المنقطع ليُعتبر لاغياً, أو بعده ليحتاج الفراق إلى طلاق. ما هي الأصالة هنا, وعلى ماذا نبني؟
ج: يستصحب بقاء مدة العقد المنقطع ويعتبر العقد الدائم لاغياً، والأحوط تجديد العقد.

س101- اعترف الزوج بالتوكيل في الطلاق, وبعد وقوعه وانقضاء المدة تزوجت, فجاء بعد عامين ليدّعي هزله وعدم حديّته في التوكيل مع أنها تزوجت مراعية انقضاء المدة والموازين الشرعية. هل يُعتدّ بادّعائه هذا بعد طول هذه المدة مما يُسبِّب حرجاً شديداً؟
ج: إذا المرأة متيقنة بوقوع الطلاق لا شيء عليها، ومع الاختلاف يراجع المحكمة الشرعية الصالحة.

س102- في صلاة الجماعة لو كان المأموم في الأولى والإمام في الثانية، والصلاة صلاة ثلاثية أو رباعية، وكان المأموم مشتبهاً في أن يقرأ مع الإمام التسليم مع التشهد ناوياً القربة المطلقة في ذلك وغير ملتفت إلى أن التسليم يخرج من الصلاة، فما حكم صلاته في هذه الحالة؟
ج: إذا سلم في غير محله وجب عليه سجود السهو.

س103- لو قرأ الإمام كلمة في السورة بمد مع عدم كون الكلمة متضمنة المد الواجب أو غيره بلحاظ تفاعله وانسجامه مع الآيات، فما حكم صلاته؟ وهل يجب على المأموم تنبيهه أثناء الصلاة؟
ج: لا يضر المد ولو كان في غير محله في صحة صلاة الامام أو المأموم.

س104- اشكركم على الاستجابة لكن احب ان استفسر عن متى اعتبر متردداً بين عملي و وطني هل بترددي مرتين اوثلاث كل عشرة ايام ام اكثر اي ماهو المقياس لذلك فأنا لدي الحالتين احيانا اتردد واحيانا تمر فترة اقيم فيها؟ ثم اذا قررت منذ هذه اللحظة الى موعد اجازتي القادم أن اتردد كل عشرة أيام بين عملي ووطني فما هو الحكم في هذه الفترة ؟
ج: يكفي التردد مرة واحدة كل عشرة أيام أي ان يكون لديك سفر شغلي واحد كل عشرة أيام. واذا بقيت عشرة أيام في مكان فالسفر الشغلي الأول بعد ذلك تصلي فيه قصراً وثم تصلي تماماً في الأسفار الشغلية اللاحقة. ويجري عليك حكم التمام من حين انشاء السفر لا نيته.

س105- ما حكم النظر الى النساء المسلمات السافرات الذين لا ينتهين اذا نهين عن التكشف؟
ج: لا يجوز النظر إليهن في مفروض السؤال.

س106- ما حكم شخص من مدينة القطيف بالسعودية قصد العمرة عن طريق جدة و لكن لجهله بالحكم و بعد سؤاله بعض الأشخاص العارفين قالوا له أن يحرم من مسجد التنعيم و بالفعل أحرم و لكن لم يعلم بالحكم إلا بعد الرجوع للقطيف فما يجب عليه؟
ج: ليس عليه شيء.

س107- أريد أن أستفسر ، أنا أريد الحج هذة السنة فهل يجب علي حلق الرأس كاملا أم التقصير فقط؟
ج: يتخير الرجل بين الحلق والتقصير وإن كان صرورةً، نعم الاحوط له الحلق ولكن لا يتعين عليه.

س108- هل يجوز الصلاة خلف العالم المحتاط صلاة الجمعة العبادية?
ج: تجوز صلاة الجمعة خلفه وتجزي عن صلاة الظهر.

س109- هل يجوز ان يكون العالم المحتاط وكيل لاحد المراجع أو لاكثر من مرجع في إستلام الأخماس؟
ج: لا بأس به.

س110- ما هي الضوابط الشرعيه بالنسبة للأحتلام في شهر رمضان ....؟
ج: اذا احتلم في الليل ولم يلتفت الى ذلك قبل طلوع الفجر فصومه صحيح، واما اذا التفت في الليل ثم بقي عمداً على الجنابة الى الفجر أو نسي غسل الجنابة فصومه باطل، واما اذا احتلم بعد طلوع الفجر أو أثناء النهار فلا يضرّ بصحة الصوم.

س111- انني بعد مدة من قيامي من النوم احس بشيء في بلعومي ينزل الى جوفي... ما هو حكمه؟
ج: لا يضر بالصوم.

س112- امراة يضر بها الصوم لان عندها مرض هذا اذا كانت تعمل وهي الان تعيش في المانيا ومضطرة للعمل لكي ياخذ زوجها حق الاقامة وترك العمل يسبب لها الحرج لانها بالصعوبة حصلت على العمل فهل يجوز لها الافطار حين العمل اذا تحرك عليها المرض مع العلم انها تعمل اربعة ايام في الاسبوع ؟
ج: اذا خافت اشتداد المرض أو طول برئه أو شدة ألمه جاز لها الأفطار بل لا يصح منها الصوم، وتقضي ما فاتها من شهر رمضان قبل حلول الآخر.

س113- ابي من منطقة (أ) تزوج بأمي من منطقة (ب) وانتقلوا بعد ولادتي في منطقة (ب) الى منطقة (ج) حيث يعمل والدي وحيث ترعرعنا ودرسنا و في اجازة عيد الفطر التي تبدأ من 25/رمضان نذهب مع أبي الى منطقة (أ) وطن والدي ونقضي فترة العيد احيانا لا نتم العشرة أيام ماهو حكم صيامنا وصلاتنا في هذ المنطقة، علما انه بعد ان كبرنا تولينا امر الاملاك انا واخوتي في وطن والدي فقمنا باستئجار العامل وغرس الاشجار في المزرعة واصبحنا نرودها بين الفينة والاخرى ولدينا انتماء عاطفي لها؟
ج: ( أ ) ليست وطناً أصلياً لك في الفرض المذكور. فحكمك في ( أ ) هو القصر في الصلاة الا ان تقيم فيه عشرة أيام ، نعم لك أن تتخذه وطناً لك بأن تنوي الاستيطان فيه.

س114- في سنة من سنوات الغفلة أفطرت عمدا عندما استمنيت ومعرفتي لهذه المسألة كانت انه يجب علي صيام شهرين متتاليين، فلم استطيع الصيام لاني أدرس وامار س رياضة عسكرية تحتاج لطاقة كبيرة، فارشدوني على ان اطعم 60 مسكيناً، و بالامس علمت انه يجب علي كفارة الجمع وذلك عندما طرحت هذه المسألة في المأتم، فما حكمي الان افيدوني؟
ج: إذا كنت جاهلاً قاصراً غير ملتفت إلى السؤال فلا كفارة عليك، والا يجب كفارة الجمع على الاحوط، وهي في الوقت الحاضر اطعام ستين مسكيناً، وصيام شهرين متتاليين، وفي صورة العجز عنهما يجب عليك التصدق بما تطيق.

س115- أملك بعض الكتب والملابس التي عقدت العزم على استعمالها ولم استعملها غير أن السنة الحولية مرت عليها، فهل يجب تخميسها؟ و ماذا لو لم تكن استفادتي من بعض الادوات غيركاملة أو قليلة فما حكم خمسها ؟
ج: المعيار في كونها من المؤنة ـ التي لا يجب تخميسها ـ هو صدق الاحتياج اليها بحسب شأن الملكف العرفي وان لم يستعملها. واذا كانت المؤنة مؤلفة من مجموعة أدوات ولم يستعملها كلها فان كان مجموعها في معرض الاحتياج فلا خمس في الادوات التي لم يستعملها أيضاً، وهكذا لو توقف شراء المحتاج اليه منها على شرائها كلها، والا وجب تخميس غير المستعمل منها.

س116- عند الوضوء وتحديدا عند غسل الوجه يترطب بعض مقدم الشعر فهل يجب تجفيفه قبل المسح ؟ ولو وجب مسحه لكن لا يمكن تفادي الأمر بسبب شكل الشعر الطبيعي؟
ج: إذا كانت الرطوبة قليلة بحيث يكون التأثير من الماسح على الممسوح لا العكس فلا اشكال فيها، وهكذا لو كانت الرطوبة كثيرة إلا انها على مقدم الشعر لا الرأس، نعم لابدّ عند مسح مقدمة الرأس عدم ايصال اليد إلى الرطوبة على مقدم الشعر كي لا تختلط رطوبة اليد بتك الرطوبة لان الاحوط في مسح الرجلين ان يكون بالرطوبة الباقية من ماء الوضوء في الكفين.

س117- هل يجوز السهو على النبي والمعصومين عليهم السلام؟
ج: المعصومون صلوات الله عليهم اجمعين منزّهون عن السهو.

س118- أعمل لدى أحد البنوك وقد أستلمت مبلغاً من المال في نهاية العام على أنه مكافأة ( كل موظف يعطى مكافأة نهاية كل عام) فهل يجب فيها الخمس؟
ج: لاخمس في المكافأة.

س119- ما حكم عمل شبية لأحد الائمة او انصار الحسين مع العلم ان الشبية عباره عن مجموعة من الاقمشة الخضراء الحمراء وقطعة خشب.
ج: ما لم تتضمن مراسم الشبيه الكذب، ولم تكن موجبة لوهن المذهب، أو مفسدة أخرى فلا بأس بها، وأما تمثيل دور أحد المعصومين عليهم السلام فمع المراعاة التامة لقداسة واحترام الموضوع وشأن المعصوم عليه السلام فلا مانع منه، ومن الصعب جداً مراعاة الشروط المذكورة كما ينبغي، فلابدّ من الاحتياط في هذا المجال.

س120- هناك أمراه تعاني من مرض ضيق التنفس ولما حملت وفي الأشهر الأولى من الحمل ازداد عليها المرض و كعلاج نصحها الدكتور باستعمال نوعين من البخاخ يستعمل عن طريق الفم عند اللزوم ، النوع الأول عادي والنوع الثاني له مفعول أقوي ويحتوي على مادة كالبودرة تحس بطعمها عند الاستعمال. سيدي ما حكم استعمال البخاخ في نهار شهر رمضان، هل صيامها صحيح أم باطل.
ج: إذا كان ما يدخل إلى الرئة هو الهواء فقط فلا مانع من استعماله وصومها صحيح، واما إذا كان يصحب الهواء دواء أو غبار أو مسحوق ودخل إلى الحلق فلا يجوز ابتلاعه ولا يصح الصوم معه، ولكن إذا تعذر الصوم عليها من دون ذلك إلا مع الحرج والمشقة فيجوز لها استخدامه. * يتبع*

يوزرسيف 10-31-2007 09:07 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
س121: زوجتي وبنتي مقيمتين عند اهلهما ولظروف الرضاعة افطرت زوجتي هذا الشهر وكنت في معظم ايام هذا الشهراتناول عندهم وجبة الفطور والعشاء وقد ساهمت بمبلغ من المال لنفقة هذا الشهر؟
ج: لا تجب زكاة الفطرة على من كان في عيلولة غيره ليلة العيد.

س122: كم مقدار زكاة الفطرة؟ وهل يمكن ان اخرجها نقداً؟ وما وقت اخراجها على من اخرجها؟ وهل تجوزوا اعطاءها للاقارب المحتاجين؟
ج: يجزي دفع صاع أي ما يقارب ثلاثة كيلوات من الغلات الأربع أو ثمنها ويستحب دفعها الى الفقراء من ذوي الأرحام.

س123: بالنسبة للكفارة الواجبة على زوجتي هل يمكن اخراجها نقدا ودفعة واحدة الى فرد واحد من الاقارب المحتاجين؟
ج: لا بأس به بل الأحوط ان لا يدفع الى الفقير أقل من صاع أو قيمته.

س124: قررت ان أعقّ العقيقة عن بنتي واريد ان تكون موافقة لسنة رسول لله عليه واهله صلوات الله وسلامه. علما انه قد مر على ولادتها 46 يوما. اطلب كييفية اقامتها وما يجب علي القيام به.
ج: تأخير العقيقة عن اليوم السابع لعذر أم لا لايسقط استحبابها المؤكد، واما كيفيتها والاحكام المتعلقة بها فلتطلب من الرسالة العملية.

س125: ماهو رأي سماحتكم حول كفارة الجمع . أهي واجبة أم احتياط ؟
ج: الافطار العمدي على الحرام موجب لكفارة الجمع على الأحوط وجوباً.

س126: انا اعمل في مكتب ولي زميل يدخن وانا صائم فما حكم صيامي بسبب رائحة الدخان مع علمه اني صائم وما الحكم في ذلك وهل يعتد اذا كان الدخان كثيف او ليس كثيف؟
ج: لا يضر بصومك مطلقاً.

س127: ما حكم رؤية الهلال بواسطة الأجهزة الفلكية الحديثة المستخدمة حاليا وهل يؤخد بها في مسألة الصوم والإفطار؟
ج: الاستعانة بالأجهزة الحديثة في رؤية الهلال وتحديد منزلته لا بأس به إلا أن المعتبر شرعاً هو الرؤية بالعين المجردة وهي التي تدور مدارها الأحكام الشرعية المترتبة عليها.

س128: هل يجب تعيين رأس سنة خمسية مع العلم بعدم وجود ربح يجري عليه حكم الخمس.
ج: لا يجب تعيين رأس سنة خمسية في مفروض السؤال.

س129: ما هو حكم لعب الورق عامة,نرجو التفصيل في هده المسألة فقد تختلف المسميات لمثل هده الألعاب؟
ج: حيث ان الورق يعد عرفاً من الات القمار لا يجوز اللعب به مطلقاً سواء كان عن رهان أو بدونه ، نعم اذا كانت اللعبة ليست من الات القمار عرفاً فيجوز اللعب بها بدون رهان.

س130: ما المقصود بالعيلولة التي توجب زكاة الفطرة، هل هي أن يُنفق عليه لأيام طويلة، أم تتحقّق إذا حصل ذلك ليوم واحد فقط وما هي مدتها وحدودها؟ و بتعبير أدق وهو موضع حاجة فعلية، هل مجرّد الزيارة عند عصر اليوم الأخير من شهر رمضان والمكوث حتى أول الليل، أو طوال الليل، يُدخل في العيلولة، وتجب بالتالي زكاة الفطرة، وإن لم يصدق ذلك العنوان عليه، بل هو مجرّد ضيف يُكرّم لحق الضيافة؟ وماذا عن مكوث الأولاد والأحفاد عند بيت الأب أو الجد ليلة العيد، وعلى مَن تجب زكاة الفطرة حينئذ؟
ج: مجرد كونه ضيفاً أو زائراً لا يوجب زكاة فطرته على المضيف بل لابد من صدق العيلولة وانه ممن يعوله ولا يعتبر في صدقها ان تكون الضيافة مدة معينة بل قد تتحقق ولو لم يتناول الطعام عند المضيف.

س131: نتيجة لتوضيحاتكم في استفتاءات عديدة حول المطربِ واللّهوي من الموسيقى الكلاسيكية، جزاكم الله خيراً، وأنّها محرمة، مقابل الصنف الآخر الذي لا يُنسب إلى مجالس اللّهو والطرب؛ نلفت نظركم الشريف إلى مسألة هامة قد تكون غائبة عن الكثير منّا، وهي: إنّ الموسيقى الكلاسيكية هي في أساسها موسيقى دينيّة مسيحية، وهي المعتمد في صلواتهم وتراتيلهم وطقوسهم. فما هو حكمها بهذا اللّحاظ وهل هناك خصوصية لهذا الأمر؟
ج: المناط في صدق اللهوية هو كونها مناسبة لمجالس اللهو والطرب والمعصية وليست منها تلك المجالس فلا بأس بالاستماع إلى تلك الموسيقى ـ اذا لم تكن لهوية ـ ما لم يكن هناك مفسدة فيه.

س132: شخص يعمل في مدينة تبعد عن مدينته 100 كيلومتر لمدة محددة يعرفها (سنتين) فما هو حكم صلاته وصيامه ؟
ج: اذا كان لديه كل عشرة أيام سفر شغلي واحد على الأقل صلى تماماً وصام الا في السفر الشغلي الأول بعد بقائه عشرة ايام في مكان.

س133: بلغت أختي الصغرى العام الماضي سن البلوغ و هي صماء لاتتكلم،ويوجد صعوبة في تعليمها الأمور الشرعيه من صوم و صلاة وغسل. فأرجو الأجابة على بعض اللأسئله: ـ بعد معرفتها الصلاه من خلال قراءتها في الورق التي كتبت لها، لم تجيد النطق جيدا وبعد فتره أصيبت بداء النسيان فنسيت قراءه الفاتحة و السورة وأيضا التشهد ولم نعلم بذلك إلا بعد أيام من الزمن ولا نعلم كم عدد هذه الأيام. فما هو حكم صلاتها في تلك الأيام؟ و ماهو حكم نطقها لبعض الأحرف بشكل غير صحيح؟
- أما بالنسبه إلى الصيام فقد أفطرت 3أيام من شهر رمضان الماضي ولم تصوم سوى يومين و عند إلزامها لم تقبل أن تصوم وفي هذا العام أفطرت 6 أيام وعند إخبارها بأهمية الصوم و إقناعها بذلك قبلت أن تصوم 7أيام.وسؤال هو، ماهو حكم اليوم الذي فاتها في العام الماضي؟
- أما الغسل، أننا لانعلم كيفيه تعليمها عقد النيه، أما بالنسبه إلى كبفيه الغسل فقد دخلت أمها معها إلى الحمام لتعليمها إياه في المره الأولى و أننا نخشى أن تنسى كيفيته . فما هو واجبنا إتجاه ذلك؟
ج: يجب على الأحوط وجوباً ارشادها وتعليمها وظائفها الشرعية بمقدار لا يكون فيه عسر وحرج عليكم.

س134: ما هو رأي سماحة السيد القائد في حضور مظاهرات يوم القدس العالمي في ايران بالنسبة لنا الذين ليسوا من الجمهورية الاسلامية بل من بلاد أخرى و فقط جئنا الى ايران للدرس وتحصيل العلم، وهل هناك فرق بين النساء والرجال ؟ سواء كان عندها اطفال ام لا؟
ج: لا فرق بين أهل البلد وغيرهم.

س135: رجل يعمل في مدينة تبعد 75 كيلو متر عن المدينة التي يقطن فيها ويضطر الى الذهاب يوميا في شهر رمضان الى عمله في الساعة السابعة صباحا ويعود بعد زوال الشمس في الساعة 3 عصرا ولا يستطيع البقاء هناك لوجود اسرته في مدينة سكنه ولا يستطيع القضاء (على فتوى سماحتكم) لانه طوال السنة يعمل هناك وبنفس الوقت من الصباح الى بعد زوال الشمس . فما حكم صيامه في شهر رمضان ؟
ج: يصلي تماماً ويصوم في الفرض المذكور.

س136: أخذت سلفة مالية من أحد البنوك الموجودة في بلادنا (السعودية) وهذه السلفة المالية اشترط البنك ربحاً منها مقابل المبلغ الذي اعطاني اياه مع انني لا اعرف عن هذا البنك سوى انه اهلي ، و لا اعلم عن تجارة هذا البنك ولا عن طرق أرباحه و لا احد يعرفه بشكل دقيق عن موارده و مصادره واخذت هذه السلفة لقضاء بعض الاشياء مثل السفر وشراء سيارة وبعض الكماليات . فما الحكم ؟ علماً ان في هذا الزمن لا يوجد من يعطيك مثل ذلك المال وهذه الضمانات.
ج: القرض في مفروض السؤال ربوي وهو يصح وضعاً أي يملكه المقترض إلا انه حرام تكليفاً و يرتفع الاثم بأن لا تنوي دفع الزيادة وان كنت تعلم انهم سيأخذونها منك.

س137: ما هو حكم لبس الكرفته مع البنطلون ؟
ج: لا يجوز لبس ربطة العنق.

س138: ما هو حكم مشاهدة التلفزيون في حالة ان تكون مقدمة احد البرامج او الاخبار امرأة متبرجة او ان يكون البرنامج على الهواء مباشرة ؟
ج: النظر إلى صورة الأجنبية ليس حكمه حكم النظر إلى نفس الأجنبية فلا بأس فيه، إلا مع الريبة وخوف الفتنة أو كانت الصورة لمسلمة يعرفها الناظر، والأحوط وجوباً عدم النظر إلى صورة الأجنبية المعروضة في التلفزيون بالبث المباشر، وأما في البث غير المباشر مما يعرض في التلفزيون فلا بأس بالنظر إليها من دون ريبة ولا افتتان.

س139: ما هو حكم العمل في البنوك مع ان هذه البنوك لا أحد يعرف بشكل دقيق مصادر الربح لهذا البنك؟
ج: لا بأس بالعمل في البنك ولا في أخذ الراتب عليه ما لم يرتبط بوجه بمعاملة محرمة شرعاً.

س140: ما هو حكم مساعدة الطلاب في الاختبارات (عملية الغش) او اضافة درجات لهم من قبل مدرس المادة او مدرس اخر ؟
ج: حرام.

س141: في بعض الأحيان يداعبني زوجي اثناء الحيض فأشك في الادخال، فما حكم ذلك وكيف تكون نية الغسل بعد حصول الطهارة، هل بنيه غسل الحيض أو الجنابة؟
ج: اذا كان لديك الاطمئنان بحصول الجماع الذي يتحقق بغيبوبة الحشفة في الدبر فلابد من نية كلا الغسلين أو نية غسل الجنابة فانها تكفي عن سائر الاغسال وان لم يحصل الاطمئنان فلابد من نية غسل الحيض.

س142: أعمل في منطقة تبعد عن مقر سكني بمسافة 85 كلم، و أنا أذهب إلى عملي و أرجع يوميا الى مقر سكني،و في يوم من شهر رمضان كلفني المدير بعمل في احد فروع الشركة وهذا الفرع يبعد عن مقر عملي الرئيسي بمسافة 45 كلم، و سؤالي: ما هو حكم صيامي و صلاتي في ذلك اليوم؟
ج: تصلي تماماً وتصوم في مفروض السؤال

س143: من نسي أمر زكاة الفطرة يوم العيد ولم يذكر إلا في اليوم التالي فما هو تكليفه الشرعي هل يجزئ إخراجها بعد العيد في هذه الحالة؟
ج: الأحوط عدم سقوط الزكاة في الفرض المذكور ويؤديها ناوياً القربة من غير ذكر الاداء أو القضاء.

س144: شخص بلغ سن التكليف ولديه راتب شهري من الحكومة أي أنه مستطيع ويود الذهاب إلى الديار المقدسة مكة والمدينة لأداء العمرة ، فإنه قد سأل أكثر من جهة فقالوا له ما دام أنه مستطيع فيجب عليه أداء فريضة الحج أولا ومن ثم أداء العمرة ، فما رأي الشرع في ذلك ؟
ج:لا مانع من الاتيان بعمرة مفردة في الفرض المذكور.

س145: أخت زوجتي متزوجة من شخص من الأخوان السنة فتسأل هل الزكاة زكاة الفطرة يكون عليها واجب حسب قيمة الزكاة لدينا أم جائز أن يدفعها زوجها عنها حسب قيمة الزكاة عندهم ؟
ج: زكاة الفطرة ساقطة عنها اذا كانت في عيلولة زوجها عند دخول ليلة العيد سواء أدّاها زوجها أم لا، وسواء أدّاها حسب الشروط المقررة عندنا أم لا.

س146: ما حكم من اخر زكاة الفطر ؟
ج: الأحوط عدم سقوط زكاة الفطرة مع تأخيرها عن وقتها بل يؤديها ناوياً القربة المطلقة من دون تعرّض للأداء أو القضاء.

س147: انا طالب بالجامعة لي زميلات يدرسن معي انا اجلس معهن فنتبادل الحديث في الصف, في معامل الكومبيوتر, في الجامعة بشكل عام, فهل يجوز لي الجلوس معهن . . مع العلم ان الحديث لا يتعدى حدود الشرع ، و ما هي الحدود التي يجب علي الوقوف عندها؟
ج: يجوز مع مراعاة الضوابط الشرعية وعدم ترتب مفسدة، والحدود التي يجب الوقوف عندها هي الأحكام الشرعية لعدم النظر إلى ما عدا الوجه والكفين مطلقاً أو النظر إليهما بشهوة وتلذذ.

س148: أرجو أن تفيدوني بما يجب علينا عمله اتجاه قضية المسجد الأقصى وما هو حاصل الآن في الأرض العزيزة في فلسطين وبالأحرى ما يجب ان نتخذه من مواقف أمام أمريكا والصهاينة ؟ فإن القلب يملأه الحزن والأسى ماذا يجب على الشباب المسلم فعله الآن فإن حال جميع الغيارى على الإسلام واحد والكل متعطش للجهاد في سبيل الله وسفك دماء الصهاينة لعنة الله عليهم وهل ما يحصل الآن هو يدل على قرب ظهور مولانا الإمام الحجة عجل تعالى فرجه الشريف ؟
ج: على جميع المسلمين خصوصاً الشباب الغيارى ان لا يألوا جهداً في نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم وفي سبيل تحرير القدس من أيدي الصهاينة الغاصبين اعداء الاسلام والمسلمين.

س149: وبعد: في بعض البلدان الإسلامية ،يمنع الحجاب في المدارس الرسمية،ويتمكن بعض المتدينين من تسجيل بناتهم في مدارس جميع مدرسيها من النساء، إلا أن الحاجب رجل،ويمكن للفتيات اجتناب رؤيته لهن ما دمن في الصفوف ، إلا أنهن يلزمن بالقيام ببعض الأنشطة في الملعب،فيتعرضن لرؤيته لهن، كما أنه قد يتفق دخوله إلى هذا. الصف أو ذاك، كما يتفق حتما دخول بعض المفتشين الرجال، ولا يمكن للفتيات التحرز فهل يجب على الفتيات أكثر من التحرز الممكن وهل؟ يصل الأمر إلى وجوب ترك الدراسة؟
ج: لا يجوز دخول المدرسة في مفروض السؤال.

س150: وما هو حكم من لا يتمكن من تسجيل ابنته إلا في المدارس التي يكون مدرسوها من الرجال أو من الجنسين؟
ج: لا مانع منه مع مراعاة الحجاب الكامل وعدم ترتب المفسدة.

س151: هل يجوز سماع الأشرطة الإسلامية المصاحبة للآلات اللهو؟ولكم جزيل الشكر
ج: إذا كانت الموسيقى المصاحبة لهوية متناسبة مع مجالس اللهو والطرب فلا يجوز الاستماع اليها وإلا فلا مانع منه.

س152: هل يجوز التأمين على الحياة لمن يدرس في بلد ليس بلده الأصلي وهو ينتقل بين البلدين أسبوعياً تقريباً (بالسيارة) وكما تعلمون ما يحيف السفر من مخاطر.
ج: لا مانع من ذلك.

س153: هل يجوز فتح مشروع (مقهى انترنت). علماً بأن المرتادين لهذا المشروع قد يسيؤون استخدامه لأغراض محرمة مثل مشاهدة صور محرمة وغيرها.
ج: العمل المذكور لا مانع منه ولكن لا يجوز تأجير الوسائل لمن كان غرضه الاستفادة منه في الحرام.

س154: ما حكم الشرع في إستخدام الخادمة المسيحية في المنزل ؟ إن كان من ناحية تنظيف المنزل أو نشر الغسيل أو صنع الأكل؟
ج: أهل الكتاب محكومون بالطهارة.

س155: ما هي نية صلاة الكسوف أو الخسوف لمن أراد أن يأتي بها بعد انتهاء الأية و هل يختلف الحال بين من أخرها عمدا ومن اخرها جهلا ؟
ج: يأتي بهما بنية القربة المطلقة لا بنية الاداء والقضاء من دون فرق بين العمد والجهل.

س156: هل الحكم هو ذاته لمن لم يصل في حياته صلوات الخسوف و الكسوف جهلا بوجوب مثل هذه الصلوات تقصيرا او قصورا ؟
ج: لا يختلف الحكم في مفروض السؤال.

س157: ما هي نية صلاة الهزة في داخل الوقت او خارجه سواء كان تاخيرها عمدا او سهوا ؟ وهل الحكم هو ذاته لمن لم يصلي صلاة الهزة جهلا بوجوبها تقصيرا او قصورا ؟
ج: النية هي الاداء في الزلزلة مطلقاً.

س158: كم عدد الصلوات التي يجب أن يصليها المكلف عن كل سنة من السنوات التي لم يصلي فيها صلوات الأيات مطلقا ، و ما هي النية هل يجب تخصيص النية للخسوف تارة والكسوف ثانية و الهزة ثالثة أم يكفي نية صلاة الآيات عما في الذمة ؟
ج: يصلي المقدار المتيقن فواته منها، ويكفي في النية نية صلاة الآيات بنية القربة المطلقة.

س159: هل يوجب الوطء المحرم للمطلقة الرجعية أو البائنة الحرمة الأبدية بين الرجل و المرأة بحيث لو أجري العقد فيما بينهما كان باطلا ؟
ج: إذا زنى بها أثناء عدتها من الغير وكانت عدتها رجعية حرمت عليه مؤبداً، واما الزنا بامرأة في عدتها البائنة فلا يوجب الحرمة الابدية.

س160: قد أرسلتم لنا فيما سبق جوابا عن حكم النظر إلى الأجنبية المسلمة و هو حرمة النظر إلى المسلمة السافرة مطلقا و لو دون تلذذ و ريبة و لو إلى شعرها، ماذا عما نسمعه الآن من تحريمكم النظر حتى إلى وجه الأجنبية المسلمة على الأحوط هل هذا النقل صحيح ، و هل يفترق الحال بين المحجبة و السافرة؟
ج: لا يحرم النظر إلى الوجه والكفين من الأجنبية إلا إذا كان بتلذذ وريبة فلا يجوز. والسلام

زينبية 11-01-2007 12:09 AM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
وفقك الله اخي على هذه الاستفتاءات التي نقلتها لنا
ننتظر التكمله

يتيمة الحسن المجتبى 11-01-2007 12:21 AM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
حفظ الله السيد القائد وجعله ذخراً للأمة ،،
شكراً جزيلاً لك أخي علي ،،
أفدتنا أفادك الله

يوزرسيف 11-01-2007 02:07 AM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
س161: إذا كان الرجل مسلطا نظره إلى وجه المرأة فقط و كان الشعر ظاهرا إليه في هذا الحال و إن لم يسلط نظره إليه ، لأن العين عادة تحيط ببعض ما لا تكون مسلطة عليه ، هل يدخل هذا تحت الحرمة بحيث يصبح نظره حتى إلى الوجه محرما لأن النظر إلى الوجه يلزمه قهرا النظر إلى الشعر؟
ج: الميزان هو صدق النظر عرفاً.

س162: هل ولاية الفقيه مطلقه او مقيده ؟ ما هو الدليل؟
ج: ولاية الفقيه مطلقة وراجع ما ذكرناه في الجزء الأول من «اجوبة الاستفتاءات».

س163: هل يجوز للمرأة أن تحرم بملابس من حرير ؟
ج: يشترط ان لا يكون لباس الاحرام للمرأة من الحرير الخالص.

س164: هل يجوز للمرأة أن تلبس أثناء الإحرام القفازات أو الجورب ؟
ج: لا مانع للنساء من لبس الجورب واما القفازين فلا يجوز.

س165: هل يجوز للمرأة الحائض أن تأتي باستحباب غسل الإحرام ؟
ج: يستحب للحائض الاغسال المندوبة كغسل الاحرام.

س166: امرأة كانت تعلم فبل أن تحرم لعمرة التمتع أن عادتها الشهرية عشرة أيام وأنها لن تستطيع القيام بأعمال عمرة التمتع قبل الإحرام للحج . فما هي وظيفتها ؟
ج: تعمل بوظيفتها الفعلية إلى ان يأتيها الحيض فان جاءها الحيض بعد الاحرام لعمرة التمتع ولم يحصل النقاء قبل الاحرام للحج انقلب حجها إلى الافراد.

س167: فيما لو أخطأ الإمام في مخرج حرف وهو في القراءة ، أو أخطأ في إعراب كلمة بضمها وهي منصوبة أو لنسيان أو سهو (( مع العلم إن الإمام صحيح القراءة ))
- هل يجب على المأموم تصحيح الخطأ ؟ وماذا لوكان بعيداً عن الإمام وأنحرج من التصحيح بالصراخ ؟
- أن لم يصحح المأموم واستمر في صلاته ، ما حكمها ؟ هل يجب إعادتها ؟ وفيما لو كانت تلك الظهر مثلاً وبعدها صلى العصر ، هل يجب عليه إعادتهما معاً ؟ أم يكتفي بإعادة صلاة واحدة وماذا ينويها ؟
- وفيما لو جاء يخبر الإمام بخطئه بعد الفرضين ( وكان الخطأ في الفرض الأول ) هل يجب على الإمام إعادة صلاة أو صلاتين ، وما حكم بقية المأمومين غير الملتفتين ؟وهل الحكم واحد في حالة إن الإمام أطمأن لخطئه أو شك فيه فقط ؟
- وهل يمكن للإمام والمأموم بعد الصلاة أن يرجعها لمن يرجىء عدم وجوب سورة كاملة بعد الفاتحة ومرجعة يراها على الأحوط وجوباً؟
ج: هو مخير بين التصحيح (بحيث لا يضر بصلاته كما لو قرأ الآية صحيحة بقصد القرآنية) ليلفت الامام الى الخطأ وبين الانفراد، واما إذا لم يتمكن التصحيح يتعين عليه الانفراد، ومع فرض عدم التصحيح والاستمرار بالصلاة فهي غير مجزية بل لابد من اعادتها الا إذا كان جاهلاً قاصراً، ولو صلى العصر بعدها معتقداً الصحة فلا يعيد إلا الظهر، ولا يجب عليه أن يخبر الامام بالخطأ ولا سائر المأمومين، و لو أخبرهم فلا شيء عليه وعليهم.

س168: فيما لو أكدت الأرصاد الفلكية عدم ولادة الهلال ليلة 30 من شهر رمضان أو شوال أو ولادته وعدم إمكانية رؤيته أو رؤيته ضعيفة جداً ، هل يستحب الإستهلال تلك الليله أو ينتقل إلى الليله الأخرى؟
ج: إذا كانت رؤية الهلال محتملة فالاستهلال مستحب.

س169: أمرأة في عدة الزواج المنقطع في أيام الدورة الشهريه قبل انتهاء المدة جدد العقد مع نفس الشخص العاقد بها. هل تحسب المدة السابقه؟ ام تحسب عدة جديدة ؟ علماً انه لم يدخل مجدداً.
ج: (السؤال لا يخلو من غموض)، ولكن قبل انتهاء المدة السابقة أو هبتها فلا أثر للعقد عليها مجدداً، وعليه فمع انتهاء المدة السابقة تخرج من نكاحه.

س170: ما حكم غير المسلمين كالمسيحيين وغيرهم من العمل في المساجد سواء كان في الداخل ام على سطح المسجد .
ج: إلا إذا استلزم التنجيس أو هتك حرمة المسجد أو مكث الجنب في المسجد.

س171- ما هو الحكم الشرعي في شرب الدخان علماً أنّ الفحوصات والتقارير الطبية أكّدت ولازالت تؤكد على أضراره الجسيمة على الصحة فثلاثة ملايين متوفى سنوياً من جراء التدخين، وماهو الحكم إذا كان يشكّل ضرراً على الآخرين في الأماكن العامة .
ج: إذا كان في التدخين ضرر معتنى به على المدخن أو على الاخرين فلا يجوز.

س172- ما حكم حضور صلاة الجمعة ؟
ج: واجب تخييري.

س173- ما راي سيدنا المعظم في صيام الطالب الذي يحتاج الى قطع حد السفر يوميا للوصول الى جامعته؟
ج: يصلي قصراً ويفطر في مفروض السؤال إلا ان يرجع قبل الزوال إلى وطنه ولم يكن قد تناول المفطر.

س174- إذا حل رأس السنة الخمسية وكان لديّ مبالغ في البنك وهي كالتالي:
1- مبالغ مودعة في الحساب خلال السنة عن طريقي مباشرة.
2- مبالغ مودعة في الحساب خلال السنة عن طريق أشخاص آخرين.
3- الراتب الذي يودع مباشرة عن طريق الجهة التي أعمل فيها (وهل هناك اختلاف بين العمل الحكومي أو الأهلي). هل يجب الخمس في الأموال المذكورة علماً بأني أستطيع سحب المبالغ متى شئت.
ج: ما هو من الأرباح من الأموال المذكورة يجب تخميسه فعلاً إذا حل رأس سنتك الخمسية، وكنت قادراً على سحبها.

س175- إذا كنت أملك سيارة للاستخدام و قمت ببيعها لأجل شراء سيارة أخرى أفضل أداءً ( أولأجل التغيير أو أنها أصبحت لا تناسب الوضع الاجتماعي الذي أنا فيه) وحل رأس السنة الخمسية فما هو الحكم في الحالات الآتية:
الحالة الأول: قمت بالاحتفاظ بالمبلغ لعدم توفر كامل مبلغ السيارة المراد شراؤها.
الحالة الثانية: إذا كان المبلغ يغطي قيمة السيارة المراد شراؤها ولكن تأخرت عن الشراء حتى حلول رأس السنة بسبب عدم امكانية الحصول على السيارة المناسبة أو لظروف أخرى.
الحالة الثالثة: إذا كانت قيمة السيارة المراد شراؤها أقل من قيمة السيارة المباعة هل يجب الخمس في المبلغ الفائض.
ج: لا خمس في جميع الفروض.

س176- البخاخ المستعمل للعلاج عن طريق الفم اوالانف ياتي على نوعين فتارة يكون مادة مضغوطة تخرج بصورة تشبه الغاز.. و اخرى تكون مادة سائلة مضغوطة نسبيا تخرج على شكل رذاذ سائل ما حكم استعمالهما في الصيام؟
ج: إذا كانت المادة الداخلة إلى الرئة عن طريق الفم هي الهواء فقط فالصوم صحيح، واما إذا رافق الهواء دواء على شكل مسحوق أو غبار و دخل إلى الحلق فيجب الاجتناب عنه على الأحوط. و لو كان الصوم متعذراً أو حرجاً عليه من دون الدواء المذكور فلا مانع من استخدامه.

س177- إذا كان شخص صائماً و كان هناك بعض البلغم في صدره [الأوساخ التي تخرج من الصدر بوساطة الفم]، فما الحكم في المواقف التالية:
1) ابتلع هذه الأوساخ عمداً و عالماً للحكم.
2) ابتلعها عمداً لكن هو جاهل للحكم.
3) ابتلعها وكان عالماً للحكم لكن بدون قصد.
4) ابتلعها و كان عالماً للحكم و عامداً لكن كان هو في الصف في الجامعة حيث أنه طالب و لم يكن عنده منديل و كان لا بد من التخلص من هذه الأوساخ إما عن طريق إبتلاعها أو عن طريق بصقها، فابتلعها منعاً لحدوث الحرج. أرجو توضيح هذه الأمور و الأحكام بالنسبة للصائم في شهر رمضان و غيره كأن يكون صيام مستحب أو قضاء أو كفارة أو نذر و غيره.
ج: إذا ابتلعها قبل وصولها إلى فضاء الفم فلا يضر بالصوم في جميع الصور المفروضة، واما إذا ابتلعها بعد وصولها إلى فضاء الفم، فهناك تفصيل ولا فرق بين الصوم المعين وغيره، والواجب وغيره.

س178- لي شريك في التجارة ونعمل سويّة والآن احتاجت التجارة الى اموال لكي نربح اكثر ولكن شريكي ليس عنده اموال فدفعت انا المبلغ الذي تحتاجه التجارة $10000 والسؤال انه هل يجوز لي ان آخذمن شريكي شيئا لقاء ما دفعته مع رضاه وما هي الطريقة الشرعية لجواز الاخذ؟
ج: لا مانع من جعل المبلغ المذكور ضمن رأس المال الشركة وأخذ نسبة من الربح معينة أو اعطائه للشركة بعنوان المضاربة وتعيين نسبة من الربح.

س179- امراءة في عدّة الطلاق عقد عليها شخص وهما يجهلا الحكم بالحرمة ولكن كان عندهما شك في ذلك فقالت المرأة للرجل هذا رقم تلفون عالم دين فاسأله ما الحكم ولكنه لم يفعل وكذّب عليها فصدقته وعقد عليها منقطعاً و لم يدخل بها والسؤال هل تحرم عليه مؤبداً مع العلم انه يدعي الان انه كان لا يعلم بالحكم؟ وهل يعتبر كالعالم بالحكم لجهة كونه مقصرا؟
ج: لا تحرم عليه مؤبداً في صورة عدم الدخول إلا إذا كان على الأقل أحدهما عالماً بالحكم والموضوع.

س180- إذا كان جزءاً من الجسد الميت ينزف دماً فكيف يتم تغسيله أيغسل غسل الجبيرة أو ييمم ؟
ج: إذا امكن الانتظار حتى يتوقف النزف وجب ذلك وإلا ينتقل إلى التيمم.

س181- شخص كان لا يصوم رمضان حتى بلغ العشرون من عمره فما الحكم الشرعي له؟
ج: يجب عليه القضاء. ولو كان افطار صوم شهر رمضان عن عمدٍ واختيار وبلا عذر شرعي وجب مضافاً إلى القضاء الكفارة.

س182- مهنة الخطابة و القراءة الحسينية مع غض النظر عما فيها من الوعظ والإرشاد هل هي مهنة مستحبة كالفلاحة أو لا؟
ج: اقامة مراسم العزاء على سيد الشهداء عليه السلام فيها ثواب كبير ومن أعظم القربات، وهذا يشمل قارئ المصيبة أيضاً.

س183- اشتريت أرض من أموال مقترضة من البنك أو مصدر آخر وأقوم بسداد المبلغ على أقساط شهرية هل يجب الخمس في قيمة الأرض إذا مضى عليها سنة دون بناؤها وهل يختلف الحكم إذا كنت أستطيع بنائها أو لا ؟ وإذا كنت أسكن في بيت مستأجر أو ملك؟ ـ وما الحكم لو بقيت لدي الأموال المقترضة وحل رأس السنة الخمسية ولم أشتري الأرض؟
ج: إذا كنت محتاجاً إلى الأرض فلا خمس فيما تدفعه من اقساط القرض المذكور (بدون فرق فيما ذكر) وإلا يجب دفع خمس مقدار ما سددته من القرض بالأرباح. ـ لا خمس في القرض إلا إذا سددت منه من الأرباح فيجب تخميس مقدار ما سددت منه.

س184- ما هي شروط المتعة؟
ج: زواج المتعة عقد نكاح و يشترط فيه الصيغة, واحكامه نفس أحكام النكاح الدائم ولا يختلف عنه إلا في بعض الاحكام كالطلاق حيث لا طلاق فيه بل ينتهي بانتهاء المدة أو هبتها، والارث حيث لا ترث الزوجة من الزوج ولا العكس.واما صيغته فهي ان تقول المرأة: « زوجتك أو انكحتك أو متعتك نفسي على المهر المعلوم الى المدة المعلومة» و يقول الرجل: « قبلت» أو «رضيت».

س185- ما حكم استعمال بطاقة المستركارد والفيزا التى تستخدم عن طريق البنوك ؟
ج: المعاملة المذكورة عبارة عن قرض ربوي وهو وان كان صحيحاً وضعاً أي يملك المقترض القرض إلا انه حرام تكليفاً، ولكن يمكن التخلص من الحرمة التكليفية بان لا ينوي دفع الفائدة وان كان يعلم بانهم سيأخذونها منه.

س186- ما حكم العمل بمؤسسة موكله من قبل بنك لتحصيل ديون القروض وبطاقات الفيزا والمستركارد ؟
ج: لا يجوز العمل بتحصيل الديون الربوية ولا يجوز أخذ الاجرة عليها.

س187- ما حكم استهلاك المنتوجات الأمريكية ؟
ج: إذا كان في ذلك نفع يستفاد منه في تقوية الدولة المعادية للاسلام والمسلمين فلا يجوز.

س188- هل يجوز في فترة الأقامة قطع مسافة أو الذهاب الى الوطن الأصلي بعد صلاة المغرب في شهر رمضان مع العلم أني طالب جامعي وتبعد الجامعة عن بلدي 60 كيلومتر وان كانت تجوز فهل يجب ان تكون بعد عشرة أيام من فترة الأقامة?
ج: السفر اثناء مدة الاقامة يهدم موضوع وحكم الاقامة بعد العودة فلابدّ من نية اقامة عشرة أيام جديدة، ولا فرق في ذلك بين السفر أثناء العشرة أو بعدها.

س189- لو شكّ المكلف بأن عليه خمس لم يخرجه أم لا من سنوات ماضيه؟ فما حكمه؟
ج: لا شيء عليه في مفروض السؤال.

س190- ما هو تعريف العدالة لدى سماحتكم؟ و هل هذا التعريف منطبق على أئمة الجماعة؟
ج: العدالة هي الحالة النفسانية الباعثة على ملازمة التقوى المانعة عن ارتكاب المحرمات الشرعية ولا فرق في ذلك بين ائمة الجماعة وغيرهم، نعم يشترط فيهم ان لا يقوموا بعمل يكون في العرف منافياً للشأن والمروءة.

س191- أنا من مقلديكم، هل يجوز لي أن أقلد السيد السيستاني حفظه الله و أبقاه في حال عدم وجود إستفتاء لسماحتكم لمسألة ما؟
ج: يعمل بما في كتاب تحرير الوسيلة ما لم يعلم انه على خلاف رأينا فيه.

س192- ما هو حكم التدخين عند سماحتكم؟ و هل تشيرون بحرمة التدخين ابتداءاً و استدامة أم لا؟ و ما الدليل على ذلك؟
ج: إذا كان فيه ضرر معتنى به على الشخص فلا يجوز، والدليل موكول إلى محله.

س193- هل يجوز مخالفة قواعد السرعة؟
ج: مخالفة القوانين عموماً في الجمهورية الاسلامية غير جائزة، واما في غيرها فاذا كان مستلزم لاختلال النظام أو الهرج والمرج فلا يجوز أيضاً.

س194- أنا موظف أتقاضى راتبا شهريا ومع الخصومات المالية هنا وهناك لا يبقى من الراتب إلا القليل جدا الذي في أغلب الأحيان لا يغطي معيشة شهر بل ويطرني الى الإستلاف من جهات أخرى، رغم أني مقروض دون أن أسدد للقارض أقساطا منتظمة، هذا و قد عينت لنفسي رأس سنة للخمس فيها.
1- هل يجب الخمس – و قد حل رأس السنة الخمسية - على ما قد قبضته للتو من الراتب رغم أنني قد هيأت الجزء الأكبر منه الى المستحقات المتعلقة في ذمتي كإيجار الشقة المقدم وما استلقته من هنا وهناك وجزءا يسيرا منه لمصروف الشهر الحالي ، علما بأني إن أقدمت على ذلك (الخمس) اضطررت للإقتراض لكي أغطي بقية شؤون المعيشة.
2- عودت عيالي على أن أدفع لهم مصروفا شهريا من راتبي الشهري ، هل يدخل ذلك إطار الخمس.
3- بلحاظ ما تقدم، هل يجب الخمس في ما دار عليه الحول من طعام وشراب علما بأنني قد اشتريته من راتب الشهر السابق أو الأسبق.
ج1: مع حلول رأس السنة الخمسية يجب الخمس في ما زاد من الراتب الشهري، نعم يجوز استثناء ديون المؤنة من أرباح نفس سنتها أيضاً و لا يجب تخميس ما تدخره من المال لأجل شراء المؤنة في المستقبل القريب.
ج2: ما تعطيه لهم كمصروف لا خمس فيه إلا ان يكون بقصد الفرار من الخمس.
ج3: مع حلول رأس السنة الخمسية يجب تخميس ما زاد من الطعام عنها.

س195- إذا كنت أستلم مكافاة شهرية مقابل دراسات عليا هل يجب على استخراج الخمس منها0علما بأنى استلم رايبا شهريا.
ج: لا خمس في المكافأة، واما الراتب الشهري ففيه الخمس إذا مرت عليه السنة الخمسية.

س196- جزء من الراتب اعطى بعنوان بدل للايجار السكنى هل يجب استخراج خمس بدل اليجار أذا لم يستخدم كقيمة لبدل الايجار.
ج: نعم يجب اخراج خمس ما زاد منه عن مؤنة السنة إلا إذا كان بدل الايجار مساعدة أو هدية وامثالهما فلا خمس فيه أصلاً.

س197- إذا كنا فى بلد أجنبى هل يجوز الأكل فى مطاعم تقدم فيما تقدم مأكولات بحرية علما بأنها تبيع المشروبات الكحولية أيضا، وإذا ادعت بعض المطاعم العربية بيع اللحم الحلال ولكنها تبيع المشروبات الكحولية فهل يجوز الأكل فى هذه المطاعم.
ج: لا مانع من تناول الطعام في المطاعم المذكورة في نفسه إلا انه لا يجوز أكل الحيوانات البحرية المحللة ما لم يحرز أنها ماتت خارج الماء، واما اللحوم في المطاعم الاسلامية محكومة بالحلية إلا ان يعلم بانها غير مذكاة شرعاً فتحرم، ولو علم ان اللحوم المأخوذة من يد المسلم مسبوقة بيد الكافر أيضاً فهي محكومة بالحرمة الا ان يحتمل ان المسلم الذي اخذها من الكافر راعى تذكيتها ويتعامل معها معاملة المذكى.

س198- ما حكم الصلاة جماعة اختياراً مع أهل السنة في الحرمين الشريفين وفي غيرهما من المساجد؟ وما حكم السجود على السجاد فيهما وفي غيرهما من المساجد حال الصلاة جماعة معهم؟
ج: تصح الصلاة خلفهم والسجود على السجاد في المسجدين الشريفين، بل وكذا الحكم في المساجد الأخرى إذا كان لاجل حفظ الوحدة الاسلامية.

س199- أي الصلاة جماعة أفضل؟ هل مع أئمة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة؟ أم أفضل أن نقيمها في محل السكن أثناء تواجدنا هناك؟
ج: لا يجوز اقامة الجماعة في اماكن السكن ونحوها، والأفضل المشاركة في جماعتهم. س200- هل الأفضل لنا أن نصلي جماعة اختياراً في الطريق أثناء السفر في المساجد مع أهل السنة؟ أم الصلاة معهم جائزة فقط اضطراراً ؟
ج: الأفضل الصلاة معهم في أي مكان إذا كان لأجل حفظ الوحدة الاسلامية. * ويتبع*

يوزرسيف 11-01-2007 02:31 AM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
س201: اما سؤالي فهو لدي رصيد حساب في احد البنوك وبين فترة واخرى يدخل في حسابي مبلغ من المال علما باني ادخره للدراسه ولكني في بعض الاحيان اصرف منه بعض المبالغ لاغراض غير الدراسه والان و بعد مرور سنه على فتح الحساب هل يجب علي الخمس؟
ج: إذا كان أصل المال المدخر من الأرباح غير المخمسة فيجب فيه الخمس عند حلول رأس سنتك الخمسية عليه و اما الربح الحاصل منه فحكمه حكم الأرباح من تخميس ما زاد منه عن مؤنة السنة.

س202: طالبة تدرس في جامعة بلدها البحرين والمسافة بين سكنها والجامعة بحكم سفر وهي تقوم بالسفر للجامعة خمسة أيام في الأسبوع و بين الجامعة والبيت اتصال سكني متسلسل إلى حد ما وعلى ذلك فإن هذه الطالبة ستواجه مشكلة كبيرة في شهر رمضان إذ لا يمكنها التغيب عن الجامعة ويشق عليها الصيام في وقت آخر حيث أن إجازتها الوحيدة في الصيف أقل من ثلاثة أشهر وفي هذه الفترة يكون الجو حاراً وشاقاً كما أنه مترتب عليها التدريب العملي التابع للدراسة خلال هذه الإجازة وتستمر دراستها هذه لثلاث سنوات قادمة أيضاً بعضاً منها لا يلزمه التدريب العملي وبذلك يكون الصوم شاقاً و محرجاً لها وهي ترغب بالتبعيض و ذلك بالعمل بفتوى مرجع آخر؟
ج: لا يجوز التبعيض في مفروض السؤال على الأحوط.

س203: ما حكم النظر إلى السافرة في التلفاز سواء كان البث مباشر أو غير مباشر وفي حالة كانت السافرة مسلمة أو غير مسلمة؟
ج: إذا كان البث غير مباشر فلا مانع من النظر الى السافرة بشرط عدم الريبة والشهوة وإذا كان البث مباشراً جاز النظر إلى السافرة غير المسلمة بالشرط المتقدم و اما غيرها فلا يجوز النظر الى ما عدا الوجه والكفين مطلقاً على الأحوط.

س204: هل يجب على الشخص البالغ الذي لم يعمل بعد و هو يتلقى مصروفه من والده و هو يدخر هذا المصروف الخمس؟
ج: لا خمس فيما يأخذه من المصروف.

س205: ماذا بشان الشك بعدد السجدات؟
ج: اذا شك في الاثناء يأتي بالمشكوك واذا شك بعد تجاوز محله لا يعتني به.

س206: متزوج اجنب عمدا في شهر رمضان فهل يوجب ذلك الكفارة؟
ج: نعم يوجب الكفارة إذا كان عن عمد وكفارته أطعام ستين أو صيام ستين.

س207: لو سمحتم أود ان أعرف ما هي كفارة الندر؟ وما هي في حال كان الندر صياماً؟
ج: كفارة حنث النذر هي أطعام ستين مسكيناً أو صيام ستين يوماً، ولا فرق في ذلك بين ان يكون متعلق النذر هو الصوم أو غيره. وإذا كان متعلقاً النذر هو الصوم وكان قد عين له وقتاً وحنث به فيجب عليه قضاؤه وإذا كان مطلقاً كان وقته كل العمر وجاز له التأخيرالى أن يظن بالوفاة فيتضيق ويتحقق الحنث بتركه مدى الحياة.

س208 : أنا مكلف وأنا الإبن الكبير في عائلتي ولدي إخوان وأخوات في مختلف الأعمار وهم يتأثرون بي و بسلوكي وبأخلاقياتي و تصرفاتي، فهل يجوز لي الجلوس أمامهم بسروال قصير علماً بأن فيهم المراهق والمراهقة؟
ج: اذا كان الأمر المذكور موجباً للريبة أو الفساد فلا يجوز.

س209: اذا كانت المرأة تستلم من أبيها مصروفـاً شهريــاً و ليس لها دخل آخر ، فهل يجب عليه الخمس؟ و اذا جمعت هذا المصروف، واستخدمته لشراء بعض المأكولات و باعته لأفراد أسرتها و ذلك لزيادة الدخل ، فهل يجب الخمس في هذه الأموال؟
ج: لا يجب عليها الخمس في أصل المال المذكور، نعم لو اتجرت به فيجب الخمس في الربح الحاصل منه إذا مرت عليه السنة الخمسية.

س210: اذا كـان في ذمـة المكلف قضاء صلوات و صيام و يريد الحج فهل يصح حجّه؟
ج: نعم يصح منه الحج.

س211: كيف يمكن قضاء الحاجة في الأماكن العامة كالفنادق والمجمعات التجارية وغيرها في حالة كنت جاهلا باتجاه القبلة ؟ مع العلم بأن القائمين عليها لا يراعون هذه المسألة عند البناء؟
ج: مع عدم العلم بجهة القبلة ومع عدم امكان الفحص والتأخير الى ان يعلم بها فيعمل بالظن ان حصل والا فيتخير بينها.

س212: معلوم أن هناك أحكاما خاصة تتعلق بالعصير العنبي والزبيبي إذا غلا ولم يذهب ثلثاه من حيث الطهارة والنجاسة وجوازأكله وعدمه... لكن هل هناك أحكام تتعلق بعصير الحصرم, وهو العنب قبل نضوجه, حيث أنه في بلادنا يُعصر الحصرم ويُغلى قليلاً ثم يُحفظ ليُستعمل في الطعام, فهل أحكام عصير الحصرم إذا غلا كأحكام عصير العنب والزبيب؟
ج: عصير الحصرم ليس له احكام العصير العنبي بل هو طاهر وحلال مطلقاً.

س213: فتاة من مقلديكم تريد رأيكم في الأمر التالي: هي ترغب في التدرب على سياقة السيارة، وهنا في بلدنا لا يتوفر سوى المدربين الرجال، فهل يجوز لها التدرب بحيث لا يكون في السيارة إلا هي والمدرب مع الإشارة أن مواقع التدريب هي دائماً الأماكن العامة والشوارع العامة وغير وارد بتاتاً الإنعزال في مكان منعزل. فهل يجوز لها التدرب بدون وجود طرف ثالث في السيارة، أم يجب وجود هذا الشخص؟
ج: لا اشكال فيه في نفسه ولكن الافضل ان يكون ذلك مع احد من محارمها أو يكون معهما.

س214: سماحة السيد: ما حكم الدراسة في الجامعة في حال الإختلاط بالنسبة للرجل وبالنسبة للفتاة؟
ج: لا مانع من ذلك في نفسه مع رعاية وحفظ الآداب والاحكام الاسلامية ويجب على النساء المحافظة على الحجاب الاسلامي كاملاً. ويجب على الرجل عدم النظر بريبة والاجتناب عن الملامسة البدنية ولكن مع ذلك فالانسب هو الفصل وعدم الاختلاط.

س215: هل تصح الصلاة في الأماكن التي تحت سيطرة الحكومة مع الشك بكونها مغصوبة؟
ج: مع عدم العلم بغصبيتها يحكم باباحتها ظاهراً فتجوز الصلاة فيها حينئذٍ.

س216: قمت بالعقيقة على ابني المولود "بذبح نعجة" فقيل لي انها لا تجوز الا بذبح كبش. ما هو رأي سماحتكم? هل يجب علي الاعادة بذبح الكبش علما انني قمت بذلك عن جهل?
ج: يجزي في العقيقة الغنم والبقر والابل ويجزي الغنم سواء كان ضأناً أو معزاً ولا فرق في الضأن بين كونه انثى (نعجة) أم ذكراً.

س217: إذا كانت الجامعة التي يدرس فيها طالب تبعد عن مسكنه 24 كيلو متراً وكان ذهابه إليها يومياً فهل صلاته قصر في الجامعة؟
ج: يصلي قصراً في الجامعة واثناء الطريق اليها.

س218: ما حكم من أفطر على محرم بعد الزوال في قضاء شهر رمضان ؟
ج: كفارته اطعام عشرة مساكين لكل مسكين مد فان لم يمكنه صام ثلاثة أيام متتابعات على الأحوط.

س219: هل في مسأله الحرق يكون حكمه حكم التيمم؟
ج: إذا أضرّ استعمال الماء بالعضو يجب عليه التيمم، و لو اضر ببعض العضو غسل ما حوله وان كان الأحوط ضم التيمم إليه والأحوط منه وضع الجبيرة عليه والمسح عليها فيتوضأ بوضوء الجبيرة بالاضافة الى التيمم.

س220: اذا قطعت مسافه من البلد التي اسكن فيها إلى بلد أخرى كزياره أو للعمل فأذن الأذان ولكنني لم اتمكن من الصلاة في البلد التي قطعت إليها الماسفه ورجعت لبلدي التي أقيم فيها . هل أصلي تمام أو تكون صلاتي قصراً ؟
ج: تصلي تماماً.

س221: ما حكم الصلاة (غير الرباعية) حال السفر خلف من يصلي الرباعية تماماً حسب رأي مرجعه؟
ج: إذا كانت صلاة الامام غير صحيحة طبقاً لتقليد المأموم فلا تصح الجماعة.

س222: هل تعمد البقاء على الجنابة إلى الفجر مبطل لصيام القضاء أو النذرالمعين أو غير المعين أو القربة المطلقة؟ أم أنه يختص بصيام شهر رمضان فقط ؟
ج: ما عدا شهر رمضان وقضائه غيرمبطل لجميع اقسام الصوم المذكورة في السؤال.

س223: هل يجوز نسخ اسطوانات (cd) ، وهل يجوز شرائها منسوخة ، مع العلم إن في بعض الأحيان لا تستطيع اقتنائها ؟
ج: الأحوط عدم الاستنساخ بدون اذن صاحبها أو ناشرها الأصلي، اما شراء النسخة المستنسخة لا مانع منه شرعاً.

س224: يباع حاليا في أسواق الكويت شراب الشعير، بعضه مستورد من بلاد غيرإسلامية والآخر من بلاد إسلامية، يرجى بيان مدى جواز شربه مع بيان مناط الحلية والحرمة؟
ج: إذا كان ماء الشعير الطبي فهو حلال سواء كان من بلاد اسلامية أم غير اسلامية وهو غير الفقاع المحرم، وإذا كان فقاعاً أو مسكراً فهو حرام شرعاً.

س225- إذا اشتري عشرة رؤس من الغنم لعشرة حجاج وعند الذبح ذبح شاتين لشخص اشتباهاً علم بذلك بعد انتهاء الذبح فهل يكفيه هذا الذبح بناءاً على كفاية نية المنوب عنه؟
ج: لا يكفي.

س226- يتفق جمع من المؤمنين على لعب كرة القد م مثلاً ويجمع مبلغ من المال من الجميع و يشترى به جوائز تدفع للفريق الفائز (الأول والثاني والثالث) فهل هذا جائز شرعاً أم لا ؟
ج: لا يجوز.

س227- معلم مشغول في بلد بالتدريس وفي شهر رمضان فقط يتردد يومياً الى المدينة المنورة للزيارة والمجاورة والتي تبعد مسافة شرعية عن بلد تدريسه فما حكم صلاته وصومه ؟
ج: يقصر ويفطر في البلد (إذا لم يكن وطنه) وكذا في سفره إلا ان ينوي الاقامة عشرة أيام.

س228- موظف يشتغل لمدة شهر على رأس المسافة الشرعية يتنقل يومياً من محل عمله الى وطنه فما حكم صلاته و صومه؟ و ماذا في فرض التنقل أسبوعيا؟ و ما الحكم في ما لو كان مدة العمل اقل من شهر؟
ج: يصلي تماماً ويصوم في الفرضين، ولكن بشرط ان يكون ذلك عملاً له عرفاً.

س229- إذا رأت المرأة الدم على غير صفات الحيض قبل أيام عادتها بيومين أو أكثر فهل تتحيض من أول رؤية الدم أو من أيام عادتها الوقتية ؟
ج: تتحيض بمجرد رؤية الدم فان انكشف عدم كونه حيضاً لكونه أقل من ثلاثة أيام تقضي ما تركته من العبادة.

س230: أحيانا يكون لدينا أوراق مكتوب عليها أسماء الله أو آيات قرآنية أقـوم بقص هذه الأوراق بحيث آخذ الاسم الذي مكتوب فيه اسم الله و قصه نصفين بحيث تنقسم الكلمة وكذلك الآيات القرانية أقوم بقصها فما حكم ذلك؟
ج: لا يكفي التقطيع إذا لم يوجب محو كتابة لفظ الجلالة والآيات القرآنية.

س231: وأحيانا تكون لدينا كتب منهجية من المدارس دينية وعلمية ما حكم حرقها؟
ج: واما حرق الكتب المشتملة على الآيات والاسماء المباركة فمحل اشكال.

س232: ما هى احكام زواج المتعة علما باني مسافر حاليا في الاردن فهل يجوز التمتع بالمسلمة الغير اماميه او الغير المسلمات؟
ج: لا مانع من زواج المتعة بالمسلمة وبالكتابية ويشترط فيه اذن الولي إذا كانت باكراً.

س233: لقد تعلق اخي بفتاه بدون تعقل – و هي كذلك والجدير بالذكر انها من قرابته لامه، ولقد طلب رأيي فيها – فاخبرته بأنها لاتصلح كزوجة له – بناء على معلومات لديه عنها امتنعت عن الافصاح عنها خوفا من التورط في الغيبة او كشف الستر – وهذه المعلومات ترتبط بماضي الفتاه – اذ انها كانت لها علاقات غير مشروعه مع الغير ولكن دون الزنى ودون كشف الحجاب – علاقات غرامية كلامية عبر الهاتف والسوق – والله العالم - و الظاهر لي انها توقفت عن مثل هذه الاعمال - ومن واقع حرصي على اخي حاولت ان احول دون رغبته العميانية باجابات مقتضبة "بأنها لاتصلح لك " – لكنه الحّ عليّ وأصرّ على معرفة السبب ؛ فأرجأت اجابتي له و قلت له لن افصح بشيء حتى يأذن لي الفقيه. فما هو رأيكم هل اطلعه؟ لا يجـوز. هل يجب على الزوجة تخميس مهرها؟
ج: لا يجب.

س234: لدي سؤال في فترة الصوم. ما حكم الصائم عندما يسحب الطبيب دم منه؟ هل يجب أن يفطر أو يتم بشكل عادي؟
ج: مجرد اخراج الدم من البدن لا يوجب الافطار.

س235: ما هو حكم التعامل مع شركة بيبسي وكوكا كولا الامريكيتن وما حكم الشراء والبيع منهما الان وفي هذا الظرف الحرج الذي تدعم فيه امريكا العدو الصهيوني ماحكم التعامل مع مشروبات هاتين الشركتين وبضائعهما مع العلم مدى التأثير بذلك على الاقتصاد الامريكي كما هو الثابت الصريح من خبراء الاقتصاد حتى عندهم فما هو حكم شراء وبيع وترويج هذه البضائع من قبل هاتين الشركتين؟
ج: شراء وبيع وترويج بضائع شركة يعود نفع انتاجها إلى دعم الكيان الصهيوني الغاصب أو دولة محاربة للاسلام والمسلمين حرام شرعاً.

س236: ما حكم المنتجات التي تحوي الجلاتين البقري و الذي تباع في الاسواق الاسلامية ومصنوعة في البلاد غير الاسلامية " علماً أنه لايمكن الاستيقان من كونها مزكاة أم لا"؟
ج: في مفروض السؤال إذا احتمل ان المستورد المسلم راعى تذكيتها وكان يتعامل معها معاملة المذكى فهي محكومة بالحلية والا فهي محكومة بالحرمة.

س237: شاب توفى والده وعليه قضاء تقريباً 30 سنة صيام لأفطاره تعمداً خلال تلك السنين وبما انه الابن الأكبر ويتحمل قضاء الصيام فنرجوا الاجابة على الاسئلة التالية ، جزاكم الله الف خير ،،،، هل يجب على الولد الاكبر تحمل الكفارة مع الصيام وفي حالة وجوبه نرجوا بيان تفصيله مع ملاحظة ضمانه المبلغ لضروف الابن المادية الصعبة في الوقت الحاضر؟
ج: لا يجب عليه الكفارة.

س238: هل يجزي صيام زوجة الابن واصدقاءه نيابه عن والده كمساعدة للشاب لتخفيف العبأ عنه؟
ج: نعم يجزي.

س239: في حالة وجوب دفع الكفارة هل توجد طريقة لتخفيفها أو إسقاطها؟
ج: تقدم انها لا تجب على الابن.

س240: هل يمكن دفع الكفارة لفقراء في غير بلده من اجل فرق العملة للتخفيف على نفسه ؟ (في حالة وجوبها عليه)؟
ج: لا مانع من توكيل الغير الموجود في ذلك البلد باخراج الكفارة بقيمة البلد الذي هو فيه. * ويتبع*

يوزرسيف 11-01-2007 07:21 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
من أستفتاءات ولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي دام ظله : س241: للأب راتب شهري تقاعدي يصرف على الزوجة والابناء القاصرين ، في هده الحالة هل يجب استخراج الكفارة شهرياًً من هدا المبلغ ؟
ج: الكفارة يجب اخراجها من تركة الميت.

س242: توجد بعض الورق الذي يلعب من قبل الشباب من دون قمار فما هو حكمه وما هو الترجيح في معرفة ان الورق من القمـار او فقط لتسلية؟
ج: إذا لم تكن آلة قمار عرفاً فلا مانع من اللعب بها بدون رهان، والميزان في تشخيص انه آلة قمار أم لا هو العرف.

س243: هل تجب سجدة الاية من سماعيها من شريط المسجل ؟
ج: استماع آيات السجدة من شريط المسجل لا يوجب السجود.

س244: ما حكم لو افطر ناسيا في قضاء شهر رمضان هل يكمل الصيام ام لا. واذا افطر ماذا يجب عليه؟
ج: يكمل الصوم ويصح منه ولا شيء عليه.

س245: يشيع في بلادنا في التجارة سِعْران: سعر لمن أراد الدفع نقداً معجّلاً، وسعر لنفس البضاعة لمن أراد الدفع تقسيطاً لأشهر كثيرة مؤجّلاً، فنفس الغسّالة أو البراد له ثمن منخفض لمن يدفع الآن, ومرتفع لمن يدفع تقسيطاً لأشهر, هل هذا جائز اختياراً أم يختبر رباً؟
ج: لا بأس به وليس من الربا.

س246: هل يجوز لمن صام يوما تطوعا"استحبابا" و دعي للافطار قبل موعد الافطار بساعتين أو أقل؟
ج: يستحب اجابة الدعوة حتى في مفروض السؤال.

س247: هل أن غسل الجمعة يجزي عن الوضوء أم لا؟
ج: لا يجزي.

س248: قلتم سماحتكم بان العب بالورق الذي يعد عرفا من الات القمار حرام مطلقا وقلتم ايظن اذا لم يكن الشطرنج في نظر المكلف من الات القمار فلا مانع من العب كيف تجيزون العب بالشطرنج وهي عرف من الات القمار هل؟ يجوز العب بالورق اذا كانت في نظر المكلف ليست من الات القمار من دون رهان؟
ج: بالنسبة للشطرنج فالحكم كما ذكر من انها إذا لم تكن آلة قمار بنظر المكلف العرفي فلا مانع من اللعب بها، واما الورق الذي يعد عرفاً من آلات القمار فلا يجوز اللعب به مطلقاً مع الرهن وبدونه.

س249: هل يجوز اللعب بالبليارد ؟
ج: البليارد ونحوها فان كانت من آلات القمار عرفاً فلا يجوز اللعب بها مطلقاً، وان لم تكن من آلات القمار فلا يجوز اللعب بها مع الرهان.

س250: هل يجوز كتابة الشعر الغزل والحب ؟
ج: مجرد الكتابة لا مانع منها ما لم يترتب عليها مفسدة من المفاسد.

س251: هل يجوز السماح الى المطرب بغنائه؟
ج: إذا كان غناءاً ـ والغناء هو ترجيع الصوت بكيفية مناسبة لمجالس أهل اللهو والمعصية ـ فلا يجوز.

س252: هل يجوز استخدام مال الصدقات في موارد الحسينية مثل شراء مكبرات الصوت او فرش للحسينية او ما شابه او مدرسة المصطفى ( لتدريس القرآن) او دفع اجار مدرسة القرآن او لطباعة النشرات الاسلامية؟
ج: مال الصدقة يصرف على الفقراء ونحـوهم ولا يصرف على الموارد المذكورة، نعم لو دفع المال لصرفه في وجوه البـر والخير فلا مانع من صرفه في المذكورات.

س253: هل تجوزون استخدام اموال الفطرة او جزء منها للاغراض التي تم ذكرها في السؤال الثاني.
ج: الأحوط اعطاؤها للفقراء المؤمنين.

س254: هل التبرع بأداء زكاة الفطرة مع إذن من تجب عليه أو مع عدم إذنه - هل يجزي عمن تجب عليه وعمن يعوله.
ج: اخراج زكاة الفطرة عمن يعوله واجب عليه وليس من التبرع ، واما التبرع بها عن الغير فمحل اشكال.

س255: لا يعطى المتجاهر بالفسق زكاة الفطرة فهل حالق اللحية يندرج في هذا العنوان- فلا يعطى ، وبعبارة هل أن عنوان المتجاهر بالفسق على اطلاقة مراد، أو أن المراد خصوص التجاهر بالمعاصي التي على غرار شرب الخمر من الكبائر.
ج: لا يدخل في ذلك بل يجوز اعطاؤها له، نعم الأحوط عدم اعطائها إلى شارب الخمر وإلى المتجاهر بمثلها.

س256: هل هناك من الفقهاء من يقول بجواز جعل الفطرة للمشاريع الخيرية ؟ أم هي للفقراء والمساكين فقط ؟ ومن هو أشد حالاً الفقير أم المسكين ؟
ج: المسألة اختلافية، والمسكين أشد فقراً من الفقير، ومن الناحية الشرعية لا فرق في الحكم بينهما في هذا المورد.

س257: من وضعه المادي جيد ولكن وقت اخراج الفطرة لا شئ لديه كأن لم يستلم راتبه بعد.
ج: إذا كان غنياً تجب عليه.

س258: بالنسبة لمن يفطر ليلة العيد في غير بيته ، هل فطرته عليه أم على من أضافه، خاصة أنه لم ينم عند من أضافه.
ج: إذا صدق العيلولة على المضيف فيجب عليه دون الضيف.

س259: من يفطر مع عائلته في بيت والده في كل ليلة ثم يرجع الى منزله ، فطرته عليه أم على والده ؟
ج: يدور مدار صدق العيلولة وعدمه.

س260: هل تجب الفطرة على الخدم الغير مسلمين.
ج: إذا كان الخادم في عيلولة من يعمل عنده وجب عليه اخراجها.

س261: بالنسبة لمنعليه قروض كثيرة وحاله المادي جيد ولكن القروض جعلته فقيراً هل تجب عليه الفطرة.
ج: إذا كان لا يملك مؤنة سنته فهو فقير.

س262: هل يجوز للصائم أن يصلي صلاة العيد ؟
ج: لا يصح الصوم يوم عيد الفطر، وان لم يثبت له العيد لا تصح منه صلاته.

س263: لو ختلف المسلمون في يوم العيد هل يجب الرجوع كل الى فقيهه ؟
ج: كل مكلف يرجع إلى مرجعه في الأحكام الكلية.

س264: هل يصح للإمام أن يصلي العيد أكثر من مرة ؟
ج: لا مانع منها بنية رجاء المطلوبية. 265: هل يتحمل الإمام في صلاة العيد القراءة عن المأموم ، ولماذا خاصة وهي مستحبة لا واجبة ؟
ج: لا قراءة على المأموم فيها، والدليل موكول إلى محله.

س266: من لايرى عدالة الإمام ، هل يجوز له أن يصلي العيد خلفه ؟
ج: إذا كان لا يعتقد بعدالته فلا تصح صلاته خلفه جماعة.

س267: ما حكم صلاة وصوم من اتفق مع الشركة التي يعمل بها أنه على استعداد للسفر في أي وقت تحتاجه الشركة علمـاً أن الشركة عملها الرئيسي السفر لتوزيع الرسائل مثلا ، ولكن هذا الشخص لا يسافر إلا نادراً ، أربعة أيام مثلاً في الشهر؟
ج: إذا كان يسافر للعمل مرة كل عشرة أيام على الأقل فيصلي تماماً ويصوم.

س268: الطالب الذي يقطع مسافة لمحل الدراسة الغير يومية كأن يذهب يوم أو يومين أو أربعه فقط ؟ ماحكم صومه وصلاته؟
ج: يصلي قصراً و يفطر.

س269: هل توجد أولوية بين المستحق من صلة الرحم وغيره؟
ج: يستحب اختصاص ذوي الارحام بها مع توفر الشروط فيهم.

س270: هل الدفع الي المستحق من صلة الرحم أو غيره خارج البلد قبل وقت اخراج الفطرة بعنوان القرض ومن ثـم احتسابه من زكاة الفطرة جائز أم لا ؟ مع النظر في أن المكلف قاصد هذا العمل؟
ج: لا مانع منه.

س271: ما حكم العمل في يوم العيد ويوم التاسع والعاشر من المحرم؟ ارجوا الرد بسرعة من الاخوه الكرام0
ج: لا مانع منه في نفسه، نعم لا يناسب المؤمن أن يفعل ذلك في يوم عاشوراء.

س272: هل يجوز للمكلف نقل زكاة الفطرة من بلده إلى بلد آخر مع وجود المستحق في بلده ، أو وجود من هو أكثر استحقاقا منه خارج بلده ؟
ج: لا يجوز نقل زكاة الفطرة بعد عزلها من البلد على الأحوط ولو مع وجود الاكثر استحقاقاً في البلد الآخر.

س273: هل يجوز لوكيل الحاكم الشرعي نقل زكاة الفطرة من بلده إلى بلد آخر مع وجود المستحق في بلده ، أو وجود من هو أكثر استحقاقا منه خارج بلده ؟
ج: لا مانع منه.

س274: هل يجوز تبديل زكاة الفطرة بعد عزلها ؟ وهل من مصاديق التبديل تبديل نوط نقدي فئة خمسمائة ريال مثلا بخمسة أنواط فئة مائة ريال ؟
ج: لا يجوز حتى ما فرض في ذيل السؤال.

س275: لو جاء المكلف بمئة ريال الى الوكيل وقال أن مقدار زكاة الفطرة الواجبة علي ثمانون ريالا وأرجع الباقي. فهل يجوز أرجاع الباقي (العشرين ريالاً) من أموال زكاة الفطرة التي دفعها غيره ؟ وإذا لم يجز ذلك فما الحل إذا جاء المكلف والحال هذه في حالة عدم جواز التبديل ( كالصرف مثلا ) وكيف تبرأ ذمته ؟
ج: يجوز.

س276: هل يختلف الحكم في تبديل زكاة الفطرة بعد عزلها وتبديل الصدقات بعد تعينها للفقراء؟
ج: الحكم المتقدم بعد جواز التبديل مختص بزكاة الفطرة.

س277: في حالة عدم جواز تيديل زكاة الفطرة , لو تجمعت الأموال لدى الوكيل وأودعها في البنك – حيث أن الوضع يتطلب ذلك لوجود السرّاق أو لخوفه من إتلافها – ومن البديهي أنها ستتبدل بغيرها فما هو الحل لبراءة الذمة؟
ج: لا مانع منه خصوصاً لو توقف حفظها على ذلك.

س278: أضع بين أيديكم هذه المسألة المتعلقة بقضية اثبات الهلال في بلدة نيوزلند راجياً منكم التفضل بالإجابة عليها: ينذر أن يكون الجو في منطقة أكولند التي تقع في نيزلند صافياً الأمر الذي ليمنع من رؤية الهلال، وليس هناك في مناطق أحرى من هذا البلد من يمكن الإعتماد عليه لإثبات الهلال ونفيه، نعم يقوم أبناء العامة بعد أن تنعدم رؤية الهلال في هذه المنطقة بإرسال جماعة إلى مناطق أخرى من نيوزلند، وإذا لم يتمكن الموفدون من رؤية الهلال، يعتمدون على بلدة أخرى تسمى فيجي تتفق مع نيوزلند في الأفق، والسؤال المطروح هنا: هل يصح للأتباع مذهب أهل البيت (عليهم السلام) حيث تنعدم لديهم طرق إثبات الهلال - بعد الإستهلال- في البلد نفسه، ولا في بلـد مجاور يتفق مع نفس الأفق، هل يصح لهم الإعتمـاد على أبناء العامة في نفيـه أو إثباته ؟ أم لايصح ذلك ، وعليهم اتمام العدة ؟
ج: يشترط في البينة أن تكون عادلة، وعليه فما لم يحصل لكم العلم من اخبارهم فلا يجوز التعويل على قولهم، ويمكنكم الاعتماد على الرؤية في المدن والبلاد الواقعة شرقاً منكم، أو المتحدة معكم في الافق أي الواقعة على نفس خط الطول.

س279: أنا شاب في 20 من عمري كنت أمارس العادة السرية و مع الأسف الشديد ما رستها في نهار رمضان مع العلمي أنها مبطله للصيام. ما هو الحكم الشرعي؟ و ما هي نوع الكفارة التي تجب علي و هل أنا مخير فيها؟ علما أنني كنت أعتقد أن الكفارة هي صيام 3 أيام وقد أديتها و لكن علمت متأخرا أنها ليت الكفارة الواجبة في مثل هذه الحالة.
ج: حسب رأينا عليك القضاء والكفارة وهي اطعام ستين مسكيناً وصيام ستين يوماً على الأحوط.

س280: أنا مكلف وأعمل في مهنة وأساهم في مصروف البيت ، لكن أبي هو الذي يدفع سنويا زكاة الفطرة عن جميع أهل البيت بمن فيهم أنا، فهل يتوجب علي في مفروض السؤال دفع الفطرة عن نفسي أو لا وإذا بطل دفع والي عني فما حكم صيام وأعمال السنوات الماضية
ج: إذا كنت في عيلولة الأب فيجب عليه اخراجها ولو كنت تساهم في نفقات البيت، وعلى أي حال فلا يضرعدم دفعها بالصوم.

يوزرسيف 11-01-2007 07:27 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
س281: بعض الشركات تكتب على المعلبات ( كعلب العصير مثلا ) أسماء بعض أعضاء الشركة وقد تكون هذه الاسماء من أسماء المعصومين مثل حسين علي محمد وهكذا وبما أن هذه المعلبات قد تكون في أيدي الكافرين مثلا وقد ترمى على الأرض معرض للوطي عليها فهل يجوز لهم عمل ذلك ويعاني المؤمنون من هذه الظاهرة اذ أنهم يمرون أحيانا بالمركبة وتكلفون في عدم المشي عليها أو الحرص تعلى عدم تعرضها للنجاسة وما هو الواجب اتخاذه تجاه هكذا شركات ؟
ج: إذا كانت اسماء اشخاص فلا مانع من مسها بدون طهارة ولا يجب الاجتناب عن هتكها.

س282: أحد الأشخاص يقول أن البكر اذا ازالت بكارتها بالاصبع مثلاً فهي تكون كالثيّب في عدم وجوب ولاية الأب عليها فهل هذا الكلام صحيح و ما هو الفرق الذي سوف يكون بينه وبين الزنا؟
ج: لا تسقط ولاية الأب عنها في هذه الحالة على الأحوط.

س283: هناك فرقة في البحرين يطلقون على أنفسهم أنهم سفراء الامام المهدي ع أي يقولون ان الامام المهدي قد وكلنا سفراء للامام المهدي (عج) وعلى الجميع اطاعتنا فما هو تكيف المؤمنين والعلماء تجاه هؤلاء المبدعين علما بأن هؤلاء المبدعين قد عذبوا بعض من الناس و أمروا المجتمع بأعمال لا يقبلها العقل قبل الشرع بحجة أن الامام المهدي (ع) هو الذي أمرهم بذلك وهو منهم براء؟
ج: لا حجة لدعواهم هذه، وتكليف المؤمنين نصحهم وارشادهم إلى الطريق الصحيح وامرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر.

س284: لقد علمت بأن الأغاني التي تدعو إلى الرقص والفتنة والتي تحتوي على الكلام الفاحش تعتبر من المحرمات! و لكن سؤالي هنا بأنه هناك العديد من الأغاني تعد من الموسيقى الكلاسيكية ولا تدعو إلى الرقص الفاحش أو حتـى الرقص أبداً. كما أنها تحتوي على كلام رقيق لا يجرح الشعور أو يؤدي إلى الفتنة وإنما تعد من " الغناء " فهناك مثلاً أغاني ... ما هو رأي الشرع من حيث الإستماع إليها و ذلك بوجود الرجال أو عدم وجودهم مع العلم بأني أنثى؟
ج: الغناء حرام مطلقاً والغناء هو ترجيع الصوت بكيفية لهوية متناسبة عرفاً لمجالس أهل الفسق والفجور وإذا لم يكن الترجيع بتلك الكيفية فليس بغناء، واما الموسيقى فما كان منها لهوياً متناسباً عرفاً مع مجالس أهل الفسق والفجور فهو حرام وغيره جائز. ولا فرق في حرمة الغناء أو الموسيقى اللهوية بين كون الاستماع اليها في مجلس يتواجد فيها رجال أم لا.

س285: شخص مؤمن يريد أن يتزوج من مؤمنة ، لكنه سمع بأن أمها أرضعته وبعد الاتصال بأمها وبأمه كان الجواب متناقضاًً، فأمّ المؤمن تقول بأنها لم ترضعه تلك المرأة أكثر من خمس رضعات، وأم المؤمنة تقول بأنها أرضعته أكثر من خمس عشرة رضعة لكنها منفصلة عن بعضها بطعام آخر وبزمن أيضاً قد يصل إلى يوم أو يومين بل حتى عشرين يوماً في بعض الحالات. كما أنها تدعي أنها لاتذكر جيدًاً كيف تمت الرضاعة، فهل يحق له أن يتزوج من تلك المؤمنة أم لا؟
ج: مع الشك في تحقق المقدار الموجب لنشر الحرمة فيبني على عدمه. وبالتالي يجوز له التزوج من الفتاة المذكورة. و يشترط في تقدير العدد ان تكون 15 رضعة كاملة بان يرتوي الصبي ويصدر من قبل نفسه وان تكون متوالية بحيث لا يفصل بينهما رضاع امرأة أخرى وغيرها من الشروط.

س286: ما حكم الاكل في مطاعم الوجبات السريعة في الدول الاسلامية التي هي اصلا مطاعم اوربية و امريكية ، مع العلم بانها في دولنا الاسلامية يكتب عليها ان الذبح قد تم على الشريعة الاسلامية ؟
ج: مجرد الكتابة عليها " انها حلال" ليس حجة شرعية على حليتها إلا ان الاطعمة الحيوانية في بلاد المسلمين محكومة بالحلية إلا مع العلم بانها مستوردة من بلاد الكفر فان احتمل ان مستوردها المسلم قد أحرز تذكيتها فهي حلال وإلا فيحكم بحرمتها.

س287: سيدنا انا اعمل فى احد مقاهي الأنترنت ومعظم الزبائن من المحترمين ولكن يصادفنا أيضاً ان يأتي الكثير ليشاهد المناظر الخلاعية فما حكمي تجاههم فى هذه الحالة وهل أثم فى حال سكوتي عن هذه المشاهد فى الوقت الذي لم يأمرني صاحب المكان الوقوف في وجه هؤلاء؟
ج: لا يجوز التأجير في هذه الحالة ويجب عليك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع توفر شرائطهما.

س288: ما هو حكم العمل في شركة تتاجر بالخمر اضافة إلى المواد الغذائية اذا كان الشخص العامل في غير القسم المختص بالخمر؟ علماً بأن الأعمال شحيحة هذه الأيام ونادرا ما يمكن الحصول على عمل. واذا عاقبت الشركة العامل بأن نقلته إلى قسم الخمر فهل يجب على العامل أن يطلب الاستقالة اذا كان يعيل أسرة من أطفال وزوجة وأب ويتمتع براتب جيد في الشركة ومن الصعب الحصول على عمل آخر..
ج: إذا كان العمل يرتبط بالخمر بوجه من الوجوه كحمله أو عرضه أو حراسته فضلا عن بيعه فلا يجوز وتحرم الاجرة عليه وإلا فلا مانع، وما ذكر ليس مبرراً لارتكاب الحرام.

س289: ما هو حكم صيام الضميمة (أي بمعنى الصوم الواجب مقروناً بصوم مستحب) مثل علي أيام من شهر رمضان المبارك فصمتها في شهر رجب أو أيام مناسبات كمواليد الأئمّة الأطهار أو يوم البعث الشريف. هل هو مجزي أم لا؟
ج: الصيام بنية القضاء في الأيام المستحب فيها الصوم يجزي عن القضاء.

س290: شخص يعمل في أحد المطاعم ويقوم بعملية الشراء، ومن المعلوم أن المواد الغذائية لها سعر ثابت متعارف عليه، فماذا لو حصل الشخص على تخفيض من المتعامل معهم واتفق على أن يكتبوا له في الرصيد السعر الأصلي ، ليبقى له الفائض من المال. ما هو حكم هذا المال؟ أفيدونا حفظكم الله.
ج: ليس له أخذ المال في مفروض السؤال فيما إذا كان وكيلا في الشراء بل يجب تسليمه إلى من وكله في الشراء.

س291: ما حكم صلاة وصوم من كانت وظيفته الدراسة ، وكان يذهب يوميا من مكان إقامته إلى الجامعة ويقطع مسافة؟ وما حكم الصلاة التي صلاها من قبل إذا كان يصلي تماما علما بإن مكان إقامته ودراسته في نفس البلد؟
ج: إذا كان التردد داخل نفس المدينة فهو لا يوجب القصر في الصلاة أو الافطار ولو كان مسافة شرعية، واما إذا لم يكن في نفس المدينة فيجب عليه القصر ولا يصح منه الصوم، وما صلاه خلاف الوظيفة الشرعية يجب اعادته.

س292: هل قطرة الأنف مفطرة للصائم ؟
ج: ليست مفطرة إلا إذا علم بان مقداراً منها يصل إلى الحلق.

س293: إذا كانت قطـرة الأنف مفطــرة، ما التكليف الشرعي لمن لا يستطـيع ترك استخدام القطرة في شهر رمضان؟هل يخـرج مد عن كل يـوم أم يقضي؟ علمـاً بأن هذه القطرة أستخـدمها طوال العام؟
ج: مع وصولها إلى الحلق وكان مضطراً إلى استعمالها أثناء الصوم يسقط عنه وجوب الصيام وان استمر العذر وهو المرض إلى شهر رمضان القادم لا يجب عليه القضاء ويكفر عن كل يوم بمد.

س294: ما هي فـدية تأخـير صيـام القضـاء؟ حيث علي صيـام قضـاء مضى عليـه خمـس سنـين؟
ج: مد من الطعام عن كل يوم.

س295: إذا كنت لا أستطيـع الصيـام لمـرض و أريـد أن أخـرج عن كل يـوم أفطـرم مـد من الأرز، هل يجـب أن أعطي ثلاثين مـد عن الشهـر الكامل لثـلاثين شخص مختلفـين؟ أم يجـوز لشخص واحـد؟
ج: لا مانع من تسليمه لشخص واحد.

س296: ما حكم شراء أشرطة الفيديو التي تباع في متجر معظم الأشرطة التي به هي أشرطة توجد بها مقاطع خلاعية وغير شرعية، علماً بأننا نشتري الأشرطة النافعة والجيدة فقط من هذا المتجر، ولكن بشرائنا من هذا المتجر قد شجعناه وفتحنا باباً للفساد بالانتشار, وعكس ذلك لو قاطعناه سوف يتأثر تأثيراً بالغاً ؟
ج: إذا كان في الشراء تشجيعاً للمنكر أو تأييداً له فلا يجوز، ولو كان في عدم الشراء نهياً له عن المنكر وجب.

س297: في رمضان العام الماضي كنت في حديث مع أحد الزملاء في العمل فقرأت عليه خطبة من خطب نهج البلاغة وقد كان في الخطبة كلمة لم يحضرني نصها فاستبدلتها بكلمة من عندي . مع العلم أني أخبرت زميلي مسبقا بان هده الخطبة لأمير المؤمنين(ع) فما حكم صيامي في دلك اليوم؟
ج: لا يضر بالصوم ما لم تتعمد الكذب.

س298: اشتريت قبل عدة سنوات عددا من الأسهم لاحدى الشركات وأستلم من تلك الشركة أرباحا سنوية. وسؤالي عن كيفية التخميس بالنسبة للأرباح السنوية ولأصل الأسهم نفسها ادا حان موعد التخميس مع العلم ان قيمة الأسهم السوقية قد زادت عن سعر الشراء؟
ج: يجب تخميس قيمة الأسهم إذا كان ثمن شرائها من الأرباح بالقيمة الفعلية، واما ما تستلمه من الارباح فاذا صرفته في مؤنتك في اثناء السنة قبل حلول رأس السنة الخمسية فلا خمس فيه والا فيجب تخميسه.

س299: ما هو راي سماحتكم في تناول الطعام على الصحف و المجلات علما بانها قد تحتوي على اسماء الله الحسنى و اسماء الائمة الاطهار عليهم السلام؟ و كيف يمكن ان اتخلص من كميات كثيرة و اوراق تحتوي على اسماء الله الحسنى؟
ج: لا مانع من استخدامها إذا لم يعد في العرف هتكاً أو اهانة ولم يستلزم التنجيس للفظ الجلالة ونحوه مما هو موجود فيها. و يمكن التخلص منها بالمحو أو بالغسل بالماء أو بالتقطيع بحيث لا تبقى أي كلمة أو حرف على حاله.

س300: ما الواجب منا نحن المسلمين الان في ظل الانتهكات الصهيونية لشعب فلسطين كيف يمكن مساعدتهم؟ وما هو رأي سماحتكم في الجهاد في ظل هذه الظروف؟
ج: يجب تقديم العون والمساعدة بمختلف الوسائل والامكانيات الممكنة وعلى مختلف الاصعدة لشعب الفلسطين المجاهد المظلـوم، وعلى المسلمين مواجهة الكيان الصهيوني بكل السبل المتاحة.

س301: هل استخدام العطر ومعجون الاسنان في شهر رمضان يبطل الصوم؟
ج: مجرد استعمال معجون الاسنان لا يبطل الصوم، ولكن يجب التحرز عن دخول شيء من مادة المعجون إلى الحلق وابتلاعه، واما العطر فلا بأس بل هو تحفة الصائم.

س302: ما هو تعريف مكان الإقامة ؟
ج: إذا كان المقصود الوطن فهو المكان الذي ولدت فيه ونشأت وترعرعت فيه مدة من الزمن أو المكان الذي اتخذته للعيش الدائم فيه، و اما إذا كان المقصود الاقامة الشرعية فهي تتحقق بقصد اقامة عشرة أيام في مكان واحد.

س303: نحن القاطنين في دولة البحرين هل يعتبر تنقلنا من مدينة إلى أخرى مانعاً : للصيام على اعتبار قطع المسافة المحددة للسفر. وهل يعتبر التنقل في المدن الكبيرة مثل مدينة طهران مانعاً للسفر مع التيقن بقطع المسافة في داخل المدينة؟
ج: إذا كانت المسافة بين المدن بقدر المسافة الشرعية فيجب القصر في الصلاة والافطار، واما التنقل داخل المدينة الواحدة فلا يعتبر سفراً شرعياً وان كان بقدر المسافة.

س304: ما هو حكم الشرع فى تدريس بناتنا فى مدارس مختاطه؟
ج: إذا كان موجباً للفساد فلا يجوز وفي غير هذه الصورة لا مانع منه.

س305: هل يصح تأجيل دفع الكفارة الى حين يفرجها الله؟
ج: لا مانع من تأجيل اداء الكفارات ما لم يصل إلى حد التهاون أو خوف الموت بأن ظهرت اماراته.

س306: هل يجوز اجراء عملية لقطع نسل الاشخاص الذين يعانون من تخلف عقلي غير قابل للعلاج ؟
ج: لا مانع منه إذا لم يكن فيه ضرر معتنى به على الشخص وكان لغرض عقلائي، وكان باذن الزوج بالنسبة للزوجة.

س307: ما هو حكم من كان يقطف الأثمار من غير إذن صاحبها : أ: إذا كان لا يعلم صاحبها ؟ ب: إذا علم صاحبها ؟
ج: إذا كان يعلم صاحبها فعليه دفع قيمتها إليه، ومع اليأس من معرفته أو ايصالها إليه يجب التصدق بثمنها على الفقراء مع اجازة الحاكم الشرعي.

س308: هل يجوز قطف الثمار من الممتلكات العامة ؟
ج: إذا كانت من المباحات العامة فلا مانع، واما إذا كانت ملكاً للدولة فلا يجوز من دون الاذن.

س309: ما حكم من توفى وعليه عدة أيام من شهر رمضان بعذر المرض؟
ج: إذا لم يوصي بقضائها فيجب على الابن الأكبر قضاؤها ولو باستئجار الغير، لكن وجوب القضاء على الولي فيما إذا كان فوته يوجب القضاء فاذا فاته لعذر ومات في اثناء شهر رمضان أو كان مريضاً واستمر العذر(المرض) معه إلى شهر رمضان آخرلايجب قضاؤه لسقوطه عن الميت.

س310: توجد أرض مغصوبة في القرية، وهي مجهولة المالك ، قامت المحكمة بامتلاكها ووضعتها في قائمة الأراضي التي تُعطى للمحتاجين في الدولة من وزارة الإسكان، و بعد السؤال من الشخص المعطاة اليه، علم أن الارض مغتصبة فقرر بيعها بمبلغ بسيط. فالسؤال: بما أننا دعاة خير في القرية فهل يجوز لنا شرائها وجعلها مؤسسة دينية إجماعية، كصالة أفراح عامة أو مأتم حسيني للنساء مثلاً؟
ج: الأرض مجهولة المالك يجب التصدق بها عن اصحابها بعد إجازة الحاكم الشرعي ولا يجوز سائر المعاملات عليها قبل التصدق بها.

س311: هل يجوز الزواج المنقطع لفترة ساعة واحدة فقط أو ليوم واحد فقط ، وهل للمتزوجَّين بعقد منقطع ان يزوّجا نفسهما بنفسهما، و يأتيان بالصيغة لوحدهما من غير شهود ،فقط بمبدأ الثقة والطمأنينة بينهما والقبول، و ما هي كيفية الصيغة للزواج المنقطع؟
ج: الفروض كلها جائزة والصيغه هي ان تقول المرأة : « زوجتك أو انكحتك أو متعتك نفسي على المهر المعلوم إلى المدة المعلـومة» و يقول الرجل : « قبلت النكاح أو رضيت ».

س312: أرجو من سماحتكم التكرم بتبيان حد الوجه المسموح أن يراه الرجل الأجنبي في حال حجاب المرأة؟
ج: المقدار الذي لا يزيد عن مقدار ما يجب غسله في الوضوء يجوز للرجل النظر اليه من دون تلذذ و ريبة.

س313: هل يستطيع المسافر الإحرام من مدينة جدة للعمرة ؟ أم أنه يجب عليه الذهاب إلى الميقات والإحرام منه؟
ج: يجوز الاحرام من جدة بالنذر للعمرة المفردة.

س314: انا شاب مصري ابلغ من العمر حوالي 35 خمس و ثلاثون سنه مسلم و كنت على المذهب السني إلى أن هداني الله إلى مذهب الحق و عرفني بأحد الاخوة الكويتيين الذي ساعدني على فهم المذهب الشيعي و على يديه تمت هدايتي و الحمد لله و لكن لي بعض الاستفسارات التي لم يتمكن من إجابتها حيث وجهني لسؤالكم عنها آملا أن يتسع صدركم لأسئلتي و هي: هل يجب علي أن اقضي ما فاتني من أعمال (صلاة و صيام) مع ملاحظة تطابق الغسل ترتيبياً مع المذهب الشيعي؟
ج: اذا كانت اعمالك السابقة المذكورة مطابقة لمذهبك السابق أو للمذهب الحق فهي محكومة بالصحة.

س315: إذا سافرت إلى بلد تبعد عشرين كيلـومتر و قضيت مصالح معينه و بعدها سافرت إلى بلده أخـرى تبعد عشرين كيلومتر أخرى في نفس اليوم فما حكم السفر الأول و الثاني؟
ج: تصلي تماماً فيهما.

س316: إذا خرجت من غير قصد السفر و بلغت ثلاثين كيلو متر بعد ذلك اصبح لدي نية السفر فهل تحتسب المسافة من البلد أم من موقع النية؟
ج: تحسب المسافة من حين تجدد نية السفر.

س317: نحن مجموعة من الزملاء في العمل قررنا ان نشترك في وضع مبلغ 100 دينار في نهاية كل شهر كمساهمة في تكوين جمعية في ما بيننا على ان يستلم احدنا المبلغ الاجمالي وقدره 1000 دينار حسب القرعة لاسماء المشتركين فـي هذه الجمعية التي مدتها 10 اشهر، فبالنسبة لي فاني مشترك بسهمين في هذه الجمعية ، حيث أستلمت المبلغ الاول وقدره 1000دينار في نهاية شهر اكتوبر سنة 2000 في حين انني سوف استلم المبلغ الثاني والبالغ قدره 1000 دينار في نهاية شهر ابريل من عام 2001م. فما حكم هذه المسألة بالنسبة للخمس التي تصادف رأس سنتي الخمسية في نهاية شهر فبراير من عام 2001م فهل يتعلق الخمس في كلا السهمين اللذين سوف استلمهما أم لا؟
ج: ما أودعته في الصندوق من الارباح ثم استلمتها وصرفتها في نفس سنة الربح فلا خمس فيها، واما إذا كان ما أودعته من ارباح السنوات السابقة غير المخمسة أو مرت عليه السنة الخمسية قبل أن تصرفه ففيه الخمس. و اما ما تستلمه من الأموال زائداً عمّا أودعته فهو بحكم القرض من جهة الخمس فان لم تصرفها في المؤنة وسددتها من الارباح غير المخمّسة يجب تخميس مقدار ماسددته.

س318: كثرت في عصرنا الحاضر عمليات نقل اجزاء من جسم انسان الى جسم انسان اخر كالقلب والعين مثلا واكثر هذه العمليات تتم بنقل اعضاء من جسم انسان ميّت الى آخر حيّ فهل مثل هذا النقل جائز في الشريعة الاسلامية؟
ج: إذا كان باذن الميت في حياته أو باذن أوليائه بعد موته أو توقف انقاذ النفس المحترمة على ذلك فلا مانع منه.

س319: قد تقتضي الضرورة احيانا الى مصافحة النساء كما يقتضيه العرف الاجتماعي في هذه الايام فيكون في موقف محرج فهل تجيز الشريعة الاسلامية ذلك مع العلم انه مجرد سلام لاتصاحبه نظرة سوء او غير سليمة ؟
ج: لا تجوز المصافحة نعم لا مانع من المصافحة من وراء الثوب بشرط عدم المفسدة.

س320: هل يجوز شرعاً للمسلم الحيّ ان يتبرع باعضاء جسمه كالعين والكليه مثلاً الى اخيه المسلم المريض او الى احد من اقاربه التي تتوقف على تبرّعه حياتهم ؟
ج: لا مانع من اهداء اي عضو من بدنه لاستفادة الشخص المريض منه بل قد يجب لو توقف عليه انقاذ النفس المحترمة فيما اذا لم يترتب عليه خطر أو حرج أو ضرر على الشخص المهدي كأعطاء من لديه كليتان صحيحتان احداهما للآخر، و أمّا اهداء العين حتى لمن كان له عينان سليمتان فلا يجوز.* ويتبع*

جار الورد 11-01-2007 09:47 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
طيب ماحكم من عليه صيام ايام قضاء ونسي عدد الايام بالضبط لشهر رمضان فما هي كفارته

جار الورد 11-01-2007 09:50 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
كتابة الوصية هل تجب على المراة وهل يتبع مافيها بعد موتها

جار الورد 11-01-2007 09:53 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
مامعنى مد من الطعام انا لااعرف

جار الورد 11-01-2007 09:56 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
ماحكم الخمس على البنت الذي يخمس اباها فتكون اموالها من ابيها مخمسة وهل عند الحج لابد من تخميس مال الحج

جار الورد 11-01-2007 09:59 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
السجود عند سجدة الاية ماذا تقول فيها

يوزرسيف 11-04-2007 12:57 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: اشكر لك تواجدك الدائم على هذه الصفحة : وأما جواب سؤالك الأول : إن كان الأفطار عمدا وفي شهر رمضان فإنه تجب الكفارة عليه وهي صوم شهرين متتابعين أو إطعام 60 مسكين كل مسكين ثلاثة أرباع الكيلو من الطعام بالإضافة إلى القضاء ، هذا إذا كان الأفطار عمدا وعلى محلل . وأما لو أفطر على محرم كشرب الخمر أو الزنا أو ماشاكل فيجب عليه الجمع بين خصال الكفارة أي الصيام شهرين متتابعين واطعام 60 مسكينا ، ولو شك كما تفضلت في عدد الأيام فإنك تبنين على الاقل ، فلو شككت أن المطلوب منك 10 أو 20 فإنك تقضي ال10 فقط. والسلام

يوزرسيف 11-04-2007 01:03 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: أختنا الفاضلة جار الورد: إن كتابة الوصية واجبة على كل مسلم ومسلمة جامعان لشروط التكليف ، 1 العقل والبلوغ والقدرة ، ويجب العمل بمافي الوصية ولايجوز تحريفها ، والسلام

يوزرسيف 11-04-2007 01:06 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: ألأخت جار الورد : المد من الطعام هو ثلاثة أرباع الكيلو تقريبا ، والسلام

يوزرسيف 11-04-2007 01:13 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: ألأخت جار الورد : البنت التي تأخذ مصروفها من والدها لايجب الخمس فيه ، وأما المال الذي يريد الذهاب به إلى الحج فإن كان من أرباح السنة ولم تمر عليه سنة كاملة أو كان مخمسا او هدية ففي هذه الحالات لايجب فيه الخمس ، والسلام

يوزرسيف 11-04-2007 01:16 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: الأخت جار الورد : مطلق الذكر جائز ، مثل سبحان الله أو سبحان ربي الأعلى وبحمده أو اللهم صل على محمد وآل محمد ، وغير ذلك والسلام

يوزرسيف 11-04-2007 01:20 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
س321: هل يجوز استخدام دم الكافر لانسان مسلم مريض بفقر الدم ؟ و هل يجوز استخدام دم الزوجة لزوجها المريض و بالعكس؟
ج: لا مانع من ذلك كله.

س322: هل يجزئ الغسل عن الوضوء؟
ج: لا يجزي الا غسل الجنابة عن الوضوء.

س323: هل يجوز الصيام في السفر من أجل تهذيب النفس فقط ؟
ج: إذا نذرت الصوم في السفر أو الاعم منه ومن الحضر يصح الصوم.

س324: اني اقيم بدولة المغرب و لا اثق بالوسائل الأعلامية المغربية عندما تخبر برؤية الهلال فهل يمكنني أن أعتمد في صيامي و باقي عباداتي على رؤية الهلال في الجمهورية الأسلامية في ايران? وهل ولي أمر المسلمين يفتي بتوحيد الصيام ام لكل بلد رؤيته أم هما معا?
ج: رأينا تعدد الافق، ولكن إذا ثبت الهلال في الجمهورية الاسلامية الايرانية يثبت في بلدكم [المغرب] وبشكل عام إذا ثبت في بلد يثبت في البلدان التي تقع غربه.

س325: لجنة طبية قررت عملية إجهاض لأسباب دعت الى ذلك مع رضا الأبوين فمن يتحمل الدية؟ اللجنة الطبية أم الطبيب المباشر أم أحد الأبوين أو هما معا ؟
ج: الدية على المباشر للاجهاض.

س326: كنت أقلد السيد الخوئي (ره) و قد وفـرت مبلغـاً من المال في البنك و مرّعليه حولاً و لم أخمس ذلك المبلغ لأن علـى رأي سماحته كما تعلمون لا يجب الخمس في الأموال التي تنزل في البنك إلاّ بعد القبض باليد حيث نزول المال في حسابي في البنك لايعد قبضاً، والآن بعد رجوعي في التقليد إليكم فما هو رأي سماحتكم في ذلك المبلغ من حيث الخمس؟
ج: يحسب من أرباح السنة التي يمكنك استلامه فيها، ولو لم يتحقق القبض بيدك. فيجب تخميس المبلغ في مفروض السؤال.

س327: إذا اقترضت مبلغاً من البنك لبناء عمارة سكنية ومتاجر على أن تكون إحدى شقق العمارة سكناً لي حيث إنني لا أملك مسكناً لي ولأبنائي, ما حكم الخمس في ذلك؟
ج: لا خمس في القرض، نعم إذا سددت القرض من الأرباح قبل تخميسها يجب تخميس مقدار ما سددته ما عدا ما هو مقابل الشقة السكنية المحتاج اليها.

س328: اقترضت مبلغاً من البنك لسداد دين والدي وأصبحت أوفر مبلغاً شهرياً لسداد هذا الدين. هل عليه خمس إذا حال عليه الحول؟
ج: يجب الخمس في المال المدخر إذا حال عليه الحول.

س329: في ظل ما يحدث الآن في الأرض المحتلة تتعالى صيحات تنادي بمقاطعة المنتجات الأمريكية . فما رأي سماحتكم في ذلك؟ وهل فعلا شراء هذه المنتجات حرام ومن يفعل ذلك مأثوم؟
ج: إذا كان شراؤها فيه نفع يستخدم في دعم دويلة اسرائيل الغاصبة أو كان مما يساعد ويقوي الدول المعادية للاسلام والمسلمين فيجب الامتناع عنها.

س330: هل يجوز تخفيف اللحية علماً أني أتعرض للإستهزاء دائماً من قبل الآخرين لأنها لا تنبت جيداَ؟
ج: ليس في إعفاء اللحية هوانٌ على المسلم، ولا يجوز على الأحوط حلقها، إلاّ إذا كان في إعفائها ضرر أو حرج عليك.

س331: هل يجب على الابن أن يقضي الصلاة والصوم عن امه المتوفية حيث وصلت الى ارذل العمر في السنوات الأخيرة ولم تكن تقدر على التعرف على أحد أو التجاوب مع من حولها؟
ج: في السنوات التي كانت فاقدة للادراك والفهم بحيث يصدق عليها عنوان الجنون لا يجب قضاء تلك السنوات عنها وإلا وجب.

س332: شخص بعد الغسل رأى طبقة دهنية عند الأنف مع انه غسل وجهه فهل هذا يعتبر حاجباً ؟
ج: إذا لم تكن مانعة من وصول الماء إلى البشرة فلا تعد حاجباً.

س333: إذا كان شخص يشك في كل صلاة مرة واحدة فهل يعتبر انه كثير الشك؟
ج: في مفروض السؤال يعتبر كثير الشك.

س334: إذا شك المصلي في صلاته هل صلى ركعتين أو ثلاث ركعات ولكن يعتقد بنسبة 70 % فهل يطبق حكم الشك أم لايعتني بشكه؟
ج: الفرض المذكور من الظن وهو بحكم اليقين فيعمل على طبق ظنه.

س335: ما حكم زواج المتعة؟ اي الاتفاق علـى مدة معينة في الزواج بقدر معلـوم من المـال؟ وان كان مباحاً فهل يحق للمرأة المتزوجة زواجا صحيحا أن تتزوج بمتعة مع رجل اخر؟
ج: زواج المتعة جائز شرعاً وهو ليس مجرد اتفاق بل هو عقد بين الرجل والمرأة يحتاج إلى الايجاب والقبول وتعيين المدة والمهر، ومن جملة شروطه أن تكون المرأة خلية من الزوج فلا يجوز للمتزوجة أن تتزوج من شخص آخر قبل انتهاء المدة والعدة.

س336: لو سبق لساني فقرأت البسملة في الركعة الثالثة و انا معتاد على التسبيحات، ماذا يجب فعلـه ولو قرأت ايضاً جزء من الحمد و تذكرة ماذا افعل؟
ج: إذا قصدت التسبيح فسبق لسانك إلى القراءة (سواء البسملة أم الايات التي بعدها من سورة الحمد) من غير تحقق القصد اليها و لو ارتكازاً فهي غير مجزية ومع تحقق القصد ولو الارتكازي فهي صحيحة.

س337: (يستحب تكرار التسبيحات في الركوع والسجود والختم على الوتر)، ما المقصود بالختم على الوتر؟
ج: ما كان عدده بالفرد كالثلاثة والسبعة ونحوهما.

س338: عند مسح الرأس تتصل رطوبة اليد بالرطوبة الموجودة في الشعر الموجود في المقدمة فهل يبطل الوضوء؟
ج: لا إشكال فيه، ولكن بما أن الأحوط في مسح الرجلين أن يكون بالرطوبة الباقية من ماء الوضوء في الكفين، فلا بد في رعاية هذا الإحتياط من عدم إيصال اليد عند مسح الرأس الى الشعرالرطب، كي لا تختلط رطوبة اليد التي يحتاج إليها لمسح الرجل برطوبة الشعر الموجود في المقدمة.

س339: هل يجب الخمس في البعثة التي يحصل عليها من الدولة للدراسة؟
ج: لا يجب الخمس فيها.

س340: هل استنشاق الروائح العطرة من عطور وغيرها مفطرة؟
ج: لا توجب الافطار.

س341: هل المسافر الذي يسافر بعد الزوال وهو صائم يصح صومه؟
ج: السفر بعد الزوال لا يبطل الصوم.

س342: هل يرث ابن المتعة؟
ج: هو كغيره من الابناء.

س343: هل الموسيقى التي لا تحتوي على كلام باطل ولا الحان محرمة جائزة كالأناشيد مثلاً؟
ج: الموسيقى إذا لم تكن لهوية متناسبة مع مجالس اللهو والمعصية فلا مانع منها.

س344: ما المقصود بدقة وما هو المعيار لكل من الموسيقى اللهوية والمصاحبة لمجالس اللهو؟
ج: المعيار هو ما تقدم وتشخيص ذلك موكول إلى نظر المكلف العرفي.

س345: هل استخدام معجون الأسنان مفطر، وما المقصود من بعض الفقهاء جوازه بشرط عدم الدخول للحلق هل المقصود (الرائحة أم مادة المعجون)؟
ج: لا مانع من استعماله، ولكن يجب التحرز عن ادخال المعجون (أي المادة) إلى الحلق، واما دخول مجرد الرائحة إلى الحلق فلاتضر في صحة الصوم.

س346: هل الأرباح التي نحصل عليها من البنوك التجارية في جمهورية ايران الاسلامية حلال؟
ج: إذا كان الربح وفقاً للقوانين الموافق عليها من قبل مجلس الشورى الاسلامي والمصدَّق عليها من قبل لجنة حماية الدستور فهو حلال.

س347: هل عمليات التجميل مثل شـد الوجه ، تصغير الأنف ، تجميل الفم و غيرها جائز؟
ج: لا مانع منه في نفسه.

س348: هل يكره قراءة القران أو لمسه للرجل الجنب أم الكراهة للمرأة فقط؟
ج: لا فرق في الحكم المذكور بين الرجل والمرأة، علماً ان لمس الآيات القرآنية حرام على الجنب.

س349: متى تتحقق جنابة المرأة وهل ملاعبتها إلى درجة بلوغهاالنشوة القصوى يوقعها في الجنابة؟
ج: تتحقق الجنابة للمرأة بخروج المني وبالجماع، وإذا خرج المني أو الرطوبة المشكوكة بكونها منياً وجب عليها غسل الجنابة في مفروض السؤال.

س350: وهل جائز ملاعبة الزوجة في شهر رمضان مع احتمال الجنابة؟
ج: إذا كانت الملاعبة بقصد الانزال أو كان من عادته حصوله بتلك الملاعبة فهي حرام، وإذا اجنب فحكمه حكم تعمد الجنابة.

س351: وما الحكم في حال الاشتباه بالجنابة وهل خروج ما يشبه المني وربما يكون منيا دون تدفق يوقع الرجل في الجنابة؟
ج: إذا شك بحصولها يبني على عدمها، ولكن إذا خرجت رطوبة وشك بكونها منياً ورافقتها ذروة الشهوة وفتور البدن والدفق وجب عليه غسل الجنابة وإلا فلا.

س352: ما هي المسافة الشرعية بين المرأة (أو الزوجة) والرجل للصلاة؟
ج: اقلها شبر.

س353: ما حكم كحل العين في شهر رمضان المبارك؟
ج: يكره الاكتحال إذا كان بالذر أو كان فيه مسك أو يصل منه مقدار إلى الحلق بل لو فاق وصوله أو يجد طعمه فيه لاحتوائه على الصبر ونحوه.

س354: ما حكم مجامعة الزوج للزوجة من الدبر؟
ج: مكروه كراهة شديدة والأحوط تركه خصوصاً إذا لم تكن راضية، واذا كان في ذلك اذية لها فلا يجوز مع عدم رضاها.

س355: ما هي شروط العدول من فقيه لآخر؟
ج: الأحوط عدم جواز العدول من فقيه حي لآخر حي في المسائل الذي قلد فيه الأوّل إلا إذا كان الثاني أعلم.

س356: في الصيام المستحب ،هل يستحب قبول دعوة الإنسان في الطعام أثناء النهار؟
ج: نعم يستحب اجابة دعوة المؤمن للافطار في الصوم المندوب، وله اجر الصوم.

س357: ما حكم الإحتفال بعيد الميلاد وأعني هل يجوز لي أن أحتفل بعيد ميلادي؟
ج: إذا لم يشتمل على فعل الحرام فلا مانع منه.

س358: انا اعمل في إحدى الشركات وفي أثناء العمل أحتك مع عمال غير مسلمين مما يؤدي إلى لمس وشرب الماء... إلخ معهم (من مصدر واحد) وهذا الإحتكاك يفرضه علينا العمل في هذه الشركة . هل يجوز العمل في مثل هذه الشركات؟
ج: ولا مانع من العمل معهم على كل حال، وإذا كانوا من أهل الكتاب فهم محكومون بالطهارة ذاتاً فلا مانع من ملامسة ايديهم ونحوها حتى مع الرطوبة المسرية إلا إذا علم بانها متنجسة بالنجاسة العرضية.

س359: هل يجوز الزواج المؤقت مع غير كتابية مثل البوذية أو ما شابه من الدول الشرق اسيوية؟
ج: لا يجوز.

س360: ما مقدار الزكاة الواجب إخرجها في تسعين قطعة ذهب مسكوك دار عليها الحول وهل يصح إخراجها من المال النقدي أم يجب الإخراج من نفس الذهب المسكوك؟
ج: يجب الزكاة فيما إذا كانت قطعات الذهب المسكوكة بقدر النصاب وهو عشرون ديناراً وكانت مسكوكة بسكة المعاملة أيضاً فيجب في كل عشرين دينار منها نصف الدينار ويجزي الاخراج من النقد. * يتبع*

يوزرسيف 11-04-2007 03:05 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
س361: ما هو الحكم لو افطر المكلف عمداً في صوم الكفارة سواء كان قبل الزوال او بعده؟ وما الحكم لو دعاه احد المؤمنين للغداء؟
ج: لا شيء عليه في ذلك، نعم لو كان صوم الكفارة يشترط فيه التتابع فلابدّ من مراعاته، واستحباب اجابة دعوة المؤمن مختصة بالصوم المندوب.

س362: إني أعمل في شركة كبرى وهي مشتركة بين عدة دول، لدينا نظام الإدخار حيث يتـم إستقطاع مبلغ من الراتب ـ إجباراً ـ مع إضافة نسب معينة من مساهمة الشركة ثم يودع في ذلك المبلغ في حساب بنكي، ويستطيع العامل أن يسحب جزء مـن ذلك المبلـغ كل ستة أشهر، فهل يجب تخميس ذلك المبلغ بمجرد الحصول عليه أم لابـد من مرور حول كامل من تسلم العامـل ذلك المبلـغ؟
ج: إذا كان العامل ملزماً بالادخار فيحسب المبلغ المدخر مع النسبة من أرباح السنة التي يمكن له استلامه فيها فما زاد منه على مؤنته عند رأس سنته الخمسية يجب تخميسه.

س363: انا طالب بالجامعة يبعد مكان دراستي عن مكان سكني بمسافة تزيد عن حد القصر وانا كنت اسأل عن حكمي فيقولون لي بانني يجب ان لا اقصر لانه مكان دراستي ولكنني في الاونة الاخيرة سمعت بعض الاصحاب يقولون ان سماحتكم تقولون: بانه يجب القصر والافطار اذا كان المكان مكان دراسة وليس عمل فما قولكم وما حكم صلواتي وصيامي الماضية ؟
ج: تصلي قصراً وتفطر في مفروض السؤال وما صليته خلاف ذلك يجب قضاؤه.

س364: هل يجوز استخدام الكريمات في ازالة الشعـر من على الوجنتين (ما بين العارضين والانف) مع العلم ان هذه الكريمات تزيل الشعر للابد وما حكم استخدامها في الاماكن المختلفة من الجسم ؟
ج: لا مانع من استعمال المرهم في ازالة الشعر في جميع مواضع البدن ما عدا شعر اللحية، وما هو على الوجنتين ليس منـه، نعم إذا كـان المرهم موجباً لضرر معتنى به فلا يجوز استعماله.

س365: منذ سنوات عديدة نذرت بأن أصوم سبعة أيام عن كل صلاة قضاء لصلاة الصبح ، وقد أفادني هذا النذر كثيرا بأن جعلني حريصا على صلاة الصبح في وقتها والقيام بعد الانتباهة الأولى أو الثانية (الانتباه شرط في تحقق النذر) ، وقد عانيت في البداية من كثرة الصوم ولكنه بتوفيق الله قل كثيرا ولله الحمد، و سؤالي هو: هل هناك مخرج شرعي أو تخفيف لهذا النذر أم أنه يستمـر طـوال العمر؟ وما هو الحكم فيما لو شككت في أني هل انتبهت أثناء وقت الصلاة أم لا؟
ج: إذا لم يكن النذر وفقاً للصيغة الشرعية فلا يجب الوفاء به اصلاً وإذا كان كذلك (وفقاً للصيغة الشرعيـة) يجب الوفـاء بالنذر طالما انك غير عاجز عن الاتيان بمتعلقه، واما في حالة الشك بانك انتبهت أم لا لا يجب الاتيان بالصوم.

س366: هل يجوز كتابة قصائد عزائية تتناول قضايا اجتماعية ، وثقافية وغيرها؟
ج: لا مانع منه.

س367: هل يجوز ترجيع الأصوات في الأناشيد الإسلامية؟
ج: إذا لم يكن ترجيع الصوت لهوياً متناسباً مع مجالس أهل الفسق والفجور فهو جائز.

س368: هل يجوز عمل المسارح والتمثيل داخل الحسينيات؟
ج: إذا كان يتنافى مع شأن الحسينية أو تضمن حراماً فلا يجوز، وإلا فلا بأس به بشرط أن يكون باذن المتولي عليها.

س369: هل يصح ان تشترط الزوجه في العقد ان يكون حق الطلاق بيدها؟
ج: لا يصح الشرط بالنحو المذكور في مفروض السؤال.

س370: هل يجوز للعامل أن يصوم صوماً مستحباً بدون إذن صاحب العمل ، إذا كان الصوم يؤثر على العمل؟
ج: لا مانع منه إذا لم يؤدِّ إلى ترك عمله الواجب.

س371: هل يجوز دفع مبلغ من المال إلى الصناديق الخيرية مقابل إطعام 60 مسكين وذلك للتكفير عن افطار يوم متعمداً من شهر رمضان , في حين من الصعب تجميع 60 مسكيناً وإطعامهم؟
ج: مجرد دفع مبلغ من المال للصندوق الخيري لا يجزي، ولكن لا مانع من توكيل شخص ولو في بلد آخر في اداء الكفارة.

س372: هل رمس الانسان راسه في الماء المضاف يوجب الافطار؟
ج: لا مانع من رمس الرأس في المايع المضاف، نعم الأحوط ترك الرمس في مثل الجلاب.

س373: هل ايصال الغبار الغليظ وغير الغليظ يوجب الافطار؟
ج: ايصال الغبار الغليظ إلى الحلق من المفطرات دون غير الغليظ منه وان كان الأحوط ذلك .

س374: هل دخول الدخان مطلقاً يوجب الافطار وماهو الفرق بينه وبين التدخين؟
ج: ايصال الدخان إلى الحلق ليس من المفطرات، نعم شرب الأدخنة منها مفطر على الأحوط، والفرق واضح بينهما.

س375: هل يجوز الوقوف على صراط الذين انعمت عليهم في سورة الحمد اثناء الصلاة؟
ج: لا مانع من الوقوف عليها.

س376: حينما أذهب من البيت إلى الجامعة التي تبعد أكثر من 22 كيلو، وذلك لمجرد تسجيل المواد للعام الدراسي الآتي أو لزيارة عادية قبل بدء الدراسة؟ ما حكم الصلاة هل هي قصر أم تمام ، وما هو حكم الصيام أيضا؟
ج: تصلي قصراً ولا تصوم في مفروض السؤال بل في جميع الاسفار غير الشغلية, والسفر للدرس أو مقدماته ليس منها.

س377: نستخدم لغسل الملابس غسالة كهربائية اتوماتيكية وهي تغسل الملابس بالماء وتصرفه لمرات عدة وتكرر هذه الدورة علماً بأن الماء النازل إليها من الخزان ينقطع بين الدورة والأخرى ، فهل يكفي هذا لتطهير الملابس أم ينبغي تطهير الملابس قبل وضعها في الغسالة؟
ج: بعد زوال عين النجاسة إذا كان الماء يستولي على الملابس وينفصل عنها فهي محكومة بالطهارة، نعم إذا كان هناك مواضع متنجسة في الغسالة لم يصلها الماء يشترط حينئذٍ ان لا يلاقي الماء أو الملابس تلك الاطراف حينما تقوم الغسالة بالحركة السريعة لفصل الماء.

س378: هل يجوز الصلاة مع شعر القط ؟
ج: لا تصح الصلاة به.

س379: الشخص لا يجب عليه الخمس فى المكافأة الجامعية لأنها مساعدة، فما الحكمة من ذلك؟ علماًً بأن بعض الفقهاء يوجب الخمس؟
ج: لان الخمس حسب رأينا يتعلق بالكسب لا مطلق الفائدة كالهدية والمساعدة.

س380: الدش هذه الأداة الخطيرة وهي بمثابة النجدين, المطلوب: ماهى المصوغات الشرعية لتجويزه؟ ومتى يحرم استعماله؟ وهل لاستعماله علاقة بكونه في دولة إسلامية أم غير إسلامية؟ وكيف نجمع بينه وبين التلفاز؟
ج: الجهاز المذكور و إن كان من الآلات المشتركة القابلة للإنتفاع المحلّل منها، إلاّ أنه لمّا كان الغالب فيه الإبتلاء بالإنتفاع المحرّم منه، مضافاً الى ترتّب المفاسد الأُخَر على استخدامه، فلا يجوز شراؤه واستخدامه، إلاّ لمَن يطئمن بعدم استعماله في الحرام بتاتاً و بعدم ترتّب أية مفسدة على نصبه، ولا فرق في الحكم المذكور بين استعماله في الدولة الاسلامية وغيره، نعم في الدولة الاسلامية لابد من مراعاة القوانين أيضاً.

س381: ما حكم النظر إلى المرأة الأجنبية مباشرة، فى التلفاز؟ وما هو الجائز في النظر إلى المرأة عموماً؟
ج: إذا كان النظر اليها بشهوة وريبة فهو حرام مطلقاً وإلا فان كانت مسلمة فالأحوط عدم جواز النظر إلى ما عدا الوجه والكفين وان كانت غير مسلمة لا يجوز النظر إلا إلى المواضع التي يتعارف اظهارها عندهم، وحكم النظر إلى المرأة هو حكم النظر اليها بالبثّ المباشر المتقدم.

س382: هل يجوز النظر إلى شعر وبدن المرأة المجنونة أو مصافحتها وكذا العكس؟
ج: لا يجوز.

س383: عند تدريس الأساتذة للنساء المسلمات في الثانويات أو الجامعات، فيكتب الأستاذ موضوع الدرس مثلاً على السبورة، و النساء ينظرن إلى يده و وجهه من دون قصد اللذة أو الريبة فهل يجوز هذا النظر؟
ج: لا بأس به.

س384: يبتلى كثير من الطلاب في الجامعات بتصادم وقت الصلاة مع وقت الاختبار ولهذا يصلون بعد الانتهاء من الاختبارعلماً بأن وقت الصلاة لم ينته بعد، فهل يعد هذا من التهاون بالصلاة وما هو التكليف الشرعي عليهم في هذه الحالة؟
ج: إذا كان أداؤهم للصلاة في وقتها فهو ليس تهاوناً بها، نعم الافضل الاتيان بالصلاة في أوّل وقتها.

س385: هل يجوز مسح القدم بثلاثة أصابع تماماً كما يمسح الرأس؟ وهل يجوز بإصبعين؟ أي ما الحد الأدنى في ذلك؟
ج: لا تقدير في مسح القدم للعرض بل يجزي ما يتحقق به اسم المسح كما لو مسح باصبع واحد.

س386: إذا أراد الشخص مسح رجله ، فوضع يده على رجله، ثم رفعها بدون المسح عليها لسبب من الأسباب، فهل يجوز وضع اليد على الرجل مرة أخرى للمسح عليها مع وجود بلل اليد علىالرجل نتيجة وضع يده عليها مسبقاً؟
ج: لا يصح الوضوء ما لم يكن الممسوح جافاً، نعم لا تضرالنداوة القليلة بحيث يبقى تأثير رطوبة الماسح على الممسوح.

س387: كنت استلم تبرعات مالية باسم امام مخصوص من الائمة اي لكل امام مال مخصوص اصرفه في مناسبتة الخاصة وجهلاً مني خلطت الاموال جميعاً ولا اعرف الآن ما يخص كل امام علماً ان المقدار متفاوت بين الائمة، أي غير متساوين في الحصص فماهو التكليف؟
ج: المقدار الذي تتيقن انه لامام معين تصرفه عنه بالتعيين، والمقدار المشكوك تصرفه في المصرف المشترك كأن تكون المناسبة مشتركة أو يصرف في الخيرات، ويمكن أيضاً في المقدار المشكوك صرفه في أي مورد مع أخذ رضا المتبرعين.

س388: في استفتاء سابق ورد ان شرط استمرار حكم السفر الشغلي هو عدم البقاء عشرة أيام في محل واحد. ماذا لـو ان المكلف خـرج خلال الايام العشرة التي قضاها في وطنه خارج حد الترخص فهل يكفي لاستمرار حكم السفر الشغلي؟ وماذا لو كان الخروج عدة مرات في اليوم؟ واذا كان الجواب نفيا فكيف يتم كسر هذه الايام العشرة من دون قطع مسافة شرعية؟
ج: مجرد الخروج يمنع من تحقق البقاء عشرة أيام في مكان واحد ولو كان الخروج لساعة وكان دون المسافة الشرعية.

س389: وهل قطع المسافة الشرعية في نفس بلدي تعتبر سفراً؟
ج: نعم إلا ان يكون الانتقال داخل المدينة التي تقيم فيها.

س390: هل يجوز التصرف بالأشياء المكتوب عليها حقوق الطبع محفوظة علما بأنها في سبيل نشر المعلومة الصحيحة، وإن لم توجد هذه العلامة فهل يتوجب علي البحث في اذا ما كانت حقوق الطبع محفوظة او لا وإن كان هناك توقيع علـى صورة مثلا فهل يجـوز اخفاء هذا التوقيع ونشر هذه الصورة لنشر المعلومة الصحيحة؟
ج: إذا كان المراد من التصرف اعادة الطبع فالأحوط مراعاة حقوق المؤلف والناشر بالاستئذان منهما في تجديد الطبع بدون الفرق بين ما كتب عليه العبارة المذكورة وغيره

س391: إنني أحد مقلديكم حاليا، ولدي مسألة في الخمس، أفتوني فيها مأجورين: قبل أربع سنين تقريبا كنت أقلد آية الله الكلبيكاني ( قدس سره) وقد اقترضت مبلغا قدره خمسة آلاف وثلاثمائة دينار بحريني من صندوق التقاعد لسداد الدفعة الأولـى من قسط شراء قطعـة أرض للسكنى، علما بأني لدي أسرة وليس لدي سكن، ولا أملك من المال ما يمكنني من شرائها نقدا، مع العلم أن المبلـغ الذي يعطـى قرضاً من صندوق التقاعد هو من مقتطعات الراتب مدة الخدمة، السؤال: هل يجب الخمس في هذا القرض، ما حكم الفائدة التي يقتطعها ذلك الصندوق من المقترض؟
ج: لا خمس في القرض وإذا كان القرض ربوياً فهو حرام تكليفاً، ولكنه صحيح وضعاً أي يملك المقترض القرض وكي يتخلص من الحرمة لا ينوِ دفع الفائدة وان كان يعلم انهم يأخذونها منه على كل حال.

س392: حينما أذهب من البيت إلى الجامعة التي تبعد أكثر من 22 كيلو، وذلك لمجرد تسجيل المواد للعام الدراسي الأتي أو لزيارة عادية قبل بدء الدراسة ؟ ما حكم الصلاة هل قصر أم تمام ، وما هو حكم الصيام أيضا؟
ج: تصلي قصراً ولا تصوم في مفروض السؤال بل في جميع الاسفار غير الشغلية. والسفر للدرس أو مقدماته ليس منها.

س393: ما هو الحكم أيضا إذا غيرت نيتي عن قصد المسافة في نصف الطريق كي أذهب إلى بيت أختي مثلا ؟
ج: إذا عدلت عن قصد قطع المسافة قبل بلوغ المسافة الشرعية تتم الصلاة ووجب عليك الصوم، وإذا كان عدولك عن القصد المذكور في السؤال الاول إلى قصد الزيارة فان ذلك لا يغير حكم القصر لما تقدم من وجوب القصر في الاسفار غير الشغلية.

س394: بعض المواد الغذائية حسب تركيبتها و تركيزها يؤدي تناولها إلى صبغ فضاء الفم بلونها و فـي بعض الأحيان ببعض طعهما, ولكن مع اللعاب و مرور الوقت يزول هذا اللون أو الطعم و إذا تناولها الإنسان في وقت السحر يبقى أثرها إلى ما بعد طلوع الفجر, وبالتالي زوال هذا اللون أو الطعم يحصل أثناء الصيام و يبتلعه الصائم من حيث يشعر أو لا يشعر فما هو حكم تناول هذه الأطعمة والأشربة في طعام السحور؟
ج: لا مانع من تناول الأطعمة والأشربة المذكورة في السحر، ولا يضر ابتلاع مجرد اللون أو الطعم بالصوم.

س395: شخص كان يقلد الإمام الخوئي (قدة) ولايزال وهو يريد حالياً العدول إلى سماحتكم فما هو رأي فضيلتكم في ذلك؟
ج: لا مانع منه ويتخير بين البقاء على تقليده رحمه الله أو الرجوع إلى الحي.

س396: شخص كان يسبغ الوضوء ولكني رأيته بعد أن يمسح رأسه يقوم بمسح يده اليمنى باليسرى ثم يمسح قدميه. علماً بأنه كان يظن بأن ذلك صحيح فما هو حكمه في ذلك ؟
ج: لا يضر الأمر المذكور بوضوئه.

س397: ماهو حكم قراءة القرآن بالنسبة للحائض من حيث لمس القرآن أو عدمه؟
ج: لا يجوز لهما مس الايات القرآنية ويكره لها حمل المصحف الشريف وقراءة القرآن مطلقاً ويحرم عليها قراءة آيات السجدة الواجبة.

س398: شخص في الحج ، شك في عدد الجمرات عند الرمي في العقبة الكبرى يوم العيد، و لكنه لم يحرز يقيناً أنه أصاب الجمرة سبع مرات و لم يقم باستئناف الرمي حتى يحرز اليقين ، و أكمل المناسك الباقية و رجع إلى بلده؟
ج: إذا كان قد شك بعد الذبح أو الحلق فلا شيء عليه.

س399: ما حكم حجه في هذه الحالة؟ و هل يلزمه شيء ؟ و هل يختلف الجواب بين الشك و الظن؟
ج: وإذا كان الشك قبل ذلك ولم يكن قد رمى حينها حتى يتيقن بوصول الحصى وجب عليه اكمال الرمي بنفسه أو بالنيابة.

س400: هل يعتبر "غسيل الكلية"، وهو إخراج الدم إلى كلية صناعية وإضافة بعض المواد السكرية والأملاح إلى الدم, ثم إعادته. هل يُعتبر ذلك من المفطرات؟
ج: إذا كانت المواد المضافة إلى الدم مغذية فهي تضر في صحة الصوم على الأحوط.* ويتبع *

يوزرسيف 11-04-2007 11:12 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
س401: بناء على رأي مَن يقول أنَّ التدخين لا يفسد الصوم, أفلا يحرم ذلك بالعنوان الثانوي كما لو فُعل ذلك أمام الملأ؟ كذلك بالنسبة للعلكة "اللُـبان" وإن كانت هي مجرد مضغ دون إدخال شيء إلى الجوف, لكن نفس الفعل أمام الناس يُعتبر هتكاً وانتهاكاً لحرمة شهر رمضان؟
ج: إذا ترتب على ذلك مفسدة (لهتك شهر رمضان) فلا يجوز وان كانا غير مفطرين عند من يقول بجوازهما.

س402: بناء على رأيكم بوجوب الإرضاع لمدة 21 شهراً وحرمـة ترك ذلك اختياراً، ما هو تكليف المرضعة في شهـر رمضان إن استطاعت استبدال إرضاع طفلهـا بحليب مجفّف, هل يُمكنها فعل ذلك, أو يجب عليها لكـي تصـوم؟ هذا مع العلم أنَّ إرضاع الطفل من ثدي أمه أفضل لكن ماذا لو تعارض مع قدرتها على الصوم؟
ج: الميزان هو خوف الضرر على نفسها أو رضيعها وعندها لا يصح منها الصوم ان صامت.

س403: رجلٌ ترك وطنه الأصلي وسكن في مدينة أخرى لا بنيّة التوطن, بل بنيّة المسكن والمنطلق لعمله اليومي حيث يغيب عن مكان سكنه كل يوم أكثر من نصف النهار لضرورة العمل، ما هو تكليفه في الصلاة والصوم؟
ج: بشكل عام إذا كان يتردد بين محل سكنه ومحل عمله مرة واحدة كل عشرة أيام على الأقل فيصلي تماماً ويصوم.

س404: مَنْ نوى الإقامة عشرة أيام, هل يمكنه الخروج عن مكان إقامته, كل يوم, ولعدة ساعات؟ أو كل عدة أيام لعدة ساعات, وكم عدد الأيام وعدد الساعات... أم أنَّ المسألة عرفية؟
ج: يمكنه الخروج لمدة لا تزيد عن ثلث الليل أو النهار في مجموع العشرة أيام.

س405: البنت التي بلغ عمرها أحد عشر عاما ولم تظهر عليها علامات البلوغ هل عليها الصوم؟
ج: يتحقق البلوغ عند البنت باكمالها تسع سنوات قمرية على المشهور.

س406: كتب في دورة المياه لاحدى المساجد أنه لايجوز الدخول بالحذاء ولكن غالبية الناس تدخل بالحذاء فاذا قمت بتطهير الحذاء ثم دخلت به فهل يجوز ذلك ؟ واذانسي شخص دخل مع حذائه داخل الدورة فماذا عليه أن يعمل ليبرئ ذمته ؟ وهل يجب علينا الالتزام والتقيد بعدم الخول بدون حذاء مع اننا نرى عدم تقيد كثير من الناس وهذا يجعل لنا الاحساس بعدم الطمأنينة للصلاة في المسجد؟
ج: لا يجوز الدخول بالحذاء في مفروض السؤال حتى في صورة تطهيره، وإذا دخلت بالحذاء سهواً فلا شيء عليك.

س407: سمعت انه لا يجوز عمل الاستخاره لاحد الاصدقاء فى حالة طلبه لذلك الا اذا كان قد اخذ الاستئذان من احد العلماء. فما رأيكم فى ذلك؟
ج: لا صحة لما ذكر.

س408: اذا كنت امتلك مبلغا من المال و قد خمسّته ثم اقترض منّي شخص ما هذا المبلغ فما حكم خمسه بعد ارجاع المبلغ؟
ج: لا خمس فيه.

س409: اذا كان لدى مبلغا من المال و قد تم تخميسه 0ثم بعد ذلك احتجت الى صرفه و بعد مضي سنة صار عندى مبلغاً آخر مساوياً للمبلغ الاول او اكثر منه بقليل, فهل يجب على خمسه؟ و ما رأي سماحتكـم فى من يقول انه يعتبر هذا المبلـغ الجديد بدل القديم المخمس و بالتالي لا يخمس المبلغ الجديد؟
ج: إذا كان المبلغ المذكور من الأرباح ومضى عليه الحول يجب تخميسه ولا يجبر المال المصروف بالمال الجديد.

س410: اننى طالب علم و باقى على تقليد الامام (قدس سره) و اتقاضى مبلغا من المال من دولتي بعنوان مكافأة. فهل يجب خمسه بالنسبة للامام قدس سره؟ و هل يجب على الرجوع فى هذه الفتوى للمرجع الذي اقلده فى المسائل المستحدثة؟
ج: لا خمس في المكافأة حسب تقليد الامام الخميني قدس سره الشريف ولا مانع من البقاء على تقليده رحمه الله.

س411: ما هي فوائد التربة الحسينية؟
ج: للتربة الحسينية الشريفة فوائد عظيمة وبركات كثيرة منها الشفاء، والثواب الجزيل بالسجود عليها، ولمعرفة التفاصيل مراجعة الكتب المبسوطة حول الموضوع.

س412: في حال كانت البكـر الراشدة التي تعمل وتصرف على نفسها وتسكن في منزل مستقل وفي مدينة بعيدة عن مدينة أهلهـا مضطرة إضطراراً شديداً إلى الزواج المؤقت ولا تستطيع أن تطلب إذن أبيها لأنها تعلم أنه لا يقبل وسؤالها يسبب لها حرجا شديداً أمامه. فهل تستطيع أن تتزوج من كفؤها عرفا وشرعا من دون طلب إذنه؟
ج: يشترط في زواج البكر اذن وليها على الأحوط، وما ذكر ليس مبرراً لسقوط اذنه.

س413: هل يجب ردّ السلام على المذيعين في التلفاز وأجهزة الراديو علماً بان بعض البث مباشر والبعض يكون مسجـل ما هو الحكم في الحالتين؟
ج: لا يجب رد السلام سواء كان من الشريط المسجَّل، أو من البث المباشر.

س414: شخص كبير في السن وعنده مرض في معدته فهو لايستطيع أن يبقى جائعاً ولا يستطيع أن يبقى شبعاناً ، فلا يستطيع الصوم لذلك ، فماذا يجب عليه خلال شهر رمضان المبارك ؟ وهل هناك كفارات أم لا؟
ج: إذا كان شيخاً وتعذر أو تعسّر عليه الصوم يفطر ويدفع كفارة عن كل يوم مداً من الطعام إذا تعسر عليه الصـوم، اما إذا تعذر فلا كفارة عليه.

س415: أحياناَ يصاب الإنسان بجرح صغير في بعض أعضاء الوضوء ، ولكنـه لا يتمكن من إيقاف خروج الدم منه ، وهذا الجرح لايضره الماء ولكن إذا وصل إليه الماء فإن النجاسة تتعدى إلى سائر العضو ، فإذا كان يريد أن يصلي بعد أن يتوقف الدم فإنه سيكون بعد أربع ساعات تقريبـاً ، فإذا أراد هذا الشخص أن يصلي جماعــة في أول الوقت، فهـل يجب عليه أن يضع علـى الجرح جبيرة حتى لا يصل اليه ماء الوضوء فلا تتعدى النجاسة إلى سائر العضو ، أم لا يجوز ذلك ويجب عليه الإنتظار حتى يتوقف الدم ثم يصلي؟
ج: يجب الانتظار إلى ان يتوقف نزف الدم.

س416: شخص لم يكن يعلم بان هناك شيء يسمى البقاء على تقليد الميت فهل يجوز له بعد علمه بالمسألة السابقة وتطبيقه لبعض فتاوى السيد القائد، ان يرجع إلى مرجعه السابق في بعض تلك الفتاوى التي عمل بها؟
ج: إذا رجع إلى الحي في مسألة فلا يجوز له الرجوع فيها إلى الميت بعد ذلك.

س417: هل يجوز للشخص الانف ذكره التبعيض في باب من الأبواب الفقهية بعد ان طبق أحكام هذا الباب على رأي السيد القائد؟
ج: لا يجوز العدول في مفروض السؤال على الأحوط.

س418: هل تؤثر الرطوبة الباقية على اصبع الرجلين بعد تجفيفهما على صحة المسح في الوضوء او يجب ان تكون الرجلين جافة تماما قبل المسح عليهما في الوضوء؟
ج: يجب تجفيف محل المسح حتى يكون التأثير من الماسح على الممسوح دون العكس فالنداوة القليلة لا تضر.

س419: انا موظف اعمل بعيداَ عن بلدي الاصلي (القطيف) مما يضطرني الى البقاء في بلد العمل(الرياض) لمدة اسبوع من السبت الى الاربعاء ومن ثم العودة إلى بلدي في الخميس و الجمعة وهكذا سوالي بالنسبة الى صيامي هذا الشهر الكريم هل يجب ان انوي الاقامة في الرياض واقيم فيها لاكثر من اسبوع كي اتم فترة الاقامة المفروضة عشرة ايام اما هناك حكم اخر افيدونا؟
ج: في مفروض السؤال تصلي تماماً وتصوم ولا تحتاج إلى نية الاقامة عشرة أيام.

س420: ما حكم لبس المرأة لباس الرجل مع وجود ساتر للباسها وعلى سبيل المثال البنطلون؟
ج: إذا لم يكن اللباس مختصاً بالرجل فلا مانع منه، وكذا إذا كان مختصاً بالرجل ما لم تتخذه لباساً لها؟

س421: هل يعتبر المجاملة مع الناس كذب و نفاق؟
ج: إذا كان المراد منها المداراة فهي أمر مطلوب وحسن شرعاً.

س422: ما حكم الشعر الغزلي العذري حيث يتم وصف المرأة معنوياً؟
ج: جائز إذا لم يترتب عليه مفسدة.

س423: هل يجوز للمرأة المُحرمة استعمال الكحل ؟
ج: لا يجوز الاكتحال للزينة.

س424: ما حكم الشك في اقامة ركن من الصلاة؟
ج: إذا كان الشك قبل الدخول في غيره مما هو مترتب عليه وجب الاتيان به، وان كان بعده لم يلتفت.

س425: هل يجوز لمس الآيات من وراء ورق شفاف؟
ج: لا مانع من ذلك.

س426:هل يجب السؤال عن اللحوم المذبوحة عند المطاعم في الحالات التالية: اذا كان المطعم في بلد اسلامي وصاحب المطعم مسلم، إذا كان المطعم في بلد اسلامي ولكن صاحب المطعم غير مسلم، اذا كان المطعم في بلد غير اسلامي ولكن صاحب المطعم مسلم؟
ج: في الحالة الأولى والثالثة لا يجب السؤال بل منهي عنه، واللحوم محكومة بالحلية، وفي الحالة الثانية لا يجب السؤال أيضاً ولكن اللحوم محكومة بالحرمة إلا ان يعلم بأن اللحم مسبوق بيد المسلم فهو محكوم بالحلية حينئذٍ.

س427: هل التكتف في الصلآة يبطلها؟
ج: التكتف اختياراً من مبطلات الصلاة.

س428: أنا طالب والمكان الذي أدرس فيه تتحقّق معه المسافة الشرعية للقصر. السؤال هو: ماهو الحكم معي، هل علي أن أقصر في الصلاة وأعيد صيام شهر رمضان؟ أم هل يمكننـي التبعيض في المسألة مع العلـم أن هذه المسألة (الدراسة مع تحقق المسافة الشرعية) لم تواجهني من قبل. أفتونا مأجورين؟
ج: حكمك القصر والأفطار إلا ان تقيم عشرة أيام، ولا مانع من التبعيض في المسائل التي لم تقلد فيها.

س429: هل يشترط وجود المحرم في حج المرأة ؟ وإذا كانت تحتاج إلى محرم للقيام بشؤونها ولكنه لم يكن مستطيعاً للحج فهل يجب عليها دفع نفقاته . وإذا كانت لا تملك نفقاته هل يسقط عنها الحج ؟
ج: لا يشترط وجود المحرم في حج المرأة ان كانت مأمونة على نفسها وبضعها وإلا يجب عليها استصحاب محرم أو من تثق به ولو بالأجرة، ومع عدمه لا تكون مستطيعة ولو وجد ولم تقدر على اجرته لم تكن مستطيعة.

س430: هل يجوز للمرأة أن تلبس في الإحرام ملابس سوداء؟
ج: لا مانع منه إلا انه مكروه.

س431: ما هي محرمات الإحرام التي يجب على المرأة اجتنابها ؟
ج: مذكورة في المناسك بالتفصيل.

س432: هل يجوز للزوج أن يقبّل زوجته المحرمة وهل يجوز للزوجة المحرمة أن تقبل زوجها المحرم أو غير المحرم ؟
ج: إذا قبّل الزوج المحرم زوجته بشهوة عصى وكفارته بدنة وبدونها شاة.

س433: هل يجوز للمرأة المحرمة استعمال الطيب ؟
ج: لا يجوز.

س434: هل يجوز للمرأة أكل ما فيه الطيب كالزعفران ؟
ج: لا يجوز.

س435: هل يجب على المرأة المحرمة الاجتناب عن كل نبات فيه رائحة طيبة مثل الرياحين ؟
ج: الأحوط وجوباً الاجتناب عن شم ما ذكر.

س436: هل يجوز للمرأة المحرمة الاجتناب عن شم أو أكل الفواكة الطيبة مثل التفاح ؟
ج: حكمه ما ذكر في الجواب 435.

س437: هل يجوز للمرأة المحرمة إمساك أنفها عن الروائح الخبيثة ؟
ج: لا يجوز.

س438: هل يجوز للمرأة المحرمة شراء الطيب ؟
ج: لا مانع منه ولكن يجب الاحتراز من شمه.

س439: ما هي كفارة استعمال الطيب للمرأة المحرمة ؟
ج: وجوب الكفارة غير معلوم ولكن الأحوط التكفير بشاة.

س440: إذا لبست المرأة المحرمة القفازات هل يجب عليها الكفارة ؟
ج: لا كفارة فيه. س441: هل يجوز للمرأة المحرمة استعمال الكحل ؟ هل يجوز للمرأة المحرمة أن تنظر للمرآة ؟
ج: يجب الاجتناب عنه.

س442: هل يجوز أم لا ،الإتيان بصلاةٍ ما (سجدتي السهو أو صلاة قضاء) بعد صلاة الفجر أو صلاة العصر؟
ج: لا مانع منه.

س443: ما هي حدود غسل الوجه، في الوضوء؟
ج: عرضاً ما دارت عليه الابهام والوسطى من متناسب الأعضاء وطولاً من قصاص الشعر إلى طرف الذقن.

س444: ما حكم غسل اللحية، في الوضوء؟
ج: لا يجب غسل ما استرسل من اللحية، اما ما دخل منها في حد الوجه فيجب غسله، والواجب غسل الظاهر منه من غير فرق بين الخفيف والكثيف مع صدق احاطة الشعر بالبشرة.

س445: ما هي مسافة القصر (طريق ذهاب) بالكيلومتر؟
ج: 45 كيلو متر (المسافة الامتدادية).

س446: هل يجوز أخذ " قطعة " من الجنين المنسوخ و زرعها عند المريض؟ (القلب،الكبد، الكلى، البنكرياس ألخ).
ج: لا يجوز أخذ العضو الذي فيه ضرر معتنى به على الجنين فضلاً عن العضو الذي يؤدي إلى موته.

س447: هل الإجهاض، عند المتزوجين، حلال أم حرام؟ هل صحيح شرعاً،أنه يجوز إلى عمر ثلاثة شهور من بداية الحمل؟
ج: لا يجوز اسقاط الجنين.

س448: هل هناك فترة مُحبذة لأداء العُمرة؟ (كثير ما سمعت أن رجب مرغوب الأداء فيه)
ج: الأفضل اتيان العمرة في شهر رجب.

س449: هل يصح توكيل غير البالغ ؟
ج: يشترط في الوكيل البلوغ، نعم لا مانع من توكيل غير البالغ في مجرد اجراء العقد فيصح توكيله إذا كان مميزاً مراعياً للشرائط.

س450: إذا فسخ الموكل الوكالة ، فهل ينفذ عمل الوكيل قبل بلوغه نبأ (خبر) الفسخ ؟
ج: نعم ينفذ.

س451: إذا جن الوكيل أو الموكل أو أغمي عليه ثم أفاق ، فهل تبطل الوكالة ؟
ج: تبطل الوكالة بجنون أحدهمـا على الأقـوى في الجنون الأطباقي وعلـى الأحوط في غيره، وكذا تبطل بالاغماء من احدهما على الأحوط.

س452: هل يعد نبات الشعر أو الاحتلام علامة على البلوغ عند الأنثى ؟
ج: الاحتلام علامة على البلوغ عند الانثى أيضاً، وكذا نبات شعر الخشن على العانة.

س453: هل يجب الخمس على آخذ الهدية إذا كانت خطيرة ؟
ج: لا يجب على الآخذ تخميسها، نعم الأحوط استحباباً تخميس ما يزيد منها عن مؤنة السنة.

س454: إذا طرأ الجنون أو السفه بعد البلوغ ، فمن الولي الأب أو الحاكم ؟
ج: الولي هو الحاكم الشرعي في الفرض المذكور.

س455: هل تصل النوبة في الولاية على الصغير إلى عدول المؤمنين عند فقد الحاكم و ما هي حدود ولايتهم ؟
ج: تكون الولاية لعدول المؤمنين على الأحـوط في مفروض السؤال وحدودهـا هو التصرف فـي مال الطفل والنظر في مصالحه وشؤونه.

س456: هل يحتاج السفيه (في المال) إلى إذن وليه في زواجه؟
ج: لا يصح زواجه بدون اذن الولي أو اجازته.

س457: متى يحق للحاكم الحجر على المفلس ؟ و لو حجر عليه فهل تقسم أمواله على العرفاء ؟
ج: لا يجوز الحجر على المفلس إلا بشروط أربعة : الاول : أن تكون ديونه ثابتة شرعا. الثانى : أن تكون جميع أقسام أمواله من عروض و نقود و منافع و ديون على الناس ما عدا مستثنيات الدين قاصرة عن ديونه. الثالث : أن تكون الديون حالة، فلا يحجر عليه لاجل الديون المؤجلة و إن لم يف ماله بها لو حلت. الرابع : أن يرجع الغرماء كلهم أو بعضهم إذا لم يف ماله بدين ذلك البعض إلى الحاكم و يطلبوا منه الحجر عليه إلا أن يكون الدين لمن كان الحاكم وليه كالمجنون و اليتيم.

س458: هل يصح إقراض الدين أو المنفعة ؟
ج: لا يصح.

س459: هل يملك القرض بمجرد العقد دون القبض ؟
ج: لا يملك المستقرض القرض إلا بعد القبض.

س460: إذا لم يكن قادرا على أداء الدين إلا باقتراض آخر فهل يجب عليه ؟
ج: لا يجب.

س461: ما هو راي سماحتكم في اللطم؟ وهل كان في زمن المعصومين (ع) ؟
ج: لا مانع من اللطم في مراسم العزاء إذا لم يكن فيه ضرر معتنى به على البدن.

س462: غرق الجنب من الحرام طاهر ام نجس ؟ ودمتم.
ج: طاهر ولكن لا تجوز الصلاة فيه.

س463: ما رأيكم الشريف يف بالأكل من مطاعم ماكدونالز الأمريكية (خاصة اللحم) .
ج: إذا كان اللحم مأخوذاً من يد المسلم فهو محكوم بالحلية، نعم إذا علم بأنه مسبوقاً بيد الكافر ومستورد من بلد غير مسلم فهو محكوم بالحرمة إلا ان يحتمل ان المسلم الذي بيده اللحم قد راعى تذكيته.

س464: ما حكم وضع تماثيل الطيور والحيوانات مثل النمور والأسود والفيلة في البيت بقصد الزينة؟
ج: لا مانع منه.

س465: سمعنا من البعض بأنه يحرم التبول وقوفا فهل هذا هو حكم الشرع حقا؟
ج: مكروه.

س466: هل يشترط للمرأة أن تأخذ الجمرات من المشعر الحرام ?
ج: لا يشترط ذلك نعم يستحب.

س467: إذا شكت المرأة في أن الجمرات مستعملة أم لا . فهل يجوز الرمي بها ?
ج: إذا شكت ان الحصى مستعملة أم لا جاز الرمي بها.

س468: ما هي صفات الحصيات التي يجب توفرها لرمي المرأة بها ?
ج: يشترط في الحصى أمور: الأول: أن تكون من الحرم فلا تجزي من خارجه. الثاني: أن تكون بِكرا لم يُرمَ بها رميا صحيحا ولو في السنين السابقة. الثالث: أن تكون مباحة فلا يجوز الرمي بالمغصوب ولا بما حازه غيره من دون إذنه، نعم لا يشترط في الحصى طهارتها.

س469: إذا شكت المرأة في عدد الرمي أثناء الرمي . فماذا تفعل ?
ج: يجب الرمي حتى تتيقن كونها سبعة.

س470: ما هي وظيفة المرأة فيما إذا شكت في أن الحصاة قد وصلت إلى المرمى (الجمرة) ?
ج: وجب الرمي مرة أخرى حتى تتيقن الاصابة.

س471: إذا شكت المرأة في أنها رمت أقل من سبع جمرات بعد مغادرتها الجمرة. فماذا تفعل?
ج: وجب على الأحوط العود واتمام الناقص.

س472: إذا شكت المرأة في أنها رمت أكثر من سبع جمرات بعد مغادرتها الجمرة, فماذا تفعل ?
ج: لا تعتني به.

س473: هل يجب على المرأة أن تكون على طهارة من الحيض أو الحدث في رمي الجمرات ?
ج: لا يشترط ذلك.

س474: هل يجوز للمرأة أن ترمي ليلة العاشر مطلقاً ?
ج: نعم.

س475: هل يجب على المرأة أن تقسم الهدي إلى ثلاثة أقسام?
ج: الأحوط استحباباً التقسيم.

س476: هل يجزي الهدي عن الزوجة فيما إذا ذبح الزوج الهدي لها دون أخذ الوكالة منها في ذلك?
ج: لا يجزي.

س477: هل تستطيع المرأة التقصير لغيرها قبل أن تقصر لنفسها ?
ج: لا يجوز أن تقصر شعر غيرها، ولا مانع من قص ظفر غيرها.

س478: إذا وكلت امرأة شخصاً في الذبح فهل يستطيع الوكيل أن يوكل أخراً ?
ج: إذا كانت الوكالة بان يتولى هو الذبح فلا يجوز للوكيل توكيل غيره.

س479: هل يجب أن يكون ذبح هدي المرأة في المسلخ الجديد أم يجوز أن يكون الذبح في مكة المكرمة ?
ج: لا ذبح إلا في منى ومع عدم التمكن يجزي في المكان المعد له.

س480: ما هي الأمور التي تحل للمرأة بعد الرمي والذبح والهدي ?
ج: قبل التقصير لا تحل لها المحرمات. * ويتبع*

يوزرسيف 11-04-2007 11:17 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
س481: من خرج من بلده الى مسافة 15 كيلومتر من حدود بلـده لغرض العلاج او غيره وهو صائم قبل الزوال وعاد الى بلـده بعد الزوال هل يبطل صيامه وحكمه حكم الذي سافر من بلده قبل الزوال الى مسافة 44 كيلومتر او اكثر وعاد بعد الزوال فهل الحكم واحد من ناحية بطلان الصوم؟
ج: لا يجوز له الافطار في مفروض السؤال وصومه صحيح.

س482: من داعب زوجته وشك في الايلاج هل حصل ام لا وكذلك زوجته فهل يبني عليه ام على عدمه وهل يجب الغسل في حالة ان الاجابة كانت بالعدم من باب الاحتياط وهل يغني عن الوضؤ ام لا؟
ج: يبني على عدم تحقق الدخول الموجب للجنابة، ولكن إذا اغتسل احتياطاً لا يجزي غسله عن الوضوء.

س483: هل سحب الدم من الصائم نهارا لغرض التحليل يفطر؟ وهل يختلف الحكم لو انه بعد سحب الدم اصيب بدوار الرأس واضعفه ذلك؟
ج: لا يضر بالصوم.

س484: لو اعتمرت في بداية شهر شعبان فهل يجوز لي في ليلة الثلاثين منه ان اذهب الى مكة المكرمة دون التأكد من ثبوت الهلال لشهر رمضان واذا وصلت الى مكة اسأل فاذا علمت بالثبوت اتجه الى التنعيم واحرم من هناك؟ام انه يجب ان اتأكد من ثبوت الهلال من عدمه فبل ذهابي الى مكة؟ وهل يكفي ان اسأل مصدرا واحدا ام اكثر بحيث تطمئن نفسي ام انه الأفضل التأخير حتى الثبوت؟
ج: لا مانع منه واذا ثبت ان اليوم التالي من شهر جديد تحرم من أدنى الحل للعمرة.

س485: إمراءة كبيرة في السن أصيبت بمرض في القلب وأجرلت لها عملية جراحية وعند وجودها بالمستشفى طلبت بأن يحج عنها حجة نيابية فقام أولادها بتنفيذ ما طلبت والآن مازالت حيّة ولكنها لم تتمكن من الذهاب الى الحج بسبب مرضها حيث انها تخاف على نفسها وكذلك الطبيب منعها من ذلك والآن تريد ان يحج عنها حجة بيابية ثانياً فهل يصح ذلك وبأي نية يحج عنها؟
ج: إذا كان قد استقر الحج في زمنها لكونها كانت مستطيعة قبل سنة المرض ويئست من القدرة على الحج من دون حرج ولو في السنوات الاتية فالحج النيابي الأول يجزي عن حجة الاسلام والحج الثاني يكون بنية الاستحباب.

س486: اذا اكل الصائم نسيانالا يبطل صومه في شهر رمضان فما هو رأيكم الشريف في اقسام الصوم الأخرى كالقضاء والنذر والإستحباب؟
ج: لا فرق في الحكم بين شهر رمضان وغيره من أنواع الصوم.

س487: اشتريت بعض الملابس من المحل التجاري ، ولما ذهبت إلى البيت وفتحت الكيس الذي به الملابس وجدت الملابس التي اشترتها ولكن بها زيادة فاعتقدت بأنها زيادة مجانية من المحل التجاري، ولكن بعد مدة ساورني شك في أنها ليست زيادة مجانية ، ما حكم هذه الملابس حيث أني صليت بهذه الملابس ، وهل يجب ترجيع هذه الملابس الزائدة حيث مضت عليها مدة طويلة ما يقارب السنة؟
ج: ما زاد عن السلعة التي اشتريتها ليست ملكاً لك ما لم تعلم أن البائع وهبها لك مجاناً وعليه فهي لا تزال على ملك البائع ولا يجوز التصرف بها إلا باذنه أو رضاه، والصلاة التي صليتها بها مع عدم العلم بالغصبية صحيحة.

س488: هل زيادة الركن في الصلاة سهواً توجب إعادة الصلاة أو سجدة السهو تكفي؟
ج: زيادة الركن كنقصانه موجبة لبطلان الصلاة سهواً وعمداً.

س489: ما هي موارد جواز الغيبة؟
ج: جواز الغيبة انما هو في: 1 ـ تظلم المظلوم من ظالمه، 2 ـ نصح المستشير، 3 ـ المتجاهر بالفسق.

س490: هل الإستماع للغيبة حرام؟
ج: لا يجوز الاستماع إلى الغيبة المحرمة.

س491: هل يجب على الجاهل بأصل حكم الغيبة علية التسامح من الشخص ، أم يكفي الإستغفار والتوبة؟
ج: لا تكليف عليه بشيء.

س492: هل يجوز غيبة المخالف؟
ج: لا تجوز غيبة المؤمن.

س493: بعد إغتياب شخص ، هل يجب التسامح منه أم يكفي الإستغفار والتوبة؟
ج: تجب التوبة، واما طلب العفو من المغتاب فهو غير واجب.

س494: هل يجوز غيبة شخص غير معين؟
ج: إذا كان في عدد محصور فلا يجوز.

س495: هل يجوز غيبة أطفال المؤمنين مع كونهم مميزين أو غير مميزين ( غير بالغين )؟
ج: غيبة الطفل المميز محل اشكال فالأحوط التنزه عنها.

س496: ما هي كفارة الغيبة؟
ج: لا كفارة خاصة فيها.

س497: ما حكم ركـوب الخيل إذا جزم انه يؤدي إلـى تحريك الغريزة الجنسية وإنزال السائل المنوي، مع أن الراكب لا يفكـر قبل ركوبه بما قد يؤدي إلى إثارة الشهوة الجنسية وانه يهوى ركوب الخيل؟
ج: مع العلم بحصول ذلك فلا يجوز.

س498: ما حكم بيع المسجلات والسماعات إذا علم أن المشتري يستعملها في سماع الغناء؟
ج: إذا علم بانه يستخدمها في الحرام فلا يجوز بيعها له.

س499: هناك شخص متعذر عليه التكفير عن الإفطار في شهر رمضان بإحدى الكفارات الثلاث ففي مفروض السؤال إذا سقط عنه التكفير فهل يصح منه الصوم المستحب؟
ج: لا مانع منه.

س500: ورد في العروة : إذا ثبت في بلد آخر ولم يثبت في بلده فإن كانا متقاربين كفي ، وإلا فلا إلا إذا علم توافق أفقهما ..فهل معنى ذلك أنه يجب على المكلف ترتيب أثر الرؤية والصيام أو أنه له ذلك ، وله أن لا يفعل ؟ أو أنه يعتمد على مدى اطمئنان المكلف بصحة الرؤية في البلد الآخر ؟ وذلك أنه في هذا الشهر المبارك لم ير الهلال عندنا ليلة الاثنين بينما رئي ـ كما نقل ـ في أماكن أخرى كالبحرين والكويت ، فهل للمكلف هنا ترتيب الأثر أو يجب عليه ذلك ، أو يعتمد على اطمئنانه برؤية تلك المنطقة ؟
ج: إذا افاد النقل الاطمئنان بثبوت الهلال وجب العمل وفق اطمئنانه. 501: كذلك الأمر : لا يثبت كبر الهلال أو ارتفاعه أو بقاؤه طويلا أنه لليلتين ..فهل هذا يشمل ما لو اطمأن المكلف من تلك العلامات أنه لليلتين؟
ج: إذا اطمأن بأحدى العلامات بثبوت الهلال يعمل على وفق اطمئنانه.

س502: أنا شاب متزوج وأريد أن أعرف الحكم في هذه القضية ما حكم الإنزال عند المجامعة في خارج الزوجة مع رضى الطرفين؟
ج: لا مانع منه شرعاً.

س503: ماذا أعمل إذا كانت أمي ظالمة لزوجتي وإذا تكلمت مع أمـي غضبت علي وأنا وزوجتي وولدي صابرين على ظلمها وهـي لا تريدنا أن نخرج من البيت علما اننا نسكن في بيت واحد وأنا لاأستطيع الخروج لعدم توافر المال؟
ج: وظيفتك ان تتجنب ما فيه أذية لامك، ولقد اكد الدين الحنيف على احترام الوالدين خصوصاً الأم.

س504: هل هل يجوز لمن كان مقلدا لمن لا يرى وجوب أخذ الإذن في سهم السادة أن يعطيه لمن هو مقلد لسماحة السيد القائد ليصرفه دون إذن منكم ؟ وهل يكون الصارف مبرأ الذمة؟
ج: لابد من الاستئذان من ولي أمر الخمس أو وكيله في مفروض السؤال.

س505: بالنسبة لصلاة الأيات ، إن كان المكلف لم يصلها مطلقا ، أو صلى منها القليل ، ولا يعرف قدرا متيقنا في ذمته ، هل يكفي أن يقضي صلاتي آيات عن كل عام و يكون مبرأ الذمة بذلك أم لا بد من أكثر من هذا المقدار ، نرجو التحديد؟
ج: مع عدم علمه باشتغال ذمته بها لا شيء عليه.

س506: هناك طريقة يستعملها بعض العوام ، ملخصها أنه إذا مرض أحدهم أو أصيب بعارض يأتي آخر و يقرأ بضع آيات من القرآن ثم يفتحه و يقلب سبع صفحات ، ثم يستنتج من أول حرف في رأس الصفحة السابعة أن المصاب مريض أو عليه عين أو حسد، ويقول أنه وجد هذا في كتاب منسوب إلى أمير المؤمنين عليه السلام ، و هو يقوم فعلا بهذا العمل مجانا. هل هذا العمل بنفسه مشروع ، أم فيه إشكال ، وإن كان مشكلا هل يجوز القيام به بنية التبرك بالقرآن مثلا أو مع عدم نية أنه مشرع من قبل الله ؟
ج: لا صحة للأمر المذكور.

س507: أرض ثلاثة ارباعها ملك وربع موقوف لمأتم ومن كانت يده عليها فيما مضى باعها ولم يدفع مقابل الجزء الموقوف شئ للمأتم ولما علم المشترى بذلك توقف عن التصرف بها واتفق مع الولى عن الوقف أن يبيعه الأرض كلها بقيمة شرائها ؛ فهل لولى الوقف أن يشتريها من ماله الخاص ويبيعها ويستثمر جميع القيمة المالية فى مصلحة المأتم الموقوف الجزء له ؛ لأن بناء الأرض فى موقعها لاتذر ريعا؟
ج: لا يجوز بيع الجزء الموقوف من الأرض، نعم يجوز للولي تأجيره ولو لنفسه وصرف ثمن الاجارة على جهة الوقف.

س508: هل يجوز التبادل بشيئين من نفس النوع ولكن بعدد مختلف مثلاً هل يجوز مبادلة صندوقين من الرز الرديئ النوعية بصندوق رز جيد النوعية ، وإذا لم يكن هذا جائزاً فهل يجوز صرف النقود مثلا أن أعطي الشخص ورقة واحدة من فئة العشرة دنانير فيعطيني عشرة اوراق من فئة الدينار؟
ج: إذا كانا من المكيل أو الموزون فلا يجوز التفاضل بينهما، واما صرف النقود في مفروض السؤال فلا مانع منه.

س509: هل يجب فرضا إفطار المسافر و ما هي المسافة المشروعة وهل إذا لم تفطر فقد إقترفت ذنبا؟
ج: إذا سافر المسافة الشرعية وهي 45 كلم امتدادية أو 5/22 كلم ذهاباً واياباً فيجب عليه الافطار إلا في بعض الموارد كالسفر للعمل.

س510: متى تجب زكاة المال؟ و ما هي قيمة النصاب؟
ج: تجب زكاة المال في النقدين من الذهب والفضة المسكوكين بسكة المعاملة الرائجة مع توفر سائر الشروط الاخرى، ومنها النصاب وهو عشرون ديناراً في الذهب ومأتا درهم في الفضة.

س511: ما حكم ارتداء النقاب في منطقة القطيف؟
ج: إذا كان ملفتاً للنظر لا يجوز ارتداؤه.

س512: متى يكون يوم النيروز ؟ ولماذا سمي كذلك ؟
ج: يوم النيروز مصادف يوم الانقلاب الربيعي أي أول يوم في فصل الربيع ويصادف 21 اذار ميلادياً ومعناه باللغـة العربيـة «اليوم الجديد».

س513: هل يجب علي الصوم معكم أم أنتظر حتى يعلن عن دخول رمضان في المغرب ؟
ج: إذا ثبت الهلال في ايران ونحوها من البلدان الواقعة شرق بلد ما فهو يكفي لثبوت الهلال فيه وترتيب الآثار الشرعية عليه.

س514: هل يجوز الاقتصار على ركعتي الشفع وركعة الوتيرة في صلاة الليل؟
ج: لا مانع من ذلك إذا كان لضيق الوقت وفي غيره يأتي به رجاء المطلوبية

س515: انا اصلي في الصف الاول في الجهة اليمنى من الامام - ولكن احيانا اكبر قيل ان يكبر الذي عن يساري ؛ هل انا ملتحق بالجماعة في مثل هذه الصورة؟
ج: لا يقدح حيلولة المأمومين وان لم يدخلوا في الصلاة إذا كانوا متهيئين مشرفين على الدخول.

س516: هل يجوز السفر في شهر رمضان المبارك بعد الزوال والعودة قبل الزوال من اليوم التالي دون حاجة ضرورية ؟
ج: يجوز السفر اختياراً في شهر رمضان ولو للفرار من الصوم ـ ولكن على كراهية ـ قبل أن يمضي منه ثلاثة وعشرون يوماً إلا في بعض الموارد.

س517: بعد النفاس اتمر بي الدم باللون البني لمدة شهر، فما هو حكم الدم الزائد على النفاس والذي استمر إلى الشهر؟
ج: مع تجاوز الدم العشرة فما زاد فالنفاس هو ايام الحيض فقط وغيرها استحاضة قليلة.

س518: هل يجب في الاستحاضة الغسل قبل الصلاة والانتظار إلى حين وقت الصلاة، أو يكفيها الغسل بعد الأذان ثم الصلاة؟
ج: يكفي الغسل بعد الاذان.*ويتبع*

جار الورد 11-05-2007 07:19 AM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
سؤال اخي العاملي حيرني والله هل تقوم بكتابة كل هذه الاسئله والاجوبه ام تقوم بنسخ النص ولصقه هنا لااعرف اليس هذا مرهقا

يوزرسيف 11-05-2007 07:26 AM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: عادة في مثل هذه الأمور نقوم بنقل النص كما هو لئلا نخطأ بالحكم الشرعي * شكرا لأستفسارك والسلام

يوزرسيف 11-05-2007 07:07 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
س521: ورد في بعض الاستفتاءات أنكم لا تجيزون إقامة الجماعات في الفنادق في مكة المكرمة، فهل تجيزون إقامة الجماعة في المساكن والمنازل التي تنزل فيها الحملات عادة، علما ن هذه الحملات تستقل بالمنزل، وإقامة الجماعة فلا تشكل ذريعة عند الحجاج لترك الصلاة في المسجد الحرام؟
ج: لا نجيز إقامة الجماعة في المساكن والمنازل أيضا.

س522: بعض الطرق التي شقت والأنفاق الموصلة إلى‏ منى والمزدلفة يستخدمها السائقون كطرق داخلية للهروب من الزحام، فيسلكون في سبيل الوصول من بعض أحياء مكة إلى‏ أحياء اُخرى‏ طرقا تمر في منى، فهل يُعد هذا خروجا من مكة أم لا؟
ج: الظاهر انصراف دليل عدم جواز الخروج عن مثل ذلك وكيف كان لا يضرّ ذلك بصحة العمرة وحجته.

س523: خدمة القوافل الذين يرافقون النساء والضعفاء ليلة العيد ويفيضون من المشعر الحرام قبل الفجر معهم إذا أمكنهم العودة قبل طلوع الفجر وإدراك الوقوف الاختياري، فهل يجب عليهم ذلك أم لا؟ ولو لم يمكنهم العودة وكان بإمكانهم العودة لرمي جمرة العقبة نهارا، فهل يجزيهم الرمي في الليل أسوة بالنساء والضعفاء أم أنهم يجب عليهم الرمي نهارا؟ وعلى‏ فرض العودة وإدراك الوقوف الاختياري هل يكفي ذلك في إمكانيّة استنابتهم أم أن مجرد الخروج في الليل يجعهلم من المعذورين الذين لا تجوز استنابتهم؟
ج: لا تجب عليهم العودة لدرك الوقوف الاختياري. - لا يكفيهم الرمي ليلا إلّا إذا كانوا معذورين في الرمي نهاراً. - الاحوط بالنسبة إلى‏ النائب عدم الخروج من المشعر الحرام ليلا ولو فرض عوده ودرك الاختياري من المشعر الحرام. نعم لو فرض عدم كونه معذورا وخروجه على‏ خلاف الاختيار فلا يضر بنيابته إذا عاد وأدرك الاختياري وتمام الواجب من الوقوف.

س524: هل يجب لِمَن رافق النساء والمرضى‏ ليلة العيد، وبعد مُسمّى الوقوف في المزدلفة، وإيصالهم إلـى‏ مكة المكرّمـة، هل يجب عليه العود إلى‏ المزدلفة قبل الفجر، أم يكتفي بالوقوف بين الطلوعين، أم يكفيه مُسمّى الوقوف مع التعب والمشقة وإجراءات السير التي تتخذها السلطات هناك؟ وهل هناك فرق بين من يحج حجّة نيابية، وبين غيره؟
ج: لا يجب الوقوف بين الطلوعين على‏ من ينفر بالمعذورين ليراقبهم ويمرّضهم، ويجوز له الإكتفاء بالوقوف الليلي الإضطراري، نعم لا يجوز ذلك بالنسبة إلى‏ من يحج حجة نيابية ويجب عليه الاتيان بالاختياري من الأعمال.

س525: هل يجوز اختياراً الإحرام بالنذر قبل الميقات إذ كان يعلم بأنه سيضطر إلى‏ التظلل بسبب ذلك، كما لو أحرم من بلده بالنذر وركب الطائرة نهارا؟
ج: يصح الإحرام بالنذر قبل الميقات ويحرم التظليل نهارا ولا يسري حكم كل عنوان إلى‏ عنوان آخر.

س526: رجل يعمل في السلك العسكري وفي بعض الأحيان يكلّف بأوامر قهرية كالذهاب إلى‏ مكة المكرمة فورا في مهمة طارئة كالحوادث مثلا وليست لديه عمرة مسبقة ولا يستطيع أن يدخل مكة وهو محرم لضيق الوقت. هل يكـون مأثوما في هذه الحالة؟ أو هل يترتب على ذلك الكفارة؟
ج: يجوز له في مفروض السؤال دخول مكة المكرمة بلا إحرامٍ ولا شي‏ء عليه في ذلك.

س527: إذا دخل إلى‏ مكة بعمرة مفردة في شهر ذي القعدة وأراد الدخول ثانية في ذي الحجة دون أن تمضي عشرة أيام على‏ عمرته، فهل يلزمه الإحرام من جديد أم يمكنه الدخول بلا إحرام؟
ج: نعم يلزمه الإحرام حينئذٍ على‏ الأحوط.

س528: هل يجب الفصل بين كل عمرة بعشرة أيام أم هو مستحب؟ وهل عدم الفصل محرّم أم مكروه؟
ج: اعتبار الفصل بين العمرتين ليس يعني أنه يجب الفصل بينهما نفسيا أو شرطيا أو أنه يستحب، أو أنه تحرم العمرة الثانية أو تكره بدون تحقق الفصل المعتبر، بل المقصود أنه لم يثبت الأمر بالعمرة قبل مضي شهر من العمرة السابقة، فالأحوط الاتيان بها فيما دون الشهر برجاء المطلوبية لا بقصد الورود.

س529: شخص يسكن جدة ومقر عمله في مكّة المكرمة أي أنه يذهب يوميا إلى‏ مكة دون انقطاع إلّا أيام الإجازة، أو أنه يذهب في نصف الاسبوع، أي أنه ثلاثة أيام يدخل في مكّة وأربعة لا يذهب فيها إلى‏ مكة، فهل يجب عليه تجديد عمرته إذا انتهت عليه؟
ج: لا يجب عليه تجديد العمرة في مفروض السؤال.

س530: لو انتهت العمرة وهو في مكة هل يجب عليه تجديدها؟ ومن أين؟ هل من حدود الحرم أم من مسجد التنعيم؟
ج: لا يجب عليه تجديدها مادام هو في مكّة المكرمة، وإن أراد بعد شهر من عمرته أن يجددها فعليه أن يخرج إلى‏ أدنى‏ الحل من أطراف الحرم أو إلى‏ مسجد التنعيم.

س531: من كان عمله سائق تاكسي وطلب منه الزبون أن يذهب إلى‏ مكة مع العلم أن سائق التاكسي ليست لديه عمرة مسبقة، هل يجب عليه الدخول محرما وما الحكم لو دخلها بدون إحرام؟
ج: يجب عليه في مفروض السؤال أن يحرم لدخول مكة المكرمة ويأتي بمناسك العمرة المفردة، ولو دخل مكة بلا إحرام فعل حراما ولكن لا شي‏ء من الكفارة عليه.

س532: من طاف طوافات مستحبة في‏وقت الذروة بحيث يزاحم الحجاج الذين يطوفون الواجب، هل يكون عليه اشكال، خاصة إذا كان عنده متسع للطواف المستحب في وقت آخر؟
ج: لا اشكال فيه، نعم الأولى‏ بل الأحوط عدم الطواف المستحب مع هذا الزحام.

س533: من حجّ حج الإفراد وجوبا للاستطاعة، أو حجّ حج إفراد استحبابا، وكان قبلها قد اعتمر مرات كثيرة، فهل يجب عليه عمرة جديدة، تتعلق بهذا الحج؟
ج: لا تجب إلّا في موارد العدول عن التمتع إلى‏ الافراد.

س534: هل يجوز لمن هو محرم لحج الإفراد بعد أن طاف طواف الحج وسعى‏ ثم طاف طواف النساء - لو جاز تقديمه - أن يخرج من مكة إلى‏ جدّة اختيارا ومن ثم يلتحق بالحجاج في عرفة مباشرة؟
ج: لا مانع من خروجه بعد الطواف والسعي إلى‏ جدّة أو إلى‏ مكان آخر إذا كان لا يخاف بذلك من فوت الوقوفين منه.

س535: مقدار المسافة الشرعية التي يجوز لصاحبها حج الإفراد 16 فرسخ، فمن أين تحسب المسافة؟ وكان السيد الگلپايگاني يرى‏ أنها تبدأ بآخر منازل جدّة وأوائل منازل مكّة وبناء عليه: 1 - هل ترون أن مكة قابلة للاتساع وان كل ما يطلق عليه عرفا أنه مكة فهو منها؟ 2 - هل يحرم المكلّف الذي يعيش على‏ بعد أقل من 16 فرسخ من مكة أم من منزله أم من أي مكان بالمدينة؟ 3 - هل رأيكم في مبدأ الحساب كما هو عند السيد الگلپايگاني رحمه اللّه أم لكم رأي آخر؟
ج: (1) تحسب المسافة من آخر بلد المكلّف إذا كان يسكن في بلد من مدينة أو قرية إلى‏ أول مدينة مكّة المكرّمة وبلد مكة قابل للاتساع والمدار في حساب المسافة على ما يطلق عليه عرفا أنه بداية بلد مكة حاليا. (2) يجوز له الإحرام من أي مكان من بلده وإن كان الأولى‏ والأحوط الإحرام من منزله. (3) قد تقدّم آنفا أن المدار في المسافة على‏ المسافة بين بلده وبين بلد مكّة المكرمة الحالي وإن كان الأحوط اعتبار مبدأ المسافة من منزله.

س536: هل يجوز للمعتمر الذي يسكن المدينة المنورة أو ضواحيها أن ينزل على‏ جدة قاصدا مكة المكرمة ويتجه نحو ادنى‏ الحل كمسجد التنعيم للإحرام؟
ج: إذا كان قاصداً للعمـرة من حين الخروج من المدينة المنـورة فعليـه أن يحرم من مسجد الشجـرة ولا يجـوز له التجاوز من الميقات بلا إحرام وإن كان قاصدا في طريقه للمرور من جدّة إلى‏ مكة المكرمة.

س537: هناك خطان يمران من المدينة أو ضواحيها إلى‏ جـدّة : أحدها يمـرّ على‏ الجحفة وتثبت به المحاذاة والآخر وهو الخط السريع يمر على الجحفة ولكنه يبعد أكثر من « 100 » كيلو متر وفي غير خط مستقيم فهل تعتبر هذه محاذاة أم لا؟
ج: المراد بالمحاذاة وصول المتجه نحو مكة المكرمة أثناء الطريق إلى‏ نقطةٍ يقع فيها الميقات إلى‏ يمينه أو يساره، وعليه فلا فرق في نقطة المحاذاة بين الطريقين.

س538: وفي الحالة الثانية على‏ فرض أنها ليست محاذاة فهل يجوز لمن سلك هذا الطريق أن يتجه نحو ادنى‏ الحل ويحرم للعمرة المفردة أو الحج منها؟
ج: ليس له التجاوز من الميقات ومن محاذاته بلا إحرام.

س539: هل الذي يتوهم الخوف على‏ نفسه أو عياله من الإحرام من الميقات يجوز أن يحرم من أدنى‏ الحل؟
ج: لو كان له عذر عن إنشاء الإحرام في المقيات فزال بعد التجاوز عنه وجب العود إليه للإحرام منه إن أمكن وإلّا أحرم من مكانه إن لم يكن أمامه ميقات آخر ولم يتمكن من الذهاب إلى‏ أحد المواقيت.

س540: إذا دخل مكة من دون إحرام جهلاً بالحكم وتوهما بأنه يجوز له ذلك، ثم علم وهو في مكة، وكان الرجوع إلى‏ الميقات حرجا عليه من جهة كونه مرتبطا بخدمة القوافل فما هو تكليفه؟
ج: لا تكليف عليه بعد دخول مكة.

س541: التظلل ليلا من المطر حال الإحرام هل يجوز أم لا؟
ج: الأحوط المراعاة.

س542: هل تجب كفارة التظليل حال المسير نحو مكة المكرمة محرما ليلا في فترة تقليده لسماحة السيد السيستاني الذي أوجب عليه البقاء على‏ مسائل السيد الخوئي‏1 الذي لا يجوز ذلك أم تسقط الكفارة بمجرد عدوله إلى‏ سماحتكم حفظكم اللّه تعالى‏؟
ج: لا شي‏ء عليه في التظليل السابق بعد ما عدل فعلا إلى‏ تقليد من لا يرى‏ بأسا في التظليل في الليل.

س543: في حال الإحرام هل يجوز للمحرم بالحج أن يسير تحت سقف سيارة مظللة من بيته في مكة المكرمة إلى‏ العزيزية أو إلى‏ العدل أو إلى‏ المعابرة مثلا نهارا، أي هل يجوز الخروج من المنزل (أ) إلى‏ نقطة (ب) والرجوع من (ب) إلى‏ (أ)؟
ج: لا شي‏ء على‏ المحرم في التظليل داخل مكة المكرمة بلا فرق في ذلك في مكة القديمة وبين المناطق المستحدثة الملحقة ببلد مكة المكرمة حديثا.

س544: عند الوصول إلى‏ منى من المزدلفة وقبل النزول في المنزل تستغرق السيارة وقتا طويلا للوصول من مدخل منى‏ الى المنزل للازدحام الشديد وقد ورد جواز الاستظلال حال الوصول إلى‏ منى وقبل النزول في المنزل ولكنه ذلك يصاحبه احتياط فهل الاحتياط في هذه المسألة أم استحبابي؟
ج: بعد صدق دخوله في منى‏ لا شي‏ء عليه في التظليل داخل منى‏ وإن كان ذلك قبل نزوله في خيمته، والاحتياط المشار إليه في هذا الشأن استحبابي.

س545: من أحب أن يقرأ القرآن العظيم، أو يصلي صلوات مستحبة، أو يجلس للدعاء، كل ذلك خلف مقام إبراهيم‏7، وله متّسع في أماكن اُخرى‏ من المسجد الحرام، فهل أنّ ذلك جائز عند وجود الزحام بحيث يضايق الذين يصلّون صلاة الطواف الواجبة؟
ج: الأولى‏ بل الأحوط الاتيان بالمذكورات في غير مكان الزحام.

س546: هل يجوز للحاج (ذكر أو انثى‏) مسح وجهه بالمنشفة لإزالة الماء في حال الإحرام؟
ج: لا بأس في ذلك للرجل مطلقا ولا للمرأة إذا لم يصدق عليه تغطية الوجه وإلّا فلا يجوز لها ذلك، وعلى‏ كل حال فلا كفارة في تغطية الوجه.

س547: هل يجوز للمرأة وضع ما يسمى‏ بالمروحة التي توضع على‏ الرأس لستر الوجه دون ملامسته؟ وماذا لو حصلت ملامسة الوجه سهوا أو عمدا؟
ج: يجوز لها وضع المروحة لستر الوجه دون ملامسته أو اسدال الثوب ونحوه من رأسها إلى‏ وجهها إلى‏ أنفها إلى‏ نحرها للستر عن الأجنبي، والأولى‏ أن يكون بنحو لا يلصق بوجهها وعلى‏ كال حال فلا كفّارة في ذلك.

س548: في الحج يجوز للحاج بدل الميت في منى أن يقضي ليله بالعبادة في مكة المكرمة «في الحرم» فهل الأكل أو الغسل أو قضاء الحاجة أو الضرورة أو تشييع المؤمنين تعتبر فاصلاً يبطل الاشتغال بالعبادة؟
ج: الاشتغال بالأكل والشرب بقدر الحاجة والخروج لقضاء الحاجة وتجديد الوضوء أو للغسل الواجب لا يضرّ بالاشتغال بالعبادة.

س549: وإن كان الاشتغال يبطل العبادة فهل تلزمه الكفارة؟
ج: إذا اشتغل ولو في مكّة المكرمة بما ليس عبادة ولم يكن مما يعدّ من الضروريات مثل الأكل والشرب وقضاء الحاجة وجبت عليه الكفارة.

س550: قصّر شخص في خارج منى‏ جاهلا وبعد رجوعه إلى‏ بلده توجّه إلى‏ المسألة فهل خرج عن الإحرام أم لا؟ وما هو تكليفه الآن في الصورتين؟
ج: بعدُ باقٍ على‏ إحرامه ووجب عليه العود إلى‏ منى للتقصير فيها واعادة الأعمال المترتبّة من الطواف وصلاته والسعي وطواف النساء وصلاته في مكة. ومع العجز عن الذهاب يقصر في مكانه ويرسل الشعر إلى‏ منى ويستنيب للطواف وسائر الأعمال المترتبة.

س551: أحد المكلفين منذ فترة بعيدة وفي الحج وبعد أن قام بالذبـح في المكـان الجديد (خارج منى) حلق شعره في نفس المكان بجهالته في الحكم - ثم تردد على‏ الحج والعمرة مرات والآن ما تكليفه؟
ج: يجب عليه اعادة الحلق أو التقصير في منى ومع عدم امكان رجوعه إلى منى يجب عليه الحلق أو التقصير في محله وارسال شعره إلى منى على‏ الأحوط. ثم إعادة الأعمال المترتبة وهـي أعمال مكـة وما لم يأت بما ذكر يكون باقياً على‏ احرامه ويبطل إحرامه بالنسبة إلى ما تردد من الحج والعمرة مرات.

س552: إذا حاضت المرأة بعد إحرام عمرة التمتع ولا تحصل لديها حالة النقاء قبل الإحرام للحج، فهل تستنيب أو ينقلب حجّها إلى‏ الإفراد ثم تأتي بعمرة مفردة بعد ذلك؟
ج: يجب عليها العدول إلى‏ الإفراد.

س553: هل يكفي تحصيل الاستطاعة للحج بتوفير المال لأشهر عديدة؟ خصوصا إذا كان يعلم بأنه لن يستطيع إلّا من هذا الطريق؟
ج: لا يجب تحصيل الاستطاعة ولكن لا مانع منه لمن يريد أن يحج حجة الاسلام بأن يحصّل المال من أي طريق مشروع.

س554: هل تعتبر زيارة الوالدين ضرورة اجتماعية أو شرعية أو نفسية؟ وإذا كانت كذلك فهل يجـوز تأخير اداء الحج للمستطيـع إذا أراد انفاق المال على‏ الزيارة مع استلزامها للسفر ونحوه؟
ج: يجب على‏ المستطيع أن يحجّ ولا يجوز له أن يخرج نفسه عن الاستطاعة ولا ينحصر صلة الرحم في الزيارة بل يمكن بكتابة الرسالة أو الهاتف.

س555: إذا صارت المرضعة مستطيعة فلو تضرر الرضيع من سفرها للحج فهل يجوز لها تركه؟
ج: لو كان التضرر بنحوٍ يجب على‏ المرضعة البقاء عند الرضيع أو كان بحيث تقع المرضعة في حرج لا يجب الحج عليها.

س556: المرأة التي تملك مقداراً من الحلي ذهبا وتلبسها ولم يكن عندها مال آخر فلو باعته تتمكن من الحج، فهل حلّي النساء يستثنى‏ من الاستطاعة، أم يجب عليها بيعه لنفقة الحج وتكون بذلك مستطيعة؟
ج: لو احتاجت إلى‏ الحلي بحيث تقع في خلاف شأنها لو باعت الحلي لا تكون مستطيعة.

س557: امرأة مستطيعة للحج لكن زوجها لا يأذن لها فيه فما هي وظيفتها؟
ج: لا يعتبر اذن الزوج في الحج الواجب، نعم لو كانت الزوجة تقع في حرج إذا لم يأذن الزوج وذهبت من دون اذنه لا تكون مستطيعة ولا يجب عليها الحج.

س558: إذا كان زوجي قد وعدني أثناء عقد الزواج بأن يسافر بي إلى‏ الحج فهل استقر في ذمتي الحج؟
ج: بهذا المقدار لا يستقر الحج في الذمة.

س559: هل يجوز التضييق في الحاجة الضرورية من أجل تحصيل الاستطاعة للحج؟
ج: يجوز ذلك لكنه غير واجب شرعا. هذا إذا كان التضييق على‏ نفسه وأما على‏ العيال الواجبي النفقة فلا يجوز التضييق عن المتعارف.

س560: لم تكن التزاماتي واهتماماتي الدينية بالشكل المطلوب سابقا وقد كانت عندي أموال تكفي لسفر الحج (أي كنت مستطيعا) ولكن وبسبب وضعي السابق لم أذهب إلى‏ الحج. فما هو حكمي فعلا، علما إني لا أملك المبالغ اللازمة كما أن هناك طريقين؛ طريق التسجيل عن طريق مؤسسة الحج، وطريق آخر بتكاليف أكبر فهل يكفي أن أسجل لدى‏ الدولة؟
ج: إذا كنت مستطيعا سابقا حتى‏ بالاستطاعة الشرعية استقر عليك الحج ويجب عليك الذهاب بأي طريق ممكن مشروع ما لم تقع في العسر والحرج ولو لم تكن مستطيعا من تمام الجهات لا يجب عليك الحج في مفروض السؤال. * ويتبع*

يوزرسيف 11-05-2007 07:13 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
س561: رجل تحققت لديه الاستطاعة المالية، ولكنه في البلاد الذي يتواجد فيها لم يعط له تأشيرة السفر إلى‏ الحج وفي هذه الحالة عرض عليه شخص من بلد آخر أن يرسل له جواز سفره ليحصل له على‏ التأشيرة، علما أن تحصيل التأشيرة غير قطعي مع وجود احتمال تضييع الجواز أيضاً. فهل يجب عليه والحالة هذه إرسال الجواز، ولو انحصر الطريق السفر بهذا فهل يعتبر مخلى السرب؟
ج: يجب على‏ من لديه استطاعة مالية أن يقوم بتحصيل تأشيرة السفر إلى‏ الحج بأي طريق ممكن مشروع ومع الاهمال يستقر عليه الحج.

س562: كانت معنا امرأة حائض قبل الإحرام، فأحرمت لحج التمتع (لأنه كان في ظني أن الحكم كذلك) فأتت بعمرة التمتع دون الطواف وصلاته، ثم أحرمت لحج التمتع وقضت الطواف (طواف العمرة قبل طواف الحج). فهل هناك من مخرج شرعي لذلك؟
ج: لو أتت بعمرة مفردة بعد اتيان الحج تخرج عن عهدة حجّتها. وكيف كان ليس حكمها الآن حكم المحرم وقد خرجت عن احرامها.

س563: عندما يتنجس المسجد الحرام بالدم أو البول، ويقوم العمال المكلّفون بتطهيره بطريقة غير مُطهّرة. فما هو حكم الصلاة التي تُصلى‏ على‏ أرض المسجد مع وجود الرطوبة وبدونها؟
ج: لا بأس بالصلاة مع عدم العلم بنجاسة محل السجود.

س564: هل يصح السجود على‏ السجاد في المسجد النبوي الشريف، خصوصا في الروضة الشريفة حيث أن وضع شي‏ء يصح السجود عليه كالورق أو السجاد المصنوع من الأسل يلفت الانتباه ويعرض المصلي للنظرات كما يتيح الفرصة للمخالفين الاستهزاء به؟
ج: لا يجوز وضع شي‏ء إذا كان مخالفا للتقيّة ويجوز السجود على‏ أحجار المسجد كما يجوز على‏ السجاد تقيّةً.

س565: ما حكم الخروج من المسجدين الشريفين حال الآذان والإقامة في حين أنّ إخواننا السنة يتجهون نحو المسجدين ويدور بينهم حديث حول خروجنا في مثل هذا الوقت؟
ج: لا يجوز ذلك فيما لو عدّ في نظر الآخرين استخفافا بإقامة الصلاة في أول وقتها لا سيّما فيما إذا كان فيه الشين على المذهب.

س566: توجّه شخص إلى‏ نجاسة إحرامه حال العمل بعد رجوعه إلى‏ بلده، فهل هو خارج عن الإحرام أم لا؟
ج: نعم خرج عن الإحرام وصحّ الطواف والحج مع فرض الجهل بالموضوع أي وجود النجس في احرامه حال العمل واللّه العالم.

س567: هل يجوز للمكلف الذي أناب عنه من يذبح عنه أن يقصر أو يحلق قبل وصول النائب واخباره أن الذبيحة قد ذُبحت؟
ج: يجب عليه الانتظار إلى‏ حين تحقق الذبح من النائب، ولكن لو استعجل في الحلق أو التقصير فصادف أن كان قبل تحقق الذبح من النائب صحّ عمله ولا يجب عليه الاعادة.

س568: هل يجوز للمكلف الذي أناب عنه من يذبح عنه أن ينام قبل وصول النائب عن الذبح؟
ج: لا مانع من ذلك.

س569: وعلى‏ فرض عدم الجواز في المسألتين فما حكم من عمل بهما جاهلاً أو متعمداً؟
ج: يصح حلقه أو تقصيره قبل قيام النائب بالذبح عنه كما لا مانع من نومه قبل تحقق الذبح من النائب وإن كان ذلك منه عن عمد.

س570: الذبح في منى‏ اصبح خارجا عن منى‏ واللحوم بأموال طائلة هي هدر والكثير من الناس في حاجة خاصةً في البلاد المنكوبة، فهل يجوز للحاج أن يذبح في بلده ويواعد من يذبح عنه يوم العيد أو في بلاد اخرى‏ وبواسطة التلفون أو لابد من الذبح في المحل المعهود. وهل يجوز الرجوع في هذه المسألة لمن يجيز ذلك كما ينقل عن بعض الأعلام؟
ج: لا يجوز ذلك ولا ذبح إلّا بمنى ومع عدم امكانه يذبح في محلٍ يذبح فيه فعلا حفظا لشعائر الذبح فإن البدن من شعائر اللّه.

س571: هل يجوز ذبح الأضاحي للحجاج خارج حرم مكة المكرمة بعد منع السلطات الذبح داخل منى وهل يجزي الذبح داخل مكة؟
ج: لا يجزي ذبح هدي الحج إلّا في منى، نعم إن منع من الذبح فيها يجزي الذبح في المكان المعدّ له.

س572: توجد جمعيات خيرية تقوم بذبح الهدي نيابة عن الحاج وتسليم الهدي للفقراء المحتاجين، ما هو رأي سماحة ولي أمر المسلمين في ذلك وهل هناك شروط يراهإ؛ْر سماحته في ذلك؟
ج: لابدّ من احراز شرائط الذبح المذكورة في المناسك.

س573: هل يجوز تسليم الهدي بعد الذبح لأحدى‏ الجمعيات الخيرية لتقوم بدورها بتسليمه للفقراء؟
ج: لا بأس به.

س574: في السعي بين الصفا والمروة يكون هناك تجمع كثير من الناس عند جبلي الصفا والمروة بشكل يسبب الزحام للساعين فهل يجب على‏ الساعي أن يصل في كل شوط إلى‏ الجبل ذاته وعينه أم يكفي المرتفع الرخامي الأول الذي يبدأ مع نهاية ممر العجزى‏ الذين لا يستطيعون المشي؟
ج: يكفيه الصعود إلى‏ حدّ يصدق معه أنه وصل الى‏ الجبل وسعى‏ تمام ما بين الجبلين.

س575: هل يجزي طواف نساء واحدة لعمرة مفردة، وحج تمتع؟
ج: لكل من العمرة المفردة والحج طواف نساء مستقل فلا يجزي طواف واحد عن طوافهما، نعم لا يبعد كفاية طواف واحد في حصول التحلل.

س576: من بات في منى ليلة الثاني عشر وأفاض بعد منتصف الليل، هل يجب عليه أن يرجع إليها قبل الزوال ليتحقق منه النفر الواجب بعد الزوال لمن كان هناك؟ وهل من مانع أن يقصد منى عند الصباح، ويرمي جمراته، ثم يرجع إلى‏ مكّة المكرمة أم يجب عليه البقاء؟ خاصة أنه قادرٌ اختياراً على‏ رمي جمراته بعد الظهر، والخروج من منى قبل المغرب.
ج: الواجب أن يكون النفر بعد الزوال، ولو بأن يجيئ من مكة بعد الزوال لرمي الجمرات وينفر بعد الرمي قبل الغروب فيجوز الذهاب إلى‏ مكة بعد منتصف الليل ولكن يرجع يوم الثاني عشر لرمي الجمرات وينفر بعد الزوال واللّه العالم.

س577: رسالة مناسك الحج للسيد الگلبيگاني قدّس اللّه نفسه الزكية تحتوي على‏ الكثير من المستحبات المتعلقة بمناسك الحج، فما هو رأي سماحة ولي أمر المسلمين في العمل بهذه المستحبات؟
ج: لا بأس بالعمل بها بقصد الرجاء.

س578: هل يجوز الوضوء من ماء زمزم المخصص للشرب؟
ج: مشكل لابد من مراعاة الاحتياط.

س579: متى تبلغ المرأة سن التكليف الشرعي ؟
ج: إذا أكملت تسع سنوات قمرية على المشهور.

س580: ما هي العلامات الشرعية لبلوغ المرأة ؟
ج: نبات الشعر الخشن على العانة والسنّ كما تقدم، وخروج المني.

س581: متى تكون المرأة مستطيعة لأداء فريضة الحج.
ج: إذا تحقق لها الاستطاعة المالية والبدنية والسربية والزمانية.

س582 : ما هي الشرائط التي يجب أن تتوفر في المرأة بحيث تكون من خلالها قادرة على أداء فريضة الحج.
ج: يشترط في وجوب حجة الإسلام عليها إضافة إلى البلوغ والعقل الاستطاعة.

س583 : إذا أحرمت الصبية للحج فبلغت أثناء مناسك الحج فهل يجزأ حجها عن حجة الإسلام ؟ .
ج: إذا كانت مستطيعة فيجزي إذا ادركت الوقوف في المشعر بالغة.

س584: إذا ارتكبت الصبية إحدى محرمات الحج فهل يجب عليها الكفارة أم يجب على وليها ؟ .
ج: كفارة الصيد على الولي، وأما الكفارات الأخرى فليست واجبة لا عليها ولا على الولي.

س585: إذا كانت المرأة مستطيعة لأداء الحج ولكن الزوج لم يأذن لزوجته بالحج فهل يجب عليها طاعة زوجها أم يجب عليها الحج؟
ج: لا يشترط إذن الزوج ولا رضاه في حج الزوجة الواجب .

س586: هل يجب على الزوج أن يدفع لزوجته نفقات الحج لكي تحج ؟ .
ج: لا يجب عليه ذلك .

س587: إذا كانت المرأة قادرة على تأدية فريضة الحج ولكن زوجها كان مدينا فهل يجب عليها الحج أم إعطاء المبلغ لزوجها ليؤدي دينه ؟
ج: لا يجب عليها إعطاء المبلغ لزوجها لتسديد دينه بل إذا كانت مستطيعة يجب عليها الحج ولا يجوز إخراج نفسها عن الاستطاعة بعد حلول الزمان الذي يجب فيه صرف المال للذهاب إلى الحج، بل الأحوط وجوباً أن لا تخرج نفسها عن الاستطاعة قبل ذلك الزمان أيضا ً.

س588: إذا كان لدى المرأة ذهب ومجوهرات وأشياء ثمينة فهل يجب عليها بيعها وأداء فريضة الحج إذا كان المبلغ مستوفيا لنفقات الحج ؟
ج: إذا كانت المذكورات غير زائدة عن شأنها لا يجب عليها بيعها ولا تكون مستطيعة وإلا وجب بيعها مع تحقق باقي الشروط وكان ثمنها وافياً بنفقات الحج أو مكملاً لها .

س589 : ما المقصود بالاستطاعة السربية للمرأة ؟
ج: المقصود بها أن يكون الطريق مفتوحاً وآمنا ً.

س590: هل يجب دفع قيمة الهدي على الولي وماذا لو ارتكبت الصبية بعض محرمات الحج ؟
ج: إذا كان ما ارتكبه هو الصيد فيجب على الولي كفارته. وأما غيرها من محرمات الإحرام فهي ليست واجبة لا على الصبي ولا على الولي، نعم ثمن الهدي على الولي .

س591: هل تعتبر نفقات الحج للزوجة ضمن النفقة الواجبة على الزوج ؟ .
ج: نفقات حج الزوجة ليس من النفقات الواجبة على الزوج .

س592: هل يجب على المرأة الاقتراض لتأدية مناسك الحج ؟
ج: لا يجب بل لو اقترضت فلا تتحقق به الاستطاعة ولا يجزي الحج عن حجة الإسلام .

س593: ِإذا بذلت نفقات الحج للمرأة عن طريق الأب أو الأخ أو غيرهما فهل يجب على المرأة قبول المبلغ لتأدية الحج ؟
ج: إذا لم تحج حجة الإسلام في السنوات الماضية يجب القبول ويجزي عنه.

س594: هل يجوز للمرأة أن تحج عن الرجل نيابة أو العكس؟
ج: نعم يجوز.

س595: هل يجب على المرأة العمرة المفردة ؟
ج: العمرة المفردة واجبة على من يكون تكليفه حج الإفراد أو القران سواء كان ذكراً أم أنثى .

س596: هل يجب الحج على المرأة الحامل مع توفر الاستطاعة ؟
ج: مجرد الحمل لا يمنع من وجوب الحج مع توفر سائر الشروط، إلا إذا كان الحج في هذه الحالة حرجياً عليها.

س597: هل يجب الحج على المرأة المرضع مع توفر الاستطاعة ؟
ج: يجب عليها الحج مع توفر شروطه، نعم إذا كان في ذهابها إلى الحج ضرر أو خوف على حياة الرضيع لا يجب عليها.

س598: إذا دعيت المرأة من قبل بعض الحملات أن تعمل في الحملة ككادرة مقابل حجها فهل تعتبر مستطيعة ويتعلق الحج في ذمتها؟
ج: لا يجب عليها القبول ولكن إذا قبلت وصارت بذلك مستطيعة وجب عليها الحج مع توفر سائر الشروط الأخرى ويجزيها عن حجة الإسلام .

س599: هل يجوز للمرأة المحرمة أن تنظر للمرآة ؟
ج: يجب الاجتناب عنه إذا كان النظر بقصد الزينة. س601: هل يجوز للمرأة أن تلبس أثناء الإحرام القفازات أو الجورب ؟
ج: لا مانع للنساء من لبس الجورب وأما القفازين فلا يجوز .

س602: هل يجوز للمرأة الحائض أن تأتي باستحباب غسل الإحرام ؟
ج: يستحب للحائض الاغسال المندوبة كغسل الإحرام .

س603: امرأة كانت تعلم قبل أن تحرم لعمرة التمتع أن عادتها الشهرية عشرة أيام وأنها لن تستطيع القيام بأعمال عمرة التمتع قبل الإحرام للحج . فما هي وظيفتها ؟
ج: تعمل بوظيفتها الفعلية إلى أن يأتيها الحيض فان جاءها الحيض بعد الإحرام لعمرة التمتع ولم يحصل النقاء قبل الإحرام للحج انقلب حجها إلى الإفراد .

س604: إذا توفرت الاستطاعة للمرأة في هذا العام فهل يجب عليها المبادرة إلى الحج ، أم يجوز لها أن تأخره للعام القادم ؟
ج: وجب عليها المبادرة إلى الحج في نفس عام حصول الاستطاعة.

س605 : ما هي وظيفة المرأة الحائض عندما تريد الإحرام من مسجد الشجرة ؟
ج: يجب على المرأة ذات العذر الإحرام حال العبور من المسجد إن لم يستلزم المكث فيه فإن استلزم ذلك ولو بسبب الزحام ونحوه ولم تتمكن من تأخير الإحرام إلى ارتفاع العذر فعليها الإحرام من الجحفة أو من محاذاتها، ويجوز لها أيضا الإحرام من أي مكانٍ معينٍ آخر قبل الميقات بالنذر.

س606: هل يجب على المرأة أن ترتدي المئزر والرداء للإحرام أم يمكنها الإحرام بملابسها العادية ؟
ج: يختص وجوب لبس الثوبين بالرجل وأما المرأة فيجوز لها الإحرام في ثوبها سواء كان مخيطا أم لا مع مراعاة شرائط لباس المصلي المتقدمة .

س607: هل يجوز للمرأة أن تحج نيابة عن غيرها من لم يحج أبداً أم لا ؟
ج: لا مانع منه .

س608 : امرأة لم تحج . هل يجوز لها أن تحج نيابة عن غيرها ؟
ج: لا مانع منه.

س609: امرأة لديها نفقات الحج ولكنها لا تملك ثمن الهدي فقط فهل تعتبر هذه المرأة مستطيعة ويجب عليها الحج أم يسقط عنها الحج؟
ج: ثمن الهدي ليس من الاستطاعة المالية .

س610: هل يجب على المرأة أن تستقطع مبلغاً معيناً من راتبها لكي تكون نفقات الحج ؟
ج: تتحقق الاستطاعة المالية في مفروض السؤال .

س611: هل الاستطاعة المالية للمرأة تتضمن شراء الهدايا لأقاربها عند رجوعها إلى بلدها بعد أداء مناسك الحج ؟ وإذا كانت لا تملك قيمة الهدايا فهل يسقط الحج عنها ؟
ج: ثمن الهدايا ليس جزءاً من الاستطاعة المالية .

س612: ما هو المقدار الواجب من التلبية للإحرام على المرأة ؟
ج: لا فرق بينها وبين الرجل في التلبية للإحرام .

س613: هل يجب على المرأة في نية الإحرام التلفظ أم يكفي قصد إتيان العمل ؟
ج: يكفي القصد .

س614: هل يجوز للمرأة الحائض المرور من المسجد الحرام والمسجد النبوي الأصلي أو من الأمكنة المستحدثة والموسعة ؟
ج: لا يجوز مطلقاً .

س615: هل يجوز للمرأة أن تأخذ معها أحجار من الصفا أو المروة أو من المشعر ؟
ج: لا يجوز اخذها من الصفا والمروة واما المشعر الحرام فلا مانع منه .

س616: امرأة قادرة لأداء مناسك الحج ولكن موعد زواجها في شهر ذي الحجة مثلاً، فهل يجوز لها أن تأخر الحج للعام القادم ؟
ج: لا يجوز .

س617: هل يجوز للمرأة المستطيعة للحج أن تنيب غيرها للحج عنها ؟
ج: لا يجزي .

س618: هل يجوز للمرأة المستطيعة أن تهب المبلغ المخصص لنفقات الحج لغيرها كي يحج ؟
ج: لا يجوز لها ولا يسقط عنها حجة الإسلام بذلك بل يستقر وجوب الحج في ذمتها، فيجب عليها الإتيان به فيما بعد كيفما أمكن .

س619: إذا كانت المرأة في الميقات حائضاً وتيقنت أنها لن تطهر وبالتالي لن تستطيع إدراك عمرة التمتع . فما هي وظيفتها؟
ج: في مفروض السؤال وجب عليها العدول من حج التمتع إلى حج الإفراد ثم تأتي بعمرة مفردة بعد إتمام أعمال الحج .

س620: هل يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس النظاراة الطبية أو الشمسية ؟
ج: لا إشكال فيهما .

س621 : امرأة معتادة في حديثها بعفوية على قول ( والله ) هل يجب عليها الكفارة إذا تلفظت به وهي محرمة ؟
ج: إذا كان التلفظ به عن غير عمد فلا شيء عليها .

س622: هل يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس الحلي والمجوهرات والذهب ؟
ج: يحرم لبس الحلي للمرأة بقصد الزينة بل الأحوط وجوباً الاجتناب عنه إذا كان زينة ولو لم تقصد التزين به، نعم يستثنى من الحرمة ما كانت تعتاد لبسه قبل إحرامها، ولكن يحرم عليها إظهاره أمام الرجال حتى زوجها .

س623 : هل يجوز للمرأة أن تضع الحناء قبل الإحرام أو بعده ؟
ج: إذا عد الحناء زينة عرفاً فلا يجوز استعماله حال الإحرام، وأما استعماله قبله فلا بأس فيه وان بقي أثره حال الإحرام، وان كان الأحوط استحباباً تركه في هذه الحالة.

س624 : هل يجوز للمرأة المحرمة تدهين جسمها إذا اضطرت إلى ذلك ؟
ج: لا بأس بالتدهين اضطراراً، ولكن لو كان فيه طيب فكفارته شاة على الأحوط استحباباً، وان لم يكن فيه طيب فلا كفارة فيه.

س625: هل يجوز للمرأة المحرمة أن تغطي وجهها ؟
ج: يحرم على النساء ستر تمام الوجه، نعم لا مانع من ستر أطرافه بحيث لا يصدق معه ستر الوجه، سواء كان ذلك في الصلاة أم في غيرها، وسواء كان ذلك الطرف من الجهة العليا أو السفلى للوجه أم غيرهما .

س626 : هل يجوز للمرأة المحرمة أن تقلم أظافرها ؟
ج: يحرم عليها تقليم الأظفار كلا أو بعضاً سواء أظفار الرجلين أو اليدين بالمقرض أو بغيره .

س627 : هل يجوز للمرأة المحرمة أن تقص شعرها ؟
ج: لا يجوز حتى الشعرة الواحدة .

س628 : هل يجوز للمرأة المحرمة أن تحك بدنها بحيث أنها تعلم بأنه يؤدي إلى إخراج الدم ؟
ج: لا يجوز .

س629 : امرأة محرمة مصابة بمرض السكر ويستلزم حقنها بالإبر . فهل يجب على المرأة الكفارة إذا صاحب الحقن خروج الدم ؟
ج: لا مانع منه ولو أدى إلى خروج الدم .

س630 : هل يجوز للمرأة المحرمة استعمال الصابون أو الشامبو المعطّر ؟
ج: لا يجوز .

س631 : هل تستطيع المرأة المحرمة تنظيف وجهها بالمنشفة ؟
ج: لا مانع منه ما لم يؤد إلى ستر ما يصدق عليه انه ستر الوجه .

س632 : هل يجوز للمرأة المحرمة أن تشرب الشاي الذي يوجد فيه شيء من الزعفران ؟
ج: لا يجوز .

س633 : ما هي وظيفة المرأة في حالة إذا لم تقدر على الطواف لمرض ما ؟
ج: إذا لم تقدر على مباشرة الطواف بنفسها قبل فوات وقته حتى الاستعانة بالغير وجب أن يطاف بها محمولة إن أمكن وإلا وجب عليها الاستنابة .

س634 : هل تشترط الطهارة إذا أرادت المرأة أن تطوف طواف مستحب ؟
ج: لا يشترط في الطواف المستحب الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر، لكن لا يجوز للجنب والحائض دخول المسجد الحرام، ولكن إذا دخلتاه غفلة وطافتا صح طوافهما .

س635 : هل يجوز للمرأة أكل الفواكة ذات الرائحة الطيبة كالتفاح مثلاً ؟
ج: الأحوط وجوباً الاجتناب عن ذلك، وإذا اضطرت إلى الأكل الأحوط أيضاً أن لا تشمه .

س636: هل يجب على الولي أن يدفع قيمة هدي الصبية ؟
ج: نعم .

س637 : هل يجوز للمرأة أن تصوم يوم عرفة بعرفات ( مع العلم أنها لا تقيم إقامة شرعية في مكة أو عرفات ) ؟
ج: لا يصح الصوم في مفروض السؤال .

س638 : هل وجوب الحج على المرأة يتكرر بتحقق الاستطاعة لها ؟
ج: الحج الواجب في اصل الشرع مرة في العمر ولو تكرر حصول الاستطاعة .

س639: هل يجوز للزوجة المحرمة أن تقبل زوجها المحرم أو غير المحرم ؟
ج: لا يجوز مطلقاً .

س640: هل يجوز للمرأة المحرمة أن تقبل محارمها أو النساء ؟
ج: لا مانع منه . *ويتبع*

جار الورد 11-06-2007 06:08 AM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
انا اسفه ولكن لماذا لاتشرب المراه الشاي مع الزعفران هل هو فيه ضرر

في الحقيقه انا لم احج ولااعرف احكام الحج ولكن اذا طافت وخرج من لثتها دم فجاه هل تعيد الطواف سؤال جاء على بالي


طيب النظارة الشمسيه اذا كان شكلها انيق وجميل الا اشكال في ذلك انا مندهشه قليلا


لماذا التكليف الشرعي على المراه تسع سنوات والصبي على مااظن خمس عشر


هل يجوز وضع الكحله للمراه واذا جاز الكحله انواع منها السائله ومنها الغير سائله
فايها يصح وايهما لايصح وهل لها شكل معين والكحله زينه جمال للعين فهل يصح اظهار هذه الزينه لااعرف


طيب سؤال انا اتبع المسائل التي تعود لمرجعي او اخد بمسائل لمراجع اخرى اذا سمحت اخي اذا استطعت ان تجب بتبسيط اجاباتك اكون لك ممتنه
اذا كنت اقلد مرجع في احكام معينه وبعض الاحكام لم اعملها اوحتى عملتها دون اقتناع فقمت باتباع احكام مرجع اخر لااقلده لقتناعي بها فهل هذا يجوز بعض الناس سالتهم قالو شئ لاافهمه مثل تبضع او لااعرف بمعنى لاخلاف ان اخذ من هذا مرجعين في نفس الوقت لاتلمني انا انا لاافهم شئ هم يقولون

الولي الصادق 11-06-2007 03:43 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
الف شكر لك اخي ضياء العاملي على النقل الموفق

يوزرسيف 11-06-2007 10:35 PM

من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: الأخت جار الورد : أولا : أنا لست هنا في مقام الإفتاء فهذه كماتعلمين بحاجة إلى رجل دين ، ممارس ، وكل ماأستطيع فعله هو نقل رأي السيد القائد ولي أمر المسلمين دامت بركاته : ثانيا : الجواب عن اسئلتك كالتالي ، بالنسبة لشرب الشاي مع الزعفران لاأعلم أن أحدا يقول لايصح ؟ يمكن يقصدون بذلك الأطباء فلتسألي طبيبا، والسلام

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: الأخت جار الورد : أولا : أنا لست هنا في مقام الإفتاء فهذه كماتعلمين بحاجة إلى رجل دين ، ممارس ، وكل ماأستطيع فعله هو نقل رأي السيد القائد ولي أمر المسلمين دامت بركاته : ثانيا : الجواب عن اسئلتك كالتالي ، وأما سؤالك عن النظارة الشمسية فإنها إن عدت زينة بحسب العرف فلبسها للمرأة موضع إشكال وهناك نظارات شمسية لاتعد عادة في نظر العرف أنها من الزينة ، والسلام

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: الأخت جار الورد : أولا : أنا لست هنا في مقام الإفتاء فهذه كماتعلمين بحاجة إلى رجل دين ، ممارس ، وكل ماأستطيع فعله هو نقل رأي السيد القائد ولي أمر المسلمين دامت بركاته : ثانيا : الجواب عن اسئلتك كالتالي وأما الكحل فإن كان استعماله للتداوي فلاإشكال بوضعه ، أما لو كان الغرض من استعماله هو التبرج والتزين فلايجوز للمرأة وضعه ، والسلام

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: الأخت جار الورد : أولا : أنا لست هنا في مقام الإفتاء فهذه كماتعلمين بحاجة إلى رجل دين ، ممارس ، وكل ماأستطيع فعله هو نقل رأي السيد القائد ولي أمر المسلمين دامت بركاته : ثانيا : الجواب عن اسئلتك كالتالي ،وأما سؤالك عن التكليف الشرعي للفتاة فهو 8سنوات و7 أشهر هجرية والفتى 14 سنة و9أشهر هجرية ، والعلة في ذلك وسببه علمه عند الله ، وأهل البيت عليهم السلام، والسلام

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: وأما سؤالك عن خروج الدم من اللثة فإن كان خروجه من الداخل وبقي ولم تتعدى إلى الخارج فلايضر بصحة الطواف لكن لايجوز بلعه إلا إذا أستهلك باللعاب ، وأذا تعدى الدم إلى خارج الفم إلى الشفتين مثلا فهنا تقطعين الطواف ويتم تطهيره والعودة لإكمال الطواف ، والسلام

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: وأما سؤالك عن التقليد والتبعيض فهو كالتالي ، أولا : يجب عند التقليد الرجوع إلى الأعلم ، ثانيا: مسألة التبعيض تابعة لمن تقلدين ، فمثلا أذا كنت تقلدين من يقول بحرمة شيء وعملت بها ثم أردت العدول إلى من يقول بالوجوب فهنا لايجوز لك العدول لأنه يستلزم المخالفة الواقعية وذلك لأن حكم الله الواقعي إما واجب أو حرام ، وعلى كل حال أذا أمكنك التواصل مع أحد العلماء فهو أفضل ، والسلام

يوزرسيف 11-06-2007 11:12 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
س641: يرد في بعض مسائل الأغذية والأشربة أنها إذا كانت من دولة اسلامية يحكم عليها بالحلية والطهارة ، فما هو مفهوم الدولة الاسلامية هل المقصود بها الحاكمية أم الشعب وماذا لو كان سكان هذه الدولة مختلط؟
ج: الميزان في كـون البلد أو الأرض منسوباً إلـى المسلمين هو غلبة السكان والمقيمين فيه بحيث ينسب عرفاً اليهـم ولـو كانوا تحت سلطة وحاكمية غير المسلمين أو غير الملتزمين بالشريعة، وإذا تساوت النسبة من جهة عدم الغلبة فحكمه حكم بلد الكفار.

س642: بعض المرضـى يطلق عليهم موتـى سريرياً، وهم من يعانـي بعضهم من أمراض مأيوس من شفائهم طبياً علماً بأن قطع الدواء أو الأجهزة المتصلة بجسمهم يؤدي تلقائياً إلى وفاتهم، لذا نأمل الاجابة على السؤال التالي؟ هل يجوز للفريق الطبي قطع العلاج عن هؤلاء المرضى وذلك بعدم اعطائهم الدواء اللازم؟
ج: لا يجوز قطع العلاج عن المرضى في مفروض السؤال.

س643: علمت انكم تحرمون شراء البضائع الامريكية والاسرائيلية، فماذا عن من يملكون سيارات امريكية؟ هل يجب عليهم بيعها؟ مع العلم ان السيارة قد تحتاج الى قطع غيار... وهذا ما يلزم على المالك شراء هذه القطع من الشركة الامريكية فهل في ذلك اشكال؟
ج: التعامـل مع بضائع العدو الصهيونـي الغاصب حرام مطلقاً، واما غيرها من البضائع فيحرم التعامل معها إذا كان في ذلك نفع يستفاد منه في دعم العدو الصهيوني أو في محاربة الاسلام والمسلمين. ولا فرق في ذلك بين شراء السيارة أو قطع غيارها.

س644: ارجو السؤال حول صلاة الآيات في حالة الخسوف فاني سمعت بها بعد يوم ولا اعلم انها وقعت في بلد اقامتي ماليزيا ام لا، فهل تجب علي؟
ج: ما لم تعلم انها حصلت في بلدك أو المتصل به (مما يعد معه كالمكان الواحد) لا يجب اتيان صلاة الآيات، ومع حصولها في بلدك أو البلد المتصل به ولم تعلم بها فان كان الاحتراق كاملاً وجب القضاء لاحقاً.

س645: نحن هنا( في ليبيا ) نصلي صلاة الجمعة مع اخواننا من أهل السنة وان الامام يكون منهم، وطبعاً تكون الصلاة على السجاد المفروش في المسجد، فهل صلاتنا صحيحة أم لا؟ وإذا لا تجوز هذه الصلاة فما هو حكم ما تم من صلاة سابقاً علما باني كنت في زيارة الى دولة الامارات عام 1996 وهناك صليت الجمعة في مسجد الزهراء وفي الخطبة اجاز الامام الصلاة مع أهل السنة، ولهذا اخذت في الصلاة . ارجوا من سماحتكم الاجابة على سؤالي هذا.
ج: في مفروض السؤال صلاتكم صحيحة ومجزية ويصح السجود على السجاد أيضاً.

س646: زوجة صديق لي تريد ان تؤدي العمرة وفي نفس الوقت هي تريد زيارت أهلها في العراق ولكنها لا تستطيع الجمع بين العمرة وزيارة أهلها بسبب عدم الامكانية المادية. فأي الزيارتين افرض عليها زيارة أهلها أم اداء العمرة، علماً بانها لم تر أهلها منذ ثلاث سنوات؟
ج: العمرة مستحبة، وقطع الرحم حرام، فان كان في ترك زيارة أهلها قطع رحم فلا يجوز لها ترك زيارة أهلها.

س647: يباع في الأسواق حاليا أقراص الحاسب الآلي ( الكمبيوتر ) Cd بأسعار خيالية فمثلا تساوي قيمة القرص الأصلي 10 أمثال القرص المنسوخ على أقل تقدير، مثلاً: سعر أحد الأقراص الأصلي يساوي 20 دينار بحراني وعند نسخه يكلف 2 دينار فقط, فهل يجوز ذلك علما بأن الشركات المصنعة لهذه الأقراص تحذر كل من يقوم بنسخ هذه الأقراص وهي تحتفظ لنفسها بحقوق النسخ، فهل يجوز استنساخ هذه الأقراص؟
ج: الأحوط الاستئذان من ناشرها أو صاحبها الأصلي.

س648: وهل يجوز بيع هذه الأقراص (في السؤال المتقدم) بأقل سعر لكي يستفيد منه الجميع؟
ج: لا مانع من بيعها بسعر مخفض.

س649: يلاحظ حالياً الكثير من الأطفال يدخنون السجائر تقليدا للكبار، ومعظمهم من المراهقين والأحداث الصغار؟ ـ فهل يجوز التدخين لهذه الفئة؟
ج: إذا كان فيه ضرر معتنى به فلا يجوز، وان كانوا غير بالغين فلا تكليف عليهم، ولكن يجب على البالغين منعهم عنه.

س650: نحن جمعية خيرية إسلامية، لها مركز هـو عبارة عن حسينية بنيت قبل ما يربـوا على الخمس عشرة سنة وهـي بحاجة إلى ترميم ومن ناحية ثانية فإنا كنا قد وزعنا صناديق لجمع الصدقات والنذورات التي يجمعها الأخوة وتسلم إلى عالم الدين ليصرفها في مصارفها الشرعية المقررة، فهل يجوز لنا أن نتصرف بهذه الأموال لترميم مبنى الحسينية ؟ أم لا بد من إبقائها على ما أراد الشارع المقدس؟
ج: لابدّ من صرف الصدقات والنذورات في الوجه المقرر لها شرعاً، ولكن لا مانع من الاستفادة في ترميم الحسينية من تبرعات المؤمنين.

س651: ما حكم الوضوء اذا كان الرأس واليدان مبتّلة؟
ج: إذا كان البلل على مواقع الغسل فلا مانع منـه، واما إذا كان علـى مواضع المسح كالرأس وجب تجفيف الموضع بحيث يكون التأثير من الماسح على الممسوح دون العكس.

س652: شخص كان يفطـر من أكل واستمناء عمداً بعض أيام رمضان وألان هو عمره 24عاما ولا يعلم عدد الأيام التي أفطــرها ولا حتى بالتقريب لأنه لم يكن أساساً مهتم بقضائها (ما عدا السنتين الماضيتين يتذكر مجموع الأيام التـي فطـرها من 3 إلى 5 أيام بالاستمناء) والآن يريد التوبة فما الذي يجب أن يفعله حتى يكفر عن هذا الذنب العظيم؟
ج: يجوز له الاكتفاء بالمقدار المتيقن انه فاته من الصوم فيقضيه ويكفر عن كل يوم أفطر فيه على الحرام باطعام ستين مسكيناً وصوم ستين يوماً، وعن كل يوم أفطر فيه على غير المحرم بالتخيير بين الأمرين المتقدمين، والتوبة مع الندم والاستغفار بنية خالصة تكفر الذنب ان شاء الله تعالى.

س653: طالب العلوم الدينية الذي يلتزم بمهام رجل الدين من خطابة ووعظ وارشاد وغير ذلك ولكنه اشتغل بالتجارة لكي يؤمن رزقه ورزق عياله وكان بيده رأس من المال وبدأ به في تجارته ولكنه عجز عن دفع الحق الشرعي ولايزال الحق الشرعي متعلق بذمته من حوالي ثلاث سنوات وكلما اراد ان يدفع الحق الشرعي وجد نفسه عاجزا لترتب الديون عليه للأخرين فما الحكم الشرعي المترتب عليه؟ افيدونا جزاكم الله الف خير ونسألكم الدعاء.
ج: إذا كان محتاجاً إلى مجموع رأس المال في حفظ معيشته بما يليق بحاله كما لو فرض ان بإخراج خمسه يتنزل إلى كسب لا يليق بوجاهته وحاله، أو لا يفي بمؤنته فلا يجب فيه الخمس، ولو وجب عليه الخمس يمكنه مراجعة أحد وكلائنا ليداوره على مقدار ما تعلق بذمته ومن ثم يدفعه بالتقسيط حسب التيسير.

س654: ما حكم الأغاني عامة ؟ وما هو المقياس لقياس حرمتها؟ سمعت ان الألحان المطربة من ضمن المحرمات في الغناء... ان كان ذلك صحيحاً فهل استخدام مثل هذه الألحان في الأناشيد الاسلامية والعزاء حـرام؟ مثلاً... نحـن هنا في بلدنا هناك ألحان تقارب أو تطابق بعض الحان أغانـي معروفة... بعض الرواديد يأتون بها في قصائدهم في العزاء فهل ذلك محرم؟ وما هو مقياس الطرب أصلاً... كيف نعرف أن هذه الألحان مطربة؟
ج: الغناء حرام وهو صوت الانسان إذا كان مع الترجيع المطرب المتناسب لمجالس اللهو والمعصية فيحرم الترجيع على هذا النحو، وكذا الاستماع إليه، ولا فرق في ذلك بين كونها اناشيد دينية أو عزاءً أو غيرهما، وما لم يكن ترجيع وتلحين الصوت بالكيفية المتقدمة فهو ليس غناءً ولا مانع من الاستماع إليه.

س655: ماذا عن الأغاني التي تكون كلماتها حكم وأشياء اسلاميه صحيحة سليمة المعنى والمغني رجل , مثل بعض الأغاني العراقية لكاظم الساهر فكلماتها فبعضها كلماتها انسانية و بعضها تساند القضية الفلسطينية ,فاذا قلت ان ذلك يعتمد على نوع الألحان فانا اسألك ما هي الألحان المحرمة؟ وفي هذه الحالة تكون بعض القصائد العزائية تحمل أيضا المعاني الانسانية ولكنها تكون بألحان الغناء , في هذه الحالة تكون الأغاني العراقية المذكورة مشابهة لحالة العزاء المذكور , وهل كون العزاء قضية انسانية ودينية يشفع للرادود عن اضافة مثل هذه الألحان؟
ج: الغناء وهو كما تقدم كيفية خاصة في ترجيع الصوت حرام، وان كانت الكلمات المستعملة ذات مضامين سليمة المعنى وانسانية.

س656: ما هي الآلات المحرمة للغناء؟
ج: الآلات تستعمل لعزف الموسيقى لا الغناء، والموسيقى إذا كانت مطربة لهوية مناسبة لمجالس اللهو والمعصية فهي حرام وإلا فلا مانع منها.

س657: ما هو حكم التطبير لدى سماحتكم؟
ج: « التطبير» مضافاً الـى أنه لا يعدّ عرفاً من مظاهـر الأسى والحزن، وليس لـه سابقة في عصر الأئمة (عليهم السلام) وما والاه، ولم يرد فيه تأييد من المعصوم (عليه السلام) بشكل خاص، ولا بشكل عام، يعدّ في الوقت الراهن وهناً وشَيناً على المذهب، فلا يجوز بحال.

س658: هل يجوز لمس اسم الجلالة من خلف زجاج او ورق شفاف مثلاً؟
ج: لا يحرم المس في مفروض السؤال.

س659: ما هو رأيكم الشريف بالنسبة للأحلام ، فمدى حجيتها وعدمها في الكتاب والسنة؟
ج: الأحلام ليست حجة شرعية.

س660: كيفية اختصار أعمال صلاة الليل و أدعيتها حيث هناك بعض الليالي أكون فيها متعباً.
ج: يجوز الاقتصار على الشفع والوتر عند ضيق الوقت بل على الوتر خاصة، وفي غير ذلك يأتي بها؟

س661: شخص يعتقد أن وضوءه صحيح لمدة عشرين سنة ، ثم بعد ذلك تبين أن وضوءه خطأ، ما حكم صلاته خلال تلك الفترة؟
ج: إذا كان وضؤه غير صحيح شرعاً فالصلاة التي صلاها به باطلة.

س662: هل ان المحصن المشار اليه في الروايات المتزوج بمعنى العاقد فقط ام العاقد القادر على المقاربة والبضع؟
ج: مجرد كونه عاقداً لا يعتبر شرعاً محصناً بل لابد ان يكون متمكناً من وطء الفرج يغدو عليه ويروح إذا شاء.

س663: ما حكم شراء البضاعة الامريكية من اطعمة والبسة وغير ذلك؟
ج: إذا كان في ذلك نفع يستفاد منه في محاربة الاسلام والمسلمين فلا يجوز

س664: هل يجوز للمرأة أن تظهر كفيها لغير المحرم خصوصا إذا كان كفاها مزينيّن بالحناء؟
ج: لا يجب ستر الكفين، وإذا صدق على الحناء انه زينة عرفاً فلا يجوز اظهاره امام الأجنبي وإلا فلا مانع منه.

س665: ما هو حكم لعب الورق من دون إي مشاجرات؟
ج: لا يجوز مطلقاً.

س666: ما هو حكم لعب «الكيرم» في أوقات الفراغ ؟
ج: إذا كانت آلة قمار عرفاً لا يجوز اللعب بها مطلقاً، وإلا فلا مانع من اللعب بها بدون قمار.

س667: انا طالب في كلية طبية وحسب النظام الدراسي المتبع تخصص السنة الاخيرة من الدراسة للتدريب ويداوم فيها الطالب في احدى المستشفيات ويعامل معاملة الموظف إلا انه يستلم مرتبه الشهري من الكلية التابعة للجامعة اي من وزارة التعليم العالي بعنوان مكافأة طالب امتياز "طالب متدرب " مع العلم انها تعادل مرتب موظف لا مكافأة طالب. والسؤال هو: ماحكم هذه الكافأة من جانب وجوب الخمس او عدمه فهل يجب فيها الخمس لأنها تعادل مرتب موظف, أم ان كونها بعنوان مكافأة طالب يكفي لعدم وجوب الخمس فيها؟
ج: إذا كانت مكافأةً منهم حقيقة فلا خمس فيها، واما لو كانت راتب شهري فيجب الخمس فيها مع مرور السنة الخمسية عليها، وتشخيص الموضوع على عهدة المكلف.

س668: ما حكم الصلاة في مكان التدريب اذا كان يبعد مسافة شرعية عن مكان الاقامة حيث يتطلب قطع المسافة يوميا لهذا المكان؟
ج: إذا عدّ عملاً عرفاً فيصلي تماماً.

س669: حول الروايات التي يختلف فيها المحققون مثل : زفاف القاسم, ورود ليلى ام علي الاكبر الى الطف, وصول القافلة الى الطف يوم الاربعين و... هل يجوز للخطباء قراءة مثل هذه الامور استنادا الى كتاب - مدينة المعاجز للسيد هاشم البحراني - وهل يجوز الاستماع للاخرين... ام ان هذه الامور تعتبر كذب وتؤدي الى الافطار في شهر رمضان؟
ج: لا مانع من قراءة الأمور المذكورة على سبيل النقل عن الكتاب المذكور أو كتاب آخر، ولا يضر ذلك بالصوم، ولا مانع للآخرين من الاستماع اليها.

س670: بالنسبة للاموال التي يدخرها الشباب للزواج أو العقد أو بناء منزل أو تأثيث منزل هل يجب فيها الخمس ما دامت اموالاً نقدية ام لا ؟ اذا كان الجواب لا يجب. فهل معنى ذلك ان المسألة رقم 879 في اجوبة الاستفتاءات قد تغيرت؟
ج: المال المدخر إذا كان من أرباح المكاسب ومرت عليه السنة الخمسية فيجب فيه الخمس إلا إذا احتاج لصرفه في شراء المؤنة في المستقبل القريب فلا يجب، وما جاء في كتابنا اجوبة الاستفتاءات مقيدٌ بما ذكرناه.

س671: أنا موظف أستلم 120 دينارا أصرفه في المؤونة. فعلياً لا يوجد عند حلول نفس الشهر الذي استلمت فيه المبلغ سوى بعض الاطعمة التي تستمر مدة طويلة فهل يكفي تخميس هذه الامور فقط مع العلم اني أقوم بتدوين كل الحاجيات والمبالغ التي استلمها وتجري هذه المهمة كل شهر فهل هذه العملية شرعية في الخمس؟ أم يجب حساب رأس السنة كالمعتاد؟
ج: يجزي الحساب المذكور، ولكن يكفي أن تحسب ما زاد عن المؤنة عند رأس السنة فتخمسه.

س672: ما هي كفارة حنث اليمين والعهد؟
ج: كفارة اليمين اطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فان لم يقدر صام ثلاثة أيام، وكفارة العهد اطعام ستين مسكيناً أو صيام شهرين متتابعين.

س673: انا من مقلديكم ولم أعين رأس سنة لاستخراج المستحق من الخمس نظراً لتراكم الديون علي حيث لا يبقي من مرتبى أي شيء لأستخراجه و كل الراتب يذهب لأداء الدين؟
ج: تعيين رأس السنة ومحاسبة الدخل السنوي ليس واجباً مستقلاً، وانما يجب لكونه طريقاً إلى معرفة ما يجب على المكلف من الخمس فلو لم يبق عندك شيء من الربح بل كان كل ما تكسبه تصرفه في المؤنة وتسديد ديونها فلا يجب عليك شيء من ذلك.

س674: صليت صلاة الخسوف الاخيرة جماعة في وقتها ولكن عرفت ان في ثوبي نجاسة ارجوكم ما الواجب عليًًًًًَ؟
ج: إذا دخلت في الصلاة جاهلا ًبالنجاسة فصلاتك صحيحة.

س675: هل يجب ان يكون القائم على شؤون الوقف مؤتمنا وماذا لو كان غير مبال باحكام الوقف الشرعي أو كان مستخفا بمصارفه أو حفظه هل يجوز توليته وقفا شرعيا وماهو الحكم في حال كونه يقوم على الوقف وكأنه ملك شخصي حتى انه بعد فترة من الزمن ادى ذلك الى الاشتباه بين كونه ملكا له يدعيه ورثته وبين كونه وقفا شرعيا وذلك بسبب عدم اظهاره لشأنية الوقف اصلا او لسبب عدم مبالته فهل يجوز لصالح المؤمنين القبول بذلك الحال وهل يجب عليهم التبيين واذا امكنهم هل يجب عليهم التولي لذلك الوقف الشرعي مثل اوقاف أهل البيت عليهم السلام ونظائرها؟
ج: لا يشترط في المتولي العدالة ولكن يشترط فيه الامانة والكفائة وغير الأمين الكفوء لا تصح توليته ولا يجوز لمتولي الوقف العمل على خلاف ما يقتضيه جهة ومصلحة الوقف كما لا يجوز له اهماله أو التصرف فيه تصرف الملك ولو كان هناك نزاع حول ذلك فارفعوا الأمر إلى الحاكم الشرعي.

س676: هل يجب رد السلام المكتوب في رسالة مثلاً ؟ و هل الرد يكون بالتلفظ أو بالكتابة أيضاً ؟
ج: لا يجب الرد في مفروض السؤال.

س677: و ما هو حكم رد السلام المنقول بواسطة شخص ثالث ؟ و ما هي طريقة رد هذا السلام ؟
ج: يستحب أن يقول: (عليك وعليه السلام).

س678: أريد رأي سماحتكم في مسألتي , أعمل في شركة أجنبية ومن شروط العمل فيها لبس ربطة العنق ,فما حكمي ؟
ج: لا يجوز لبسها إلا ان يكون في تركها حرج عليك.

س679: هل يجب رد السلام على الصبي المميز حال الصلاة و خارجها؟
ج: يجب الرد مطلقاً.

س680: أب يجرح أولاده بالكلام، نبهوه لذلك أكثر من مرة فلم يستجب. فما العمل معه؟
ج: يجب الاجتناب عن كل ما يوجب أذية الوالدين سواء الكلام أم غيره، وعليكم تنبيهه بالطريقة الحسنة والقول اللين. * ويتبع*

جار الورد 11-07-2007 02:20 AM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
حسنا شكرا لك اخي انا اعتذر ساكتفي بالقراءه وحسب وان شاء الله اجد من يجيبني من العلماء او الشيوخ سلام

فاطمية 11-07-2007 02:17 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
جوزيت خيرا اخي الكريم على الموضووع المتالق

يوزرسيف 11-07-2007 07:16 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
س681: في كثير من البلاد الاسلاميه اصبح من المتعارف جدا أن المعاملات في الدوائر الحكومية لاتنجزلدى الموظفين مالم يدفع الى الموظف شيء من المال أو الهدية وهذه الحالة أصبحت سائدة لاغنى عنها ولاتسيرالامور في الغالب الابها فهل دفع الهدية والمال لتخليص المعاملات في الدوائر جائزاولابالطبع ليس في المسالة تزوير ولا لعب ولاتعدي على حقوق أحد وانما بالمال تنجز المعاملة بشكل أسرع واسهل وتزال بعض التعيقدات نرجو إجابتنا بشكل واضح ومفصل فان المسالة مورد ابتلاء في بلادنا؟
ج: إذا كان في اعطاء المال المذكور مفسدة كأن يؤدي إلى التمييز في انجاز الخدمات بين المتعاملين والتسبب في النهاية بالفساد وضياع الحقوق للآخرين فلا يجوز، ولا يجوز للموظفين أخذه أيضاً.

س682: إذا كان المكلف يقطع المسافة يوميالاجل عمله فهل يصدق عليه كثير السفر فيتم في كل أسفاره ولولم تكن لاجل عمله وبعبارة أخرى هل عنوان كثير السفر من العناوين الموجبة تمام السفر أولا؟
ج: الميزان هو انه لو كان يسافر لاجل عمله مكرراً مرة على الأقل كل عشرة أيام فيصلي تماماً ويصوم في الأسفار الشغلية، واما السفر غير الشغلي فيقصر ويفطر فيه.

س683: أنا شاب أقوم بعمل لصالح إحدى المؤسسات الخيرية وهو جمع إعلانات يكون ريعها للأعمال الخيرية مقابل 20% من قيمة الإعلان كأجرة لي حيث أتحمل جميع نفقاتي عند البحث عن الإعلان ولكني لا أستلم النسبة إلا بعد أن أُحصل المبلغ من المعلِن وأسلمه للمسؤول الذي يسلمني الإعلان بعد فترة لأسلمه للمعلِن. والسؤال هو: هل يجب الخمس علي في ما آخذه كأجرة عندما يأتي يوم رأس السنة وأنا لم أستلم هذه الأجرة بعد، نظرا لأن الإعلان لم يجهز وأن هناك بعض من لم يدفع قيمة الإعلان وبالتالي فإنه قد لا أحصل على الأجرة؟ وماذا لو أنه كان بإمكاني طلب هذه الأجرة قبل رأس سنتي المالية وكان هناك احتمال لأن أحصل على عليها لو طلبتها ولكن ذلك يعتمد على ميزانية المؤسسة إن كانت تسمع؟
ج: تحسب الأجرة من أرباح سنتك التي يمكنك فيها استلام الأجرة (ولو لم تستلمها فعلاً) فما زاد منها عن مؤنة تلك السنة يجب فيه الخمس.

س684: ما هو حكم مشاهدة برامج التلفاز في القنوات الفضائية العربية وعلى الخصوص المسلسلات التي يقال أنها تحمل أفكارا غربية صهيونية كالحب اللاشرعي والعلاقات وفساد الأخلاق؟
ج: لا يجوز مشاهدة الأفلام التي تحتوي على المشاهد الخليعة أو الافكار الضالة أو التعاليم السيئة أو يترتب عليها مفسدة أخرى.

س685: نحن من مقلدي السيد القائد حفظه الله ورعاه وحيث إنا نريد معرفة فتاواه وأرائه الفقهية وهي ليست كافية في « أجوبة الاستفتاءات » بجزئيه، فهل هناك رسالة عملية ستصدر قريبا كما سمعنا ، وهل هناك كتب يمكن الاعتماد عليها حتى صدور هذه الرسالة؟ ومتى ستصدر؟
ج: في المسائل التي يكون رأينا خلاف رأي الامام قدس سرّه الشريف يمكنك الرجوع إلى تحرير الوسيلة وستصدر الرسالة في المستقبل ان شاء الله.

س686: ما حكم شراء البضائع التالية: أ. التي تصنع في أمريكا؟ ب. التي تصنع في البلدان الأخرى الإسلامية أو غير إسلامية بترخيص من شركات أمريكية؟ وما هو الحكم في حال عدم وجود ماركات بديلة لهذه المنتجات؟
ج: لا يجوز شراء البضائع التي يكون في شرائها نفع يستفاد منه في دعم الكيان الصهيوني الغاصب أو في محاربة الاسلام والمسلمين بلا فرق بين كونها مصنعة في بلد اسلامي وغيره ومجرد عدم وجود بديل لا يبرر ارتكاب ذلك.

س687: أيهما أولى وأفضل وأقرب للسنة الشريفة.. الجمع بين الفريضتين أم التفريق؟
ج: الأفضل الاتيان بالظهر أو المغرب في أوّل وقت فضيلتها.

س688: ومتى يكون وقت فضيلة صلاة العصر والمغرب؟
ج: مبدأ وقت فضيلة العصر هو بعد مقدار اداء صلاة الظهر ومنتهاه مثلا الشاخص، ووقت فضيلة المغرب هو من المغرب الشرعي إلى ذهاب الشفق وهو الحمرة المغربية.

س689: توجد هنا في الدول الغربيه ماكنات تابعه للبنوك يستطيع الانسان في اي لحظه ان يسحب منها مايريد من المال من حسابه في البنك بدون ان يراجع البنك بواسطة كارت يعطيه البنك له.السؤال: - المبلغ الذي يستطيع سحبه من هذه الماكنات اذا جاء رأس سنته الماليه ولم يسحبه هل يجب فيه الخمس وهل يوجد فرق بين نظركم الشريف وراي الامام الخوئي قدس سره. ـ الاموال التي تعطيها الدول الكافرة الى المؤمنين هل تعتبر مجهولة المالك فلايحق لهم تملكها الابأذن الحاكم ام يجوز لهم تملكها بدون اذن الحاكم الشرعي افتونا مأجورين ادامكم الله ذخرا وملاذا للمؤمنين؟
ج: نعم يجب فيه الخمس ولو لم يستلمه طالما أمكنه سحبه، وأموال الدول حتى الكافرة معلومة المالك لا يتوقف تملكها على اجازة الحاكم الشرعي.

س690: بالنسبة لعقد الزواج ل, هل يصح العقد لو قبل الزوج بلفظ (قبلت الزواج)؟ بدل (قبلت التزويج)؟
ج: يصح العقد في مفروض السؤال.

س691: فيما لو قبل الزوج بلفظ (قبلت) مقتصراً عليها مع ضم التاء فهل يصح العقد ؟
ج: لا بأس به.

س692: فيما لو كان لحن وخطأ في الأعراب سواء في الإيجاب أو القبول فهل يصح العقد مع وجود المعنى عرفاً فهل يصح العقد ؟
ج: إذا كان لحن أو خطأ في الصيغة فان لم يكن مغيراً للمعنى بحيث كان يفهم منه المعنى المقصود صح العقد وإلا فلا.

س693: هل يجب عل المأموم الجلوس حتى تسليم الأمام قبل القيام بالإتيان بالركعات الفائتة؟
ج: لا يجب بل هو مخير بين الانفراد والقيام أو التجافي (على الأحوط) حتى يسلم الامام.

س694: هل يجوز تعلم العزف على آلتي الكمان و البيانو الموسيقيتين ؟
ج: لا مانع من تعلم وعزف الموسيقى غير اللهوية، واما اللهوية فلا يجوز.

س695: أكتب لكم نيابة عن مجموعة من المؤمنين الموجودين في اليمن والمقلدين لسماحتكم بعد توفيق منه سبحانه حاملاً منهم لسماحتكم ولجميع الأخوة العاملين في مكتبكم السلام والتحية . ونحن جميعاً مسرورون بتبريككم لشبكة الاتصالات العالمية في موقعكم هذا آملين منه سبحانه أن تكون هذه الوسيلة أسرع في إجاباتكم المباركة من الفاكس الذي عانينا كثيراً من تأخير ردّه . ـ أعمل مع إحدى الجهات التي تعتمد المذهب السني . وهناك حرج في أدائي للصلاة بمفردي أمامهم إلاّ إذا إستأجرت سكناً خاصاً بي وهو مكلف إلى حدّ ما وقد إستفتيت سماحتكم فجوزتم الصلاة معهم وبإمامتهم إذا كان الهدف الوحدة الإسلامية ولكن ما حكم تكتفي في تلك الصلاة علماً أنّ الإسبال محرج لي ؟
ج: إذا كان مورداً للتقية بالخصوص فيجوز وإلا فلا.

س696: ما حكم تناول أوراق شجرة (ألقات) علماً أنها تؤدي إلى إنزال المني لا إرادياً ، وتكلفة مادية تتراوح ما بين(2-50) دولاراًُ للعصبة الواحدة علماً أنّ معدل دخل الفرد لا يتجاوز (100) دولار شهرياً ، كما يؤدي تناوله إلى الإدمان والأرق ؟
ج: إذا كان فيه ضرر معتنى به على المستعمل له فلا يجوز.

س697: في صلاة الجماعة إذا صلّى الإمام باثنين خلفه وخرج أحدهما من الصلاة بعد الركعة الثانية من الرباعية لأنه مسافر فهل يبقى الآخر خلف الإمام أم يتأخر قليلاً يمين الإمام؟
ج: لا مانع من الصلاة خلفه.

س698 : هل يجوز تقليد لهجة بعض الأشخاص علما بأنها لا تمثل استهزاء؟
ج: لا مانع منه ما لم يكن فيه أهانة عرفاً للمقلَّد.

س699: قرأنا وسمعنا كثيراً عن استحباب البكاء على الحسين عليه السلام، سواء من أحاديث النبي صلى الله عليه وآله أو من أحاديث أهل البيت الكرام، وسؤالي هو هل ورد شيء من الأحاديث بخصوص ما يقوم به غالبية الشيعة اليوم من اللطم على الحسين عليه السلام وغيره من الأئمة، هذا مع قراءتنا لوصية الإمام لأخته زينب (أخيه لا تشقي علي ّ جيبا ولا تلطمي خداً) فنرجو الإيضاح هل ورد شيء عن الأئمة أو النبي (ص) فيه حث على إقامة مراسم اللطم، فمن الملاحظ في أغلب المجالس التي يقام فيها اللطم أن من يشارك في هذا اللطم هم أنفسهم من يشاركون في الرقص في المحافل، وكأن هذا اللطم نوع من أنواع الرقص، كما أنه عندنا في جدة كثير من النساء يعتقدن أن قراءة المصيبة واللطم هو أفضل من إلقاء محاضرة في أيام العاشر وذلك لأنه كما يدّعين أن أرواح أهل البيت (ع) تحضر وقت العزاء واللطم ، ولم يقول أحد ممن حضر مجالس الحسين (ع) أنه قد رأى أو أحس بوجود الأرواح وقت المحاضرة، فنرجو إيضاح الأمر إن كان هناك روايات تحث الشيعة على اللطم على الحسين (ع) وليس فقط البكاء.
ج: يكفي في مشروعية اللطم أنه يعد عرفاً وسيلة من وسائل التعبير عن الأسى ومظهر من مظاهر الحزن ولم يرد نهي عنه في هذا المورد فلا مانع منه إذا كان على النحو المتعارف.

س700: هل يجوز السرقة من الهندوسيين الكفار؟
ج: لا يجوز.

س701: هل يجوز ان تهدي ثواب ركعتين للأمام المهدي (عج) بعد زيارته؟
ج: لا مانع منه.

س702: إذا استمنى شخص أثناء قضائه ليوم من أيام رمضان فهل الواجب عليه كفارة الجمع والقضاء أم ماذا ؟
ج: إذا كان ذلك بعد الزوال مضافاً إلى لزوم اعادته تجب عليه الكفارة أيضاً وهي أطعام عشرة مساكين فان عجز صام ثلاثة أيام والأحوط كونها متتابعات.

س703: وإذا لم يكن بعد الزوال؟
ج: إذا كان افطاره قبل الزوال فلا كفارة عليه، ولكن فعل حراماً

س704: ما هو حكم التدخين و (الشيشة- المعسل) تفصيلاً لا إجمالاً؟
ج: إذا كان في التدخين ضرر معتنى به على المدخن فلا يجوز له شربه.

س705: شخص لا يعمل ، وفي حالة مادية صعبة جداً وعليه ديون كثيرةُ ومنها إلى البنك، وعندما حصلَ على وظيفة يشترطون عليه حلق اللحية ،، فما حكم حلق اللحية والقبول بهذه الوظيفة؟
ج: لا يجوز حلق اللحية على الأحوط.

س706: يوجد في السوق حلاوة مصنوعة في تركيا ومن ضمن محتوياتها جيلاتين بقري ونحنُ لا نعلم مصدره ،، لان تركيا دولة (علمانية) وبنفس الوقت معادية للإسلام وكمثال ،، منع الطالبات من لبس الحجاب الشرعي في الجامعات والمدارس والأماكن العامة، والتي تُخالف هذا القانون تُفصل من الدراسة ،، فما حكم أكل هذه الحلاوة شرعاً ؟
ج: ما دامت مأخوذة من سوق المسلمين وبلادهم فيحكم بطهارتها وحليتها.

س707: بعد الفراغ من الوضوء رأيت حاجبا لوصول الماء في موضع الوضوء فهل أعيد الصلاة في هذه الحالة أم يجب أن أعيد الوضوء للصلوات القادمة بعد تلك الفريضة فقط ؟
ج: إذا شككت بعد الفراغ انه كان موجوداً أم لا فتبني على صحة الوضوء، وبالتالي تصح الصلاة به.

س708: يقال أنه في الصلاة تكفي أربع تسبيحات من التسبيحات الأربعة عن سورة الحمد المباركة ؟
ج: إذا كان المقصود في الركعتين الثالثة والرابعة فهو مخير بين الفاتحة والتسبيح مرة واحدة وهو: (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر) والأحوط تكرارها ثلاثاً.

س709: هل يوجب الاطمئنان في الدجاج أو اللحم المستورد من البلدان الاجنبيه من قبل شخص مسلم لا نعرف عن عدالته شيء فقط نعرفه مسلم بشقين اما شيعي أو سني ومكتوب على هذه الاغذيه ذبح على الطريقة الاسلامية هل يوجب الاطمئنان؟
ج: مجرد الكتابة ليست حجة شرعية على الحلية ما لم يحصل منها الأطمئنان بالتذكية، ولكن إذا كنت تحتمل ان المستورد المسلم قد راعى تذكيتها فهي محكومة بالحلية وإلا فلا.

س710: بخصوص صلاة الجمعة، هل يصح أن تقام عندنا في كندا، من قبل شخص عادل، لكنه غير معين من قبل الولي الفقيه لإقامة الجمعة؟ وهل يصح الصلاة خلفه في صلاة الجمعة؟ فحسب علمي ان من شروطها ان يكون إمام الجمعة معين من قبل الولي الفقيه؟
ج: لا مانع من اقامة صلاة الجمعة والاتيان بها خلف غير المنصوب من قبل ولي الأمر، ولكن لا تترتب عليها آثار الشرعية لصلاة الجمعة التي يقيمها المنصوب من قبله.

س711: أنا شاب في الـ 15من عمري, أردت معرفة ما هي نية الغسل في حالة الجنابة. نرجو من سماحتكم التوضيح. وشكراً؟
ج: النية هو ما ذكرته في السؤال أي غسل الجنابة.

س712: ما يسمى ربطة العنق (كرفته) هل يجوز لبسها تحت أي ظرف بمعنى للضروره أو من غير ضروره؟
ج: لا مانع من لبسها في حال الضرورة.

س713: انا طالب في بلاد اجنبية اريد الإستفسار هل يجوز لي حسب رأي السيد القائد بعقد زواج منقطع متعة على العذراء مع العلم ان اهلها لا يعارضون ولكن ليس بالمستطاع اخذ رأيهم لسبب أو لآخر وهل هناك من مشكلة لـو ان الآهل غير موافقين ولكنها موافقة وهي فـوق لـ18 سنة؟
ج: يشترط في نكاح البكر اذن وليها (الأب أو الجد للأب) على الأحوط إلا إذا كان غائبين بحيث لا يمكن الاستئذان منهما.

س714: هل يجب على المرأة الوضوء لكل صلاة نافلة إذا كانت مستحاضة بالقليلة أو فقط الوضوء لصلاة الواجب؟
ج: نعم يجب الوضوء لكل عمل مشروط بالطهارة.

س715: رجل من أهل الكتاب طلب مني قراَناً ليطّلع عليه, هل يجوز لي اعطاءه ايّاه, وما هو حكم مس الآيات القرآنية المترجمة الى اللغة الفرنسية؟
ج: تسليمه القرآن لاجل المطالعة والهداية لا مانع منه بشرط ان يكون مأموناً من الهتك والتنجيس، وحكم مس الآيات المترجمة ليس لها حكم القرآن.

س716: كم مقدار المسموح به في اللقطة عندنا في البحرين ؟
ج: إذا كانت أقل من درهم فلا يجب تعريفها، بل يجوز تملكها أو التصدق بها عن صاحبها، وتحديد مقدار الدرهم بالعملة المحلية يختلف من بلد لآخر.

س717: قيل غسل الجمعة بأنه لا يجزي عن الوضوء فمتى يقع الوضوء هنا قبل الغسل أو بعده؟
ج: لا فرق.

س718: لو ان انسان يعمل بجهاز للكفار عملا بقول أمير المؤمنين عليه السلام كونوا فيهم و لا تكونوا منهم و اضطرته بعض الظروف لتعاطي اشياء محرمة كشرب الخمر و الزنا كما لا يخفي على سيادتكم فان معظم الاجهزة الطاغوتية تركز على هاتين الميزتين فما حكم الشرع في ذلك؟
ج: لا يجوز العمل في مفروض السؤال.

س719: هل يجوز لفتاة بكر تبلغ من العمر 17 عاماً أن تتزوج دون علم والديها مع العلم أن هذا الزواج سيكون من دون الدخول بها بل الاكتفاء بالنظر والتقبيل فحسب؟ فإن كان يجوز فكيف تكون طريقته شرعاً ؟
ج: يشترط في زواج البكر ـ حتى في مفروض السؤال ـ اذن الولي على الاحوط.

س720: بحكم عملنا وهو الإنتاج المسرحي الإسلامي والذي يتطلب نحت ذوات الأرواح لإستخدامها كجزء رئيسي مكمل لأي عمل مسرحي إسلامي.. فهل يجوز ذلك؟ و ما حكم استخدامها؟ و هل يجوز نحتها واستخدامها إذا لم تكن مكتملة الأعضاء؟
ج: لا يجوز نحت وتصوير تمثال ذوات الارواح إذا كان بصورة كاملة مع التجسيم. نعم لا مانع من اقتنائها وعرضها، واما إذا لم تكن مكتملة الاعضاء أو لم تكن مع التجسيم أو لم تكن لذوات الارواح فلا مانع من نحتها أيضاً.* ويتبع*

يوزرسيف 11-07-2007 07:20 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
س721: هل يكفي غسل الجمعة عن الوضوء؟
ج: لا يجزي.

س722: هل يجوز للمنفرد الجهر بالقراءة في ظهر الجمعة؟ وهل هناك شرط معين؟
ج: لا مانع منه ما لم يترتب عليه مفسدة.

س723: هل أن كتاب (أجوبة الاستفتاءات) المؤلف من جزئين والمنتشر في الأسواق معتمد من قبل السيد القائد حفظه الله وجائز العمل به؟
ج: العمل به مجزٍ ومبرئ للذمة ان شاء الله تعالى.

س724: لو حدثت جنابة خلال حيض الزوجة وذلك بمجامعة الزوج لها في الموضع المعتاد ، فكيف تكون نية غسل الزوجة، هل بنية غسل الجنابة أم بنية الإغتسال من الحيض ، أم بنية الغسلين معاً . وما هو الحكم في النية إذا كان الجماع في الدبر على فرضية نفس السؤال ؟
ج: إذا نوت غسل الجنابة كفى عن بقية الاغسال دون العكس، بلا فرق في نية غسل الجنابة بين إذا كان الجماع حصل دبراً أو قبلاً.

س725: ظهرت في الآونة الأخيرة نغمات للهواتف النقالة و هي على ألحان أناشيد إسلامية أو قصائد اسلامية و بعضها على ألحان أغاني أهل الفسوق فما رأي سماحتكم فيها ؟
ج: ما كان من الموسيقى مطرباً لهوياً مناسباً لمجالس أهل الفسوق والعصيان لا يجوز الاستماع إليه والاستفادة منه.

س726: ما الحكم في لبس عبائة الكتف؟
ج: إذا تحقق بها ستر البدن ولم تكن ملفتة لنظر الاجانب ولم يترتب عليها أية مفسدة فلا مانع منها والعباءة المتعارفة أفضل منها.

س727: صأصبح مكلفأً بعد يوم فماذا يجب علي أن أعرف عن التقليد وغيره؟
ج: يجب عليك التقليد في فروع الدين ما عدا الضروريات منها، ويجب تقليد المجتهد الجامع لشرائط التقليد (المذكورة بالتفصيل في الرسالة العملية)، ويجب عليك تعلم الاحكام الشرعية التي هي مورد ابتلاء لك كالصلاة والصيام ونحو ذلك.

س728: ما حكم وضع اللولب إلى المرأه والتي تضعه ممرضة أو طبيبة؟
ج: لا مانع من استعمال اللولب ـ باذن الزوج ـ في نفسه، ولكن لا يجوز النظر إلى عورة الغير ولا لمسها.

س729: ما حكم حضور المجالس الحسينية إذا كان صاحب المجلس ممن يناصرون الظلمة؟
ج: لا مانع من الحضور إلا ان يكون موجباً لتأييد المنكر أو التشجيع عليه أو يترتب عليه مفسدة أخرى.

س730: يرجى بيان حكم التطبير في المجالس الحسينية، مع توضيح ملاك الحلية والحرمة؟
ج: « التطبير » مضافاً الى أنـه لا يعدّ عرفـاً من مظاهـر الأسى والحـزن، وليس له سابقة فـي عصر الأئمة (عليهم السلام) وما والاه، ولم يرد فيه تأييد من المعصوم (عليه السلام) بشكل خاص، ولا بشكل عام، يعدّ في الوقت الراهن وهناً وشَيناً علـى المذهب، فلا يجوز بحال.

س731: اودّ السؤال عن المسالة التالية من هم الذين يحرم الزواج منهم بالنسبة لمن تعاملا باللواط وهل الحرمة ممتدة لأولاد الاثنان؟
ج: إذا لاط بغلام فأوقبه ولو ببعض الحشفة يحرم عليه حرمة مؤبدة أم الغلام وان علت وبنته وان نزلت واخته، ولا تحرم على المفعول به أم الفاعل وبنته وأخته.

س732: هل يجوز للممرضة أن تلامس أعضاء المريض عند الضرورة وهل يجوز لها النظر إلى الأماكن المحرّمة عند الرجال مع الشروط والأحكام؟
ج: لا يجوز لمس بدن الأجنبي، نعم إذا توقف العلاج عليه فلا مانع منه، وهكذا الحكم بالنسبة لما يحرم النظر إليه من بدن الأجنبي. وإذا توقف العلاج عليه يقتصر على مقداره فلا يجوز التعدي فلو كان يحصل العلاج بالنظر فقط يبقى المس على حرمته وكذا العكس، ولو كان يحصل العلاج بنظرة واحدة بقيت الثانية على حرمتها وهكذا.

س733: هو ما حكم من نذر ولم يوفِ بنذرْ وما هي اللأعمال الواجب القيام بها؟
ج: إذا كان النذر بالصيغة الشرعية المقررة وجب الوفاء به وإلا فلا يجب، وعلى فرض كونه بالصيغة الشرعية يجب الوفاء إلى آخر العمر إذا لم يكن مؤقتاً وإذا كان مؤقتا ومضى وقته ولم يأت الناذر بالمنذور حنث وتجب عليه الكفارة فقط إلا إذا كان المنذور صوماً أو صلاة فيجب قضاؤهما وإذا كان المنذور غيرهما فلا يجب القضاء.

س734: لو أن إمام جماعـة بطل وضوءه بخروج ريح أثناء الصلاة، فهل يجـوز له مواصلـة صورة الصلاة بالمأمومين إذا كان فـي القطع حرج عليه، من جهة أنـه سيقع موقع السخريـة والإستهزاء من قبل بعض الناس ؟ أم لا يجـوز مطلقاً ؟ أم هناك تفصيل بين الركعتين الأوليين اللتين يتحمل الإمام فيهما عن المأموم القراءة والأخيرتين فلا يجوز في الأوليين ويجوز في الأخيرتين؟
ج: لا يجـوز له الاستمرار بالصلاة، بل يجب عليه قطعها مطلقاً، نعـم لو كان في خروجـه من الصلاة امام الناس حـرج أو اهانة عليه فلا مانع من بقائه في صورة الصلاة حينئذٍ.

س735: ما حكم الراتب الذي يستلمه الموظف في نهاية الشهر وفي نفس هذا الشهر يكون موعد الخمس، فمثلا رأس سنتي الخمسية نهاية شهر فبراير من عام 2001م واستلمت الراتب لهذا الشهر قبل التأريخ المذكور بيوم فهل يتعلق الخمس فيه ؟
ج: يتعلق الخمس بما زاد من الراتب عن مؤنة السنة الخمسية السابقة.

س736: كيف تكون المادة عازلة للوضوء؟
ج: إذا كانت ذا جرم يمنع من وصول الماء إلى ظاهر البشرة.

س737: ما حكم الصلاة إذا كان المصلي قد صلى تماماً على الرغم انه قد قطع المسافة المحددة وذلك سهوا؟
ج: إذا تذكر في الوقت تجب الاعادة وإذا تذكر خارجه فلا يجب القضاء.

س738: ما حكم مباشرة الزوجة في الدبر ؟ مع الدليل .
ج: مكروه كراهة شديدة والأحوط تركه خصوصاً إذا لم تكن راضية، واذا كان في ذلك اذية لها فلا يجوز مع عدم رضاها، والدليل موكول إلى محله.

س739: ما حكم من توفرت له تكاليف الزواج لكنه يتعمد تأخيره ؟
ج: لا مانع منه.

س740: أذا كنت أسكن في دولة إسلامية فهل يجوز الأكل بحرية دون الحاجة إلى التأكد من حلية الذباح حيث أننا لا نعلم عن الذبائح إذا كانت مستوردة أم لا ونحن أننا متغربين عن وطننا ؟
ج: اللحوم المأخوذة من سوق المسلمين محكومة بالحلية والسؤال منهي عنه.

س741: هل يجوز اللطم على الصدور اذا كانت القصيدة غير حسينية؟ مثلا ان هذه البلاد تمر بظروف معينة تكون القصيدة تحكي عن هذا الواقع؟
ج: لا مانع منه.

س742: وجدت ما يقارب عشرين ديناراً في المسجد فسألت المصلين لمدة سنة أو تزيد ماذا أفعل بها وهل يجب الخمس فيها؟
ج: يمكنك التصدق بها على الفقراء عن صاحبها أو تملكها ولا خمس فيها.

س743: انا طالب في المدرسة أخذ مصروفي اليومي من والدي وفي بعض الأيام أعمل وأحصل على مبلغ من المال فهل يجب علية الخمس؟
ج: الأرباح التي تحصل عليها من العمل يجب دفع خمس ما زاد منها عن مؤنة السنة، واما ما تأخذه من والدك كمصروف لا خمس فيه مطلقاً.

س744: إنني أثناء التبول يخرج مني سائل لزج أصفر يميل إلى الأبيض وهذا يحدث معي بصورة شبه مستمرة يومياً، فهل يعتبر مني؟ وإذا كان مني هل يجب علي الاغتسال؟
ج: السائل في مفروض السؤال ليس منياً وهو محكوم بالطهارة.

س745: هل يجوز للرجل أن يشرب من ثدي زوجته الحليب ؟ علماً بأني أحد المتدينين من ضمن أصدقائي وكثيراً ما يطرح عليّّّ هذا السؤال ولا أستطيع السؤال عنه وذلك للخجل فماذا أجيبهم؟ رحمكم الله وجزاكم الله عن أهل البيت أفضل الجزاء.
ج: لا بأس به ولا يترتب عليه الاثار الشرعية للرضاع.

س746: تبادر هذا السؤال من أحد الاخوان غير المتزوجين : اني أرغب في الزواج لاني أحسست بأهمية بزواجي أن أعيش حياة سعيدة ودائما أفكر في الزواج والمرأة وما شابهها كثيراً جداً جداً، وكلما أطرح هذه الفكرة على أبي يرد علي قائلاً ( يا ابني لا تزال صغيراً) علما أن عمري (22 سنة) حيث أن أبي يمتلك القدرة في تزويجي ما الحل في رأي سعادتكم هل ألح عليه ام انسى الموضوع ولكم جزيل الشكر ؟
ج: لا مانع من الالحاح ما لم يكن فيه أذية له، والاحوط للأب المتمكن اعفاف ابنه المحتاج إلى الزواج ولكنه غير قادر عليه وعلى بذل الصداق.

س747: أنا من مقلدين الإمام الخميني رحمة الله عليه، والسؤال هو: ما هو رأي سماحة الإمام الخميني قدس سره الشريف في مدينة القاهرة في مصر بالنسبة للصلاة والصوم؟ هل تعتبر من المدن الكبيرة علما بأني باقٍ على تقليد الإمام الخميني قدس سره الشريف.
ج: الميزان هو العرف، والمدن الكبيرة هي المدن الخارقة للعادة كطهران.

س748: زوجتي ولله الحمد محجبه وتلبس العباءه ولكنها متردده في طريقة لبسها للحجاب. فهي سمعت أن الحجاب يجب أن يستر الشعر والرقبة وسؤالي هل المنطقة التي بين الرقبة والذقن يجب سترها ؟ لان الشيعة في الكويت تواجه الكثير من المشاكل وخصوصا المتحجبات بهذه الطريقه، أي بطريقة تغطية المنطقه المذكوره. فنرجوا الافادة؟
ج: يجب ستر الموضع المذكور عن الأجنبي.

س749: تنتشر المطاعم في الكويت وهي من شركة امريكانا ولكن أصحابها كويتيون مسلمون ويصعب علينا الدخول الى داخل المطعم والتأكد ان كان اللحم مذبوح بالطريقه الاسلامية ام لا ونقتصر على سؤال الموظفين عن اللحم ونتاكد منهم ولكننا سمعنا من بعض الاشخاص ان الامام يسمح بالاكل من هذه المطاعم لان اصحابها مسلمون وتكون هذه الامور بذمة أصحاب المطاعم فهل هذا صحيح ؟ وإن لم يكن فماذا علينا أن نفعل وجميع مطاعم الكويت من شركة أمريكانا وتستورد اللحوم من الخارج ولكن يكتب من قبل الاداره ان اللحوم مذبوحه وفق الشريعة الاسلامية ؟
ج: اللحوم المأخوذة من سوق المسلمين محكومة بالحلية بل السؤال ـ عن كونها مذكاة أم لا ـ منهي عنه، ولكن إذا علم انها مستوردة من بلاد غير المسلمين فهي محكومة بالحرمة إلا ان تحتمل ان المستورد المسلم راعى تذكيتها ويتعامل معها معاملة المذكى.

س750: في كثير من الاوقات تنظم المدرسه رحلات للاطفال ومن ظمن هذه الرحلات زياره لاحدى المطاعم المذكوره سابقا فاذا كان الاكل فيها محرماً ماذا نفعل عند الذهاب مع الاطفال في الرحله كوني مدرساً ؟ وماذا افعل مع ولدي حيث يذهب مع الاطفال الى هذه المطاعم كونه طالباً ؟
ج: يعلم حكمه مما تقدم (السؤال 749).

س751: انا أعمل موظف وقد جـاء رأس السنة الخمسية وبقي عندي بعض المـواد الغذائيـة. فهـل يجب علي أخراج خمسهـا فوراً أم يجوز لي أن أنتظر مرور سنة على شرائي لهذه المواد ثم أخرج خمسهـا ؟ أي بمعني هل يجوز لي أن أحسب لكل شيء رأس سنة تخصه أم لا؟
ج: إذا كنت قد اشتريتها من الأرباح ومرت السنة الخمسية عليها يجب اخراج خمسها ولا يجوز جعل سنة خمسية مستقلة لها.

س752: انني اسكن في اقصى الشمال والجامعه في الجنوب وهي قد تبعد حوالي 55كم عن المنطقه التي اسكن فيها . وسؤالي الى سماحتكم هو هل تكون صلاتي الظهر والعصر في هده الحاله قصرام لا ؟ ورجائي من سماحتكم بيان حكم الصلوات التي قضيتها كامله مدة سنه في حالة كون الاجابه قصر.
ج: إذا كان محل السكن في نفس مدينة الجامعة بحيث يعدان عرفاً مدينة واحدة فالصلاة تماماً وإلا فهي قصر، ولو صليتِ تماماً سابقاً تجب اعادتها قصراً وكذا العكس.

س753: جماعة من الشباب الجامعين السنة يقيمون الصلاة في مسجد الجامعة. ونحن مجموعة من الشباب الجامعين الشيعة نصلي في نفس المسجد ولكن انفراداً، ولقد اتفقنا على إقامة صلاة جماعة شيعية في نفس الوقت الذي تقام فيه صلاة جماعة سنية. ما حكم هذا الاتفاق ؟ وهل يجوز لنا إقامة صلاة جماعة اخرى في ظل وجود تلك الجماعة؟
ج: لا مانع من الصلاة خلفهم إذا كان في الصلاة خلفهم حفظاً للوحدة الاسلامية.

س754: هل تجوز الصلاة خلف غير طالب العلم في حال توفر طلبة العلم؟ وما هو المراد من طالب العلم، هل هو من يشتغل بتحصيل العلوم الإسلامية وفقط؟ أو هو من لديه علم واطلاع على بعض العلوم الاسلامية التي هي معرض ابتلاء العوام وان لم يكن مشتغلا بطلب العلم؟
ج: مع فرض وجود عالم دين فلا ينبغي الصلاة خلف غيره، بل لا يجوز لو عدّ ذلك اهانة أو تضعيفاً، والمراد من عالم الدين واضح.

س755: ما المراد بنصف الليل للمبيت في منى؟
ج: يحسب من غروب الشمس إلى طلوعها لو اراد النصف الأوّل ولو أراد النصف الثاني فمن غروبها إلى طلوع الفجر.

س756: ما حكم من نفر من منى قبل الزوال جهلاً بالحكم ؟ ثم علم بالحكم بعد الزوال، فهل يجب عليه الرجوع لمنى ليتحقق منه النفر بعد الزوال ؟ و ماذا لو لم يرجع ؟
ج: لا يجب عليه الرجوع للنفر.

س757: قبل عقد الزواج وبعد ما يسمى بمقابلة ما قبل العقد يتحدث كل من الرجل والمرأة هاتفياً أو مباشرة في شؤون إعداد لوازم الخطوبة، ما هي حدود هذا الحديث ؟
ج: لا مانع من التكلم مع مراعاة الضوابط الشرعية.

س758: اذا عطست أثناء الصلاة وقلت «الحمد لله رب العالمين»، هل في ذلك اشكال؟
ج: لا بأس به

س759: ذكرتم في المناسك

س231 : « يجب أن يكون السعي في الطريق المتعارف». فما المراد بالطريق المتعارف ؟ - وهل يجوز ان يكون السعي في المسار المخالف لسير الساعين ؟ وهل يجوز أن يكون السعي في مسار عربات المعاقين لغيرهم ؟
ج: الطريقة المتعارف هو الطريق الذي يصدق عليه عرفاً انه بين الجبلين. ـ لا مانع من ذلك كله. *ويتبع*

يوزرسيف 11-07-2007 07:23 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
س761: إذا أرادت المرأة أن تغتسل غسل الإحرام فهل يجزيها عن الوضوء فتأتي بالطواف والصلاة بهذا الغسل ؟
ج: لا يجزي .

س762 : المرأة التي ليست من أهل مكة أو وطنها يبعد عن مكة المكرمة أكثر من 500 كيلو متراً مثلاً . ما هو نوع الحج الذي يجب عليها أن تأتي أعمال الحج على صورته ؟
ج: وظيفتها الأولية فـي مفروض السـؤال بالنسبة لحجة الإسلام هـو حـج التمتع، وبشكل عام من وجب عليه حجة الإسلام وكان وطنه يبعد عن مكة المكرمة ثمانية وأربعين ميلاً أي ما يقارب 90 كيلو متراً وظيفته حج التمتع وتتبدل وظيفتها إلى حج الافراد في موارد خاصة.

س763 : إذا ارتكبت المرأة إحدى محرمات الإحرام لعمرة التمتع أو حج التمتع وكانت الكفارة في ذلك مثلاً ذبح شاة . فهل يجوز لها أن تذبحها في بلدها بعد عودتها من الحج أو يشترط ذبحها في مكة أو منى ؟
ج: محل ذبح كفّارة الصيد في العمرة مكّة وفي الحج منى ، والأحوط أن يعمل على هذا النحو في الكفّارات الأخرى أيضا .

س764 : هل يعتبر مهر المرأة أحد المصادر المالية لتحقق الاستطاعة لها ؟ وهل يجب عليها أن تطالب زوجها بالمهر لصرفه في نفقات الحج ؟
ج: نعم وإذا تحققت لها سائر شروط الاستطاعة باستثناء نفقات الحج وكان مهرها ثابتا في ذمة الزوج ووافياً أو مكملاً بنفقات الحج فإن كان الزوج معسرا لم يكن لها المطالبة به ولا تكون مستطيعة، وإن كان موسرا ولم يكن في مطالبتها بالمهر مفسدة عليها وجب عليها المطالبة به ووجب عليها الحج، وأما إن كان في مطالبتها به مفسدة كما لو أدّت إلى النزاع والطلاق فلا تجب عليها المطالبة ولا تكون مستطيعة .

س765: امرأة موظفة ويمكنها الاقتراض من المؤسسة التي تعمل فيها بحيث يخصم شهرياً من راتبها تلقائياً لتسديد ذلك المبلغ المقترض . فهل يجوز لها الاقتراض والذهاب إلى الحج ؟
ج: لا تتحقق الاستطاعة المالية للمكلف باقتراض نفقات الحج ، فان حجت في هذه الحالة لم يجزها عن حجة الإسلام .

س766: هل يجوز للمرأة الاقتراض لأداء عمرة المفردة ؟
ج: لا مانع منه .

س767: هل يجوز للمرأة إبراز الحلي لزوجها أثناء الإحرام والتي اعتادت أن تبرزها له في الحالات العادية ؟
ج: يحرم عليها إظهار ما كانت تعتاد لبسه من الحلي فضلاً عن غيره قبل إحرامها أمام الرجال حتى زوجها.

س768: امرأة مشتركة في جمعية مالية وكيفيتها أن يدفع كل مشترك شهرياً مبلغاً محدداً من المال ويتم تجميع تلك المبالغ وتعطى كل شهر لأحد المشتركين . فهل يجب على المرأة أن تحدد وقت استلام الجمعية ( المبلغ المجمع ) في أحد أشهر الحج لكي تحج بها ؟ وهل يجب عليها الاحتفاظ بهذا المبلغ إلى وقت الحج إذا استلمتها في شهر ربيع الأول مثلاً ؟
ج: إذا كان المبلغ الذي اشتركت به يفي أو يكمل نفقات الحج فلا يجوز لها إخراج نفسها عن الاستطاعة حتى قبل الزمان الذي يجب فيه صرف المال للذهاب إلى الحج على الأحوط وجوباً .

س769: هل يجوز للمرأة أن تصوم يوم عرفة ؟
ج: يستحب الصوم يوم عرفة لمن لا يضعفها الصوم عما عزمت عليه من الدعاء بشرط تحقق الهلال على وجه لا يحتمل وقوعه يوم العيد .

س770: ما هي وظيفة المرأة الحائض التي تريد الإحرام في ميقات مسجد الشجرة ؟
ج: يجب على الحائض الإحرام حال العبور من المسجد أن لم يستلزم المكث فيه فإن استلزم ذلك ولو بسبب الزحام ونحوه ولم تتمكن من تأخير الإحرام إلى ارتفاع العذر فعليها الإحرام من الجحفة أو من محاذاتها، ويجوز لها أيضا الإحرام من أي مكانٍ معينٍ آخر قبل الميقات بالنذر.

س771 : ما ذا تفعل المرأة الحائض في حالة عدم تمكنها من المرور في المسجد للإحرام بسبب ازدحام الناس ؟
ج: يجب على الحائض الإحرام حال العبور من المسجد أن لم يستلزم المكث فيه فإن استلزم ذلك ولو بسبب الزحام ونحوه ولم تتمكن من تأخير الإحرام إلى ارتفاع العذر فعليها الإحرام من الجحفة أو من محاذاتها، ويجوز لها أيضا الإحرام من أي مكانٍ معينٍ آخر قبل الميقات بالنذر.

س772: هل يجب على المرأة الفصل بين العمرتين بعشرة أيام ؟
ج: لا يشترط فاصل معين بين العمرتين وان كان الأحوط الفصل بينهما بشهر أن كانتا لنفسها وأما إذا كانتا عن شخصين أو واحدة عن نفسها والأخرى عن غيرها فلا يعتبر الفصل المذكور .

س773 : ما الحكم في حالة إذا أحرمت المرأة للعمرة فأتتها العادة وكانت كل أيامها التي تستطيع التواجد فيها بمكة حيضاً ؟
ج: إذا أحرمت للعمرة المفردة في مفروض السؤال وجب عليها الاستنابة للطوافين وصلاتهما وتأتي ببقية الأعمال بنفسها مع مراعاة الترتيب وإذا أحرمت لعمرة التمتع ففي مفروض السؤال وجب عليها العدول إلى حج الأفراد وبعده تأتي بعمرة مفردة ويصح حجها .

س774: هل يجوز للمرأة أن تأتي بالعمرة المفردة بعد عمرة التمتع ؟
ج: الاحوط وجوبا عدم الإتيان بالعمرة المفردة بين عمرة التمتع والحج ولكن لو أتت بها لم يضرّ ذلك في صحة عمرتها السابقة ولا إشكال في حجها أيضا .

س775: هل يجوز للمرأة الإحرام للعمرة المفردة من جدة ؟
ج: يجوز الإحرام من جدة بالنذر .

س776: ما هي وظيفة المرأة الحائض التي تجاوزت الميقات دون إحرام لأنها تعتقد عدم وجوب الإحرام وعدم جواز دخول المسجد وهي حائض ؟
ج: إذا جاوزت الميقات بدون إحرام ففي مفروض السؤال إذا تمكنت من الرجوع إلى الميقات وجب الرجوع والإحرام منه سواء كان داخل الحرم أم خارجه، وإن لم تتمكن من ذلك وكان داخل الحرم فإن أمكنها الخروج منه وجب عليها ذلك والأحوط وجوبا أن لا تحرم إلا بعد الاقتراب من الميقات قدر الإمكان، وإن لم تتمكن من الخروج لضيق الوقت ونحوه أحرمت داخل الحرم من المكان الذي ارتفع فيه عذرها.

س777: إذا أرادت المرأة الإحرام بالنذر فهل يجب عليها الاستئذان من زوجها ؟ وفي حالة عدم الاستئذان هل ينعقد النذر ؟
ج: لا يشترط إذن الزوج فـي انعقاد نذر الزوجة بالإحـرام قبل الميقات فيما إذا كان غائباً عنها، وأما مع حضوره فالأحـوط وجوباً الاستئذان منه، فلو نذرت في هذه الصورة فلا ينعقد نذرها .

س778 : إذا خرجت المرأة من مكة المكرمة بعد الانتهاء من مناسك الحج أو العمرة المفردة فهل يجب عليها الإحرام من جديد عندما تريد العودة إلى مكة ؟
ج: يجوز لها العود إليها من دون إحرام قبل مضي شهر على إحرامها للعمرة السابقة .

س779: إذا دخلت المرأة الحائض المسجد وأحرمت تعمداً . فهل يصح إحرامها ؟
ج: يصح الإحرام .

س780 : هل يجب على المرأة التلفظ بالنية وذكر محرمات الإحرام وأعمال الحج ؟
ج: لا يشترط في النية التلفظ بل ولا الأخطار القلبي بل تتحقق بعقد العزم على الفعل، ولا يعتبر في صحة الإحرام أن تقصد ترك محرمات الإحرام، نعـم قصدُ فعل المحرمات التي تُبطل العمـرة أو الحـج كالجماع في بعض موارده لا يجتمع مع قصد الإتيان بالنسك لذا فهو مبطل للإحرام ولا يعتبر في القصد إخطار الصورة التفصيلية لأعمال النسك بل تكفي الصورة الإجمالية، فلها أن تقصد الإتيان بواجبات النسك إجمالاً ثم تتعلمها وتأتي بها تدريجياً.

س781 : امرأة غير قادرة على أداء إخراج بعض الحروف في التلبية بالوجه الصحيح . فما وظيفتها؟
ج: إذا لم تقدر على التعلم ولو لضيق الوقت ولم تتمكن من الأداء الصحيح بالتلقين تتلفظ بها كيفما تقدر والأحوط أن تستنيب أيضاً .

س782: هل يجب على المرأة تكرار التلبية في الباص أو غيره ؟
ج: لا يجب التكرار وان كان التكرار مستحباً ما أمكن.

س783 : إذا نسيت المرأة نية الإحرام أو التلبية وقد تجاوزت الميقات فماذا تفعل ؟
ج: نسيان النية فرض نادر جداً. أما نسيان التلبية فان تذكرت يجب عليها الرجوع أن أمكن وإلا تلبي من المكان الذي التفتت فيه.

س784: هل يجوز للمرأة تكرار التلبية في مكة المكرمة ؟
ج: يجب قطع تلبية عمرة التمتع عند مشاهدة بيوت مكّة المكرمة القديمة أوالمستحدثة، وكذا يجب قطع تلبية الحج عند زوال يوم عرفة.

س785: ما هي الكيفية التي يجب على المرأة أن تؤدي على ضوئها صلاة الطواف ؟
ج: لا فرق في ذلك بينها وبين الرجال .

س786: هل تتخير المرأة في صلاة الطواف بين الجهر والاخفات مع وجود الأجنبي ؟
ج: لا يجب الاخفات في مفروض السؤال وان كان الأحوط ذلك .

س787: عند تأدية صلاة الطواف وبسبب الزحام قد تكون المرأة محاذية للرجل أو بجانبه أو متقدمة عليه أو متأخرة عنه قليلاً . فهل هناك إشكال في ذلك؟
ج: إذا كانت متأخرة عنه ولو مقداراً قليلاً أو بعيدة عنه بمقدار شبر فلا إشكال .

س788: هل يجوز للمرأة أن تخرج من مكة بعد أداء عمرة التمتع للحاجة الماسة أو اختياراً ؟
ج: لا مانع من الخروج اختياراً إذا كانت تطمئن برجوعها قبل أعمال الحج .

س789 : هل يجب على المرأة أن تحرم للحج من المسجد الحرام ؟
ج: لا مانع من الإحرام من مكة المكرمة، وان كان الأفضل الإحرام من المسجد الحرام .

س790: هل يجب على المرأة أن تحرم للحج في اليوم التروية ( اليوم الثامن من شهر ذي الحجة ) ؟
ج: يجب الإحرام للحج قبل زوال يوم التاسع بحيث تتمكن من إدراك الوقوف الاختياري بعرفات والأفضل الإحرام عند الزوال من يوم التروية .

س791: هل يجوز للمرأة الاحرام للحج من الأماكن الجديدة المستحدثة في مكة المكرمة ؟
ج: يجزي الإحرام للحج من أي مكان من مكة المكرمة وان كان الأحوط الإحرام من الأماكن القديمة منها، نعم إذا شكت في مكان انه منها أم لا لم يصح الإحرام منه .

س792: ما هي الفترة الزمنية التي يجب على المرأة أن تكون متواجدة فيها في عرفات؟
ج: الأحوط أن تقف من زوال يوم التاسع إلى الغروب الشرعي - وهو وقت صلاة المغرب - ولا يبعد جواز تأخيره عن أول الزوال بمقدار أداء الظهرين جمعا مع مقدماتهما .

س793: هل يجوز للمرأة النوم وقت الوقوف في عرفات؟
ج: لا مانع منه .

س794: امرأة ذات عادة شهرية ستة أيام مثلاً أحرمت وهي في الحيض لعمرة التمتع وطهرت في اليوم الثامن من ذي الحجة الذي كان سادس أيامها واغتسلت ثم أتت بأعمال العمرة وأحرمت لحج التمتع لكنها رأت أثراً في عرفات ظهر اليوم التاسع من ذي الحجة ولم تدر هل سيستمر الدم إلى العشرة حتى تعتبره استحاضة وتكون أعمالها السابقة صحيحة أم سينقطع الدم قبل انقضاء عشرة أيام حتى تكون بحكم الحائض . فماذا تفعل ؟ وما الحكم لو رأت الدم في المشعر ؟
ج: يجب عليها الاحتياط بان تأتي بالأعمال بدون قصد التمتع أو الإفراد بل تقصد ما في الذمة وان تذبح الهدي في منى ثم تأتي بالعمرة المفردة بعد ذلك وإذا قصدت التمتع ثم تبين الخلاف بعد أداء بعض أعمال الحج فلا تكتفي بهذا الحج.

س795: إذا قصد الإقامة باعتقاد أن رفقاءه في السفر قصدوا الإقامة فتبين انهم لم يقصدوها؟
ج: لا يضر ذلك بقصده الاقامة.

س796: الذي وجب عليه القصر ، إذا أتم صلاته عالما عامدا ؟ ناسيا ؟ جاهلا داخل الوقت، بعد الوقت ؟
ج: لو صلى المسافر بعد تحقق شرائط القصر تماما فإن كان عالما بالحكم و الموضوع بطلت صلاته و أعادها في الوقت و خارجه، و إن كان جاهلا بأصل الحكم وبأن حكم المسافر التقصير لم يجب عليه الاعادة فضلا عن القضاء ، وإن كان عالما بأصل الحكم وجاهلا ببعض الخصوصيات مثل جهله بأن السفر إلى أربعة فراسخ مع قصد الرجوع يوجب القصر أو أن من شغله السفر إذا أقام في بلده عشرة أيام يجب عليه القصر في السفر الأوّل فأتم ونحو ذلك وجبت عليه الاعادة في الوقت والقضاء في خارجه، وكذا إذا كان عالما بالحكم جاهلا بالموضوع، كما إذا تخيل عدم كون مقصده مسافة فأتم مع كونه مسافة، وأما إذا كان ناسياً لسفره فأتم فإن تذكر في الوقت وجبت عليه الاعادة، وإن تذكر في خارجه لا يجب عليه القضاء.

س797: الذي وجب عليه الإتمام ، إذا قصر في صلاته عالما عامدا ؟ ناسيا ، جاهلا داخل الوقت، بعد الوقت ؟
ج: يعيد مطلقاً.

س798:من سافر من بلده وموضع إقامته بعد دخول الوقت واستقرار القرار في ذمته ولم يأت بها في الحضر وتجاوز حد الترخص؟
ج: يصليها قصراً في مفروض السؤال.

س799: من دخلوطنه أو محل اقامته بعد دخول الوقت ولم يأت بها في سفره قصرا .؟
ج: يصلي تماماً.

س800:لو نوى عشرة أيام تنقص بعضا من يوم كأن ينوى الظهر وخرج في صباح يوم العاشرأو كان اليوم العاشر ملفقا من نصفي يومين؟
ج: يكفي عشرة أيام ملفقة، واما إذا نقصت عن ذلك فلا يكفي لتحقق الاقامة عشراً. *ويتبع*

يوزرسيف 11-07-2007 07:28 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
س801: إذا نوي الإقامة عشرة أيام ثم بعد المدة بقى أيام أخرى ؟
ج: لا مانع من ذلك فيصلي تماماً.

س802: اذا لم ينو الإقامة وصلى قصراً ثم أراد الإقامة أياماً أخرى وكانت الأيام عشرة أيام ، أقل من عشرة أيام؟
ج: مع كون الأيام عشرة يتحققمنه قصد الاقامة دون الأقل.

س803: ما هو الترخيص ؟
ج: حدّ الترخص هو المكان الذي يخفى فيه الاذان أو تتوارى فيه الجدران.

س804: متى يبدأ السفر ومتى ينتهي السفر ؟
ج: يبدأ من آخر بيوت بلد المبدأ وينتهي بالوصول إلى أوّل بيوت بلد المقصد.

س805: المسافة ثمانية فراسخ فما هي بالكيلومتر ؟
ج: (45) كيلو متراً امتدادية ذهاباً أو اياباً أو ملفقة بشرط ان لا يكون الذهاب أقل من22 ونصف كليو متر.

س806: إذا كان للمقصد طريقان أحدهما مسافة والآخر اقل من المسافة ؟
ج: له ان يسلك الطريق التي يريدها منهما ويختلف حكمه تبعاً لذلك.

س807: من كان ناوياً للإقامة عشرة أيام في المقصد أو كان مترددا بين الإقامة وبين الرجوع في أثناء العشرة أو عقدها على حصول أمر معين؟
ج: إذا كان يعلم بعدم البقاء عشرة أيام أو كان متردداً في ذلك فلا يتحقق منه قصد الاقامة.

س808: ماهي تسبيحة الجبر؟ وما حكمها في صلاة القصر ؟
ج: يستحب ان يقول بعد كل صلاة قصر ثلاثين مرة "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر".

س809: إذا قصد المسافة ثم رجع عن قصده ولكن صلى قبل الرجوع مقصرا؟
ج: صح ما صلاه قصراً قبل عدوله عن قصده ويتم في الصلاة اللاحقة.

س810: ما هو الوطن الأصلي ، وما هو الوطن العرضي ؟
ج: الوطن الاصلي هو مسقط رأسه الذي ولد فيه ونشأ وترعرع فيه مدة من الزمن، والوطن المستجد هو المكان الذي اتخذه للسكن الدائم فيه.

س811: من لم يستقر في بلد أو في موضع ستة اشهر بنية التوطن هل يكون له وطناحيث يملك منزلا هنالك ؟
ج: مجردامتلاك المنزل لا يكفي، بل السكن ستة أشهر لا يكفي أيضاًوالمناط هو ان يتخذه مكاناً للسكن الدائم له ولو بضعة أشهر في السنة مع مرور مدة عليه بحيث يصدق عرفاً انه من أهل البلد.

س812: من استقام في موضع في حاجة يريد قضاءها لكسب العلم دينيا أو دنيويا ممنغير قصد التوطن ؟
ج: حكمه حكم سائر المسافرين إلا إذاأقام بلا نية الاقامة الدائمة ولا نية تركها مدة طويلة جداًفحينئذٍ يصلي تماماً ويصوم.

س813: اذا كان مسافرا لاستلام جدول أو دخول امتحان أو تسجيل الطلاب، ثم العودة الى الموطن ،اذا كان له مكان إقامته أو لم يكن له؟
ج: يصلي قصراً في سفره هذا إلا إذا كان شغله السفر فيصلي تماماً إذا كان لديه كل عشرة أيام سفر شغلي واحد على الأقل.

س814: من قصد الإقامة في بلد أو موضع معين كالرياض هل يضره التجول في أطرافها ومناطقها ولو كان خارجا عن حد الترخيص , لم يخرج عن المسافة , خرج عن المسافة؟
ج: إذا كان من قصده الخروج إلى مدة تزيد عن ثلث الليل أو النهار في مجموع العشرة فلا يتحققمنه قصد الاقامة أصلاً، وان لم يكنمن قصده ذلك فلا يضر الخروج إلى ما دون المسافة ثم العودة، واما الخروج إلى مزارع وبساتين البلد وأمثالهما فلا يضر اصلاً حتى ولو كان من قصده ذلك من حين نية الاقامة.

س815: إذا كانوا جماعة واتفقت آراؤهم برئاسة أحدهم وقيادتهم وجعلوا أنفسهم تابعين له هل قصده كاف عن قصدهم؟
ج: يكفي في تحقق السفر قصد المتبوع بشرط علم التابع بأن المتبوع قصد المسافة.

س816: المسافر إذا قصد الإقامة في بلد ثم عدل عن قصده قبل - بعد- أن يصلىصلاة رباعية تامة ؟
ج: إذا صلى رباعية يبقى على التمام إلى أن يخرج وان لم يصلّ رباعية يقصر.

س817: إذا قصد الرياض أو الاحساء بحيث أقام ثلاثة أيام أو أربعة أو خمسة أيام, من كل أسبوع خلال ثلاثة اشهر أي فترة الدراسة وهو على هذا الحال ؟ وهليعتبر موطنا ؟
ج: يصلي قصراً في مفروض السؤال ولا يعتبر وطناً له بذلك.

س818: إذا قصد الرياض أو الاحساء ولم يستقر ستة اشهر متواصلة؟ أو استقر ستة اشهر ملفقة ؟
ج: تقدم انه بالاقامة ستة أشهر ولو متواصلة لا يعد محل الاقامة وطناً له وحكمه حكم سائر المسافرين فيصلي قصراً ما لم يقم عشرة أيام.

س819: إذا صام المسافر جاهلا , ناسيا ؟
ج: تقدم حكمه في جواب السؤال رقم (2).

س820: إذا أراد السفر في شهر رمضان خرج قبل الزوال , بعد الزوال؟
ج: قبل الزوال يفطر وبعده يبقى صائماً.

س821: إذا أراد السفر في شهر رمضان ليلا ووصل إلى بلده أو إلى موضع ينوي الإقامةفيه قبل الفجر , قبل الزوال, بعد الزوال, ليلا؟ في حالة تبييت النية أو عدمها؟
ج: إذا وصل قبل الزوال إلى وطنه أو إلى المكان الذي ينوي الاقامة فيه عشرة أيام أو أكثر فما لم يتناول المفطر في الطريق يجب عليهالنية ويصح منه الصوم بخلاف ما لو وصل بعد الزوال، ولا فرق في ذلك بين تبييت النية وعدمها.

س822: اذا عزم الإقامة لمدة عشرة أيام على أنه مغادر في اليوم العاشر قبل - بعد- الزوال . فكيف تكون صلاته وصيامه؟
ج: يكفي في تحقق الاقامة عشرة أيام ان تكون مدة الاقامة عشرة أيام وتسع ليال ويكفي تلفيق اليوم المنكسر من يوم آخر.

س823: ما هو الزوال ؟
ج: هو ميل الشمس عند الظهر عن دائرة نصف النهار الذي يعلم بحدوث الظل بعد انعدامه أو بزيادته بعد نقصانه.

س824: المكافأة من حيث الخمس ؟ وإذا كان يأخذ من والده أو من عمل المكافأة( : هي قيمة شهرية تعطى للطالب من الجامعة لمساعدته قي شؤنه المالية)
ج: لا خمس في المكافأة سواء أكانت من والده أم من الجامعة.

س825: الشك في مقدار انحراف القبلة ؟
ج: يجب الفحص والتحري عن جهة القبلة.

س826: إيداع البنوك بصورة عامة ؟
ج: لا مانع من ايداع الاموال في نفسه في بنوك الدول غير الاسلامية، بل يجوز أخذ الفائدة منها مطلقاً، واما في البنوك الاسلامية فان كان الايداع على وجه تفويض جميع الاختيارات إلى البنك بالوكالة فلا بأس به ولا بأس بالربح الحاصل من استثمار المال في المعاملة المحللة شرعاً وان كان الايداع بعنوان القرض مع اشتراط الفائدة أو كان مبنياً عليها أو كان يتوقع الحصول عليها فلا يجوز.

س827: الأكل في المطاعم هل يجب السؤال عن أنواع اللحوم ؟
ج: اللحومفي سوق المسلمين والمأخوذة من يد المسلم لا يجب السؤال عنها، بل منهي عنه، وفي بلد الكافر يجب إحراز التذكية.

س828: هل هناك موسيقى إسلامية وغير إسلامية ؟
ج: لا يوجد مثل هذا التقسيم، بل هناك موسيقى محرمة وغير محرمة.

س829: هناك من العلماء من يجوزون الاستماع إلى الموسيقى هل يترتب علي الإثم إذا جلست مع هؤلاء وهم يستمعون للموسيقى خصوصا وان الاستقرار معهم سوف يدوم لسنوات ؟
ج: إذا كانت الموسيقى لهوية ومطربة متناسبة مع مجالس أهل اللهو والمعصية فلا يجوز الاستماع اليها ولا الحضور في مجلس يستمع اليها.

س830: بالنسبة للمطاعم الموجودة في البلاد الإسلامية هل يجوز الأكل منها خصوصا إذا تبين أن هناك أموراً اقرب إلى الصحة أن هذه المطاعم ذبحها لايتم على الطريقة الإسلامية ؟
ج: اللحوم محكومة بالحلية في مفروض السؤال إلا إذا أحرز انها غير مذكاة أو علم بانها مستوردة من بلاد الكفار.

س831: ما هو حكم الدجاج واللحوم المستوردة من الدول غير الإسلامية والمكتوب عليها بأنها قد ذبحت على وفق الشريعة الإسلامية , فهل يحكم بحليتها بمجرد تلك العبارات , أو أن هناك ضوابط شرعية تحكم على مثل ذلك ؟
ج: مجرد الكتابة ليس حجة شرعية على التذكية إلا ان يحصل منها الاطمئنان بها، وما لم يحصل الاطمئنان فاللحم في مفروض السؤال محكوم بالحرمة إلا ان يحتمل ان المستورد المسلم قد راعى تذكيته ويتعامل معه معاملة المذكى فيحكم بحليته.

س832: هل يجوز للأخ أن يخاصم أخاه ويقاطعه مدى العمر كما شاعت هذه الظاهرة بين عدد من أبناء اسر مجتمعنا ؟
ج: لا تجوز ذلك لما فيه من قطع صلة الرحم.

س833: ما معنى نفى الحرج في الدين ؟
ج: أي انه لا يوجد أحكام حرجية فكل ما يؤدي إلى الحرج فهو مرفوع.

س834: هناك بعض الأناشيد التي تصدرها بعض الجهات الشيعية وتكون بمقطوعات موسيقية وهذه الأناشيد تتحدث عن مولد السيدة الزهراء عليها السلام أو احد الأئمة عليهم السلام وتكون مؤثرة بمعنى يرغب المستمع لسماعها، كما انه هناك كلمات أيضا تتحدث عن الأقصى الشريف بمقطوعات موسيقية, فهل في سماع مثل هذه الأناشيد إشكال ؟
ج: إذا لم تكن الموسيقى المرافقة لها لهوية ومطربة متناسبة مع مجالس اللهو والمعصية فلا مانع منها.

س835:: هل يجوز اخذ لحن الأغنية ليكون طوراً للطميات الحسينية والأناشيد الإسلامية؟
ج: إذا كان اللحن لهوياً ومطرباً متناسباً مع مجالس اللهو والمعصية فلا يجوز.

س836:هل هناك غناء جائز ؟
ج: الغناء حرام مطلقاً باستثناء غناءالمغنيات في خصوص مجلس زفاف العروس للنساء فقط.

س837:ما حكم الدش (الستلايت)؟
ج: لا يجوز شراؤه ولا استخدامه إلا لمن يطمئن بعدم استعماله في الحرام بتاتاً وبعدم ترتب أية مفسدة على نصبه.
س841: يلبس الرجال عادة في المسابح والحمامات أو على ساحل البحر ملابس داخلية ضيقة (مايو) ولو أن جلد البدن غير ظاهر ولكن حجم العورتين مشخص بصورة واضحة ، فهل يجوز النظر إليهم؟
ج: إذا كان النظر بتلذذ وريبة أو كان فيه خوف الفتنة والفساد فلا يجوز.

س842: هل يجوز النظر إلى شعر وبدن المرأة المجنونة أو مصافحتها وكذا العكس؟
ج: لا يجوز.

س843: عند تدريس الأساتذة للنساء المسلمات في الثانويات أو الجامعات، فيكتب الأستاذ موضوع الدرس مثلاً على السبورة ، والنساء ينظرن إلى يده ووجهه من دون قصد اللذة أو الريبة فهل يجوز هذا النظر؟
ج: لا بأس به.

س844: هل يجوز النظر إلى باطن القدم أو ظهر الرجل أو كعب القدم أو ساق المرأة الأجنبية في حالة عدم تمتعها بالستر الكافي وبدون قصد الريبة والتلذذ؟
ج: لا يجوز النظر اليها مطلقاً.

س845: تقع عين الإنسان من غير قصد في الأسواق أو الأماكن العامة أو في المنزل على النساء الأجنبيات المتزينات واللواتي لم يراعين الحجاب بشكل كامل فما حكم مثل هذه النظرات؟
ج: لا بأس فيها.

س846: ما حكم وضع اللولب في رحم المرأة لمنع الإنجاب الذي يستلزم النظر إلى عورتها من قبل الطبيبة؟ وهل يجوز استعماله؟
ج: لا مانع شرعاً من استعمال الوسيلة المذكورة لمنع الانجاب إذا كانت مأمونة من الضرر المعتنى به وكانت بإذن الزوج إلا أنه يجب الاجتناب عن النظر واللمس المحرمين.

س847: هل يجوز للنساء النظر إلى بدن الرجال لغرض زرق الإبر وسائر الأعمال الطبية بدون قصد اللذة والريبة؟
ج: يجوز إذا كان في مقام العلاج والضرورة وفي غيره لا يجوز لهن النظر إلى بدن الأجنبي إلا ما يتعارف إظهاره.

س848: ماذا نرتب على الصبي إذا شككنا في بلوغه سن التمييز؟
ج: يبنى على العدم.

س849: إذا اشتبهنا بين من يجوز النظر إليهن وبين من لا يجوز النظر إليهن فما الحكم؟
ج: جاز النظر في مفروض السؤال.

س850: إذا شك الإنسان في شخص ما هل هو رجل أم امرأة بسبب الظلام أو بعد المسافة أو الدخان أو غير ذلك فهل يجوز النظر إليه؟
ج: الجواب المتقدم.

س851: ما حكم النظر إلى صورة النساء غير المسلمات أو المسلمات اللواتي لا يراعين الحجاب الإسلامي بصورة كاملة؟
ج: لا مانع من النظر إلى الصورة بدون تلذذ وريبة الا إذا كانت الصورة لمسلمة يعرفها الناظر.

س852: ما حكم نظر الرجل المسلم إلى صورة عارية أو نصف عارية لمرأة غير مسلمة في حالة معرفته لها أو عدمه؟
ج: لا يجوز النظر في مفروض السؤال مطلقاً.

س853: في حالة الخوف من الوقوع في الذنب عند النظر إلى صورة شخص ما هل يجوز النظر إلى صورته؟
ج: لا يجوز.

س854: بعض الشباب يبادر إلى مشاهدة الصور الخليعة ويبرر ذلك بأعذار واهية . فما حكم مشاهدة تلك الصور؟
ج: لا يجوز.

س855: هل يجوز أن ينظر الرجل إلى صورة المرأة الميتة التي يعرفها أم لا؟
ج: لا يجوز.

س856: ما حكم نظر طلاب الدراسات الطبية الذين يضطرون بحكم تخصصهم إلى النظر إلى الكتب والأفلام العلمية التي تحتوي على صور خليعة؟
ج: النظر إلى الصور الخليعة لا يجوز إلا إذا توقف تحصيل علم الطب ومعرفة طرق علاج المرض عليه.

س857: ما حكم مشاهدة النساء للأفلام الرياضية التي تعرض في التلفزيون ، مع كون الرياضيين لا يتسترون بالستر الكافي؟
ج: ما لم تكن بالبث المباشر، ولم تكن بشهوة وتلذذ فلا مانع منها.

س858: هل يجوز مشاهدة الرجال للأفلام التي لم يراع فيها الحجاب الكامل للنساء؟
ج: ما لم تكن بشهوة وريبة فلا مانع منها.

س859: هل يجوز الاستماع إلى أخبار مذيعات الراديو والتلفزيون وكذا النظر إليهن أم لا؟
ج: يجوز الاستماع إلى صوت الاجنبية بدون تلذذ وريبة، وكذا النظر إليها بالشرط المتقدم، نعم لو كان بالبث المباشر فلا يجوز النظر إلى ما عدا وجه وكفيّ المرأة المسلمة على الأحوط.

س860: هل يجوز للنساء الأجنبيات القيام بزرق الإبر أو قياس ضغط الدم أو أخذ الأشعة السينية للرجال؟
ج: لا مانع منه في نفسه ويجب الاجتناب عن اللمس والنظر المحرمين إلا إذا توقف العلاج عليه.

س861: هل يجوز للرجال في حالة علمهم بوجود الناظر الأجنبي أن يكشفوا مقداراً من بدنهم أكثر مما هو متعارف بين الرجال ، كأن يكتفي في المنزل بالملابس الداخلية ، في حين يعلم أن الأجنبية تنظر إليه ، أو يكشف عن سيقانه عند قيامه بغسل الفراش أو السيارة، أو يسبح أمام أنظار النساء الأجنبيات؟
ج: إذا كان يعلم أن المرأة تنظر إليه نظراً محرماً فالأحوط التستر.

س862: هل بإمكان الرجال مراجعة الطبيبة الأجنبية في أحد المستشفيات مع وجود طبيب في مستشفى آخر وهل يجوز العكس للنساء؟
ج: مع توقّف الفحص والعلاج على النظر واللمس المحرّمين، لا تجوز لهنّ مراجعة الطبيب الرجل، إلاّ مع تعذّر أو تعسّر المراجعة الى الطبيبة التي يكون فيها الكفاية وكذا حكم مراجعة الرجل للطبيبة.

س863: ما حكم النظر إلى مذيعة التلفزيون وهي كاشفة الرأس والصدر؟
ج: إذا كانت مسلمة وكان بالبث المباشر فالأحوط الاجتناب عن النظر في مفروض السؤال.

س864: ما هي حدود الحجاب الإسلامي؟
ج: ما يستر جميع البدن ما عدا الوجه والكفين.

س865: هل يجوز لبس ( المايو ) والسروال الذي يجسم حجم البدن ويبرز معالمه أمام الأجنبي؟
ج: إذا كان موجباً للفتنة والريبة فلا يجوز، واما المرأة فلا يجوز لها ذلك مطلقاً أمام الأجنبي.

س866: هل يجوز للنساء الذهاب للطبيب من دون التحقق من وجود الطبيبة النسائية ؟ وهل يجوز للرجال الذهاب إلى الطبيبة من دون التحقق من وجود الطبيب؟
ج: إذا استلزم النظر أو اللمس المحرمين فلا يجوز.

س867: هل هناك إشكال في لبس الجواريب السميكة التي تظهر حجم الرجل أمام الأجنبي؟
ج: لا مانع منها ما لم يترتب عليها مفسدة.

س868: ما حكم الجواريب الشفافة التي تظهر من خلالها بشرة الرجل أمام الأجنبي؟
ج: لا تجوز.

س869: هناك بعض النساء يلبسن السروال ، ويسحبن الجواريب الطويلة على السروال بكيفية تجسد معالم الجسد ما حكم لبس مثل هذه الجواريب؟
ج: ما لم تكن الكيفية مبرزة لمفاتن الجسد أو جلب نظر الأجنبي فلا مانع منها.

س870 :ما حكم ارتداء الأزياء المثيرة والجذابة في الأوساط التي يوجد فيها الرجال الأجانب مثل الأسواق؟
ج: لا يجوز.

س871: ما حكم لبس جلابيب ( الشرمن )؟
ج: إذا لم يكن ملفتاً لنظر الأجنبي وليس زينة عرفاً ولم يترتب عليه مفسدة أخرى فلا مانع منه.

س872: إذا اكتحلت المرأة لا لغرض الزينة بل لما فيه من فوائد طبية ، فهل يجب في هذه الحالة ستره عن الأجنبي؟
ج: إذا عد زينة عرفاً فلا يجوز إظهاره أمام الأجنبي.

س873: هل يجب شرعاً على المرأة التي حفت حواجبها ، ولأجل رعاية أصول الحجاب الكامل أن تستر حواجبها أم يجوز كشفها؟
ج: حكمه ما تقدم في جواب (872).

س874: امرأة وضعت حلقة الزواج ( الدبلة ) في إصبعها لا لغرض الزينة بل للذكرى والوفاء لزوجها فهل يجب سترها عن الأجنبي؟
ج: حكمه ما تقدم في جواب (872).

س875: هل هناك إشكال في تعطر وتطيب الرجال والنساء بوضع أنواع العطور في حالة وصول رائحتها إلى كل من أنف الأجنبي والأجنبية؟
ج: إذا كان موجباً للفتنة والريبة فلا يجوز.

س876: ما حكم تجمل المرأة لغير زوجها في بعض المجالس النسوية كمجالس الأعراس والمجالس النسوية؟
ج: لا مانع منه بشرط عدم إظهاره أمام الأجنبي. * ويتبع*

يوزرسيف 11-07-2007 10:49 PM

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله
 
س880: هل يجوز مخالفة العرف والوالدين في الأمور الشخصية؟
ج: مخالفة العرف في نفسها لا اشكال فيها الا ان تترتب عليها عناوين أخرى محرمة فلا تجوز حينئذ، واما مخالفة الوالدين فان كانت توجب اذيتهما فلا تجوز.

س881: اعتادت النساء في بعض مناطقنا وفي آخر يوم لعدة المتوفى عنها زوجها ان تختبئ وتعتزل الناس في غرفتها واطفاء الانوار لمدة يوم كامل أي من من الساعة الواحدة من بعد منتصف الليل ولا تخرج منها الا من بعد صلاة المغرب لتغتسل من العدة وتخرج منها! وعادة ما يوضع الماء والاكل من تحت الباب كأنها سجينة او مبغوضة وما شابهها. ما حكم هذا العمل و هل له مبرر شرعي؟
- وان كان بالجواز فما هوحكم المرأة التي يخاف عليها الضرر كالهوس والجنون من هذا الفعل وان كان بعدم الجواز فما هي نصيحتكم لمرتكب هذه الافعال؟
ج: لا منشأ شرعي للعمل المذكور.
- ـ لا يجوز العمل المذكور في مفروض السؤال.

س882: أنا لي بنت في العاشـرة من العمـر وقد وجب عليها التقليـد على ما اعتقد وهي في هده السن تحتاج الى مقلد ويصعب عليها ان تمييـز الاعلـم من العلمـاء . وهذا المسالة تصعب على عامة الناس .فما هي نصيحتكـم لهذا الموضوع?
ج: إذا لم تلتفت هي إلى وظيفتها فتكليفك تجاهها هو تذكيرها وارشادها وتوجيهها إلى ذلك من الرجوع إلى أهل الخبرة لتشخيص الأعلم، ولا مانع من الاعتماد على البينة الحاصلة عند الأب إذا حصل لها الاطمئنان بصحة نقله.

س883: هل يجوز لبس الجلباب لنساء ، وهذا الجلباب يكون مثل البالطو ، مع العلم إن بعض العلماء في قم المقدسة حرموه ؟
ج: إذا لم يكن موجباً لاثارة الفتنة وجلب انتباه الأجنبي ولم تترتب عليه المفسدة وكان يستر بدنها فلا مانع منه، والأفضل للمرأة المؤمنة لبس العباءة.

س884: هل التجافي حكمه مستحب أم ماذا؟و كيف وضعيته؟وهل يجب فيه رفع الركبتين عن الأرض؟و هل يجب فيه وضع كف اليد على الأرض أم الأصابع أم ماذا؟و هل يقول المأموم التشهد مع الإمام متابعة أم لا في حالة التجافي؟
ج: الأحوط التجافي وان يكون بالكيفية المتعارفة ولا مانع من قراءة التشهد أثنائه بل هو مستحب.

س885: اذا وطىء الرجل امراته ايام العاده في فرجها فاذا كان في اوله كم يدفع وكذالك في وسطه وفي اخره , الرجاء تحديد المبلغ بالتومان ان امكن؟
ج: كفاة وطء الزوجة دينار في أوله ونصفه في وسطه وربعه في اخره، و الدينار ثلاثة أرباع المثقال الصيرفي وتختلف قيمته.

س886: هل يجوز دخول بيوت اليتامى والاكل منه؟
ج: لا يجوز بدون اذن الولي.

س887: هل يجوز لعن الشيعي الفاسق المتجاهر بفسقه؟
ج: لا يجوز لمجرد كونه فاسقاً.

س888: هل المرأة الحائض يجوز لها أن تغتسل غسل الجمعة والأغسال المستحبة الأخرى كأغسال ليالي شهر رجب ورمضان ؟
ج: يستحب للحائض الاغسال المندوبة.

س889: هل المرأة الحائض إذا وجب عليها غسل الجنابة عليها أن تغتسل أو عليها الانتضار إلى أن تطهر من الحيض ثم تجمع الغسلين؟
ج: صحة غسل الجنابة قبل أن تطهر من الحيض لا يخلو من اشكال.

890: هل المرأة يجب عليها تحديد رأس سنة للخمس إذا لم يكن لها مصدرمالي ولم تكن موظفة وكانت هي وزوجها يقلدان نفس المرجع? فهل تكون في الخمس تابعة لزوجها أم لا؟ وما هو حكم ممتلكاتها الخاصة كالذهب والعطورات هل يجب في الفائض منها الخمس ؟
ج: لا يجب عليها شيء في مفروض السؤال، والذهب والعطورات فان كانت هدية أو من النفقة فلا خمس فيه ولو زادت عن مؤنة السنة.

891: هل في أثناء الوضوء رفع اليد وإرجاع الماء يؤدي إلى حدوث خلل في الوضوء أم لا ؟
ج: لا مانع منه، نعم لا يجوز النكس في غسل اليدين.

س892: ما معنى ولاية الفقيه ؟
ج: ولاية الفقيه معناها حكومة الفقيه العادل العارف بالدين وقيادة المجتمع وادارة البلد وحفظ النظام واقامة العدل وتأمين وسائل التقدم والتطور على مختلف المستويات وللتفصيل محل آخر.

س893: الذي ينوي ان يصوم صوماً مستحباً و خرج مسافراً ثم عاد الى محل اقامته او وطنه فهل يستطيع ان ينوي الصيام حتى بعد الزوال علماً أنّ وقته يمتدّ الى أن يبقى من الوقت مايجدّد به النية.
ج: نعم يصح منه ما لم يتناول المفطر.

س894: يجب ان لايكون محل السجود نجسا , فهل يجب ان يكون الكل حتى الاسفل من التربه او فقط مكان المواجه للجبه؟
ج: يشترط طهارة مكان مسجد الجبهة أي الملامس لها لا أكثر.

895: لبس السواد في غير ايام عاشورا مكروه, فهل يرفع عاشورا الكراهه ويكون مستحباً؟
ج: نعم.

س896: هل يصح نية الانفراد من بداية الصلاة(صلاة الجماعة)؟
ج: لا مانع من الدخول في الصلاة جماعة ولو كان من نيته الانفراد في الاثناء.

س897: اللقطة او غيرها من الحقوق المالية , فهل لهذه الاموال موضوعية بحيث لايجوز اعطاء غيرها من الاموال؟
ج: يجب ارجاع عين اللقطة على الأحوط.

س898: الجلد الذي لم يحن وقته للسقوط ,فهل يكون نجساً عندما يقلعه الشخص, واذا كان نعم فهل يكون منجساً مع وجود الرطوبة المسرية؟
ج: ما ينفصل فيها بنفسه فهو محكوم بالطهارة والا فهو نجس وينجس الملاقي له مع الرطوبة المسرية.

س899: هل الشعر الصناعي(الباروكه)يكفي عن الحجاب اذا كان يغطي كل الشعر؟
ج: لا يكفي على الأحوط.

س900: لو ان شخص حفظ اجزاءاً من القرآن الكريم ثم نسيها هل يجب عليه حفظها مرة اخرى او يستحب له ذلك؟
ج: لا يجب حفظها مجدداً وان كان الأحوط ذلك.

س901: لو ان شخص ضرب اخاه الصغير ضرباً شديداً ثم كبر, هل يجب التسامح منه ؟ واذا لم يسامح ماذا يعمل؟
ج: لا يجب التسامح منه وان كان أفضل، ولكن ان كان ضربه موجباً للدية فيجب دفعها.

س902: هل يجوز للام ان تحرق ابنها حرقاً صغيراً واذا عملت ماذا عليها وهل يجب التسامح منه اذا كبر؟
ج: لا يجوز احراقه وهو موجب للدية ولا يجب التسامح.

س903: ابنة عمي فتاة في السادسة عشر من عمرها وهي تسأل انها لم تصلي صلاة الآيات منذ بلوغها الى الآن أي خلال 8 سنوات. فهل يجب عليها اعادة كل الصلوات الفائتة خلال الفترة المذكورة؟ واذا كان كذلك فكم هو عدد صلاة الآيات خلال هذه الفترة؟
ج:يجب قضاء صلاة آيات الكسوف فيما لو أحترق بعض القرص وعلمت به اثناء الآية وتركتها ولو نسياناً أو فيما لو احترق جميع القرص وفي غير هذين الموردين لا يجب القضاء. واما سائر الآيات فان أخرت عمداً أو لنسيان يجب الاتيان بها ما دام العمر اداء لا قضاء ولو لم تعلم بها حتى مضى الزمان المتصل بالآية فلا يجب عليها شيء وان كان الأحوط ذلك. وإذا كانت في زمان وقوع الكسوف حائضاً أو نفساء لا وجوب عليها اصلا، فما علمت بوجوبها عليها من صلاة الآيات وجب عليها اتيانه وإذا كان لديه شك في عدد ذلك يكفي اتيان المقدار المتيقن منه.

س904: إذا تمكن الإمام من الطهارة في فترة زمنية تقل عن الإستنابة فهل يسقط الوجوب أو الإستحباب في هذه الصورة أم لا ؟
ج: إذا أحدث اثناء الصلاة يجب عليه الخروج عن الامامة، ولا يجب عليه الاستخلاف بل الأحوط الصلاة فرادى.

س905: من هم البهائيون؟
ج: هم فئة ضالة ومنحرفة عن الاسلام.

س907: احتلم شخص في شهر رمضان ولكنه لم يحس بذلك وعندما استيقظ في الصباح بعد الفجر اتضح انه على جنابة ولكن لم يستطيع الغسل بسسب تأخره عن الدوام المدرسي, فما هو حكم صومه وهل تجب عليه الكفارة.
ج: صومه صحيح ولا كفارة عليه.

س908: صلى شخص الصلاة في المسجد ولما ذهب الى البيت اكتشف أنه كان على جنابة فما هو حكم صلاته؟
ج: يجب اعادتها.

س909: هل يجوز قراءة التحيات قبل التشهد كما قرأها أهل السنة في صلواتهم؟
ج: يستحب قراءة اذكار قبل التشهد الواجب منها التحيات لله، راجع العروة الوثقى فقد ذكر بالتفصيل.

س910: ما هو حكم الحمام الاهلي الذي يذهب الى بيوتات الآخرين الذي لايعلم صاحبه ويبيض أو يفرخ هناك, فهل يكون البيض والفرخ ملك صاحب البيت أو ملك صحب الحمام الاصلي؟ واذا قلتم انه ملك صاحبه الاصلي فما هو تكليفي عند عدم معرفته ؟
ج: حكم الحمام وبيضه وفرخه حكم مجهول المالك يجب الفحص عن صاحبه، وعند اليأس من معرفته أو الوصول اليه يتصدق به عنه على الفقراء باجازة الحاكم الشرعي على الأحوط. * ويتبع*


الساعة الآن »02:24 AM.

 
Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd