منتديات نور العترة  

العودة   منتديات نور العترة > قسم منتديات الثقافة و الأدب > منتدى الكتب والأبحاث
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-12-2007, 01:41 PM   #1
ملك الأسود
نوري جديد
 
الصورة الرمزية ملك الأسود





 

ملك الأسود will become famous soon enough

 

كتاب 250 علامة حتى ظهور الإمام المهدي(ع)

مائتان وخمسون علامة
حتى ظهور الإمام المهدي (ع)
تأليف
السيد محمد علي الطباطبائي الحسني
الاستفتاح
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان اللعين الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد وكل ما للحمد من آفاق لله رب العالمين...
والصلاة والسلام على محمد وآله أشرف الخلق أجمعين...
وأخص مولانا قائم آل محمد الحجة المهدي المنتظر .. منقذ البشرية بدين
الحق المبين
بسم الله الرحمن الرحيم،﴿الله نُورُ السَّمواتِ والأرضِ مثلُ نُورهِ كمشكاةٍ فيها مصباحُ المصباحُ في زجاجةٍ الزجاجةُ كأنَّها كوكبٌ دريٌّ يوقَدُ من شجرةٍ مباركةٍ زيتونةٍ لا شرقيةٍ و لا غربيةٍ يكادُ زيتها يضيءُ ولو لم تمسَسهُ نارٌ نورٌ على نورٍ يهدي الله لنُوره منَ يشاءُ ويضربُ الله الأمثالَ للناس والله بكل شيءٍ عليمٌ* في بيوتٍ أَذنَ اللهُ أن تُرفعَ ويُذكرَ فيها اسمُهُ يسبحُ لهُ فيها بالغدوّ والآصالِ*رجالٌ لاَّ تُلهيهم تجارةٌ ولا بيعٌ عن ذِكرِ الله وإقام الصَّلاة وإيتاءِ الزَّكاة يخافُون يوماً تتقلَّب فيه القلوبُ والأبصارُ* ﴾.
سورة النور آية35- 36-37


نظرة إلى
إن مسألة ثبوت ووجود الإمام المهدي الحجّة ابن الحسن(صلوات الله عليه وآله الطاهرين) مسألة وقضية مفروغ منها متواتر الأحاديث ومجتمعة الأدلة وإن شكّك فيها البعض،وإنّ الكتب التي عنت ببيان ذلك كثيرة وكثيرة.
فكتابنا هذا لا يعني هذه الجهة بتاتاًً وإنما يلاحق العلامات ويشير إليها بدون تفصيل ولا تطويل يشرح شرحاً مقتضباً وحسب ما يلهمني الله من المقصود فيها،مع أني لم ألتزم بيني وبين الله (تعالى) بصحّة التحليلات للأحاديث المذكورة وتطبيقها على الحوادث التي أتذكرها وإنما تطبيقي لمجرد الاحتمال.
والواقع أنه لا يستطيع معرفته ويطبق الأحاديث المذكورة هنا عليه حتى أفذاذ العلماء بالتاريخ لأن كثيراً ما يفهم الباحث من حديث الإمام حادثة معيّنة والإمام(عليه السلام) قصد غيرها فليعلم ذلك أصدقاؤنا القرّاء ولا يسرعوا بالرد والنقد وإنما العصمة لله وأوليائه فقط.
ثم أن الحوادث المذكورة في ربما لم تقع ولا تقع لأنه ﴿ يمحو الله ما يشاءُ ويُثبتُ وعندهُ أمُّ الكتابِ﴾ (1) إلاّ علامات قليلة تعدّ من الأمر المحتوم الذي لا يتغيّر في تقدير الله (تعالى). كما أنه قد تعارف عند الفقهاء (رحم الله الماضين منهم وحفظ وسدد الباقين) قاعدة التسامح في أدلة السنن وإسناد الأمور غير اللزومية أي غير التكاليف الواجبة والمعاصي المحرمة.
فيثبتون الاستحباب والكراهة والاباحة وفضائل الأنبياء والأولياء وحياتهم ومصائبهم ومثالب أعدائهم،بأحاديث بعضها غير مسندة عن صحاح وثقات الرجال.


(1) الرعد/39.

ولو التزمنا باثبات كل هذه الأمور بالاسناد الصحيحة لما بقي عندنا العلم بحوادث التاريخ ولا أوامر شرعية في المستحبات والمكروهات،ومن ذلك الأحاديث الحاكية للأمور الحادثة في الغيبة الكبرى لا يشترط فيها الثبوت بالأسناد الصحيحة لأنها ليست بتكاليف وجوب ولا حرمة.
نعم إنّ نفس ظهور الإمام(ع) ونجاة الإسلام والمسلمين من الحتميات كبقية الأنبياء وإلحاقهم بالأولياء وكيوم القيامة لأنه من الوعود التي وعد اللَّـه المؤمنين وإن الله لا يخلف وعده.
قال الله(تعالى):﴿وعَدَ الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحـات ليستخلفنَّهم في الأرض كما استخلفَ الذين مِن قبلهم وليمكننّ لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلّنهم من بعد خوفهم أمناً يعبدونني لا يشركون بي شيئاً..﴾(1)النور ،كما سيأتي قريباً الحديث فيه.
وأخيراً أرجو أن يكون هذا موضع رضا الله ورسوله وآله وخاتمهم الحجة المهدي (صلوات الله عليهم أجمعين)وأن يسدّدوني للصواب والتمام إن شاء الله.

محمد علي الطباطبائي

(1)النور /55.


سأكمل لكم عمّا قريب إنشاءالله....







ملك الأسود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2007, 11:49 PM   #2
يوزرسيف
عضو متميز
 
الصورة الرمزية يوزرسيف





 

يوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really nice

 

Smile رد: كتاب 250 علامة حتّى ظهور الإمام المهدي(ع)

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: إن الكتب الصادرة والمتعددة حول الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف كثيرة والتي تتحدث عن علامات ظهوره أكثر ومن جملتها هذا الكتاب الذي يتحدث عنه أخونا الفاضل أمير ، أتمنى من جنابك إكمال مابدأت والسلام







يوزرسيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-13-2007, 12:24 PM   #3
ملك الأسود
نوري جديد
 
الصورة الرمزية ملك الأسود





 

ملك الأسود will become famous soon enough

 

تابع مائتان وخمسون علامةحتى ظهور الإمام المهدي (ع)

من مات ولم يعرف إمام زمانه
إن الله (تعالى) قد أمر بطاعته ورسوله والأئمة من بعده، فقال تعالى:﴿أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم﴾(1) وولـيّ الأمر الذي أمر بطاعته إطاعة مطلقة يلزم أن يكون معصوماً وإلاّ لقيّد في الآية اطاعته بقوله مادام مطيعاً مثلاً وجعل طاعته نفس طاعة الرسول فلم يكرّر الأطاعة مرّة ثالثة وإنما طاعة واحدة للرسول وأولي الأمر،فيلزم أن يكونوا بمستوى الرسول بالعلم والحكم والعدالة وإلاّ لذكّرهم باطاعة ثالثة ، فإذا كان الإمـام بـهـذا المستوى فيلزم معرفته بوضوح حتى لا يتبع المكلّف المسلم غبره ممن يخالفه فيكون من الفرق المخالفة.
ولذا ورد في المذاهب ((ستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة منها فرقة ناجية والباقون في النار )).
وورد في تعيين الفرقة الناجية (إنّي تارك فيكمُ الثَّقلين كتاب الله وعترتي أهلّ بيتي ما إنْ تمسّكتم بهما فلن تَضلّوا من بعدي أبداً))
راجع ذلك في كتاب القرمزي 5ص 329،الدّر المنثور 6ص 306،ذخائر
العقبى 16،الصواعق المحرقة ص89،أسد الغابة 2ص 12، ينابيع المودة وتفسير ابن كثير.
وعنه(ص)(إنّ الله لا يستحي أن يعذّب أمّة دانت بإمام ليس من الله وإن كانت في أعمالها برّة تقيَّة وإنّ الله ليستحي أن يعذّب أمّة دانت بإمام من الله وإن كانت في أعمالها ظالمة مسيئة)) .
وعن الحارث بن المغيرة قال(قيل لأبي عبد الله(ع) هل قال رسول الله(ص) من مات ولا يعرف إمامه مات ميتة جاهلية؟قال


(1) النساء/59

نعم ، قلت جاهلية جهلاء أو جاهلية يعرف إمامه ؟ قال جاهلية كفـر ونفاق وضلال)) نقل عن أصول الكافي.
وعن كتاب العلل للشيخ قول باسناده إلى جابر بن يزيد الجعفي قال قلت لأبي جعفر محمد بن علي الباقر(ع)(لأيّ شيء تحتاج إلى النبي أو إلى الإمام فقال العالم على صلاحه وذلك أن الله(عزّ وجلّ) يرفع العذاب عن أهل الأرض إذا كان فيها نبي أو إمام قال الله(عزّ وجلّ)﴿وما كان الله ليعذبّـهم وأنت فيهم﴾(1).وقال النبي(ص)(النّجوم أمان لأهل السّماء وأهل بيتي أمان لأهل الأرض فإذا ذهبت النّجوم أتى أهـلُ السّماء ما يكـرهون و إذا ذهبت أهل بيتي أتى أهل الأرض ما يكرهون)) يعنى بأهل بيته الذين قرن الله(عزّ وجلّ) طاعتهم بطاعته فقال: ﴿يا أيّها الذين آمنوا أطيعـوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ﴾(2) وهم المعصومون المطهّرون الذين لا يذنبون ولا يعصون وهم المؤيّدون والموفقّون المسدّدون بهم يرزق الله عباده وبهم يعمر بلاده وبهم ينزل القطر من السّماء وبهم يُخرج بركات الأرض وبهم يمهل أهل المعاصي ولا يعجّل عليهم بالعقوبة والعذاب. لا يفارقهم روح القدس ولا يفارقوه ولا يفارقون القرآن ولا يفارقهم (صلوات الله عليهم أجمعين).
إمامة الأئمة (ع) في الأمة الإسلامية
1- قوله (تعالى): ﴿وإذا ابتلى إبراهيم ربُّهُ بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماماً قالَ ومن ذرّيتي قال لا ينالُ عهدي الظالمين﴾(3)،فكل من ظلم في حياته ولو ظلماً صغيراً لا يصلح للإمامة،وقد

(1) الأنفال/33.
(2) النساء/59.
(3) البقرة/124.

اتفقت الأمة على عدم النص على من سبق علياً(ع) وكفرهم بمدة طويلة وعلى كمال أمير المؤمنين في كل مجال وكذا الأئمة من بعده.
2- قوله تعالى: ﴿أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ﴾(1)
ذكرت طاعة أولي الأمر بسياق طاعة الله ورسوله فهي من قبيل طاعة الرسول اطاعة مطلقة وهي لا تصلح إلا لمن أطاع الله طاعة مطلقة لا يشوبها رذيلة ولا خطأ ولا ذنب إلاّ لوجب تنبيهه واهانته وحرّمت طاعته في حين المعصية والخطأ فيسقط اطلاق الآية.
3- حديث الرسول في حجة الوداع بما اتفق عليه الفريقان بعد قول الله له:﴿وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته والله يعصمك من الناس﴾(2) فقال(من كنت مولاه فهذا عليٌ مولاه..))في خطبة طويلة تعرف بخطبة عيد الغدير.
4- في كتب المسلمين كثير من الأحاديث الدالة على الأئمة الاثني عشر(ع) فراجع الصحاح.للترمذي ص35 والبخاري 4 ومسلم،ومستدرك الصحيحين 2 ص 2501وتيسير الوصول ج2، وتاريخ بغداد ج14 ص353 وينابيع المودة،وكل كتب المحدّثين السنة المفصّلة. الطبعات القديمة لا الحديثة المحرّفة.
1. 5- ومن الأحاديث الشريفة الثابتة(إن خلفائي وأوصيائي وحجج الله على الخلق بعدي اثنا عشر أولهم عليّ وآخرهم ولدي المهدي فينزل روح الله عيسى بن مريم فيصلّي خلف المهدي وتشرق الأرض بنور ربها ويبلغ سلطانه المشرق والمغرب)).

(1) النساء/59
(2)المائدة/67.

وفي الينابيع أيضاً قال(ص): ((إن وصيي عليّ بن أبي طالب وبعده سبطاي الحسن والحسين تتلوه تسعة أئمة من صلب الحسين، قال يا محمد فسمّهم لي،قال إذا مضى الحسين فابنه علي فإذا مضى علي فابنه محمد فإذا مضى محمد فابنه جعفر فإذا مضى جعفر فابنه موسى فإذا مضى موسى فابنه علي فإذا مضى علي فابنه الحسن فإذا مضى الحسن فابنه الحجة محمد المهدي فهؤلاء اثنا عشر.. )) .
موجز في تعريف الإمام المهدي (ع)
إسمه باسم رسول الله محمد وكنته أبو القاسم.
وأبوه عبد الله الحسن العسكري ابن الإمام علي الهادي ابن الإمام التقي الجواد ابن الإمام علي الرضا ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام السبط الحسين سيد الشهداء أخي الإمام السبط الأكبر الحسن المجتبى ابني الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وأختهما زينب الكبرى وأمهما فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين بنت رسول الله محمد (صلوات الله عليهم أجمعين).
كفاهم من عظيم الشأن أنهم من لم يصلِّ عليهم لا صلاة له
أسماء الإمام(ع): القائم، المهدي ،المنتظر،صاحب الأمر الحجّة وغيرها.
الأوصاف البدنية: ورد في وصفه(ع) عن النبي(ص)(المهدي من ولدي ابن أربعين سنة،كأن وجهه كوكب دريّ في خدّه الأيمن خال أسود..)) ((أجلى الجبهة وجه يتلألأ كالقمر الدري اللون لون عربي والجسم جسم إسرائيلي ..)) وفي حديث آخر(لونه حنطي طويل البدن أسنانه مفلجة كالمنشار وسيفه كحريق النار عظيم الهيبة طويل القامة

أكحل العينين كثّ اللحية على كتفه خال الإمامة،قطط الشعر ضخم الرقبة عريض بين المنكبين وبعيد بين الفخذين يؤمي للطير فيسقط مشوياً متقارب الحاجبين كبير العينين لو مدّ يده إلى أعظم شجرة اقتلعها ولو صاح بالجبال تدكدكت،شبيه رسول الله وشبيه موسى بن عمران تحمله السحاب وتظللّه الغمام ويضرب حجر موسى فيأكل هو وعسكره ويشربون)).
الآيات التي تدلّ على ظهوره كثيرة ولكن منها:
1- ﴿ونريد أن نَّمُنَّ على الذين استضُعفوا في الأرضِ ونجعلهم أئمّةًً ونجعلهم الوارثين﴾ القصص آية/5.
وهذه الآية لم يأتي تأويلها ولم يتسلّط المؤمنون في كلّ الأرض حتى الآن.
2- ﴿وعَدَ الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليَسَتخلفنّهم في الأرض كما استخلفّ الذين من قبلهم وليمكننّ لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلَنّهم من بعد خوفهم أمناً يعبدونني لا يشركون بي شيئاّ..﴾النور/55.
3- ﴿ولقد كتبنا في الزَّبور من بعد الذكرِ أن الأرضَ يرثها عباديَ الصّالحون﴾. الأنبياء/105.
4- ﴿هو الذي أرسلَ رسوله بالهدى ودينِ الحق ليظهره على الدين كلّه ولو كره المشركون﴾ التوبة/33 لم يأت تأويل وانطباق هذه الآيات من عهد رسول الله(ص)وآله وحتى اليوم فدقق فيها وفتش التأريخ.
أمّه المعظمة:
خيرة الإماء نرجس أو سوسن أو صيقل أو مليكة أو ريحانة أو حديثة،سمّت نفسها نرجس اسم أمة بعد أن كانت مسماة باسم سيدات بلاط ملك الروم.

سأكمل لكم عما قريب







ملك الأسود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-13-2007, 01:37 PM   #4
يوزرسيف
عضو متميز
 
الصورة الرمزية يوزرسيف





 

يوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really nice

 

Smile رد: كتاب 250 علامة حتّى ظهور الإمام المهدي(ع)

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: ونحن بأنتظارك ولكن حاول أن تكون متابعتك للموضوع على نحو إضافة رد والسلام







يوزرسيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2007, 11:53 PM   #5
الولي الصادق
مراقب خاص
 
الصورة الرمزية الولي الصادق





 

الولي الصادق has a spectacular aura aboutالولي الصادق has a spectacular aura aboutالولي الصادق has a spectacular aura about

 

رد: كتاب 250 علامة حتّى ظهور الإمام المهدي(ع)

احسنت بارك الله فيك وجعلك من الذاكرين ومن جند القائم عج








زورونا في موقعنا (الجواهر القدسية)
http://sadq.kalamfikalam.com/index.h...66f5cff54171ef
الولي الصادق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-13-2007, 02:54 AM   #6
الشيخه لولو
عضوة شرف
 
الصورة الرمزية الشيخه لولو





 

الشيخه لولو will become famous soon enough

 

رد: كتاب 250 علامة حتّى ظهور الإمام المهدي(ع)

اللهم صلي على محمد وال محمد ،
نملك هذا الكتاب وهو رائع اختيارك موفق اكمل مابدات لكي تعم الفائده على الجميع ،

تحياتي ،،






الشيخه لولو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2007, 03:41 PM   #7
يتيمة الرضا
عضوة شرف
 
الصورة الرمزية يتيمة الرضا





 

يتيمة الرضا is a jewel in the roughيتيمة الرضا is a jewel in the roughيتيمة الرضا is a jewel in the rough

 

رد: كتاب 250 علامة حتّى ظهور الإمام المهدي(ع)

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أرجو أن تعلموننا بمكان تواجد هذا الكتاب القيم !!







**سلام على آل يس**



السلام على فاطمة الصغرى المكناة برقية
يتيمة الرضا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2007, 11:17 AM   #8
عطر الزهور
مراقبة خاصة
 
الصورة الرمزية عطر الزهور




 

عطر الزهور is a jewel in the roughعطر الزهور is a jewel in the roughعطر الزهور is a jewel in the rough

 

رد: كتاب 250 علامة حتّى ظهور الإمام المهدي(ع)

معلومات رائعه يااخوووى

جزاك الله خيرااا







عطر الزهور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-22-2007, 04:35 AM   #9
ريحانة الزهراء
نور المرتضى(ع)
 
الصورة الرمزية ريحانة الزهراء




 

ريحانة الزهراء will become famous soon enough

 

رد: كتاب 250 علامة حتّى ظهور الإمام المهدي(ع)

تسلم أخي الكريم / ملكـ الاسود
على المعلوماات المفيدة والطرح القيم
جعلها الله في صحيفة أعمالكم
ورحم الله والديكـ ،،،
دمت في رعاية الله وحفظه






ريحانة الزهراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-15-2012, 06:50 PM   #10
Ehsan Abdullah
نوري جديد




 

Ehsan Abdullah will become famous soon enough

 

رد: كتاب 250 علامة حتّى ظهور الإمام المهدي(ع)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوزرسيف مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: ونحن بأنتظارك ولكن حاول أن تكون متابعتك للموضوع على نحو إضافة رد والسلام
جزاكم الله خيرا بتحقيقكم هذا






Ehsan Abdullah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن »09:59 AM.


 
Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd