منتديات نور العترة  

العودة   منتديات نور العترة > قسم منتديات العلوم والتكنولوجيا > منتدى العلوم والصحة
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-12-2007, 11:38 PM   #1
ايمان
نور الصادق(ع)
 
الصورة الرمزية ايمان




 

ايمان is a glorious beacon of lightايمان is a glorious beacon of lightايمان is a glorious beacon of lightايمان is a glorious beacon of lightايمان is a glorious beacon of light

 

لقاء مع أحد أطباء الجلدية وجواب لجميع مشاكل البشرة والشعر

لقاء مع احد اطباء الجلدية وكانت الاسئلة جدا مميزة وساستعرض معكن ايجابات الطبيب المتخصص لعلها تفيدكن
ان شاء الله ...



وبسؤال عن كريمات التفتيح وحلم تبييض البشرة جاء السؤال التالى :

أريد أن أعرف أضرار مبيض البشرة على البشرة، وكيف يمكنني تفادي هذه الأضرار؟ وهل هناك مبيض للبشرة ليس له أي أضرار وشكرا لكم؟

فهمت من سؤالك عزيزتي أنك تقصدين بمبيض البشرة كريمات تفتيح البشرة وبادئ ذي بدء أريد أن أوضح لك ولكل الفتيات السمراوات أن كريمات التفتيح لن تجعلك فتاة بيضاء؛ فأقصى ما يمكن إنجازه هو إعادة لون البشرة الأصلي الذي تأثر بالعوامل الخارجية.
وهذه العوامل الخارجية يأتي على رأسها العدو الأول للبشرة (الشمس) .
أما عن كريمات التفتيح بشكل عام فلا بد هنا من الفصل بين المنتجات الطبية والتجميلية فهذه الأخيرة سنغض الطرف عنها لعدم ثبوت فعاليتها أو حتى عوامل الأمان بها فكريمات التفتيح لها وظيفة طبية أساسية في تفتيح مناطق الاحتكاك لأن طبيعة لون هذه المناطق يميل للاسمرار، وأيضا في تفتيح لون البشرة التي تأثرت بشكل ملحوظ بالعوامل الخارجية.
ولكل منطقة في الجسم كريم خاص فكريمات التفتيح الخاصة بالوجه قد تكون آمنة على الوجه، ولكن إذا ما وضعت على منطقة أخرى فستكون ضارة، ولن تعطي تأثيراً على الإطلاق، والع**** صحيح، فمادة الهيدروكينون hydroquinone والمواد ذات الأصل الزئبقي، بالإضافة إلى الكورتيزون وبرو****يد الهيدروجين hydrogen peroxide تلك المواد جميعا هي مستحضرات طبية تستخدم في تفتيح مناطق الاحتكاك، ولا ينبغي تناولها أو استخدامها إلا بوصف من الطبيب ومتابعته، في حين أنها تتواجد داخل العديد من مستحضرات التجميل ويسهل على الجميع شراؤها.

ثم إن الكثير من كريمات تفتيح البشرة لا تعلن -من الأصل- عن مكوناتها، والبعض الآخر منها يدّعي أنه يحتوي على مادة الألنتوين allantoin الحامية ضد أشعة الشمس الضارة، في حين أن هذه المادة ما هي إلا ملطّف للجلد، ولا تملك خاصية الحماية ضد أشعة الشمس!!

في كل الأحوال فإن أطباء الأمراض الجلدية يقولون: إن نسبة وجود الهايدروكينون داخل تلك المستحضرات ليست هي العامل المهم، بل المهم هو تراكم المادة بسبب الاستخدام المكثف على مر السنين.
خلاصة القول عزيزتي..

لا ينصح باستخدام كريمات التفتيح دون داعٍ لها ودون استشارة طبيب متخصص، والبعد كل البعد عن المنتجات التجميلية فمثل هذه المنتجات لم يعرف بعد مدى ضررها من صحتها، حيث أثبتت التجارب أن هذه الكريمات تساعد في ظهور الخلايا السرطانية بالجلد.. حفظك الله وإيانا من كل مكروه.
وأخيرا.. أختي الكريمة، هذا كل ما عندنا بخصوص كريمات التفتيح ـ أعطيناك إياه، وهذا هو مبلغ علمنا، أعلمناك إياه، ولكن {وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ}.

وفى سؤال آخر عن مشاكل البشرة الدهنية والمسكات الطبيعية لمعالجة البثور وحب الشباب حيث قالت السائلة :

بَشْرَتي دُهنية، وأعاني من البثور الصغيرة الكثيرة المليئة بالدهون المنتشرة في وجهي.. جربت الكثير من الأدوية والكريمات ولكن بلا جدوى.. والآن أستعمل قناعا(peeling mask) بخلاصة الليمون، وقد ساعد على تقليل هذه البثور، وأستعملها بشكل يومي تقريبا، وإذا انقطعت عنها أسبوعا تعود وتزداد البثور الدهنية .. أريد علاجا بالأقنعة الطبيعية التي أستطيع أن أحضرها في المنزل ... وأريد حلا طبيعيا لعلاج البقع السوداء الناتجة عن حَبّ الشباب ..أرجوكم ساعدوني...


الحل

أختي الفاضلة،


يجب –أولا- معالجة الأسباب التي تؤدي إلى زيادة إفراز الدهون بالبَشْرة؛ وذلك عن طريق عمل نظام غذائي يتم فيه الامتناع عن تناول الدهون والإقلال من النشويات والسكريات؛ حيث إن كليهما يتحول في الجسم إلى مواد دهنية؛ وذلك لأن تناول الدهون يحفز الغدة الدهنية الموجودة عند بصيلة الشعرة على إفراز الدهون؛ وهو ما يُ****ب البَشرة المظهر الدهني، وتكون عرضة للحبوب.

ويُنصح بتناول بعض الأعشاب كالحلبة والجرجير والشيكوريا، وأيضا الإكثار من البصل والثوم؛ فمثل تلك النباتات تساعد على إعطاء البشرة مظهرا صحيا.

وعن الأقنعة المختلفة التي يمكن تحضيرها في المنزل:

- يمكن تحضير ورق الكرنب وتركه يغلي بشدة، ثم تؤخذ مياه الغلي، وتُستخدم كغسيل للوجه على مناطق الحبوب والبثور؛ وذلك باستعمال قطعة قطن مبللة بهذا الغسيل، وتمريرها على الوجه، ويمكن حفظه في الثلاجة لاستخدامه أكثر من مرة، وهذا الغسيل يؤدي إلى القضاء على البثور.

- أقنعة الخيار وال****ادي أو عصير الليمون، كما يمكن استعمال الثوم، وذلك بعد تقطيعه قطعاً صغيرة، ووضعه على البثور أو الحبوب، ورغم أنه مؤلم قليلا إلا أنه يعطي نتيجة جيدة جداً، ومثل هذه الأقنعة تستخدم مرتين يومياً صباحا ومساءً.

- غسول البابونج: قبضة صغيرة من نبات البابونج تضاف إلى كوبين من الماء الساخن لدرجة الغليان لمدة 20 دقيقة، ثم تصفى، ويلطخ بالسائل البثور مرتين يوميا.

- قناع الجزر: بشر الجزر دون تقشير مع إضافة ليمونة لمدة نصف ساعة، ووضعه على البشرة، وهو يضفي على البشرة صفاءً و لوناً نضرا، كما يزيل جميع التجاعيد والبثور، ويقضي على الشوائب التي تعتلي البشرة الدهنية.

- وهناك قناع آخر يساعد على إزالة آثار الحبوب: فنجان من عصير الرمان + ملعقة صغيرة من الخل، وتلطخ بهذا المزيج البثور عدة مرات يوميا .
مع أطيب التمنيات ببشرة نضرة و صحية .


هل الجلسرين أفضل الطرق لتفتيح لون البشرة بالليمون أم ماء الورد؟

فقال : بداية أود أن أوضح مفهوم كلمة تفتيح الجلد، حيث إن مواد التفتيح تستخدم في حالات خاصة جدًا، كتفتيح البقع الناتجة عن الشمس أو الالتهابات، لا لتفتيح اللون الأصلي للبشرة.

وما ذكرت من مواد طبيعية، فليس لهذه المواد أي علاقة بتفتيح البشرة. وخاصة الليمون إذا ما تم دهانه على الجلد وتعرض الجلد للشمس، فينتج عنه بقع سمراء للأماكن المعرضة. !!
اذن اخوات اى ماسك يستعمل على الوجة ويكون من ضمن مقاديره اليمــــــــون ويوضع على البشرة وتتعرض البشرة للشمس يحدث ان تصاب فورا
بالبقــــــــــــــع البنية !!! ...

ايضا سؤال مهم جدا جدا عرض على الدكتزرة صهباء بندق حول عصير الليمون وفائدته للبشرة ..

حيث سالت السائلة قائله : سمعت أن الليمون يساعد في إزالة البقع الداكنة التي تتكون من كثرة التعرض للالتهابات (التسلخات) في الصغر في منطقة الإبط وما بين الفخذين، ولكني لا أعرف الطريقة الصحيحة لاستخدامه؛ فأرجو إرشادي، وشكرًا جزيلا لكم.
د. صهباء بندق



الحل

ذكرتني رسالتك هذه بما قاله الأقدمون بأن سر أسرار الجمال هو الجلوس في طبق فاكهة، وعرف الليمون منذ القدم بتأثيراته العلاجية فبمجرد أن تشم رائحته ترتفع معنوياتك وينشرح صدرك، كما يؤكد ذلك خبراء العلاج بروائح النباتات العطرية.
ولا يقتصر دور الليمون فقط على جعل روحك المعنوية أفضل، بل إنه يؤدي دور المادة المقوية للبشرة والمغذية لها، وهو علاج قديم للتجاعيد، واستخدامه يؤدي إلى انكماش المسام الواسعة ويذيب الدهون وينظم إفراز الغدد المفرزة للدهون، كما يستخدم لعلاج البقع على البشرة، وهو غني بفيتامين سي المتعدد الفوائد.
والليمون يستخدم مباشرة على البشرة، ويفضل تركه لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات، وذلك عند التدليك بزيت الزيتون وعصارة الليمون، وهو مفيد أيضًا في إذابة الخلايا الميتة للبشرة، كما يمنحها نعومة فائقة ويجعلها أكثر تألقًا، ويمكن استخدامه لعلاج الشامات وهو ما تسأل عنه.
ولكن يجب الانتباه عند استعمال زيت الليمون؛ لأنه قد يتسبب في حرق البشرة؛ لذا يفضل أن يستخدم في مناسبات محدودة، وأن يستخدم بعقل وحكمة؛ فلا يدهن على البشرة ثم تعرض البشرة لأشعة الشمس مباشرة؛ فقد يؤدي ذلك إلى ظهور بقع على البشرة.
ولليمون قدرة رائعة على تشكيل خط دفاع آخر لحماية الجمال من كابوس تراكم الدهون؛ فالليمون علاج جيد لتخليص البشرة من السموم؛ فهو يحمي البشرة وينشط الكليتين لتتخلص من انحباس السوائل في الجسم وتراكم الدهون في الردفيين والساقين، لذلك يمكن تطهير جسمك من الداخل بشرب كوب ماء ساخن مع الليمون.

***
وسؤال اخر هو :ماهو الحل في سواد الاكواع والركبتين؟ وهل فعلا ان الحنا او زيت الخروع يزيل الاسوداد من تلك المناطق؟
ارجو اعطائي برنامج للعنايه بتلك المناطق لتبييضها..



فاجاب

بداية بالنسبة لزيت الخروع و الحنة فليس لهما أي علاقة بعلاج اسوداد البشرة بشكل عام.
أما عن العناية بمنطقة الكوع و الركبتين فيفضل تفادي تعرص هذه المناطق للاحتكاك المستمر، ومداومة دهان كريم مرطب بهذه المنطقة.
وفي حالة ظهور أي جفاف أو اسوداد يمكن استخدام كريم يحتوي على بيتاميثازون + حمض السالسيليك، و إذا استمر الاسوداد أكثر من شهر يمكنك وقتها استخدام كريم تفتيح لإزالة هذاالسواد.
***

وفى سؤال اخر عن :هل فعلا أن استخدام مشقر الوجه يزيد من الشعر في الوجه؟ وإذا كان يزيد.. فما السبب؟؟؟
اجاب :


إن تشقير الوجه لا يزيد من الشعر في الوجه فهو إحساس كاذب وهذا الإحساس يكون نتيجة اختفاء لون الشعر أثناء التشقير حتى تكاد تعتاده العين ثم ظهوره مرة أخرى.

اسئلة اخرى للغاليات واجاباتها الطبية المتخصصه ومنها :

سؤال عن البقع التي تخرج بالوجه مع الزمن، وهي نقط بنية تخرج مكان حبة صغيرة بيضاء أو لوحدها، المهم أن هذه النقطة لا تزول وبالطبع تشوه الوجه أريد أن أتخلص من هذه النقط علما بأني من ذوات البشرة السمراء الخفيفة المائلة للبياض، وأريد علاجا للهالات السوداء تحت العين، علما بأنها منذ فترة طويلة وغامقة وملاحظة بشكل كبير.

واجاب الطبيب قائلا :

إن ما وصفته من بقع بنية عزيزتي يطلق عليهpost inflammatory hyper pigmentation وله عدة أسباب، منها التعرض للسعات الشمس والحرارة والضوء أو كنتيجة لحدوث التهابات قد تكون ناجمة عن استخدام أحد الكريمات أو المستحضرات التجميلية وخلافه، بالإضافة إلى أن هناك بعض أنواع البشرة لديها استعداد لحدوث تهيج في الخلايا الصبغية بها دون أسباب واضحة.
والمهم الآن هو كيفية علاج هذه البقع عند ظهورها والتعامل معها، والخطوة الأولى في علاج هذه البقع هي الامتناع عن السبب الرئيسي لظهورها؛ لذا فإننا ننصح بتجنب الالتهابات، ويمكنك ملاحظة ما إذا كنت تستخدمين أحد الكريمات أو المستحضرات التي قد تسبب لك هذه المشكلة والامتناع عن استخدامها، كما ينصح بتجنب التعرض للشمس والحرارة والضوء، واستخدام كريم واقٍ من أشعة الشمس بجانب كريمات التفتيح ذات المكونات الطبيعية.

أما عن الهالات السوداء عزيزتي.. فلها سبب رئيسي في رأيي هو ارتشاح كرات الدم الحمراء في منطقة ما تحت العينين، حيث تت****ر مادة الهيموجلوبين في الأنسجة إلى مادة أخرى تصبغ لون المنطقة فتنتج الهالات السوداء تحت العينين، وهذا ما يحدث في أي منطقة بالجسم.
فمنطقة ما تحت العينين تع**** عادة لون الدم ولو تم شد الجفن من أسفل لمن يعانون من هذه الهالات لوجد به شبكة من الأوردة الدموية.
والعلاج في مثل هذه الحالة يتمثل في أخذ أدوية لتقوية الأوردة وتنشيط الدورة الدموية، وهذه الأدوية تعطي نتيجة فعالة تصل إلى 80% خلال 3 أشهر من الاستخدام، كما ينصح بتجنب السهر والجلوس أمام الشاشات المضيئة لفترات طويلة (تلفزيون- كومبيوتر... إلخ) فلها تأثير سلبي على وجود هذه الهالات.
***

فى سؤال اخر عن الهالات السوداء جاء على التالى :

أنا فتاة في العشرين من عمري، أعاني من وجود هالات سوداء حول عيني، فهل عند سيادتكم حل مجدٍ لهذه المشكلة؟ علما بأني قد استخدمت الكثير من الكريمات دون فائدة.
اجاب الطبيب :


نود أن نوضح لك بداية أنه لعلاج العرض أو النتيجة -التي هي بالطبع تؤرقك لتأثيرها على جمال الوجه- يجب أولا أن نحدد أسباب ظهور هذه الأعراض حتى يمكن علاجها بشكل سليم.
فهناك أكثر من سبب لحدوث هذه الهالات، أولها هو فقر الدم أو ما نطلق عليه الأنيميا؛ فالمرأة تفقد كمية من دمها كل شهر في دورتها الشهرية، وفي حملها وولادتها تفقد كميات أخرى؛ لذلك فهي عرضة لفقر الدم بنسب أعلى من الرجال، خاصة إذا لم تنتبه إلى تعويض فاقد عنصر الحديد، وذلك من خلال الأغذية الغنية به، مثل: الخضر الطازجة، والسبانخ، واللحوم، والكبد، والعسل الأسود، والم****رات، أو باستعمال أدوية الحديد والفيتامينات؛ لذا ننصحك بإجراء تحليل دم للتأكد من عدم إصابتك بالأنيميا.
أما السبب الثاني لظهور هذه الهالات فيمكن أن ينتج عن اضطراب مواعيد النوم، وهو ما يسبب الإرهاق، وفي هذه الحالة ننصح بتنظيم مواعيد النوم، والإقلال من السهر الدائم بلا داع، وتنظيم ساعات الجلوس أمام الكمبيوتر، كما يمكنك استخدام حلقات من الخيار أو البطاطس على هذه الهالات فهي تساعد على اختفائها عندما تكون بسبب الإرهاق.

فإذا تم التأكد من عدم وجود سبب عضوي لهذه الهالات فالاحتمال الأخير أن تكون هذه الهالات طبيعة جسم؛ فبعض الناس يعانون من هذه الهالات دون سبب عضوي واضح، حيث تكون بسبب وجود طبقة من الجلد الميت حول العين، وقد توصل أطباء جراحة التجميل أخيرًا إلى إمكانية إجراء عملية جراحية بسيطة لإزالة هذه الطبقة، وهو ما يعيد لمنطقة ما حول العين لونها الطبيعي.
***


اما فيما يخص الرؤوس السوداء فاجاب أن :



أنسب الطرق لإزالة الرؤوس السوداء هي استخدام الصابونة الحمضية؛ لأن الجلد له درجة حموضة معينة، وهي 5.5 ph؛ لأن الصابون المعتاد هو قلوي لاحتوائه على نسبة عالية من الصودا الكاوية، فلا يصلح استخدامه لهذه الحالات.
وفى سؤال عن ظهور حبوب بلون الجلد بعد ازالة الشعر خاصة فى منطقة تحت الأبط ، وهى عبارة عن حبوب صغيرة كثير ومتراصة بجانب بعضها ولا تسبب أي حكة .
فأجاب الطبيب ان هذة الحبوب هي إصابة بكتيرية لبصيلات الشعر، وينصح باستخدام صابونة طبية قاتلة للجراثيم، قبل وبعد إزالة الشعر، وكذلك استخدام كريم مضاد حيوي، لمدة 4 أيام بعد إزالة الشعر.
***
ايضا فى سؤال عن اسمرار في منطقة الفخذين ؟؟
اجاب قائلا :


أود أن أوضح أسباب زيادة الصبغات في المناطق التي ذكرتها، ومن أهمها:
1- وجود التهاب فطري يجب تشخيصه وعلاجه قبل استخدام أي كريمات تفتيح
2- تكرار الاحتكاك نتيجة الحر والعرق؛ مما يؤدي إلى الالتهابات الجلدية التي تسبب مع التكرار وجود بقع سوداء.
3-زيادة الوزن واضطراب الهرمونات .
لذا لا بد أولا من عرض نفسك على طبيبة جلدية للتأكد من عدم وجود التهابات فطرية ومراعاة الابتعاد عن أسباب الحر والعرق والبعد عن ارتداء الملابس الضيقة والخشنة الملمس.
ويمكنك استخدام كريم تفتيح يحتوي على مواد طبيعية مثل الوايت شادو، مع العلم أنه قد يحتاج لفترة من 6 – 8 أسابيع للوصول للون المناسب.
***

وسؤال اخر عن نبات السعد الذى يستخدم للتخفيف من نمو الشعر اجاب :

نبات السعد شاع استخدامه في التخفيف من زيادة الشعر، ولكن لم تجرَ عليه أي دراسات علمية واضحة؛ لذا يجب توخي الحذر عند استخدامه، ويمكن تجربته في البداية على جزء صغير من الساقين واليدين، والبعد عن الأماكن الحساسة في الجسم كالوجه وتحت الإبطين وبين الفخذين.
إضافة إلى أن هناك بعض الكريمات الجديدة التي ظهرت في السوق تقلل من نمو الشعر مثل الفانيكا، مع مراعاة الحرص في استخدامه؛ حيث إنه قد يؤدي إلى ظهور بعض الحبوب والاحمرار في البشرة.
كما يجب الابتعاد عن استخدامه للحامل والمرضع والمصابين بحب الشباب.
***
ومن ضمن الأسئله سؤال عن كيفية ازالة الشعر؟ ...

فجاء فى ايجابته ان ازالة الشعر بالسكرغير مفيد ويفضل استخدام " العسل النحل الطبيعى مع مادة مختزلة، غير الليمون؛ حيث إن الليمون قد يسبب فى حدوث !!

بقعــــــــــا بنية بعد تسخينه!!!


ويتم استخدام 2 قرص إسبرين بدلا عنه، وبعد النضج يمكن إضافة 2 ملعقة جلسرين عليها، حيث يعمل على تلطيف الجلد "...
***
وفى سؤال اخر عن إزالة الشعر للبنات، و أنسب الطرق لإزالته؟ وما فترات الإزالة؟ وما المدة بين المرة والأخرى؟ وهل هناك طرق طبيعة تخفف من نمو الشعر؟

يقول ...
أنسب الطرق لإزالة الشعر لفتاة في مقتبل العمر هو استخدام الماكينة البلاستيك مرة أسبوعيا مع استخدام الماء والصابون بعدها مباشرة والتجفيف.
وفي حالة ظهور شعر زائد بالوجه يمكنك تشقير شعر الوجه باستخدام ماء الأ****جين بعد وضع 10 نقط من الأمونيا قبل الاستخدام مباشرة؛ لتعطي أفضل نتيجة للتشقير، مع ملاحظة ألا يكون هناك حساسية للبشرة من ماء الأ****جين أو الأمونيا.
والطريقة الثانية هي استخدام الليزر لإزالة الشعر الزائد بالوجه. وهنا أنبه إلى أن استخدام الليزر يكون في الحالات المرضية فقط: hirsutism.
ولا توجد طرق طبيعية معتمدة للتخفيف من نمو الشعر.
***


اتمنى الفائده للجميع .. منقول ..






بسم الله الرحمن الرحيم

ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا
إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ
سورة الشوري _ الاية 23

اللهم صل وسلم وزد وبارك على محمد واله الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم الشريف


يا زهرة أيامي
ايمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-14-2007, 03:01 AM   #2
بنت ادم
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بنت ادم





 

بنت ادم has a spectacular aura aboutبنت ادم has a spectacular aura about

 

رد: لقاء مع احد اطباء الجلدية .. وجواب لجميع مشاكل البشره والشعر

الله يعطيج الف عافيه وماقصرتي
اعتقد كثيرين الي بيستفيدون من هالمعلومات
تسلمين غناااااااااتي







كلكم من آدم وآدم من تراب


نسألكم الدعاء
بنت ادم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2007, 04:40 AM   #3
احلى سلمانيه
نوري جديد
 
الصورة الرمزية احلى سلمانيه




 

احلى سلمانيه will become famous soon enough

 

رد: لقاء مع احد اطباء الجلدية .. وجواب لجميع مشاكل البشره والشعر

مشكوره يالغلا على المعلومات وانا شخصيا استفدت وسويت لى خلطه احم احم هالبنيه تحب الخلطات







احلى سلمانيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن »10:07 PM.


 
Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd