منتديات نور العترة  

العودة   منتديات نور العترة > قسم المنتديات الإسلامية > منتدى أهل البيت (ع)
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-28-2007, 04:38 PM   #1
يوزرسيف
عضو متميز
 
الصورة الرمزية يوزرسيف





 

يوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really nice

 

من أجوبة الإستفتاءات الفقهية للسيد القائد الخامنائي أعزه الله

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: أعزائي أعضاء نور العترة الكرام ، أضع بين أيديكم مجموعة من الأستفتاءات مع أجوبتها ، وهذه هي الدفعة الأولى ، وإنشاء الله سنتابع وضع مجموعات متتالية ، وهذه الأستفتاءات مأخوذة من برنامج القائم تحت عنوان الأستفتاءات الاسبوعية ، س1: أرجو إفادتي عن غسل الجنابة الذي يتم عن طريق الدوش الثابت - هل يجب أن أفصل الماء عن الجسم عند غسل كل من الرأس والجانب الأيمن والجانب الأيسر- علما بأنني لا أتبع ذلك في غسلي فما هو حكم الصلوات التي قمت بها بناءاً على الغسل؟
ج: لا يجب قطع جريان الماء او الابتعاد عنه، بل يكفي تحريك الجانب الايمن تحت الماء بقصد غسله وكذا في الجانب الايسر.

س2: وكذلك أرجو افادتي عن جواز لبس الثياب الضيقة والقصيرة في الجلسات النسائية حيث كثيرا ما نجد أثناء هذه الجلسات النسائية نساء ملتزمات يلبسن ثياب تكشف عن كثير من جسمهن؟
ج: إذا كانت المرأة مأمونة من نظر الرجال الاجانب ومن ترتب المفاسد فلا بأس فيه ، وإلا فلا يجوز.

س3: يرجى تحديد ما هي العورة بالنسبة للمراة التي لا يجوز أن تكشفها أمام النساء؟
ج: العورة التي لا يجوز للمرأة كشفها أمام النساء هي القبل والدبر.

س4: في لبنان رقص شعبي للرجال يسمى الدبكة وفيه يصطف الرجال جنبا إل جنب ويرقصون مع أو بلا موسيقى. أولاً: هل هذا جائز مع أو بلا موسيقى؟ ثانياً: هل هذا جائز مع أو بلا تصفيق وكان هناك مع يقرأ موالد نبوية مع لحن؟ ثالثاً: إذا جاز فهل يصح أمام النساء؟
ج: (1 و2): حكم الدبكة حكم الرقص فان كانت بكيفية مثيرة للشهوة أو كانت مع استعمال آلات اللهو بكيفية لهوية، أو كانت مما يترتب عليها الفساد فهي حرام، والا فلا بأس فيها. (3): اذا لم يكن بالكيفيةالمتقدمة أعلاه ولم يترتب عليه مفسدة فلا مانع منه.

س5: هل يجوز المتعة مع البنات الكنديات بدون اذن الاهل؟ هنابعض الاهل يرضون على بناتهم الفلتان والحرام. وهل يجوز مع البنت البكر؟ كيف سنترجم الكلام المفروض باللغة الانكليزية؟
ج: يجوز العقد المؤقت على الكتابية غير الباكر بدون إذن الاب أو الجد للاب، وأما الباكر فيتوقف على حصول الاذن ولا يكفي الرضا. والاحوط لزوماً ان يكون العقد باللغة العربية إلا مع العجز عنه، وعند ذلك لابأس بايقاعه بغير العربية لكن بعبارة يكون مفادها مفاد اللفظ العربي بحيث تعد ترجمةً له، أو بتوكيل من هو قادر على إنشاء العقد بالعربية .

س6: ما حكم الاقتداء بالمخالفين لغير مداراة أو تقية ومع المدارة؟
ج: لا يصح الاقتداء في غير مورد التقية.

س7: هل يجوز للمرأة وهي في الاستحاضة أو النفساء أن تصوم مع عدم الضرر؟
ج: لا يصح الصوم من النفساء وأما المستحاضة القليلة فيصح الصوم منها ولا يشترط في صحته الوضوء وأما غيرها فيشترط في صحة صومها الأغسال النهارية على الاقوى الا انه لا يترك الاحتياط في الكثيرة بالنسبة الى الاغسال الليلية لليلة السابقة.

س8: هل يجوز للمسلم أن يعقد بقصد الزواج المؤقت على كافرة إذا عندها استعداد ان تغير دينها الى كتابية واحتمال ان تصبح مسلمة، علما انها لا تزال بنت بكر، كما انها منفصلة عن اهلها وتعمل وتصرف على نفسها؟
ج: لا يجوز التزويج بين المسلم والكافر الا اذا كان العقد منقطعا وكانت الزوجة كتابية ولااثر لتغيير دينها الى كتابية بعد العقد، وكيف كان يتوقف العقد على اذن أبيها او جدها لابيها ولو كانت منفصلة عن أهلها وتصرف على نفسها , الا اذا كان الاب والجد غائبين ولم يمكن الاستئذان منهما مع حاجتها الى التزويج .

س9: أريد افادتي عن حكم التدخين وما يسمى بالمعسل و ماشابه هذه الأشياء نظرا لانتشار التدخين لدينا حاليا بصورة كبيرة حتى الشباب الذين لا يتجاوزون العاشرة؟
ج: لو كان فيها ضرر معتنى به على المدخن لم يجز له استعمالها فضلاً عن الاعتياد عليها.

س10: من اعتمد على قول أحد الثـقات في أن السيدالقائدلايوجب البقاءعلى تقليد الأعلم وان رأيه الجواز واعتماداعلى على بيان رابطة علماء الدين المجاهدين بطهران حيث قرأنا في بيانها بعد وفاة الشيخ الأراكي أن السيد القائد يجيز البقاء فعدلنا الى القائدمطلقا من الشيخ الأراكي.فهل تقليدنا هذا صحيح؟ واذاكان لا فما هو تكليفنا؟
ج: نعم رأينا جواز البقاء على تقليد الميت مطلقاً لا وجوبه.

س11: هل يجوز للزوجة أن تكشف نفسها على الجراح لإجراء عملية جراحية لزرع البويضة التي لقحت في الخارج بعد اخذ السائل المنوي من زوجها . علما بان احتمال وجود المني عند الرجل ضعيف جدا . حيث أن تجهيز الزوجة لأخذ البويضة منها يتم في نفس الوقت الذي ياخذ من الزوج عينات من الخصية للكشف عن وجود حيامن . حيث لا يقبل الأطباء بالكشف على الزوج أولا للتأكد من وجود الحيامن؟
ج: التلقيح وان كان جائزاً في نفسه إلا انه ليس مجوزاً شرعياً لإرتكاب مقدماته المحرمة كاللمس والنظر المحرمين.

س12: هل يجب علي الخمس فيما ورثـته من أبي علما بأني صرفت جزءامن المال واختلط الباقي بأموال نعطاها من حق السادة من الأخماس؟مع تبيين اذا كان الحكم يختلف في كون أبي يخمس أو لا؟
ج: لا خمس في الارث. ومع عدم العلم بأنه لم يخمس لا شيء عليك.

س13: من عقد على إمرأة معتدة جاهلة بعدم جواز العقد عليها وكان الرجل جاهلاً أيضاً ، فهل تحرم أو يصح العقد عليها بعد إنتهاء عدتها؟
ج: في مفروض السؤال لا تحرم عليه مؤبداً ما لم يدخل بها.

س14: الشيعية المتزوجة من سني ولم تطف طواف النساء ، هل يحرم عليها الرجال حتى تطوف ؟ وما حكمها مع زوجها الذي لم يطف طواف النساء؟
ج: لا يحل لها زوجها إلا ان تأتي بطواف النساء ولو بالأستنابة بخلاف فيما لو لم يأت الزوج بطواف النساء واتت به الزوجة.

س15: أراضي موقوفة بحسب الشائع بين الناس لكن غير معلومة جهة الوقف فيها ولا الواقف معلوم ، فهل يصح إعتبارها وقفاً وهل يصح تأجيرها مثلاً للزراعة أو البناء ؟ وكيف يتم تصريف حاصل تلك الأوقاف؟
ج: تثبت الوقفية بالشياع اذا كان مفيداً للعلم أو الاطمئنان وبالبينة الشرعية وبكونه في تصرف الوقف بأن يتعامل فيه المتصرفون معاملة الوقف، وأما تأجيرها فمع عدم ثبوت متول شرعي خاص عليها فولايتها للحاكم الشرعي. واما المصرف فبعد ثبوت أصل الوقفية وعدم ثبوت المصرف ـ ولو بتعامل المتصرفين فيه ـ فان كانت المحتملات متصادفة وغير متباينة كالسادة والفقراء والعلماء وأهل البلد الفلاني تصرف العوائد في القدر المتيقن منها، واذا كانت متباينة وغير متصادفة فان كانت محصورة في أمور معينة تعيين المصرف بالقرعة، وان كانت غيرمحصورة فان كانت بين عناوين أو اشخاص غيرمحصورة فالعوائد بحكم مجهول المالك يتصدق بها على الفقراء، وان كانت بين جهات غير محصورة فيجب صرفها في مثل ذلك في وجوه البر بشرط عدم الخروج عن المحتملات.

س16: شخص مسلم يستضيف أجنبياً على حسابه الخاص في فندق في بلد غير إسلامي ، وهذا الضيف يأكل اللحم غير المذكى شرعاً ويشرب الخمر على حساب المسلم ، فهل يجوز للمسلم دفع ثمن المحرمات التي فعلها الأجنبي؟
ج: لا يجوز.

س17: هل يرى سماحة السيد القائد وجوب تقليد الأعلم من الفقهاء الجامعين للشرائط؟
ج: يجب تقليد الاعلم على الاحوط وجوباً.

س18: ما هو الفرق بين عبارتي " الإحتياط الوجوبي" و " وجوب الإحتياط " الواردة في الرسائل العملية؟
ج: الثانية: فتوى بالاحتياط لا يجوز الرجوع في المسألة الى غير المرجع الذي يقلده.

س19: لو لم تثبت لدي أعلمية السيد القائد دام بقاؤه،فهل يجوز لي البقاء على تقليده؟
ج: الاحوط وجوباً عدم الرجوع الى مرجع اخر في صورة التساوي أيضاً.

س20: على فرض السؤال السابق،لوبقيت على تقليده معتمدا على قاعدة التزاحم، أي أني أرى أن عدم تقليده إضعاف لشوكة الإسلام وابتعاد عن أوامر الولي الفقيه..هل يكون اعتباري صحيحاًوتقليدي لسماحته غير مشكل؟ ما هورأيكم في ما نشر في كتاب " شمس الولاية " من كلام نقل على لسان سماحة السيد محمود الهاشمي ، و الذي أرى فيه (شخصياً) شهادة منه بأن " السيد القائد تدور حوله شبهة الأعلمية... بل لا يبعد أن يكون هو الأعلم" ؟ (علما بأنني لم أتمعن في تلك المقالة المذكورة لسرعة قراءتي لها؟
ج: على كل حال لابد من الرجوع الى الاعلم أو محتمل الاعلمية على الاحوط وجوباً.

س21: إننى فتاة أصبت في حادث سيارة بكسر في العمود الفقري نتج عنها إصابتي بالشلل النصفي التام ، وعلى أثرها نرجو بيان حكم المسائل التالية بالنسبه لنا : حكم صلاتي اليومية- حيث إنني طريحة الفراش وليست لدي سيطرة على المخرجين كلياً، إضافه الى ذلك ثبت ألأطباء جهاز لشفط البول في جسدى؟
ج: وظيفتك من جهة الطهارة وظيفة المسلوس والمبطون المذكورة بالتفصيل في الرسالة العملية ، وأما الصلاة فتأتين بها بالنحو الممكن ولو بالاشارة الى الركوع والسجود.

س22: قام إخوتي جزاهم الله خيراً بجمع مبلغ من المال من المؤمنين بقصد السفر الى > >الخارج لمواصلة العلاج ، فهل يحق لى التصرف في هذه الأموال في الصور التاليه: شراء مكيف لمنزل والدتي. إعداد الطعام بقصد الهديه لأئمه أهل البيت عليهم السلام ، قراءة مجلس حسيني لسيد الشهداء (ع) وأباا لفضل العباس(ع) ، شراء آيات قرآنيه وأدعيه للمنزل. شراء ملابس لى عند سفرى للعلاج الى الخارج ، في حالة زيادة بعض من المال المتبرع 70. لنا بعد العلاج التام بأذنه تعالى ما حكم باقى هذه الأموال؟ علماً بإن هذه الأموال جمعت و تبرع بها المؤمنين لى بقصد علاجى في الخارج؟
ج: في الفرض المذكور لا يجوز التصرف بالمال على غير السفر ومستلزماته ومنها شراء الملابس المحتاج إليها للسفر ، نعم مع العلم برضا المتبرع في صرفه في غير المورد المذكور فلا مانع منه ، وهكذا حكم ما تبقى من المال.

س23: ما هو حكم الأحرام من جده بالنذر؟
ج: يجوز الاحرام من جدة بالنذر للعمرة المفردة.

س24: ما حكم لبس الخاتم و الذي يحتوي على إطار من الذهب الأبيض (ذهب أبيض و ليس فلز بلاتين بل هو ذهب أبيض) ويوجد به فص من حجر كريم للرجل أدامكم الله؟
ج: إذا كانت مادة الاطار المذكور ذهباً إلا أنها ابيضت بسبب اختلاطها بمادة أخرى فهي حرام ، نعم لو كان مقدار الذهب قليلاً بحيث لا تسمى ذهباً عند العرف فلا مانع منه.

س25: اني لبناني في كندا. احب ان اقول ان هذه الصفحة جيدة جدا ونشكركم كثيرا على هذا الجهد والعمل العظيم وانشاء الله اجركم عند الله. احب ان اسألكم سؤال: انااقلد السيد السيستاني. احب ان اغير وانتقل على تقليد السيد القائد لأني اجد فيه ميزتين: المرجعية والقيادة السياسية (ولاية الفقيه). ورأيي الشخصي ان تقليد السيد القائد افضل واسلم من تقليد غيره. أرجو ان تعطوني رأييكم والحكم الشرعي لطريقة الانتقال؟
ج: لا يجوز العدول من مجتهد الى آخر الا اذا أحرز أعلمية المجتهد الثاني او احتمل ذلك، فيجب العدول على الاحوط وجوباً.

س26: هل يجوز استعمال الرق (كالدف لكن دون خلاليل) في الموالد والاعراس؟
ج: أستعمال آلات العزف و الموسيقى بكيفية لهوية مطربة متناسبة مع مجالس اللهو والطرب حرام ولكن لايبعد جواز ذلك بمقدار ما كان مصحوباً بالغناء في خصوص مجالس زفاف العروس النسائي.

س27: هل يجوز للمرأة ترشيح نفسها للبرلمان في بلد لا يعتبر الدين الإسلامي المصدر الوحيد للشريع, بل مصدر رئيسي له كحال معظم البلدان الإسلامية , أم لا؟
ج: لا مانع من ترشيح المرأة نفسها للمجلس النيابي مع مراعاة الضوابط والحدود الشرعية وما لم يستلزم مفسدة.

س28: هل يجوز شرب حساء الدجاج غير المحرز تذكيته وهو مستورد من بلد غير إسلامي . إذا ذاب و استهلك الدجاج في الحساء؟
ج: لا يجوز.

س29: هل يجوز تصديق الروايات التي تتضمن تحضيرا لروح أحد الأشخاص أم لا؟
ج: لا يجب.

س30: ما حكم الاقمشة التي نشتريها في دولة البحرين من محلات لا نعرف أصحابها والبائع أسيوي الجنسية هل هي طاهرة وماذا نفعل إن لم تكن؟
ج: محكومة بالطهارة.

س31: هل كتابة هذا جلد طبيعي حجة على أن البضاعة جلدية؟
ج: مجرّد الكتابة ليست حجةً شرعية إلا أن يحصل الاطمئنان والوثوق منها.

س32: إذا شككت أن هذا الجلد طبيعي أو لا ما حكم الصلاة فيه؟
ج: اذا شكّ في كونه من الجلد الطبيعي أو غيره يحكم بالطهارة وتصح الصلاة فيه.

س33: متى سيتم وضع الرسالة العملية بين أيدينا فنحن الأيتام أيتام آل محمد وفي أمسّ الحاجة إلى هذا السفر المبارك والآن مع عدم وجوده وإلى أن يوجد هل نرجع إلى رسالة الإمام الخميني(سلام الله عليه) مع العلم أننا كنّسا مقلدين للسيد الخوئي وعدلنا في المطلق إليكم وهل هناك إشكال في هذا العدول؟
ج: لك الرجوع الى كتابنا ( أجوبة الاستفتاءات) بجزئيه و لا بأس بالعمل بكتاب تحرير الوسيلة للسيد الامام الخميني(قدس سره الشريف) ما لم يكن رأينا خلاف رأيه المبارك.

س34: بالنسبة للصوم المستحب :مثلاً أريد صوم الخامس عشر من شعبان وأنا أعلم أنني سأكون مسافراً في هذا الوقت فهل يجوز لي النذر وأنا في الحضر بأن أصوم ولو كنت مسافراً أو لو كنت مسافراً هل يجوز لي النذر بصوم اليوم الثاني الذي سأكونه بالسفر أيضاً . ومسألة في هذا الموضوع أنني كنت سألت أحد العلماء فقال لي يمكنك ذلك ففعلت ذلك وسافرت وأنا في السفر قيل لي لا يمكنك الصوم فإتصلت بالمكتب الشرعي فقال لي أفطر فأفطرت فما الحكم هنا وكيف أتصرف؟
ج: نذر الصوم في الحالتين المذكورتين صحيح ويجب الوفاء به، ولو كان نذره صوم يوم معين بدون تقييده بالسفر و صادف ان سافر فيه أفطر وعليه القضاء ولا كفارة عليه، و لو كان نذره ان يصوم يوم معين في السفر صح صومه فيه ولا شيء عليه و لو أفطر فعليه القضاء و الكفارة.

س35: بالنسبة للصوم المستحب أنا متعاقد في العمل ضمن عدد معين من الساعات وفي أوقات لا يمكنني إنهاء كل الدوام فأبقى مقصراً ويدعونني الإخوان للإفطار فأمتنع بهذه الحجة أنه لا يوجد لدي الوقت علماً أنه المتعاقد لا يحق له تناول الطعام من دوامه بل ساعة دوامه تقف عند بدء الطعام وتعمل بعد ذلك في هذه الحالة ماذا أفعل وهل علي تلبية الدعوة علماً أن نفسي الأمارة الشرهة تتمنى ذلك الإفطار فأقع بين نارين نفسي والدعوة فمرة أقول لبي دعوة الإخوان وأجد نفسي تحدثني الحمد لله الذي دعوني سوف أتخلص من الصوم ومرة تحدثني لا تفطر لتؤدب نفسك و مرة أخرى عليك بالدوام وهكذا فأكون محتاراً في هذا المجال و مرة أكون غير مطمئن للإفطار فأكون أقول ذهب صومي لليوم مع وجود فتوة واضحة فأكون محتاراً بكل هذا فنرجو من سماحتكم الإرشاد في هذا الموضوع الذي يقلقني كثيراً إذ لا أعرف هل أنا مطيع لهواي أو أهرب من الفتوة الواضحة أو بسبب الدوام أقنع نفسي أو؟
ج: قبول دعوة المؤمن للإفطار في الصوم المستحب أمر راجح شرعاً ولا يفوته بذلك أجر وثواب الصوم بشرط فعل ذلك بنية التقرب الى الله عز وجل.

س36: هل يجب تخميس المال الذي في الذمة ( أو الدين ) الذي دفعه المكلف للغير ولم يحصله بعد، وما الحكم لو كان لايرجى تحصيله أو أن أمله في تحصيله يكاد يكون منعدما ؟
ج: إذا كان قد أقرضه قبل حلول رأس سنته الخمسية عليه فلا فيجب دفع خمسه إلا عند استرداده.

س37: هل يمكن عمل الخيرة وعدم العمل بها .
ج: لا الزام شرعي بالعمل طبقاً للاستخارة ولكن الأفضل ان لا يعمل على خلافها.

س38: ما حكم لبس الخيوط الخضراء التي توزع عند المزارات المطهرة.
ج: لا مانع منه.

س39: ما هو حكم فتح مجمعات الحاسب الالي التي تسمى ( مقهى الكمبيوتر ) مع انه قد يختلف استعماله من بلد الى بلد ومن فرد الى اخر فماحكم اصل التجارة فيه بتأجير الحواسب بالساعات وماحكم عمل المكلف فيه؟
ج: لا مانع من العمل في تأجير الحواسب والاستثمار التجاري في هذا المجال، نعم لا يجوز تأجير الحاسب لمن كان غرضه استعماله في الحرام أو من اراد الانتفاع منه في ذلك، ويحرم أخذ الاجرة عليه.

س40: اذا كانت في المقهى خصائص مميزة مثل الاطلاع في الانترنت على مالايصح ولايجوز الاطلاع عليه فهل يصح العمل فيه ؟
ج: الميزان هو ما تقدم في الجواب الرقم 39.







يوزرسيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2007, 05:07 PM   #2
جار الورد
غير مسجل



 

 

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله

موضوع مهم جدا وانا احتاج مثله ولكن بعض المسائل لم افهمها







  رد مع اقتباس
قديم 10-28-2007, 07:36 PM   #3
يوزرسيف
عضو متميز
 
الصورة الرمزية يوزرسيف





 

يوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really nice

 

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: المجموعة الثانية والتي تضم مواضع إبتلائية متعددة ، س41: متى تلج الروح في جنين الإنسان ، ما هي فتاوى؟
ج: على الظاهر في الشهر الرابع.

س42: ظهر في بلادنا ما يسمى بـ (البالطو) أي عباءة الكتف، وكانت في بداية ظهورها واسعة وغير ملفتة، ولكن الآن قد أسيء إليها بحيث أصبحت غالبية الفتيات يفضلونها مخصرةً فتكون مفصلة للجسم وبارزة لمفاتن الفتاة، فما حكم لبس هذه العباءة؟
ج: لا يجوز ارتداء اللباس في الفرض المذكور.

س43: ما حكم لبس (البالطو) إذا كان شفافاً؟ وكذلك ما يعمل في أسفله من نقوشات ملفتة يكتب عليه أسمها بالحروف المقطعة وغير ذلك؟
ج: لا يجوز ارتداء اللباس إذا كان حاكياً عن ما تحته أو إذا كان ملفتاً للنظر لسبب ما.

س44: هل يعتبر البنطلون مجاباً شرعياً للمرأة مع أنه يظهر محاسنها ويجسمها خاصةً إذا لم تلبس فوقه شيئاً آخر؟
ج: لا يجوز ارتداء اللباس الذي يبرز مفاتن الجسم امام الأجنبي.

س45: ما حكم الفتاة المتجاهرة بالسفور؟ أو قد يكون عليها حجاب ولكن ليس على الوجه الصحيح كأن يكون قصيراً لا يغطي تمام الشعر أو يكون شفافاً؟
ج: إذا توفرت شروط وجوب النهي عن المنكر يجب نهيها عن المنكر طبقاً للمراتب المذكورة في الرسالة العملية.

س46: إذا كان شخص يبيع هذه العباءات وتطلب منه بعض الفتيات بعض الأشياء التي تخالف الشرع كأن تطلب منه أن تكون العباءة الكتفية لاصقة على الجسد بحيث تبرز مفاتنها فما هو الحكم؟
ج: إذا كان شراؤها لغرض ارتدائها امام الأجنبي فلا يجوز بيعها.

س47: بالنسبة إلى طالبات الجامعة والموظفات يضطرن إلى لبس هذه العباءة الكتفية فما هو الحكم؟
ج: في المورد الذي يحرم لبسها لا يجوز ارتداؤها ما لم يكن عن اضطرار يصل إلى حد رفع التكليف

س48: ما المقصود بالتحديد بالمجالس الطربية، وما حكم الغناء والموسيقى اللهوية في المواليد الاسلامية؟
ج: مجالس الطرب واللهو هي مجالس أهل الفسق والمعصية، أما الغناء والموسيقى اللهوية المتناسبة مع مجالس اللهو والطرب هما محرمان حتى في المواليد الاسلامية.

س49: اتت رأس سنتي الماليه ووجب علي الخمس في بعض اموالي غير المخمسة، ففعلا قمت بدفع جزء من الاموال الى وكيلكم اما الجزء الآخر فقد احتجته لقضاء بعض حوائجي لكوني طالب في الغربة علما بانني قد وضعت في قرارة نفسي انني سوف ادفع الباقي عندما تستقر حالتي هل عملي هذا فيه اشكال...
ج: وجب عليك في مفروض السؤال مداورة مقدار الخمس مع أحد وكلائنا، ومن ثم تؤديه على دفعات حسب استطاعتك زماناً ومقداراً.

س50: هل يجب الخمس على الطالب الجامعي الذي يستلم مكافأة شهرية من حكومة دولته؟
ج: لا خمس في المكافأة.

س51: ما هو رأي سماحة القائد في حكم التدخين بالتفصيل؟
ج: اذا كان فيه ضرر معتنى به على المدخن فلا يجوز.

س52: في الفنادق ببعض الدول اللإسلامية تعرض بعض الفتيات أنفسهن للزنا مقابل أجر معين فهل يجوز الذهاب الى هذه الفنادق واجراء عقد المتعة معهن بموافقتهن؟
ج: يكره التمتع بالزانية خصوصاً المشهورات بالزنا إذا استلزم ذهابه إلى تلك الأماكن هتكاً له أو مفسدة اخرى فلا يجوز.

س53: لا يخفى على حضرتكم ما الى الأنترنت من فوائد في العصر الحاضر من أختصار للوقت وتسريع الأتصال وما الى غيرها مما لا يحصى هنا . ولكن نظراً الى عدم وجود الضمانة والموثوقية فيها فأننا نحتاج الى رسالة أو فتوى مختومه بأسم السيد أو من يوكله دام ظلة يخبرنا فيها أن الموقع المذكور والبريد الألكتروني هما صادرين من قبلة وإن الذين يتولون الأجابة عن الرسائل الألكترونية أنما يمثلان أرائه وفتواه دام ظله الوارف على روؤس الأنام؟
ج: إذا حصل الاطمئنان بصدور الفتوى من الموقع التابع لمكتبنا جاز الاعتماد عليها.

س54: ما هو حكم الأحرام من جده بالنذر؟
ج: يجوز الاحرام من جدة بالنذر للعمرة المفردة.

س55: هل هذا الجواز للجميع أم لخصوص المقيمين في جدة حسب المسألة رقم 87 في كتاب مناسك الحج؟
ج: الحكم المذكور غير خاص بالمقيمين فيها.

س56: وما هي صيغة الأحرام بالنذر؟
ج: هي: ان يقول: للّه عليّ أن أحرم من المكان الفلاني.

س57: هناك بعض العطور يوجد فيها كحول ومكتوب عليها ذلك هل نستطيع استعمالها وما حكم ذلك؟
ج: محكومة بالطهارة ما لم تتيقن ان الكحول مائعة بالأصالة.

س58: بعض قناني الخل توجد فيها مادة السبيرتو هل هي حرام؟
ج: حكمها ما ذكر في الجواب المتقدم.

س59: هناك بعض الماكولات فيها شحوم ولا نعرف ما نوع الشحوم، هل هي حيوانية أو غير ذلك؟
ج: محكومة بالحلية والطهارة في الفرض المذكور.

س60: انا اعمل في مطعم اجنبي وفي ذلك المطعم انواع اللحوم وطبعاً كلها حرام، ومن بينها (اجلكم الله) لحم الخنزير، وبعض الاوقات اشرب ماء في اواني يستخدمونها بعد ان اسمي عليها، واصلي على محمد وآل محمد، واشر ب بعد غسلها بالماء ثلاث مرات هل ذلك يكفي؟
ج: تطهر الانية في الفرض المذكور بغسلها مرة بالكثير، ولا ينبغي ترك الاحتياط بالتثليث.

س61: وهل كل ما يمسكونه نجس ومحرم علينا مع ملاحظة ان ايديهم دائما رطبة ومبللة؟
ج: اهل الكتاب محكومون بالطهارة ذاتاً، فما في ايديهم من الأواني و امثالها محكومة بالطهارة ما لم يعلم بتنجسها.

س62: هل يجوز أو (يحق) للزوج منع زوجته من شرب أو أكل شيء معين، و خصوصاً إذا كان هذا الشيء مضراً للصحة، فلدينا رجل يمنع زوجته من شرب (الأرجيله) منعاً باتاً، لدرجة أنه يهددها بالطلاق لو رآها تشربها، و هذه المرأة قد تعودت منذ صغرها على شرب هذا النوع من الدخان، و هي تشربها سراً عند زيارتها لإحدى جيرانها أو في المآتم، و عندما ينصحها أبنائها تقول: ( ليس لأحد حق علي، فأنا إن شربت لن أضر إلا نفسي، و أنا أعرف مصلحتي أكثر من غيري )، و يقول لها أبناءها أنه لا يجوز لها مخادعة زوجها و الشرب من وراء علمه، و أن الحسين (عليه السلام) لا يريدها في مأتمه إن كانت تعصي زوجها فيه، و مع كل هذا لا تستمع هذه المرأة لنصائحنا، فهل يجوز لهذه المرأة معصية زوجها بهذه الحجة؟ وإذا كان لا يجوز لها معصيته، فنرجو منكم أن تبعثوا لنا في الرد نصيحةً لها من قبلكم، لعلها تسمع كلامكم.
ج: لا يجب عليها اطاعته في ذلك، إلا اذا كان موجباً لتضييع حقه عليها، نعم اذا كان في شرب الدخان ضرر معتنى به فلا يجوز لها شربه.

س63: هل يجب على الموظف أن يجعل رأس السنة لخمسه أول الشهر؟
ج: رأس السنة أمر واقعي يبدأ باستلام الراتب لمثل العامل والموظف أو اليوم الذي يتمكن فيه من الاستلام.

س64: هل يجوز بلع الدم الخارج من بين الأضراس, وهل بلعه مفطر للصيام؟
ج: إذا كان الدم مستهلكاً في الريق فلا مانع من بلعه ولا يكون مفطراً، والا حرم بلعه ويكون مفطراً.

س65: هل بلع النخام النازل من الأنف إلى الفم مفطر للصيام, وهل الحالة نفسها تسري إلى البلغم النازل من الرأس؟
ج: الاحوط الاجتناب عنه فيما لو كان ذلك بعد وصولها الى فضاء الفم.

س66: سمعنا عن بعض الفقهاء انه يجوز الغناء والرقص ليلة الزواج للنساء مع بعضهن البعض دون ان يراهن الرجال. فهل الجواز مقتصرٍ على ليلة الزواج لأنه اصبح في هذا العصر اكثر من ليلة واحدة , فهناك ليلة عقد القران وليلة الحناء وليلة الحفلة وبعد انتهاء فترة الخطوبةاو عقد القران تاتي ليلة الزفاف وايضا تكون هناك حفلة خاصة بالنساء؟
ج: لا بأس في التغني للنساء في خصوص مجلس زفاف العروس، وأما الرقص فإن كان بكيفية تثير الشهوة فهو حرام سواء كان في مجلس زفاف العروس أم لا و سواء كان في المجلس الخاص باالنساء ام لا.

س67: أريد صوم الخامس عشر من شعبان وأنا أعلم أنني سأكون مسافراً في هذا الوقت فهل يجوز لي النذر وأنا في الحضر بأن أصوم ولو كنت مسافراً، أو لو كنت مسافراً هل يجوز لي النذر بصوم اليوم الثاني الذي سأكونه بالسفر أيضاً؟
ج: نذر الصوم في الحالتين المذكورتين صحيح ويجب الوفاء به، ولو كان نذره صوم يوم معين بدون تقييده بالسفر وصادف ان سافر فيه أفطر وعليه القضاء ولا كفارة عليه، ولو كان نذره ان يصوم يوم معين في السفر صح صومه فيه ولا شيء عليه، ولو أفطر فعليه القضاء والكفارة.

س68: هل يعتبر سماحة السيد فرقة الشيعة الشيخية أو (الإحقاقية) كما يسمونها والمنتشرة في بعض مناطق الخليج فرقة مغالية..وإذا كانت كذلك فهل تجوز الصلاة خلفهم..وما حكم من صلى جاهلا قاصرا أو مقصرا علما بأنا قد سمعنا من بعض الأخوة الثقاة المؤمنين ينقل عن السيد الخوئي رحمه الله تعالى (أن الصلاة خلفهم غير جائزة)؟
ج: شروط امام الجماعة مذكورة في أجوبتنا، واما احرازها فيعود الى المكلف.

س69: هل يجوز لي أن أصلي وراء إمام يقلد الشيخ حسين العصفوري ( أخباري ) مؤتما به في صلاة الجماعة علما أني أقلد سماحتكم؟
ج: من كان جامعاً لجميع شرائط إمامة الجماعة المذكورة في الرسائل العملية يجوز الاتمام به.

س70: هناك حيوان بحري يسمى أم الربيان " الاستكوزا " يحتوي جسمه على قشرة سميكة شبيهة بقشرة الربيان لكنها أسمك واكبر ومختلفة عن فلس السمك . ما حكم أكلها؟
ج: ان كان من جنس الروبيان يجوز اكله.

س71: عملت بفتوى للسيد الخوئي لفترة ثم توقفت عن العمل بها ( احتياطا ) ثم تبين لي أن رأي سماحتكم مطابق لرأي السيد الخوئي ( فزددت اطمئنانا ) فعملت بها مرة أخرى ثم تبين أن رأيكم لم يكن مطابقا لرأي السيد الخوئي فهل يجوز لي أن أعمل بنفس الفتوى على رأي السيد الخوئي الآن؟
ج: لا بأس به في مورد السؤال.

س72: ما هو حكم الصلاة خلف الامام الذي لا يعترف بولاية الفقية؟
ج: مجرد عدم قبول ولاية الفقيه لشبهة علمية اجتهاداً او تقليداً لا يوجب الفسق والخروج عن العدالة، ولكن اظهار العداء للولي الفقيه ولمن يواليه والتجاهر بالكلام في ذلك يتنافى مع العدالة ولا يجوز بحال، فلا يصح الاقتداء بمن يتورط في مثل ذلك.

س73: امرأة عندها استحاضة متوسطة أغتسلت بعد اذان الفجر فهل يصح صومها؟
ج: لا يشترط في غسل المستحاضة لصلاة الفجر ان يكون قبله فلا يضر الامر المذكور بصحة الصوم.

س74: أنا أحد مقلديكم من طلاب الجامعة في المنطقة الشرقية في السعودية، ومن متطلبات الدراسة في هذه الجامعة مادة تطبيق خارج الجامعة أو داخلها علما ان هذه المادة تدخل في حساب المعدل. ومدة هذا التطبيق 28 اسبوعا وقد اكملت مدة 26 اسبوع من هذا التطبيق في مدينة الرياض وهي تبعد 400 كيلومترا تقريبا عن منطقتي. السؤال: هل كنت اعتبر في هذه المدة في حكم الطالب او الموظف، بحيث هل كان يجب ان اصلي تماما ام قصرا في حالة عدم اقامتي لعشرة ايام في الرياض. علما بأن طبيعة العمل في تلك المدة عادة لا تكون دراسة اكاديمية بل عملاً كعمل الموظفين. وعلى الطالب العودة الى الجامعة بعد انقضاء فترة التطبيق والبقاء لمدة فصل او فصلين دراسيين يتم خلالهما تقييم عمله في فترة التطبيق ووضع درجة له على ذلك. وفي حال عملي بعكس الحكم فهل يجب علي القضاء؟
ج: اذا كان التطبيق تكميلاً لدراستك فلا يعد شغلاً ، فحكمك في السفر حكم سائر المسافرين وما صليته خلاف وظيفتك فيجب عليك قضاؤه.

س75: ما رأي سماحتكم حول الأشرطة الغنائية (الأناشيد) التي تباع وتذاع في الجمهورية, الشبية جدا" جدا" بالموسيقى الغربية والأغاني المحرمة , حيث أن النشيد الإسلامي (السرود الإيراني) الأصيل متعارف عليه ولكن القصد هنا من الأشرطة المتوفرة حاليا" كما ذكرنا الشبيهة بالموسيقى الغربية نرجو من سماحتكم التكرم وتوضيح رأي سماحتكم ......ودمتم لنا ذخرا" حفظكم الله ورعاكم؟
ج: كون الاشرطة تحتوي على الغناء أو الموسيقى اللهوية أم لا موكول الى تشخيص المكلف نفسه فإن رأى انها تحتوي على الغناء او على الموسيقى اللهوية المتناسبة مع مجالس اللهو والطرب فلا يجوز الاستماع إليها ، ومجرد بيعها في الجمهورية الاسلامية الايرانية او إذاعتها من أجهزة الاعلام التابعة لها ليست حجة شرعية على الاباحة والحلية.

س76: هل يجوز حلق اللحية بماكينة الحلاقة ؟؟ علما بأن ما يجري على ماكينة الحلاقة لا يجري على الموس ، أي أن الموس يقطع الشعرة من الأساس ، أما الماكينة فتقوم بتقصير الشعرة حد الامكان ؟
ج: اذا صدق عليه عنوان الحلق فهو حرام على الاحوط.

س77: ما حكم أكل الطعام المحروق (مثل الخبز المحروق أو اللحم أو غيره ...)؟
ج: لا يجوز تناوله ان كان فيه ضرر معتد به.

س78: وفقاً لرأيكم الشريف ، هل يستحب الجهر في صلاة الظهر من يوم الجمعة؟
ج: نعم ولكن لا ينبغي ترك الاحتياط بالإخفات.

س79: ذكرتم في أجوبة الإستفتاءات ج1 مسألة 202 أن غير غسل الجنابة لا يجزئ عن الوضوء على الأحوط ، فهل يجوز الرجوع إلى غيركم في هذه المسألة من الفقهاء الأعلم فالأعلم ؟ (فيكتفي المكلف بالغسل عن الوضوء ، كما في غسل الجمعة و بقية الأغسال المستحبة)؟
ج: المورد المذكور فتوى فلا يجوز العدول.

س80: أنا مهندس أعمل في مدينة معينة لكن يتطلب العمل الذهاب لبعض المدن التي تبعد أكثر من 70 كم و لكن هنالك يوم معين من كل أسبوع للذهاب للمدينة المعينة حسب جدول ثابت.
1- هل الصلاة قصر أم تمام في حالة الجدول الثابت؟
2 ـ في حالة عدم الذهاب أسبوعياً أو عدم الإلتزام باليوم المحدد؟
3- في حالة حاجة العمل للذهاب في يوم مفاجئ لنفس المكان؟
ج: على كل حال اذا كان لديك سفر شغلي واحد على الاقل في كل عشرة ايام تصلي تماماً وتصوم. * تنبيه هذه الأجوبة مطابقة لفتوى ولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أيده المولى * والسلام







يوزرسيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-31-2007, 09:00 PM   #4
يوزرسيف
عضو متميز
 
الصورة الرمزية يوزرسيف





 

يوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really nice

 

Smile رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد: أضيف الدفعة الثالثة من أجوبة الاستفتاءات لولي أمر المسلمين السيد القائد دام ظله : س81 - كيف يكون تطهير الاناء الذي وضع فيه لحم الخنزير اجلكم الله؟ وهل الحكم بتطهيره كما لو شرب منه الخنزير؟
ج: تطهير الاناء كسائر الأواني المتنجسة.

س82 - ماحكم اكل الدجاج المذكى، اذا قلي -او طبخ- في زيت مع دجاج غير مذكى؟ وكذلك ماحكمه اذا قلي في زيت مضاف له شحم الخنزير؟
ج: يجب الاجتناب عنه في الفرضين.

س83 - ما حكم من يمارس التدخين عمدا في رمضان هل يعتبر مفطرا وماذا يترتب على ذلك ؟
ج: لا يجوز شرب الأدخنة في نهار شهر رمضان عمداً وهو موجب للكفارة أيضاً.

س84 - في أي من الحالات التاية يجب غسل مس الميت ؟
الف - إذا مس بشرة الميت سهواً
ب - إذا مس أحد أجزاء الجسد الداخلية ( من دون أن يمس الجلد ) عمداً ( إذا كان العظو لا يزال داخل الجسد سواء كان متصلاً أو منفصلاً عنه ).
ج - إذا مس أحد أجزاء الجسد الداخلية ( من دون أن يمس الجلد ) سهواً ( إذا كان العظو لا يزال داخل الجسد سواء كان متصلاً أو منفصلاً عنه ).
د - إذا مس أي عضو من أعضاء الجسد وهو منفصل عنه . كمس القلب المنفصل عن الجسد سهواً
هـ - إذا مس أي عضو من أعضاء الجسد وهو منفصل عنه . كمس القلب المنفصل عن الجسد عمداً - و هل هنالك فرق بين المس من غير عمد و بين المس عمداً من غير الإنتباه بأن مايمسه جثة ؟
و- و هل يجزيء غسل مس الميت عن الوضوء كما هو الحال في غسل الجنابة ؟
ز- هل الماء المتقاطر من هذه الجثث و الأعضاء طاهر أم نجس ؟
ج)
الف - إذا مس بشرة الميت (بعد برد تمام جسده وقبل تمام غسله) وجب عليه غسل المس سواء كان سهواً أم عمداً.
ب - لا فرق بين الاجزاء الداخلية والخارجية في الحكم.
ج - لا فرق بين السهو والعمد في الحكم.
د - كل ما كان يوجب مسه الغسل في حال الاتصال يكون كذلك حالة الانفصال.
هـ - لا فرق بين العمد وغير العمد في الحكم، وكذا لو مسه جاهلاً بأنه بدن ميت.
و- وغسل المس لا يجزي عن الوضوء.
ز- قبل غسلها الصحيح نجس، واما بعده فطاهر.

س85 - ما هي نية صوم شهر رمضان المبارك؟ و هل يجب تكرارها كل يوم؟ وهل نومك على أنك ستصوم غداً أو الاستيقاظ للسحور يجزي عن النية؟
ج: نية الصوم هي القصد إلى العبادة المذكورة بقصد القربة لله تعالى، ولا تجب النية في كل يوم بل يكفي النية عن جميع الشهر مع الاستدامة في كل يوم إلى آخره ، ولا يشترط في النية التلفظ بل هي العزم على الصوم.

س86 - هل يجوز شراء واسهلاك واستعمال، البضائع الإسرائيلية، وبضائع الدول التي تدعم إسرائيل مادياً مثل أمريكا؟
ج: لا يجوز شراء وترويج البضائع الاسرائيلية، وكذا بضائع الدول التي تستفيد من نفع بيع وترويج منتوجاتها في دعم الكيان الصهيوني الغاصب.

س87 - ما حكم خروج الدم من اللثة أثناء الصيام ؟ وماذا أفعل إذ لم يسمح الوضع بغسل الفم ؟
ج: لا يجوز بلعه إلا إذا استهلك في الريق فهو محكوم بالطهارة، ولا مانع من بلعه عندئذ.

س88 - هل يجوز لي أن أجهر بقراءة السور في صلاتي الظهر و العصر , علماً بأني أخطأ و اكرر كثيراً إذا قرأت اخفاتاً ؟
ج: لا يجوز الجهر بالقراءة حتى في مفروض السؤال.

س89 - أنا شاب في عمر السابعة عشر، عندما أحاول التدخين مع أصدقائي بالأرجيلة يواجهونني بالقول أنَّ سماحة أية الله العظمى السيِّد علي الخامنئي يحرِّم ذلك على المبتدئين،فهل هذا صحيح؟
ج: إذا كان تدخين النرجيلة موجباً لضرر معتنى به عليك فلا يجوز.

س90 - طالبة مغتربة للدراسة في منطقة تبعد مسافة عن بلدتها بحيث تعود الى منطقتها كل خمسة أيام. السؤال الأول :اذا نوت الاقامة في المنطقة التي تدرس فيها وأتمت الصلاة وصامت صوم قضاء ثم أصابها ظرف طارئ اضطرها الى السفر الى منطقتها قبل اتمام العشرة أيام فما حكم الصلوات التي أتمتها والأيام التي صامتها؟ السؤال الثاني :اذا نوت الاقامة وكانت تنوي الصوم قضاء ولكن في أول أيام اقامتها أتتها الدورة الشهرية 5 أيام فهل يمكنها الصوم واتمام الصلاة بعد انقضاء الدورة الشهرية علما بأنها لن تمكث أكثر من عشرة أيام؟
ج: 1- يصح ما اتيت به من الصلاة والصوم ويبقى حكم التمام والصوم حتى الخروج من المكان الذي نويت الاقامة فيه.
2- إذا كان مجموع الايام عشرة (بما فيها أيام العادة) تصلين تماماً وتصومين.

س91 - ما حكم الجلود المستوردة من الدول الغير إسلامية هل هي طاهرة أم نجسة عند السيد الخامنئى
ج: مع العلم بعدم تذكيتها محكومة بالنجاسة، ومع الشك في ذلك محكومة بالطهارة، ولكن لا تصح الصلاة فيها.

س92 - هل يرى السيد الخامنئى طهارة أهل الكتاب
ج: أهل الكتاب طاهرون ذاتاً على الأقوى.

س93 - هل تقبل شهادة حالق اللحيه في عقد النكاح ؟ أو في غيره
ج: لا يشترط الشهادة في صحة عقد النكاح، وكيف كان حالق اللحية عصياناً محكوم بالفسق على الأحوط.

س94 - هل تتحقق الإستحالة في الجلاتين الحيواني ( المادة الهولامية ) المستخرجة من عظام الحيوانات المجهولة التذكية أو المحرم أكلها كالخنزيز مثلا أو الميتة كالبقر ؟
ج: الاستحالة فيه ممكنة.

س95- توجد في الأسواق أجبان مصنوعة في بلدان إسلامية أو غير إسلامية ويدخل من ضمن مكوناتها كما هو مكتوب عليها انفحة عجل أو منفحة عجل وبعض الأنواع يتبعونها بكلمة (حلال) ، فهل يجوز أكل هذه الأجبان ؟
ج: الانفحة طاهرة وحلال ولو أخذت من الحيوان غيرالمذكى.

س96 - الى حضرة السيد الفاضل علي الخامنئي سلام من الله عليكم و رحمته ... اما بعد فأنا واحد من ملايين الشباب المسلمين الذين يراقبون الاحداث الجارية اليوم ياسيدي في فلسطين بكل حزن و الم ، و بكل غضب قد ينفجر بركانه يوما و يحرق اليهود اجمع . و نحن على اتم الاستعداد للذهاب الى ساحة القتال لنقدم ما نستطيع عليها من واجب لاخواننا الفلسطينيين و لكن نحن نحتاج لمن يساعدنا و يحثنا على الجهاد . و مقصدي من كل هذه المقدمة ان اسئل سيادتكم بكل تواضع ..لماذا هذا التأخير لفتوى الجهاد في فلسطين ؟ انتم يا سماحة السيد اعلم بهذه الفتاوي و هذا الحال و نرجو من سيادتكم الموقرة ان تجيبوا على السؤال و التعليل ان امكن.
ج: فتوى الدفاع عن الشعب الفلسطيني المظلوم والقدس الشريف صادرة منذ أمد بعيد وعلى جميع المسلمين محاربة العدو الصهيوني الغاصب بكل وسيلة ممكنة ومشروعة.

س97 - اذا شك في صيام يوم واحد في قضاء شهر رمضان. وجاء رمضان التالي فهل تجب الكفارة؟ وما هي؟
ج: لا شيء عليك في مفروض السؤال.

س98- هل تجوز الصلاة بالنعال؟
ج: إذا كان المقصود بالنعال الحذاء الذي يغطي جميع القدم فلا يجوز لبسها في الصلاة إلا إذا كان مضطراً إلى لبسها فتصح الصلاة فيها.

س99- هل يجوز حلق الذقن بالموس او بالالة الحلاقة؟
ج: لا يجوز حلق اللحية على الأحوط، ولا فرق في ذلك بين الموس وآلة الحلاقة فيما إذا كان يصدق عليه عرفاً حلق اللحية.

س100- إذا حصل اليقين من حصول العقد المنقطع أولاً والدائم ثانياً, وشُكَّ في وقوع الدائم في وقت المنقطع ليُعتبر لاغياً, أو بعده ليحتاج الفراق إلى طلاق. ما هي الأصالة هنا, وعلى ماذا نبني؟
ج: يستصحب بقاء مدة العقد المنقطع ويعتبر العقد الدائم لاغياً، والأحوط تجديد العقد.

س101- اعترف الزوج بالتوكيل في الطلاق, وبعد وقوعه وانقضاء المدة تزوجت, فجاء بعد عامين ليدّعي هزله وعدم حديّته في التوكيل مع أنها تزوجت مراعية انقضاء المدة والموازين الشرعية. هل يُعتدّ بادّعائه هذا بعد طول هذه المدة مما يُسبِّب حرجاً شديداً؟
ج: إذا المرأة متيقنة بوقوع الطلاق لا شيء عليها، ومع الاختلاف يراجع المحكمة الشرعية الصالحة.

س102- في صلاة الجماعة لو كان المأموم في الأولى والإمام في الثانية، والصلاة صلاة ثلاثية أو رباعية، وكان المأموم مشتبهاً في أن يقرأ مع الإمام التسليم مع التشهد ناوياً القربة المطلقة في ذلك وغير ملتفت إلى أن التسليم يخرج من الصلاة، فما حكم صلاته في هذه الحالة؟
ج: إذا سلم في غير محله وجب عليه سجود السهو.

س103- لو قرأ الإمام كلمة في السورة بمد مع عدم كون الكلمة متضمنة المد الواجب أو غيره بلحاظ تفاعله وانسجامه مع الآيات، فما حكم صلاته؟ وهل يجب على المأموم تنبيهه أثناء الصلاة؟
ج: لا يضر المد ولو كان في غير محله في صحة صلاة الامام أو المأموم.

س104- اشكركم على الاستجابة لكن احب ان استفسر عن متى اعتبر متردداً بين عملي و وطني هل بترددي مرتين اوثلاث كل عشرة ايام ام اكثر اي ماهو المقياس لذلك فأنا لدي الحالتين احيانا اتردد واحيانا تمر فترة اقيم فيها؟ ثم اذا قررت منذ هذه اللحظة الى موعد اجازتي القادم أن اتردد كل عشرة أيام بين عملي ووطني فما هو الحكم في هذه الفترة ؟
ج: يكفي التردد مرة واحدة كل عشرة أيام أي ان يكون لديك سفر شغلي واحد كل عشرة أيام. واذا بقيت عشرة أيام في مكان فالسفر الشغلي الأول بعد ذلك تصلي فيه قصراً وثم تصلي تماماً في الأسفار الشغلية اللاحقة. ويجري عليك حكم التمام من حين انشاء السفر لا نيته.

س105- ما حكم النظر الى النساء المسلمات السافرات الذين لا ينتهين اذا نهين عن التكشف؟
ج: لا يجوز النظر إليهن في مفروض السؤال.

س106- ما حكم شخص من مدينة القطيف بالسعودية قصد العمرة عن طريق جدة و لكن لجهله بالحكم و بعد سؤاله بعض الأشخاص العارفين قالوا له أن يحرم من مسجد التنعيم و بالفعل أحرم و لكن لم يعلم بالحكم إلا بعد الرجوع للقطيف فما يجب عليه؟
ج: ليس عليه شيء.

س107- أريد أن أستفسر ، أنا أريد الحج هذة السنة فهل يجب علي حلق الرأس كاملا أم التقصير فقط؟
ج: يتخير الرجل بين الحلق والتقصير وإن كان صرورةً، نعم الاحوط له الحلق ولكن لا يتعين عليه.

س108- هل يجوز الصلاة خلف العالم المحتاط صلاة الجمعة العبادية?
ج: تجوز صلاة الجمعة خلفه وتجزي عن صلاة الظهر.

س109- هل يجوز ان يكون العالم المحتاط وكيل لاحد المراجع أو لاكثر من مرجع في إستلام الأخماس؟
ج: لا بأس به.

س110- ما هي الضوابط الشرعيه بالنسبة للأحتلام في شهر رمضان ....؟
ج: اذا احتلم في الليل ولم يلتفت الى ذلك قبل طلوع الفجر فصومه صحيح، واما اذا التفت في الليل ثم بقي عمداً على الجنابة الى الفجر أو نسي غسل الجنابة فصومه باطل، واما اذا احتلم بعد طلوع الفجر أو أثناء النهار فلا يضرّ بصحة الصوم.

س111- انني بعد مدة من قيامي من النوم احس بشيء في بلعومي ينزل الى جوفي... ما هو حكمه؟
ج: لا يضر بالصوم.

س112- امراة يضر بها الصوم لان عندها مرض هذا اذا كانت تعمل وهي الان تعيش في المانيا ومضطرة للعمل لكي ياخذ زوجها حق الاقامة وترك العمل يسبب لها الحرج لانها بالصعوبة حصلت على العمل فهل يجوز لها الافطار حين العمل اذا تحرك عليها المرض مع العلم انها تعمل اربعة ايام في الاسبوع ؟
ج: اذا خافت اشتداد المرض أو طول برئه أو شدة ألمه جاز لها الأفطار بل لا يصح منها الصوم، وتقضي ما فاتها من شهر رمضان قبل حلول الآخر.

س113- ابي من منطقة (أ) تزوج بأمي من منطقة (ب) وانتقلوا بعد ولادتي في منطقة (ب) الى منطقة (ج) حيث يعمل والدي وحيث ترعرعنا ودرسنا و في اجازة عيد الفطر التي تبدأ من 25/رمضان نذهب مع أبي الى منطقة (أ) وطن والدي ونقضي فترة العيد احيانا لا نتم العشرة أيام ماهو حكم صيامنا وصلاتنا في هذ المنطقة، علما انه بعد ان كبرنا تولينا امر الاملاك انا واخوتي في وطن والدي فقمنا باستئجار العامل وغرس الاشجار في المزرعة واصبحنا نرودها بين الفينة والاخرى ولدينا انتماء عاطفي لها؟
ج: ( أ ) ليست وطناً أصلياً لك في الفرض المذكور. فحكمك في ( أ ) هو القصر في الصلاة الا ان تقيم فيه عشرة أيام ، نعم لك أن تتخذه وطناً لك بأن تنوي الاستيطان فيه.

س114- في سنة من سنوات الغفلة أفطرت عمدا عندما استمنيت ومعرفتي لهذه المسألة كانت انه يجب علي صيام شهرين متتاليين، فلم استطيع الصيام لاني أدرس وامار س رياضة عسكرية تحتاج لطاقة كبيرة، فارشدوني على ان اطعم 60 مسكيناً، و بالامس علمت انه يجب علي كفارة الجمع وذلك عندما طرحت هذه المسألة في المأتم، فما حكمي الان افيدوني؟
ج: إذا كنت جاهلاً قاصراً غير ملتفت إلى السؤال فلا كفارة عليك، والا يجب كفارة الجمع على الاحوط، وهي في الوقت الحاضر اطعام ستين مسكيناً، وصيام شهرين متتاليين، وفي صورة العجز عنهما يجب عليك التصدق بما تطيق.

س115- أملك بعض الكتب والملابس التي عقدت العزم على استعمالها ولم استعملها غير أن السنة الحولية مرت عليها، فهل يجب تخميسها؟ و ماذا لو لم تكن استفادتي من بعض الادوات غيركاملة أو قليلة فما حكم خمسها ؟
ج: المعيار في كونها من المؤنة ـ التي لا يجب تخميسها ـ هو صدق الاحتياج اليها بحسب شأن الملكف العرفي وان لم يستعملها. واذا كانت المؤنة مؤلفة من مجموعة أدوات ولم يستعملها كلها فان كان مجموعها في معرض الاحتياج فلا خمس في الادوات التي لم يستعملها أيضاً، وهكذا لو توقف شراء المحتاج اليه منها على شرائها كلها، والا وجب تخميس غير المستعمل منها.

س116- عند الوضوء وتحديدا عند غسل الوجه يترطب بعض مقدم الشعر فهل يجب تجفيفه قبل المسح ؟ ولو وجب مسحه لكن لا يمكن تفادي الأمر بسبب شكل الشعر الطبيعي؟
ج: إذا كانت الرطوبة قليلة بحيث يكون التأثير من الماسح على الممسوح لا العكس فلا اشكال فيها، وهكذا لو كانت الرطوبة كثيرة إلا انها على مقدم الشعر لا الرأس، نعم لابدّ عند مسح مقدمة الرأس عدم ايصال اليد إلى الرطوبة على مقدم الشعر كي لا تختلط رطوبة اليد بتك الرطوبة لان الاحوط في مسح الرجلين ان يكون بالرطوبة الباقية من ماء الوضوء في الكفين.

س117- هل يجوز السهو على النبي والمعصومين عليهم السلام؟
ج: المعصومون صلوات الله عليهم اجمعين منزّهون عن السهو.

س118- أعمل لدى أحد البنوك وقد أستلمت مبلغاً من المال في نهاية العام على أنه مكافأة ( كل موظف يعطى مكافأة نهاية كل عام) فهل يجب فيها الخمس؟
ج: لاخمس في المكافأة.

س119- ما حكم عمل شبية لأحد الائمة او انصار الحسين مع العلم ان الشبية عباره عن مجموعة من الاقمشة الخضراء الحمراء وقطعة خشب.
ج: ما لم تتضمن مراسم الشبيه الكذب، ولم تكن موجبة لوهن المذهب، أو مفسدة أخرى فلا بأس بها، وأما تمثيل دور أحد المعصومين عليهم السلام فمع المراعاة التامة لقداسة واحترام الموضوع وشأن المعصوم عليه السلام فلا مانع منه، ومن الصعب جداً مراعاة الشروط المذكورة كما ينبغي، فلابدّ من الاحتياط في هذا المجال.

س120- هناك أمراه تعاني من مرض ضيق التنفس ولما حملت وفي الأشهر الأولى من الحمل ازداد عليها المرض و كعلاج نصحها الدكتور باستعمال نوعين من البخاخ يستعمل عن طريق الفم عند اللزوم ، النوع الأول عادي والنوع الثاني له مفعول أقوي ويحتوي على مادة كالبودرة تحس بطعمها عند الاستعمال. سيدي ما حكم استعمال البخاخ في نهار شهر رمضان، هل صيامها صحيح أم باطل.
ج: إذا كان ما يدخل إلى الرئة هو الهواء فقط فلا مانع من استعماله وصومها صحيح، واما إذا كان يصحب الهواء دواء أو غبار أو مسحوق ودخل إلى الحلق فلا يجوز ابتلاعه ولا يصح الصوم معه، ولكن إذا تعذر الصوم عليها من دون ذلك إلا مع الحرج والمشقة فيجوز لها استخدامه. * يتبع*







يوزرسيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-31-2007, 09:07 PM   #5
يوزرسيف
عضو متميز
 
الصورة الرمزية يوزرسيف





 

يوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really nice

 

Smile رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله

س121: زوجتي وبنتي مقيمتين عند اهلهما ولظروف الرضاعة افطرت زوجتي هذا الشهر وكنت في معظم ايام هذا الشهراتناول عندهم وجبة الفطور والعشاء وقد ساهمت بمبلغ من المال لنفقة هذا الشهر؟
ج: لا تجب زكاة الفطرة على من كان في عيلولة غيره ليلة العيد.

س122: كم مقدار زكاة الفطرة؟ وهل يمكن ان اخرجها نقداً؟ وما وقت اخراجها على من اخرجها؟ وهل تجوزوا اعطاءها للاقارب المحتاجين؟
ج: يجزي دفع صاع أي ما يقارب ثلاثة كيلوات من الغلات الأربع أو ثمنها ويستحب دفعها الى الفقراء من ذوي الأرحام.

س123: بالنسبة للكفارة الواجبة على زوجتي هل يمكن اخراجها نقدا ودفعة واحدة الى فرد واحد من الاقارب المحتاجين؟
ج: لا بأس به بل الأحوط ان لا يدفع الى الفقير أقل من صاع أو قيمته.

س124: قررت ان أعقّ العقيقة عن بنتي واريد ان تكون موافقة لسنة رسول لله عليه واهله صلوات الله وسلامه. علما انه قد مر على ولادتها 46 يوما. اطلب كييفية اقامتها وما يجب علي القيام به.
ج: تأخير العقيقة عن اليوم السابع لعذر أم لا لايسقط استحبابها المؤكد، واما كيفيتها والاحكام المتعلقة بها فلتطلب من الرسالة العملية.

س125: ماهو رأي سماحتكم حول كفارة الجمع . أهي واجبة أم احتياط ؟
ج: الافطار العمدي على الحرام موجب لكفارة الجمع على الأحوط وجوباً.

س126: انا اعمل في مكتب ولي زميل يدخن وانا صائم فما حكم صيامي بسبب رائحة الدخان مع علمه اني صائم وما الحكم في ذلك وهل يعتد اذا كان الدخان كثيف او ليس كثيف؟
ج: لا يضر بصومك مطلقاً.

س127: ما حكم رؤية الهلال بواسطة الأجهزة الفلكية الحديثة المستخدمة حاليا وهل يؤخد بها في مسألة الصوم والإفطار؟
ج: الاستعانة بالأجهزة الحديثة في رؤية الهلال وتحديد منزلته لا بأس به إلا أن المعتبر شرعاً هو الرؤية بالعين المجردة وهي التي تدور مدارها الأحكام الشرعية المترتبة عليها.

س128: هل يجب تعيين رأس سنة خمسية مع العلم بعدم وجود ربح يجري عليه حكم الخمس.
ج: لا يجب تعيين رأس سنة خمسية في مفروض السؤال.

س129: ما هو حكم لعب الورق عامة,نرجو التفصيل في هده المسألة فقد تختلف المسميات لمثل هده الألعاب؟
ج: حيث ان الورق يعد عرفاً من الات القمار لا يجوز اللعب به مطلقاً سواء كان عن رهان أو بدونه ، نعم اذا كانت اللعبة ليست من الات القمار عرفاً فيجوز اللعب بها بدون رهان.

س130: ما المقصود بالعيلولة التي توجب زكاة الفطرة، هل هي أن يُنفق عليه لأيام طويلة، أم تتحقّق إذا حصل ذلك ليوم واحد فقط وما هي مدتها وحدودها؟ و بتعبير أدق وهو موضع حاجة فعلية، هل مجرّد الزيارة عند عصر اليوم الأخير من شهر رمضان والمكوث حتى أول الليل، أو طوال الليل، يُدخل في العيلولة، وتجب بالتالي زكاة الفطرة، وإن لم يصدق ذلك العنوان عليه، بل هو مجرّد ضيف يُكرّم لحق الضيافة؟ وماذا عن مكوث الأولاد والأحفاد عند بيت الأب أو الجد ليلة العيد، وعلى مَن تجب زكاة الفطرة حينئذ؟
ج: مجرد كونه ضيفاً أو زائراً لا يوجب زكاة فطرته على المضيف بل لابد من صدق العيلولة وانه ممن يعوله ولا يعتبر في صدقها ان تكون الضيافة مدة معينة بل قد تتحقق ولو لم يتناول الطعام عند المضيف.

س131: نتيجة لتوضيحاتكم في استفتاءات عديدة حول المطربِ واللّهوي من الموسيقى الكلاسيكية، جزاكم الله خيراً، وأنّها محرمة، مقابل الصنف الآخر الذي لا يُنسب إلى مجالس اللّهو والطرب؛ نلفت نظركم الشريف إلى مسألة هامة قد تكون غائبة عن الكثير منّا، وهي: إنّ الموسيقى الكلاسيكية هي في أساسها موسيقى دينيّة مسيحية، وهي المعتمد في صلواتهم وتراتيلهم وطقوسهم. فما هو حكمها بهذا اللّحاظ وهل هناك خصوصية لهذا الأمر؟
ج: المناط في صدق اللهوية هو كونها مناسبة لمجالس اللهو والطرب والمعصية وليست منها تلك المجالس فلا بأس بالاستماع إلى تلك الموسيقى ـ اذا لم تكن لهوية ـ ما لم يكن هناك مفسدة فيه.

س132: شخص يعمل في مدينة تبعد عن مدينته 100 كيلومتر لمدة محددة يعرفها (سنتين) فما هو حكم صلاته وصيامه ؟
ج: اذا كان لديه كل عشرة أيام سفر شغلي واحد على الأقل صلى تماماً وصام الا في السفر الشغلي الأول بعد بقائه عشرة ايام في مكان.

س133: بلغت أختي الصغرى العام الماضي سن البلوغ و هي صماء لاتتكلم،ويوجد صعوبة في تعليمها الأمور الشرعيه من صوم و صلاة وغسل. فأرجو الأجابة على بعض اللأسئله: ـ بعد معرفتها الصلاه من خلال قراءتها في الورق التي كتبت لها، لم تجيد النطق جيدا وبعد فتره أصيبت بداء النسيان فنسيت قراءه الفاتحة و السورة وأيضا التشهد ولم نعلم بذلك إلا بعد أيام من الزمن ولا نعلم كم عدد هذه الأيام. فما هو حكم صلاتها في تلك الأيام؟ و ماهو حكم نطقها لبعض الأحرف بشكل غير صحيح؟
- أما بالنسبه إلى الصيام فقد أفطرت 3أيام من شهر رمضان الماضي ولم تصوم سوى يومين و عند إلزامها لم تقبل أن تصوم وفي هذا العام أفطرت 6 أيام وعند إخبارها بأهمية الصوم و إقناعها بذلك قبلت أن تصوم 7أيام.وسؤال هو، ماهو حكم اليوم الذي فاتها في العام الماضي؟
- أما الغسل، أننا لانعلم كيفيه تعليمها عقد النيه، أما بالنسبه إلى كبفيه الغسل فقد دخلت أمها معها إلى الحمام لتعليمها إياه في المره الأولى و أننا نخشى أن تنسى كيفيته . فما هو واجبنا إتجاه ذلك؟
ج: يجب على الأحوط وجوباً ارشادها وتعليمها وظائفها الشرعية بمقدار لا يكون فيه عسر وحرج عليكم.

س134: ما هو رأي سماحة السيد القائد في حضور مظاهرات يوم القدس العالمي في ايران بالنسبة لنا الذين ليسوا من الجمهورية الاسلامية بل من بلاد أخرى و فقط جئنا الى ايران للدرس وتحصيل العلم، وهل هناك فرق بين النساء والرجال ؟ سواء كان عندها اطفال ام لا؟
ج: لا فرق بين أهل البلد وغيرهم.

س135: رجل يعمل في مدينة تبعد 75 كيلو متر عن المدينة التي يقطن فيها ويضطر الى الذهاب يوميا في شهر رمضان الى عمله في الساعة السابعة صباحا ويعود بعد زوال الشمس في الساعة 3 عصرا ولا يستطيع البقاء هناك لوجود اسرته في مدينة سكنه ولا يستطيع القضاء (على فتوى سماحتكم) لانه طوال السنة يعمل هناك وبنفس الوقت من الصباح الى بعد زوال الشمس . فما حكم صيامه في شهر رمضان ؟
ج: يصلي تماماً ويصوم في الفرض المذكور.

س136: أخذت سلفة مالية من أحد البنوك الموجودة في بلادنا (السعودية) وهذه السلفة المالية اشترط البنك ربحاً منها مقابل المبلغ الذي اعطاني اياه مع انني لا اعرف عن هذا البنك سوى انه اهلي ، و لا اعلم عن تجارة هذا البنك ولا عن طرق أرباحه و لا احد يعرفه بشكل دقيق عن موارده و مصادره واخذت هذه السلفة لقضاء بعض الاشياء مثل السفر وشراء سيارة وبعض الكماليات . فما الحكم ؟ علماً ان في هذا الزمن لا يوجد من يعطيك مثل ذلك المال وهذه الضمانات.
ج: القرض في مفروض السؤال ربوي وهو يصح وضعاً أي يملكه المقترض إلا انه حرام تكليفاً و يرتفع الاثم بأن لا تنوي دفع الزيادة وان كنت تعلم انهم سيأخذونها منك.

س137: ما هو حكم لبس الكرفته مع البنطلون ؟
ج: لا يجوز لبس ربطة العنق.

س138: ما هو حكم مشاهدة التلفزيون في حالة ان تكون مقدمة احد البرامج او الاخبار امرأة متبرجة او ان يكون البرنامج على الهواء مباشرة ؟
ج: النظر إلى صورة الأجنبية ليس حكمه حكم النظر إلى نفس الأجنبية فلا بأس فيه، إلا مع الريبة وخوف الفتنة أو كانت الصورة لمسلمة يعرفها الناظر، والأحوط وجوباً عدم النظر إلى صورة الأجنبية المعروضة في التلفزيون بالبث المباشر، وأما في البث غير المباشر مما يعرض في التلفزيون فلا بأس بالنظر إليها من دون ريبة ولا افتتان.

س139: ما هو حكم العمل في البنوك مع ان هذه البنوك لا أحد يعرف بشكل دقيق مصادر الربح لهذا البنك؟
ج: لا بأس بالعمل في البنك ولا في أخذ الراتب عليه ما لم يرتبط بوجه بمعاملة محرمة شرعاً.

س140: ما هو حكم مساعدة الطلاب في الاختبارات (عملية الغش) او اضافة درجات لهم من قبل مدرس المادة او مدرس اخر ؟
ج: حرام.

س141: في بعض الأحيان يداعبني زوجي اثناء الحيض فأشك في الادخال، فما حكم ذلك وكيف تكون نية الغسل بعد حصول الطهارة، هل بنيه غسل الحيض أو الجنابة؟
ج: اذا كان لديك الاطمئنان بحصول الجماع الذي يتحقق بغيبوبة الحشفة في الدبر فلابد من نية كلا الغسلين أو نية غسل الجنابة فانها تكفي عن سائر الاغسال وان لم يحصل الاطمئنان فلابد من نية غسل الحيض.

س142: أعمل في منطقة تبعد عن مقر سكني بمسافة 85 كلم، و أنا أذهب إلى عملي و أرجع يوميا الى مقر سكني،و في يوم من شهر رمضان كلفني المدير بعمل في احد فروع الشركة وهذا الفرع يبعد عن مقر عملي الرئيسي بمسافة 45 كلم، و سؤالي: ما هو حكم صيامي و صلاتي في ذلك اليوم؟
ج: تصلي تماماً وتصوم في مفروض السؤال

س143: من نسي أمر زكاة الفطرة يوم العيد ولم يذكر إلا في اليوم التالي فما هو تكليفه الشرعي هل يجزئ إخراجها بعد العيد في هذه الحالة؟
ج: الأحوط عدم سقوط الزكاة في الفرض المذكور ويؤديها ناوياً القربة من غير ذكر الاداء أو القضاء.

س144: شخص بلغ سن التكليف ولديه راتب شهري من الحكومة أي أنه مستطيع ويود الذهاب إلى الديار المقدسة مكة والمدينة لأداء العمرة ، فإنه قد سأل أكثر من جهة فقالوا له ما دام أنه مستطيع فيجب عليه أداء فريضة الحج أولا ومن ثم أداء العمرة ، فما رأي الشرع في ذلك ؟
ج:لا مانع من الاتيان بعمرة مفردة في الفرض المذكور.

س145: أخت زوجتي متزوجة من شخص من الأخوان السنة فتسأل هل الزكاة زكاة الفطرة يكون عليها واجب حسب قيمة الزكاة لدينا أم جائز أن يدفعها زوجها عنها حسب قيمة الزكاة عندهم ؟
ج: زكاة الفطرة ساقطة عنها اذا كانت في عيلولة زوجها عند دخول ليلة العيد سواء أدّاها زوجها أم لا، وسواء أدّاها حسب الشروط المقررة عندنا أم لا.

س146: ما حكم من اخر زكاة الفطر ؟
ج: الأحوط عدم سقوط زكاة الفطرة مع تأخيرها عن وقتها بل يؤديها ناوياً القربة المطلقة من دون تعرّض للأداء أو القضاء.

س147: انا طالب بالجامعة لي زميلات يدرسن معي انا اجلس معهن فنتبادل الحديث في الصف, في معامل الكومبيوتر, في الجامعة بشكل عام, فهل يجوز لي الجلوس معهن . . مع العلم ان الحديث لا يتعدى حدود الشرع ، و ما هي الحدود التي يجب علي الوقوف عندها؟
ج: يجوز مع مراعاة الضوابط الشرعية وعدم ترتب مفسدة، والحدود التي يجب الوقوف عندها هي الأحكام الشرعية لعدم النظر إلى ما عدا الوجه والكفين مطلقاً أو النظر إليهما بشهوة وتلذذ.

س148: أرجو أن تفيدوني بما يجب علينا عمله اتجاه قضية المسجد الأقصى وما هو حاصل الآن في الأرض العزيزة في فلسطين وبالأحرى ما يجب ان نتخذه من مواقف أمام أمريكا والصهاينة ؟ فإن القلب يملأه الحزن والأسى ماذا يجب على الشباب المسلم فعله الآن فإن حال جميع الغيارى على الإسلام واحد والكل متعطش للجهاد في سبيل الله وسفك دماء الصهاينة لعنة الله عليهم وهل ما يحصل الآن هو يدل على قرب ظهور مولانا الإمام الحجة عجل تعالى فرجه الشريف ؟
ج: على جميع المسلمين خصوصاً الشباب الغيارى ان لا يألوا جهداً في نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم وفي سبيل تحرير القدس من أيدي الصهاينة الغاصبين اعداء الاسلام والمسلمين.

س149: وبعد: في بعض البلدان الإسلامية ،يمنع الحجاب في المدارس الرسمية،ويتمكن بعض المتدينين من تسجيل بناتهم في مدارس جميع مدرسيها من النساء، إلا أن الحاجب رجل،ويمكن للفتيات اجتناب رؤيته لهن ما دمن في الصفوف ، إلا أنهن يلزمن بالقيام ببعض الأنشطة في الملعب،فيتعرضن لرؤيته لهن، كما أنه قد يتفق دخوله إلى هذا. الصف أو ذاك، كما يتفق حتما دخول بعض المفتشين الرجال، ولا يمكن للفتيات التحرز فهل يجب على الفتيات أكثر من التحرز الممكن وهل؟ يصل الأمر إلى وجوب ترك الدراسة؟
ج: لا يجوز دخول المدرسة في مفروض السؤال.

س150: وما هو حكم من لا يتمكن من تسجيل ابنته إلا في المدارس التي يكون مدرسوها من الرجال أو من الجنسين؟
ج: لا مانع منه مع مراعاة الحجاب الكامل وعدم ترتب المفسدة.

س151: هل يجوز سماع الأشرطة الإسلامية المصاحبة للآلات اللهو؟ولكم جزيل الشكر
ج: إذا كانت الموسيقى المصاحبة لهوية متناسبة مع مجالس اللهو والطرب فلا يجوز الاستماع اليها وإلا فلا مانع منه.

س152: هل يجوز التأمين على الحياة لمن يدرس في بلد ليس بلده الأصلي وهو ينتقل بين البلدين أسبوعياً تقريباً (بالسيارة) وكما تعلمون ما يحيف السفر من مخاطر.
ج: لا مانع من ذلك.

س153: هل يجوز فتح مشروع (مقهى انترنت). علماً بأن المرتادين لهذا المشروع قد يسيؤون استخدامه لأغراض محرمة مثل مشاهدة صور محرمة وغيرها.
ج: العمل المذكور لا مانع منه ولكن لا يجوز تأجير الوسائل لمن كان غرضه الاستفادة منه في الحرام.

س154: ما حكم الشرع في إستخدام الخادمة المسيحية في المنزل ؟ إن كان من ناحية تنظيف المنزل أو نشر الغسيل أو صنع الأكل؟
ج: أهل الكتاب محكومون بالطهارة.

س155: ما هي نية صلاة الكسوف أو الخسوف لمن أراد أن يأتي بها بعد انتهاء الأية و هل يختلف الحال بين من أخرها عمدا ومن اخرها جهلا ؟
ج: يأتي بهما بنية القربة المطلقة لا بنية الاداء والقضاء من دون فرق بين العمد والجهل.

س156: هل الحكم هو ذاته لمن لم يصل في حياته صلوات الخسوف و الكسوف جهلا بوجوب مثل هذه الصلوات تقصيرا او قصورا ؟
ج: لا يختلف الحكم في مفروض السؤال.

س157: ما هي نية صلاة الهزة في داخل الوقت او خارجه سواء كان تاخيرها عمدا او سهوا ؟ وهل الحكم هو ذاته لمن لم يصلي صلاة الهزة جهلا بوجوبها تقصيرا او قصورا ؟
ج: النية هي الاداء في الزلزلة مطلقاً.

س158: كم عدد الصلوات التي يجب أن يصليها المكلف عن كل سنة من السنوات التي لم يصلي فيها صلوات الأيات مطلقا ، و ما هي النية هل يجب تخصيص النية للخسوف تارة والكسوف ثانية و الهزة ثالثة أم يكفي نية صلاة الآيات عما في الذمة ؟
ج: يصلي المقدار المتيقن فواته منها، ويكفي في النية نية صلاة الآيات بنية القربة المطلقة.

س159: هل يوجب الوطء المحرم للمطلقة الرجعية أو البائنة الحرمة الأبدية بين الرجل و المرأة بحيث لو أجري العقد فيما بينهما كان باطلا ؟
ج: إذا زنى بها أثناء عدتها من الغير وكانت عدتها رجعية حرمت عليه مؤبداً، واما الزنا بامرأة في عدتها البائنة فلا يوجب الحرمة الابدية.

س160: قد أرسلتم لنا فيما سبق جوابا عن حكم النظر إلى الأجنبية المسلمة و هو حرمة النظر إلى المسلمة السافرة مطلقا و لو دون تلذذ و ريبة و لو إلى شعرها، ماذا عما نسمعه الآن من تحريمكم النظر حتى إلى وجه الأجنبية المسلمة على الأحوط هل هذا النقل صحيح ، و هل يفترق الحال بين المحجبة و السافرة؟
ج: لا يحرم النظر إلى الوجه والكفين من الأجنبية إلا إذا كان بتلذذ وريبة فلا يجوز. والسلام







يوزرسيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2007, 12:09 AM   #6
زينبية
عضو شرف
 
الصورة الرمزية زينبية




 

زينبية has a spectacular aura aboutزينبية has a spectacular aura aboutزينبية has a spectacular aura about

 

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله

وفقك الله اخي على هذه الاستفتاءات التي نقلتها لنا
ننتظر التكمله






من كلمات صاحب الأمر عليه السلام ... (فليعمل كل امرئ منكم بما يقرب به من محبتنا ، ويتجنب ما يُدنيه من كراهيتنا وسخطنا.).

وصايا في زمن الغيبة لصاحب الأمر (عليه السلام)-ج10
زينبية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2007, 12:21 AM   #7
يتيمة الحسن المجتبى
عضو شرف
 
الصورة الرمزية يتيمة الحسن المجتبى




 

يتيمة الحسن المجتبى will become famous soon enough

 

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله

حفظ الله السيد القائد وجعله ذخراً للأمة ،،
شكراً جزيلاً لك أخي علي ،،
أفدتنا أفادك الله






أسندت وجعي إلى رأفة الله
ودعوتُ
يالله كن معي ..
يتيمة الحسن المجتبى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2007, 02:07 AM   #8
يوزرسيف
عضو متميز
 
الصورة الرمزية يوزرسيف





 

يوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really nice

 

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله

س161: إذا كان الرجل مسلطا نظره إلى وجه المرأة فقط و كان الشعر ظاهرا إليه في هذا الحال و إن لم يسلط نظره إليه ، لأن العين عادة تحيط ببعض ما لا تكون مسلطة عليه ، هل يدخل هذا تحت الحرمة بحيث يصبح نظره حتى إلى الوجه محرما لأن النظر إلى الوجه يلزمه قهرا النظر إلى الشعر؟
ج: الميزان هو صدق النظر عرفاً.

س162: هل ولاية الفقيه مطلقه او مقيده ؟ ما هو الدليل؟
ج: ولاية الفقيه مطلقة وراجع ما ذكرناه في الجزء الأول من «اجوبة الاستفتاءات».

س163: هل يجوز للمرأة أن تحرم بملابس من حرير ؟
ج: يشترط ان لا يكون لباس الاحرام للمرأة من الحرير الخالص.

س164: هل يجوز للمرأة أن تلبس أثناء الإحرام القفازات أو الجورب ؟
ج: لا مانع للنساء من لبس الجورب واما القفازين فلا يجوز.

س165: هل يجوز للمرأة الحائض أن تأتي باستحباب غسل الإحرام ؟
ج: يستحب للحائض الاغسال المندوبة كغسل الاحرام.

س166: امرأة كانت تعلم فبل أن تحرم لعمرة التمتع أن عادتها الشهرية عشرة أيام وأنها لن تستطيع القيام بأعمال عمرة التمتع قبل الإحرام للحج . فما هي وظيفتها ؟
ج: تعمل بوظيفتها الفعلية إلى ان يأتيها الحيض فان جاءها الحيض بعد الاحرام لعمرة التمتع ولم يحصل النقاء قبل الاحرام للحج انقلب حجها إلى الافراد.

س167: فيما لو أخطأ الإمام في مخرج حرف وهو في القراءة ، أو أخطأ في إعراب كلمة بضمها وهي منصوبة أو لنسيان أو سهو (( مع العلم إن الإمام صحيح القراءة ))
- هل يجب على المأموم تصحيح الخطأ ؟ وماذا لوكان بعيداً عن الإمام وأنحرج من التصحيح بالصراخ ؟
- أن لم يصحح المأموم واستمر في صلاته ، ما حكمها ؟ هل يجب إعادتها ؟ وفيما لو كانت تلك الظهر مثلاً وبعدها صلى العصر ، هل يجب عليه إعادتهما معاً ؟ أم يكتفي بإعادة صلاة واحدة وماذا ينويها ؟
- وفيما لو جاء يخبر الإمام بخطئه بعد الفرضين ( وكان الخطأ في الفرض الأول ) هل يجب على الإمام إعادة صلاة أو صلاتين ، وما حكم بقية المأمومين غير الملتفتين ؟وهل الحكم واحد في حالة إن الإمام أطمأن لخطئه أو شك فيه فقط ؟
- وهل يمكن للإمام والمأموم بعد الصلاة أن يرجعها لمن يرجىء عدم وجوب سورة كاملة بعد الفاتحة ومرجعة يراها على الأحوط وجوباً؟
ج: هو مخير بين التصحيح (بحيث لا يضر بصلاته كما لو قرأ الآية صحيحة بقصد القرآنية) ليلفت الامام الى الخطأ وبين الانفراد، واما إذا لم يتمكن التصحيح يتعين عليه الانفراد، ومع فرض عدم التصحيح والاستمرار بالصلاة فهي غير مجزية بل لابد من اعادتها الا إذا كان جاهلاً قاصراً، ولو صلى العصر بعدها معتقداً الصحة فلا يعيد إلا الظهر، ولا يجب عليه أن يخبر الامام بالخطأ ولا سائر المأمومين، و لو أخبرهم فلا شيء عليه وعليهم.

س168: فيما لو أكدت الأرصاد الفلكية عدم ولادة الهلال ليلة 30 من شهر رمضان أو شوال أو ولادته وعدم إمكانية رؤيته أو رؤيته ضعيفة جداً ، هل يستحب الإستهلال تلك الليله أو ينتقل إلى الليله الأخرى؟
ج: إذا كانت رؤية الهلال محتملة فالاستهلال مستحب.

س169: أمرأة في عدة الزواج المنقطع في أيام الدورة الشهريه قبل انتهاء المدة جدد العقد مع نفس الشخص العاقد بها. هل تحسب المدة السابقه؟ ام تحسب عدة جديدة ؟ علماً انه لم يدخل مجدداً.
ج: (السؤال لا يخلو من غموض)، ولكن قبل انتهاء المدة السابقة أو هبتها فلا أثر للعقد عليها مجدداً، وعليه فمع انتهاء المدة السابقة تخرج من نكاحه.

س170: ما حكم غير المسلمين كالمسيحيين وغيرهم من العمل في المساجد سواء كان في الداخل ام على سطح المسجد .
ج: إلا إذا استلزم التنجيس أو هتك حرمة المسجد أو مكث الجنب في المسجد.

س171- ما هو الحكم الشرعي في شرب الدخان علماً أنّ الفحوصات والتقارير الطبية أكّدت ولازالت تؤكد على أضراره الجسيمة على الصحة فثلاثة ملايين متوفى سنوياً من جراء التدخين، وماهو الحكم إذا كان يشكّل ضرراً على الآخرين في الأماكن العامة .
ج: إذا كان في التدخين ضرر معتنى به على المدخن أو على الاخرين فلا يجوز.

س172- ما حكم حضور صلاة الجمعة ؟
ج: واجب تخييري.

س173- ما راي سيدنا المعظم في صيام الطالب الذي يحتاج الى قطع حد السفر يوميا للوصول الى جامعته؟
ج: يصلي قصراً ويفطر في مفروض السؤال إلا ان يرجع قبل الزوال إلى وطنه ولم يكن قد تناول المفطر.

س174- إذا حل رأس السنة الخمسية وكان لديّ مبالغ في البنك وهي كالتالي:
1- مبالغ مودعة في الحساب خلال السنة عن طريقي مباشرة.
2- مبالغ مودعة في الحساب خلال السنة عن طريق أشخاص آخرين.
3- الراتب الذي يودع مباشرة عن طريق الجهة التي أعمل فيها (وهل هناك اختلاف بين العمل الحكومي أو الأهلي). هل يجب الخمس في الأموال المذكورة علماً بأني أستطيع سحب المبالغ متى شئت.
ج: ما هو من الأرباح من الأموال المذكورة يجب تخميسه فعلاً إذا حل رأس سنتك الخمسية، وكنت قادراً على سحبها.

س175- إذا كنت أملك سيارة للاستخدام و قمت ببيعها لأجل شراء سيارة أخرى أفضل أداءً ( أولأجل التغيير أو أنها أصبحت لا تناسب الوضع الاجتماعي الذي أنا فيه) وحل رأس السنة الخمسية فما هو الحكم في الحالات الآتية:
الحالة الأول: قمت بالاحتفاظ بالمبلغ لعدم توفر كامل مبلغ السيارة المراد شراؤها.
الحالة الثانية: إذا كان المبلغ يغطي قيمة السيارة المراد شراؤها ولكن تأخرت عن الشراء حتى حلول رأس السنة بسبب عدم امكانية الحصول على السيارة المناسبة أو لظروف أخرى.
الحالة الثالثة: إذا كانت قيمة السيارة المراد شراؤها أقل من قيمة السيارة المباعة هل يجب الخمس في المبلغ الفائض.
ج: لا خمس في جميع الفروض.

س176- البخاخ المستعمل للعلاج عن طريق الفم اوالانف ياتي على نوعين فتارة يكون مادة مضغوطة تخرج بصورة تشبه الغاز.. و اخرى تكون مادة سائلة مضغوطة نسبيا تخرج على شكل رذاذ سائل ما حكم استعمالهما في الصيام؟
ج: إذا كانت المادة الداخلة إلى الرئة عن طريق الفم هي الهواء فقط فالصوم صحيح، واما إذا رافق الهواء دواء على شكل مسحوق أو غبار و دخل إلى الحلق فيجب الاجتناب عنه على الأحوط. و لو كان الصوم متعذراً أو حرجاً عليه من دون الدواء المذكور فلا مانع من استخدامه.

س177- إذا كان شخص صائماً و كان هناك بعض البلغم في صدره [الأوساخ التي تخرج من الصدر بوساطة الفم]، فما الحكم في المواقف التالية:
1) ابتلع هذه الأوساخ عمداً و عالماً للحكم.
2) ابتلعها عمداً لكن هو جاهل للحكم.
3) ابتلعها وكان عالماً للحكم لكن بدون قصد.
4) ابتلعها و كان عالماً للحكم و عامداً لكن كان هو في الصف في الجامعة حيث أنه طالب و لم يكن عنده منديل و كان لا بد من التخلص من هذه الأوساخ إما عن طريق إبتلاعها أو عن طريق بصقها، فابتلعها منعاً لحدوث الحرج. أرجو توضيح هذه الأمور و الأحكام بالنسبة للصائم في شهر رمضان و غيره كأن يكون صيام مستحب أو قضاء أو كفارة أو نذر و غيره.
ج: إذا ابتلعها قبل وصولها إلى فضاء الفم فلا يضر بالصوم في جميع الصور المفروضة، واما إذا ابتلعها بعد وصولها إلى فضاء الفم، فهناك تفصيل ولا فرق بين الصوم المعين وغيره، والواجب وغيره.

س178- لي شريك في التجارة ونعمل سويّة والآن احتاجت التجارة الى اموال لكي نربح اكثر ولكن شريكي ليس عنده اموال فدفعت انا المبلغ الذي تحتاجه التجارة $10000 والسؤال انه هل يجوز لي ان آخذمن شريكي شيئا لقاء ما دفعته مع رضاه وما هي الطريقة الشرعية لجواز الاخذ؟
ج: لا مانع من جعل المبلغ المذكور ضمن رأس المال الشركة وأخذ نسبة من الربح معينة أو اعطائه للشركة بعنوان المضاربة وتعيين نسبة من الربح.

س179- امراءة في عدّة الطلاق عقد عليها شخص وهما يجهلا الحكم بالحرمة ولكن كان عندهما شك في ذلك فقالت المرأة للرجل هذا رقم تلفون عالم دين فاسأله ما الحكم ولكنه لم يفعل وكذّب عليها فصدقته وعقد عليها منقطعاً و لم يدخل بها والسؤال هل تحرم عليه مؤبداً مع العلم انه يدعي الان انه كان لا يعلم بالحكم؟ وهل يعتبر كالعالم بالحكم لجهة كونه مقصرا؟
ج: لا تحرم عليه مؤبداً في صورة عدم الدخول إلا إذا كان على الأقل أحدهما عالماً بالحكم والموضوع.

س180- إذا كان جزءاً من الجسد الميت ينزف دماً فكيف يتم تغسيله أيغسل غسل الجبيرة أو ييمم ؟
ج: إذا امكن الانتظار حتى يتوقف النزف وجب ذلك وإلا ينتقل إلى التيمم.

س181- شخص كان لا يصوم رمضان حتى بلغ العشرون من عمره فما الحكم الشرعي له؟
ج: يجب عليه القضاء. ولو كان افطار صوم شهر رمضان عن عمدٍ واختيار وبلا عذر شرعي وجب مضافاً إلى القضاء الكفارة.

س182- مهنة الخطابة و القراءة الحسينية مع غض النظر عما فيها من الوعظ والإرشاد هل هي مهنة مستحبة كالفلاحة أو لا؟
ج: اقامة مراسم العزاء على سيد الشهداء عليه السلام فيها ثواب كبير ومن أعظم القربات، وهذا يشمل قارئ المصيبة أيضاً.

س183- اشتريت أرض من أموال مقترضة من البنك أو مصدر آخر وأقوم بسداد المبلغ على أقساط شهرية هل يجب الخمس في قيمة الأرض إذا مضى عليها سنة دون بناؤها وهل يختلف الحكم إذا كنت أستطيع بنائها أو لا ؟ وإذا كنت أسكن في بيت مستأجر أو ملك؟ ـ وما الحكم لو بقيت لدي الأموال المقترضة وحل رأس السنة الخمسية ولم أشتري الأرض؟
ج: إذا كنت محتاجاً إلى الأرض فلا خمس فيما تدفعه من اقساط القرض المذكور (بدون فرق فيما ذكر) وإلا يجب دفع خمس مقدار ما سددته من القرض بالأرباح. ـ لا خمس في القرض إلا إذا سددت منه من الأرباح فيجب تخميس مقدار ما سددت منه.

س184- ما هي شروط المتعة؟
ج: زواج المتعة عقد نكاح و يشترط فيه الصيغة, واحكامه نفس أحكام النكاح الدائم ولا يختلف عنه إلا في بعض الاحكام كالطلاق حيث لا طلاق فيه بل ينتهي بانتهاء المدة أو هبتها، والارث حيث لا ترث الزوجة من الزوج ولا العكس.واما صيغته فهي ان تقول المرأة: « زوجتك أو انكحتك أو متعتك نفسي على المهر المعلوم الى المدة المعلومة» و يقول الرجل: « قبلت» أو «رضيت».

س185- ما حكم استعمال بطاقة المستركارد والفيزا التى تستخدم عن طريق البنوك ؟
ج: المعاملة المذكورة عبارة عن قرض ربوي وهو وان كان صحيحاً وضعاً أي يملك المقترض القرض إلا انه حرام تكليفاً، ولكن يمكن التخلص من الحرمة التكليفية بان لا ينوي دفع الفائدة وان كان يعلم بانهم سيأخذونها منه.

س186- ما حكم العمل بمؤسسة موكله من قبل بنك لتحصيل ديون القروض وبطاقات الفيزا والمستركارد ؟
ج: لا يجوز العمل بتحصيل الديون الربوية ولا يجوز أخذ الاجرة عليها.

س187- ما حكم استهلاك المنتوجات الأمريكية ؟
ج: إذا كان في ذلك نفع يستفاد منه في تقوية الدولة المعادية للاسلام والمسلمين فلا يجوز.

س188- هل يجوز في فترة الأقامة قطع مسافة أو الذهاب الى الوطن الأصلي بعد صلاة المغرب في شهر رمضان مع العلم أني طالب جامعي وتبعد الجامعة عن بلدي 60 كيلومتر وان كانت تجوز فهل يجب ان تكون بعد عشرة أيام من فترة الأقامة?
ج: السفر اثناء مدة الاقامة يهدم موضوع وحكم الاقامة بعد العودة فلابدّ من نية اقامة عشرة أيام جديدة، ولا فرق في ذلك بين السفر أثناء العشرة أو بعدها.

س189- لو شكّ المكلف بأن عليه خمس لم يخرجه أم لا من سنوات ماضيه؟ فما حكمه؟
ج: لا شيء عليه في مفروض السؤال.

س190- ما هو تعريف العدالة لدى سماحتكم؟ و هل هذا التعريف منطبق على أئمة الجماعة؟
ج: العدالة هي الحالة النفسانية الباعثة على ملازمة التقوى المانعة عن ارتكاب المحرمات الشرعية ولا فرق في ذلك بين ائمة الجماعة وغيرهم، نعم يشترط فيهم ان لا يقوموا بعمل يكون في العرف منافياً للشأن والمروءة.

س191- أنا من مقلديكم، هل يجوز لي أن أقلد السيد السيستاني حفظه الله و أبقاه في حال عدم وجود إستفتاء لسماحتكم لمسألة ما؟
ج: يعمل بما في كتاب تحرير الوسيلة ما لم يعلم انه على خلاف رأينا فيه.

س192- ما هو حكم التدخين عند سماحتكم؟ و هل تشيرون بحرمة التدخين ابتداءاً و استدامة أم لا؟ و ما الدليل على ذلك؟
ج: إذا كان فيه ضرر معتنى به على الشخص فلا يجوز، والدليل موكول إلى محله.

س193- هل يجوز مخالفة قواعد السرعة؟
ج: مخالفة القوانين عموماً في الجمهورية الاسلامية غير جائزة، واما في غيرها فاذا كان مستلزم لاختلال النظام أو الهرج والمرج فلا يجوز أيضاً.

س194- أنا موظف أتقاضى راتبا شهريا ومع الخصومات المالية هنا وهناك لا يبقى من الراتب إلا القليل جدا الذي في أغلب الأحيان لا يغطي معيشة شهر بل ويطرني الى الإستلاف من جهات أخرى، رغم أني مقروض دون أن أسدد للقارض أقساطا منتظمة، هذا و قد عينت لنفسي رأس سنة للخمس فيها.
1- هل يجب الخمس – و قد حل رأس السنة الخمسية - على ما قد قبضته للتو من الراتب رغم أنني قد هيأت الجزء الأكبر منه الى المستحقات المتعلقة في ذمتي كإيجار الشقة المقدم وما استلقته من هنا وهناك وجزءا يسيرا منه لمصروف الشهر الحالي ، علما بأني إن أقدمت على ذلك (الخمس) اضطررت للإقتراض لكي أغطي بقية شؤون المعيشة.
2- عودت عيالي على أن أدفع لهم مصروفا شهريا من راتبي الشهري ، هل يدخل ذلك إطار الخمس.
3- بلحاظ ما تقدم، هل يجب الخمس في ما دار عليه الحول من طعام وشراب علما بأنني قد اشتريته من راتب الشهر السابق أو الأسبق.
ج1: مع حلول رأس السنة الخمسية يجب الخمس في ما زاد من الراتب الشهري، نعم يجوز استثناء ديون المؤنة من أرباح نفس سنتها أيضاً و لا يجب تخميس ما تدخره من المال لأجل شراء المؤنة في المستقبل القريب.
ج2: ما تعطيه لهم كمصروف لا خمس فيه إلا ان يكون بقصد الفرار من الخمس.
ج3: مع حلول رأس السنة الخمسية يجب تخميس ما زاد من الطعام عنها.

س195- إذا كنت أستلم مكافاة شهرية مقابل دراسات عليا هل يجب على استخراج الخمس منها0علما بأنى استلم رايبا شهريا.
ج: لا خمس في المكافأة، واما الراتب الشهري ففيه الخمس إذا مرت عليه السنة الخمسية.

س196- جزء من الراتب اعطى بعنوان بدل للايجار السكنى هل يجب استخراج خمس بدل اليجار أذا لم يستخدم كقيمة لبدل الايجار.
ج: نعم يجب اخراج خمس ما زاد منه عن مؤنة السنة إلا إذا كان بدل الايجار مساعدة أو هدية وامثالهما فلا خمس فيه أصلاً.

س197- إذا كنا فى بلد أجنبى هل يجوز الأكل فى مطاعم تقدم فيما تقدم مأكولات بحرية علما بأنها تبيع المشروبات الكحولية أيضا، وإذا ادعت بعض المطاعم العربية بيع اللحم الحلال ولكنها تبيع المشروبات الكحولية فهل يجوز الأكل فى هذه المطاعم.
ج: لا مانع من تناول الطعام في المطاعم المذكورة في نفسه إلا انه لا يجوز أكل الحيوانات البحرية المحللة ما لم يحرز أنها ماتت خارج الماء، واما اللحوم في المطاعم الاسلامية محكومة بالحلية إلا ان يعلم بانها غير مذكاة شرعاً فتحرم، ولو علم ان اللحوم المأخوذة من يد المسلم مسبوقة بيد الكافر أيضاً فهي محكومة بالحرمة الا ان يحتمل ان المسلم الذي اخذها من الكافر راعى تذكيتها ويتعامل معها معاملة المذكى.

س198- ما حكم الصلاة جماعة اختياراً مع أهل السنة في الحرمين الشريفين وفي غيرهما من المساجد؟ وما حكم السجود على السجاد فيهما وفي غيرهما من المساجد حال الصلاة جماعة معهم؟
ج: تصح الصلاة خلفهم والسجود على السجاد في المسجدين الشريفين، بل وكذا الحكم في المساجد الأخرى إذا كان لاجل حفظ الوحدة الاسلامية.

س199- أي الصلاة جماعة أفضل؟ هل مع أئمة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة؟ أم أفضل أن نقيمها في محل السكن أثناء تواجدنا هناك؟
ج: لا يجوز اقامة الجماعة في اماكن السكن ونحوها، والأفضل المشاركة في جماعتهم. س200- هل الأفضل لنا أن نصلي جماعة اختياراً في الطريق أثناء السفر في المساجد مع أهل السنة؟ أم الصلاة معهم جائزة فقط اضطراراً ؟
ج: الأفضل الصلاة معهم في أي مكان إذا كان لأجل حفظ الوحدة الاسلامية. * ويتبع*







يوزرسيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2007, 02:31 AM   #9
يوزرسيف
عضو متميز
 
الصورة الرمزية يوزرسيف





 

يوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really nice

 

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله

س201: اما سؤالي فهو لدي رصيد حساب في احد البنوك وبين فترة واخرى يدخل في حسابي مبلغ من المال علما باني ادخره للدراسه ولكني في بعض الاحيان اصرف منه بعض المبالغ لاغراض غير الدراسه والان و بعد مرور سنه على فتح الحساب هل يجب علي الخمس؟
ج: إذا كان أصل المال المدخر من الأرباح غير المخمسة فيجب فيه الخمس عند حلول رأس سنتك الخمسية عليه و اما الربح الحاصل منه فحكمه حكم الأرباح من تخميس ما زاد منه عن مؤنة السنة.

س202: طالبة تدرس في جامعة بلدها البحرين والمسافة بين سكنها والجامعة بحكم سفر وهي تقوم بالسفر للجامعة خمسة أيام في الأسبوع و بين الجامعة والبيت اتصال سكني متسلسل إلى حد ما وعلى ذلك فإن هذه الطالبة ستواجه مشكلة كبيرة في شهر رمضان إذ لا يمكنها التغيب عن الجامعة ويشق عليها الصيام في وقت آخر حيث أن إجازتها الوحيدة في الصيف أقل من ثلاثة أشهر وفي هذه الفترة يكون الجو حاراً وشاقاً كما أنه مترتب عليها التدريب العملي التابع للدراسة خلال هذه الإجازة وتستمر دراستها هذه لثلاث سنوات قادمة أيضاً بعضاً منها لا يلزمه التدريب العملي وبذلك يكون الصوم شاقاً و محرجاً لها وهي ترغب بالتبعيض و ذلك بالعمل بفتوى مرجع آخر؟
ج: لا يجوز التبعيض في مفروض السؤال على الأحوط.

س203: ما حكم النظر إلى السافرة في التلفاز سواء كان البث مباشر أو غير مباشر وفي حالة كانت السافرة مسلمة أو غير مسلمة؟
ج: إذا كان البث غير مباشر فلا مانع من النظر الى السافرة بشرط عدم الريبة والشهوة وإذا كان البث مباشراً جاز النظر إلى السافرة غير المسلمة بالشرط المتقدم و اما غيرها فلا يجوز النظر الى ما عدا الوجه والكفين مطلقاً على الأحوط.

س204: هل يجب على الشخص البالغ الذي لم يعمل بعد و هو يتلقى مصروفه من والده و هو يدخر هذا المصروف الخمس؟
ج: لا خمس فيما يأخذه من المصروف.

س205: ماذا بشان الشك بعدد السجدات؟
ج: اذا شك في الاثناء يأتي بالمشكوك واذا شك بعد تجاوز محله لا يعتني به.

س206: متزوج اجنب عمدا في شهر رمضان فهل يوجب ذلك الكفارة؟
ج: نعم يوجب الكفارة إذا كان عن عمد وكفارته أطعام ستين أو صيام ستين.

س207: لو سمحتم أود ان أعرف ما هي كفارة الندر؟ وما هي في حال كان الندر صياماً؟
ج: كفارة حنث النذر هي أطعام ستين مسكيناً أو صيام ستين يوماً، ولا فرق في ذلك بين ان يكون متعلق النذر هو الصوم أو غيره. وإذا كان متعلقاً النذر هو الصوم وكان قد عين له وقتاً وحنث به فيجب عليه قضاؤه وإذا كان مطلقاً كان وقته كل العمر وجاز له التأخيرالى أن يظن بالوفاة فيتضيق ويتحقق الحنث بتركه مدى الحياة.

س208 : أنا مكلف وأنا الإبن الكبير في عائلتي ولدي إخوان وأخوات في مختلف الأعمار وهم يتأثرون بي و بسلوكي وبأخلاقياتي و تصرفاتي، فهل يجوز لي الجلوس أمامهم بسروال قصير علماً بأن فيهم المراهق والمراهقة؟
ج: اذا كان الأمر المذكور موجباً للريبة أو الفساد فلا يجوز.

س209: اذا كانت المرأة تستلم من أبيها مصروفـاً شهريــاً و ليس لها دخل آخر ، فهل يجب عليه الخمس؟ و اذا جمعت هذا المصروف، واستخدمته لشراء بعض المأكولات و باعته لأفراد أسرتها و ذلك لزيادة الدخل ، فهل يجب الخمس في هذه الأموال؟
ج: لا يجب عليها الخمس في أصل المال المذكور، نعم لو اتجرت به فيجب الخمس في الربح الحاصل منه إذا مرت عليه السنة الخمسية.

س210: اذا كـان في ذمـة المكلف قضاء صلوات و صيام و يريد الحج فهل يصح حجّه؟
ج: نعم يصح منه الحج.

س211: كيف يمكن قضاء الحاجة في الأماكن العامة كالفنادق والمجمعات التجارية وغيرها في حالة كنت جاهلا باتجاه القبلة ؟ مع العلم بأن القائمين عليها لا يراعون هذه المسألة عند البناء؟
ج: مع عدم العلم بجهة القبلة ومع عدم امكان الفحص والتأخير الى ان يعلم بها فيعمل بالظن ان حصل والا فيتخير بينها.

س212: معلوم أن هناك أحكاما خاصة تتعلق بالعصير العنبي والزبيبي إذا غلا ولم يذهب ثلثاه من حيث الطهارة والنجاسة وجوازأكله وعدمه... لكن هل هناك أحكام تتعلق بعصير الحصرم, وهو العنب قبل نضوجه, حيث أنه في بلادنا يُعصر الحصرم ويُغلى قليلاً ثم يُحفظ ليُستعمل في الطعام, فهل أحكام عصير الحصرم إذا غلا كأحكام عصير العنب والزبيب؟
ج: عصير الحصرم ليس له احكام العصير العنبي بل هو طاهر وحلال مطلقاً.

س213: فتاة من مقلديكم تريد رأيكم في الأمر التالي: هي ترغب في التدرب على سياقة السيارة، وهنا في بلدنا لا يتوفر سوى المدربين الرجال، فهل يجوز لها التدرب بحيث لا يكون في السيارة إلا هي والمدرب مع الإشارة أن مواقع التدريب هي دائماً الأماكن العامة والشوارع العامة وغير وارد بتاتاً الإنعزال في مكان منعزل. فهل يجوز لها التدرب بدون وجود طرف ثالث في السيارة، أم يجب وجود هذا الشخص؟
ج: لا اشكال فيه في نفسه ولكن الافضل ان يكون ذلك مع احد من محارمها أو يكون معهما.

س214: سماحة السيد: ما حكم الدراسة في الجامعة في حال الإختلاط بالنسبة للرجل وبالنسبة للفتاة؟
ج: لا مانع من ذلك في نفسه مع رعاية وحفظ الآداب والاحكام الاسلامية ويجب على النساء المحافظة على الحجاب الاسلامي كاملاً. ويجب على الرجل عدم النظر بريبة والاجتناب عن الملامسة البدنية ولكن مع ذلك فالانسب هو الفصل وعدم الاختلاط.

س215: هل تصح الصلاة في الأماكن التي تحت سيطرة الحكومة مع الشك بكونها مغصوبة؟
ج: مع عدم العلم بغصبيتها يحكم باباحتها ظاهراً فتجوز الصلاة فيها حينئذٍ.

س216: قمت بالعقيقة على ابني المولود "بذبح نعجة" فقيل لي انها لا تجوز الا بذبح كبش. ما هو رأي سماحتكم? هل يجب علي الاعادة بذبح الكبش علما انني قمت بذلك عن جهل?
ج: يجزي في العقيقة الغنم والبقر والابل ويجزي الغنم سواء كان ضأناً أو معزاً ولا فرق في الضأن بين كونه انثى (نعجة) أم ذكراً.

س217: إذا كانت الجامعة التي يدرس فيها طالب تبعد عن مسكنه 24 كيلو متراً وكان ذهابه إليها يومياً فهل صلاته قصر في الجامعة؟
ج: يصلي قصراً في الجامعة واثناء الطريق اليها.

س218: ما حكم من أفطر على محرم بعد الزوال في قضاء شهر رمضان ؟
ج: كفارته اطعام عشرة مساكين لكل مسكين مد فان لم يمكنه صام ثلاثة أيام متتابعات على الأحوط.

س219: هل في مسأله الحرق يكون حكمه حكم التيمم؟
ج: إذا أضرّ استعمال الماء بالعضو يجب عليه التيمم، و لو اضر ببعض العضو غسل ما حوله وان كان الأحوط ضم التيمم إليه والأحوط منه وضع الجبيرة عليه والمسح عليها فيتوضأ بوضوء الجبيرة بالاضافة الى التيمم.

س220: اذا قطعت مسافه من البلد التي اسكن فيها إلى بلد أخرى كزياره أو للعمل فأذن الأذان ولكنني لم اتمكن من الصلاة في البلد التي قطعت إليها الماسفه ورجعت لبلدي التي أقيم فيها . هل أصلي تمام أو تكون صلاتي قصراً ؟
ج: تصلي تماماً.

س221: ما حكم الصلاة (غير الرباعية) حال السفر خلف من يصلي الرباعية تماماً حسب رأي مرجعه؟
ج: إذا كانت صلاة الامام غير صحيحة طبقاً لتقليد المأموم فلا تصح الجماعة.

س222: هل تعمد البقاء على الجنابة إلى الفجر مبطل لصيام القضاء أو النذرالمعين أو غير المعين أو القربة المطلقة؟ أم أنه يختص بصيام شهر رمضان فقط ؟
ج: ما عدا شهر رمضان وقضائه غيرمبطل لجميع اقسام الصوم المذكورة في السؤال.

س223: هل يجوز نسخ اسطوانات (cd) ، وهل يجوز شرائها منسوخة ، مع العلم إن في بعض الأحيان لا تستطيع اقتنائها ؟
ج: الأحوط عدم الاستنساخ بدون اذن صاحبها أو ناشرها الأصلي، اما شراء النسخة المستنسخة لا مانع منه شرعاً.

س224: يباع حاليا في أسواق الكويت شراب الشعير، بعضه مستورد من بلاد غيرإسلامية والآخر من بلاد إسلامية، يرجى بيان مدى جواز شربه مع بيان مناط الحلية والحرمة؟
ج: إذا كان ماء الشعير الطبي فهو حلال سواء كان من بلاد اسلامية أم غير اسلامية وهو غير الفقاع المحرم، وإذا كان فقاعاً أو مسكراً فهو حرام شرعاً.

س225- إذا اشتري عشرة رؤس من الغنم لعشرة حجاج وعند الذبح ذبح شاتين لشخص اشتباهاً علم بذلك بعد انتهاء الذبح فهل يكفيه هذا الذبح بناءاً على كفاية نية المنوب عنه؟
ج: لا يكفي.

س226- يتفق جمع من المؤمنين على لعب كرة القد م مثلاً ويجمع مبلغ من المال من الجميع و يشترى به جوائز تدفع للفريق الفائز (الأول والثاني والثالث) فهل هذا جائز شرعاً أم لا ؟
ج: لا يجوز.

س227- معلم مشغول في بلد بالتدريس وفي شهر رمضان فقط يتردد يومياً الى المدينة المنورة للزيارة والمجاورة والتي تبعد مسافة شرعية عن بلد تدريسه فما حكم صلاته وصومه ؟
ج: يقصر ويفطر في البلد (إذا لم يكن وطنه) وكذا في سفره إلا ان ينوي الاقامة عشرة أيام.

س228- موظف يشتغل لمدة شهر على رأس المسافة الشرعية يتنقل يومياً من محل عمله الى وطنه فما حكم صلاته و صومه؟ و ماذا في فرض التنقل أسبوعيا؟ و ما الحكم في ما لو كان مدة العمل اقل من شهر؟
ج: يصلي تماماً ويصوم في الفرضين، ولكن بشرط ان يكون ذلك عملاً له عرفاً.

س229- إذا رأت المرأة الدم على غير صفات الحيض قبل أيام عادتها بيومين أو أكثر فهل تتحيض من أول رؤية الدم أو من أيام عادتها الوقتية ؟
ج: تتحيض بمجرد رؤية الدم فان انكشف عدم كونه حيضاً لكونه أقل من ثلاثة أيام تقضي ما تركته من العبادة.

س230: أحيانا يكون لدينا أوراق مكتوب عليها أسماء الله أو آيات قرآنية أقـوم بقص هذه الأوراق بحيث آخذ الاسم الذي مكتوب فيه اسم الله و قصه نصفين بحيث تنقسم الكلمة وكذلك الآيات القرانية أقوم بقصها فما حكم ذلك؟
ج: لا يكفي التقطيع إذا لم يوجب محو كتابة لفظ الجلالة والآيات القرآنية.

س231: وأحيانا تكون لدينا كتب منهجية من المدارس دينية وعلمية ما حكم حرقها؟
ج: واما حرق الكتب المشتملة على الآيات والاسماء المباركة فمحل اشكال.

س232: ما هى احكام زواج المتعة علما باني مسافر حاليا في الاردن فهل يجوز التمتع بالمسلمة الغير اماميه او الغير المسلمات؟
ج: لا مانع من زواج المتعة بالمسلمة وبالكتابية ويشترط فيه اذن الولي إذا كانت باكراً.

س233: لقد تعلق اخي بفتاه بدون تعقل – و هي كذلك والجدير بالذكر انها من قرابته لامه، ولقد طلب رأيي فيها – فاخبرته بأنها لاتصلح كزوجة له – بناء على معلومات لديه عنها امتنعت عن الافصاح عنها خوفا من التورط في الغيبة او كشف الستر – وهذه المعلومات ترتبط بماضي الفتاه – اذ انها كانت لها علاقات غير مشروعه مع الغير ولكن دون الزنى ودون كشف الحجاب – علاقات غرامية كلامية عبر الهاتف والسوق – والله العالم - و الظاهر لي انها توقفت عن مثل هذه الاعمال - ومن واقع حرصي على اخي حاولت ان احول دون رغبته العميانية باجابات مقتضبة "بأنها لاتصلح لك " – لكنه الحّ عليّ وأصرّ على معرفة السبب ؛ فأرجأت اجابتي له و قلت له لن افصح بشيء حتى يأذن لي الفقيه. فما هو رأيكم هل اطلعه؟ لا يجـوز. هل يجب على الزوجة تخميس مهرها؟
ج: لا يجب.

س234: لدي سؤال في فترة الصوم. ما حكم الصائم عندما يسحب الطبيب دم منه؟ هل يجب أن يفطر أو يتم بشكل عادي؟
ج: مجرد اخراج الدم من البدن لا يوجب الافطار.

س235: ما هو حكم التعامل مع شركة بيبسي وكوكا كولا الامريكيتن وما حكم الشراء والبيع منهما الان وفي هذا الظرف الحرج الذي تدعم فيه امريكا العدو الصهيوني ماحكم التعامل مع مشروبات هاتين الشركتين وبضائعهما مع العلم مدى التأثير بذلك على الاقتصاد الامريكي كما هو الثابت الصريح من خبراء الاقتصاد حتى عندهم فما هو حكم شراء وبيع وترويج هذه البضائع من قبل هاتين الشركتين؟
ج: شراء وبيع وترويج بضائع شركة يعود نفع انتاجها إلى دعم الكيان الصهيوني الغاصب أو دولة محاربة للاسلام والمسلمين حرام شرعاً.

س236: ما حكم المنتجات التي تحوي الجلاتين البقري و الذي تباع في الاسواق الاسلامية ومصنوعة في البلاد غير الاسلامية " علماً أنه لايمكن الاستيقان من كونها مزكاة أم لا"؟
ج: في مفروض السؤال إذا احتمل ان المستورد المسلم راعى تذكيتها وكان يتعامل معها معاملة المذكى فهي محكومة بالحلية والا فهي محكومة بالحرمة.

س237: شاب توفى والده وعليه قضاء تقريباً 30 سنة صيام لأفطاره تعمداً خلال تلك السنين وبما انه الابن الأكبر ويتحمل قضاء الصيام فنرجوا الاجابة على الاسئلة التالية ، جزاكم الله الف خير ،،،، هل يجب على الولد الاكبر تحمل الكفارة مع الصيام وفي حالة وجوبه نرجوا بيان تفصيله مع ملاحظة ضمانه المبلغ لضروف الابن المادية الصعبة في الوقت الحاضر؟
ج: لا يجب عليه الكفارة.

س238: هل يجزي صيام زوجة الابن واصدقاءه نيابه عن والده كمساعدة للشاب لتخفيف العبأ عنه؟
ج: نعم يجزي.

س239: في حالة وجوب دفع الكفارة هل توجد طريقة لتخفيفها أو إسقاطها؟
ج: تقدم انها لا تجب على الابن.

س240: هل يمكن دفع الكفارة لفقراء في غير بلده من اجل فرق العملة للتخفيف على نفسه ؟ (في حالة وجوبها عليه)؟
ج: لا مانع من توكيل الغير الموجود في ذلك البلد باخراج الكفارة بقيمة البلد الذي هو فيه. * ويتبع*







يوزرسيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2007, 07:21 PM   #10
يوزرسيف
عضو متميز
 
الصورة الرمزية يوزرسيف





 

يوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really niceيوزرسيف is just really nice

 

رد: من أجوبة الأستفتاءات الفقهيةلولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي أعزه الله

من أستفتاءات ولي أمر المسلمين السيد القائد الخامنائي دام ظله : س241: للأب راتب شهري تقاعدي يصرف على الزوجة والابناء القاصرين ، في هده الحالة هل يجب استخراج الكفارة شهرياًً من هدا المبلغ ؟
ج: الكفارة يجب اخراجها من تركة الميت.

س242: توجد بعض الورق الذي يلعب من قبل الشباب من دون قمار فما هو حكمه وما هو الترجيح في معرفة ان الورق من القمـار او فقط لتسلية؟
ج: إذا لم تكن آلة قمار عرفاً فلا مانع من اللعب بها بدون رهان، والميزان في تشخيص انه آلة قمار أم لا هو العرف.

س243: هل تجب سجدة الاية من سماعيها من شريط المسجل ؟
ج: استماع آيات السجدة من شريط المسجل لا يوجب السجود.

س244: ما حكم لو افطر ناسيا في قضاء شهر رمضان هل يكمل الصيام ام لا. واذا افطر ماذا يجب عليه؟
ج: يكمل الصوم ويصح منه ولا شيء عليه.

س245: يشيع في بلادنا في التجارة سِعْران: سعر لمن أراد الدفع نقداً معجّلاً، وسعر لنفس البضاعة لمن أراد الدفع تقسيطاً لأشهر كثيرة مؤجّلاً، فنفس الغسّالة أو البراد له ثمن منخفض لمن يدفع الآن, ومرتفع لمن يدفع تقسيطاً لأشهر, هل هذا جائز اختياراً أم يختبر رباً؟
ج: لا بأس به وليس من الربا.

س246: هل يجوز لمن صام يوما تطوعا"استحبابا" و دعي للافطار قبل موعد الافطار بساعتين أو أقل؟
ج: يستحب اجابة الدعوة حتى في مفروض السؤال.

س247: هل أن غسل الجمعة يجزي عن الوضوء أم لا؟
ج: لا يجزي.

س248: قلتم سماحتكم بان العب بالورق الذي يعد عرفا من الات القمار حرام مطلقا وقلتم ايظن اذا لم يكن الشطرنج في نظر المكلف من الات القمار فلا مانع من العب كيف تجيزون العب بالشطرنج وهي عرف من الات القمار هل؟ يجوز العب بالورق اذا كانت في نظر المكلف ليست من الات القمار من دون رهان؟
ج: بالنسبة للشطرنج فالحكم كما ذكر من انها إذا لم تكن آلة قمار بنظر المكلف العرفي فلا مانع من اللعب بها، واما الورق الذي يعد عرفاً من آلات القمار فلا يجوز اللعب به مطلقاً مع الرهن وبدونه.

س249: هل يجوز اللعب بالبليارد ؟
ج: البليارد ونحوها فان كانت من آلات القمار عرفاً فلا يجوز اللعب بها مطلقاً، وان لم تكن من آلات القمار فلا يجوز اللعب بها مع الرهان.

س250: هل يجوز كتابة الشعر الغزل والحب ؟
ج: مجرد الكتابة لا مانع منها ما لم يترتب عليها مفسدة من المفاسد.

س251: هل يجوز السماح الى المطرب بغنائه؟
ج: إذا كان غناءاً ـ والغناء هو ترجيع الصوت بكيفية مناسبة لمجالس أهل اللهو والمعصية ـ فلا يجوز.

س252: هل يجوز استخدام مال الصدقات في موارد الحسينية مثل شراء مكبرات الصوت او فرش للحسينية او ما شابه او مدرسة المصطفى ( لتدريس القرآن) او دفع اجار مدرسة القرآن او لطباعة النشرات الاسلامية؟
ج: مال الصدقة يصرف على الفقراء ونحـوهم ولا يصرف على الموارد المذكورة، نعم لو دفع المال لصرفه في وجوه البـر والخير فلا مانع من صرفه في المذكورات.

س253: هل تجوزون استخدام اموال الفطرة او جزء منها للاغراض التي تم ذكرها في السؤال الثاني.
ج: الأحوط اعطاؤها للفقراء المؤمنين.

س254: هل التبرع بأداء زكاة الفطرة مع إذن من تجب عليه أو مع عدم إذنه - هل يجزي عمن تجب عليه وعمن يعوله.
ج: اخراج زكاة الفطرة عمن يعوله واجب عليه وليس من التبرع ، واما التبرع بها عن الغير فمحل اشكال.

س255: لا يعطى المتجاهر بالفسق زكاة الفطرة فهل حالق اللحية يندرج في هذا العنوان- فلا يعطى ، وبعبارة هل أن عنوان المتجاهر بالفسق على اطلاقة مراد، أو أن المراد خصوص التجاهر بالمعاصي التي على غرار شرب الخمر من الكبائر.
ج: لا يدخل في ذلك بل يجوز اعطاؤها له، نعم الأحوط عدم اعطائها إلى شارب الخمر وإلى المتجاهر بمثلها.

س256: هل هناك من الفقهاء من يقول بجواز جعل الفطرة للمشاريع الخيرية ؟ أم هي للفقراء والمساكين فقط ؟ ومن هو أشد حالاً الفقير أم المسكين ؟
ج: المسألة اختلافية، والمسكين أشد فقراً من الفقير، ومن الناحية الشرعية لا فرق في الحكم بينهما في هذا المورد.

س257: من وضعه المادي جيد ولكن وقت اخراج الفطرة لا شئ لديه كأن لم يستلم راتبه بعد.
ج: إذا كان غنياً تجب عليه.

س258: بالنسبة لمن يفطر ليلة العيد في غير بيته ، هل فطرته عليه أم على من أضافه، خاصة أنه لم ينم عند من أضافه.
ج: إذا صدق العيلولة على المضيف فيجب عليه دون الضيف.

س259: من يفطر مع عائلته في بيت والده في كل ليلة ثم يرجع الى منزله ، فطرته عليه أم على والده ؟
ج: يدور مدار صدق العيلولة وعدمه.

س260: هل تجب الفطرة على الخدم الغير مسلمين.
ج: إذا كان الخادم في عيلولة من يعمل عنده وجب عليه اخراجها.

س261: بالنسبة لمنعليه قروض كثيرة وحاله المادي جيد ولكن القروض جعلته فقيراً هل تجب عليه الفطرة.
ج: إذا كان لا يملك مؤنة سنته فهو فقير.

س262: هل يجوز للصائم أن يصلي صلاة العيد ؟
ج: لا يصح الصوم يوم عيد الفطر، وان لم يثبت له العيد لا تصح منه صلاته.

س263: لو ختلف المسلمون في يوم العيد هل يجب الرجوع كل الى فقيهه ؟
ج: كل مكلف يرجع إلى مرجعه في الأحكام الكلية.

س264: هل يصح للإمام أن يصلي العيد أكثر من مرة ؟
ج: لا مانع منها بنية رجاء المطلوبية. 265: هل يتحمل الإمام في صلاة العيد القراءة عن المأموم ، ولماذا خاصة وهي مستحبة لا واجبة ؟
ج: لا قراءة على المأموم فيها، والدليل موكول إلى محله.

س266: من لايرى عدالة الإمام ، هل يجوز له أن يصلي العيد خلفه ؟
ج: إذا كان لا يعتقد بعدالته فلا تصح صلاته خلفه جماعة.

س267: ما حكم صلاة وصوم من اتفق مع الشركة التي يعمل بها أنه على استعداد للسفر في أي وقت تحتاجه الشركة علمـاً أن الشركة عملها الرئيسي السفر لتوزيع الرسائل مثلا ، ولكن هذا الشخص لا يسافر إلا نادراً ، أربعة أيام مثلاً في الشهر؟
ج: إذا كان يسافر للعمل مرة كل عشرة أيام على الأقل فيصلي تماماً ويصوم.

س268: الطالب الذي يقطع مسافة لمحل الدراسة الغير يومية كأن يذهب يوم أو يومين أو أربعه فقط ؟ ماحكم صومه وصلاته؟
ج: يصلي قصراً و يفطر.

س269: هل توجد أولوية بين المستحق من صلة الرحم وغيره؟
ج: يستحب اختصاص ذوي الارحام بها مع توفر الشروط فيهم.

س270: هل الدفع الي المستحق من صلة الرحم أو غيره خارج البلد قبل وقت اخراج الفطرة بعنوان القرض ومن ثـم احتسابه من زكاة الفطرة جائز أم لا ؟ مع النظر في أن المكلف قاصد هذا العمل؟
ج: لا مانع منه.

س271: ما حكم العمل في يوم العيد ويوم التاسع والعاشر من المحرم؟ ارجوا الرد بسرعة من الاخوه الكرام0
ج: لا مانع منه في نفسه، نعم لا يناسب المؤمن أن يفعل ذلك في يوم عاشوراء.

س272: هل يجوز للمكلف نقل زكاة الفطرة من بلده إلى بلد آخر مع وجود المستحق في بلده ، أو وجود من هو أكثر استحقاقا منه خارج بلده ؟
ج: لا يجوز نقل زكاة الفطرة بعد عزلها من البلد على الأحوط ولو مع وجود الاكثر استحقاقاً في البلد الآخر.

س273: هل يجوز لوكيل الحاكم الشرعي نقل زكاة الفطرة من بلده إلى بلد آخر مع وجود المستحق في بلده ، أو وجود من هو أكثر استحقاقا منه خارج بلده ؟
ج: لا مانع منه.

س274: هل يجوز تبديل زكاة الفطرة بعد عزلها ؟ وهل من مصاديق التبديل تبديل نوط نقدي فئة خمسمائة ريال مثلا بخمسة أنواط فئة مائة ريال ؟
ج: لا يجوز حتى ما فرض في ذيل السؤال.

س275: لو جاء المكلف بمئة ريال الى الوكيل وقال أن مقدار زكاة الفطرة الواجبة علي ثمانون ريالا وأرجع الباقي. فهل يجوز أرجاع الباقي (العشرين ريالاً) من أموال زكاة الفطرة التي دفعها غيره ؟ وإذا لم يجز ذلك فما الحل إذا جاء المكلف والحال هذه في حالة عدم جواز التبديل ( كالصرف مثلا ) وكيف تبرأ ذمته ؟
ج: يجوز.

س276: هل يختلف الحكم في تبديل زكاة الفطرة بعد عزلها وتبديل الصدقات بعد تعينها للفقراء؟
ج: الحكم المتقدم بعد جواز التبديل مختص بزكاة الفطرة.

س277: في حالة عدم جواز تيديل زكاة الفطرة , لو تجمعت الأموال لدى الوكيل وأودعها في البنك – حيث أن الوضع يتطلب ذلك لوجود السرّاق أو لخوفه من إتلافها – ومن البديهي أنها ستتبدل بغيرها فما هو الحل لبراءة الذمة؟
ج: لا مانع منه خصوصاً لو توقف حفظها على ذلك.

س278: أضع بين أيديكم هذه المسألة المتعلقة بقضية اثبات الهلال في بلدة نيوزلند راجياً منكم التفضل بالإجابة عليها: ينذر أن يكون الجو في منطقة أكولند التي تقع في نيزلند صافياً الأمر الذي ليمنع من رؤية الهلال، وليس هناك في مناطق أحرى من هذا البلد من يمكن الإعتماد عليه لإثبات الهلال ونفيه، نعم يقوم أبناء العامة بعد أن تنعدم رؤية الهلال في هذه المنطقة بإرسال جماعة إلى مناطق أخرى من نيوزلند، وإذا لم يتمكن الموفدون من رؤية الهلال، يعتمدون على بلدة أخرى تسمى فيجي تتفق مع نيوزلند في الأفق، والسؤال المطروح هنا: هل يصح للأتباع مذهب أهل البيت (عليهم السلام) حيث تنعدم لديهم طرق إثبات الهلال - بعد الإستهلال- في البلد نفسه، ولا في بلـد مجاور يتفق مع نفس الأفق، هل يصح لهم الإعتمـاد على أبناء العامة في نفيـه أو إثباته ؟ أم لايصح ذلك ، وعليهم اتمام العدة ؟
ج: يشترط في البينة أن تكون عادلة، وعليه فما لم يحصل لكم العلم من اخبارهم فلا يجوز التعويل على قولهم، ويمكنكم الاعتماد على الرؤية في المدن والبلاد الواقعة شرقاً منكم، أو المتحدة معكم في الافق أي الواقعة على نفس خط الطول.

س279: أنا شاب في 20 من عمري كنت أمارس العادة السرية و مع الأسف الشديد ما رستها في نهار رمضان مع العلمي أنها مبطله للصيام. ما هو الحكم الشرعي؟ و ما هي نوع الكفارة التي تجب علي و هل أنا مخير فيها؟ علما أنني كنت أعتقد أن الكفارة هي صيام 3 أيام وقد أديتها و لكن علمت متأخرا أنها ليت الكفارة الواجبة في مثل هذه الحالة.
ج: حسب رأينا عليك القضاء والكفارة وهي اطعام ستين مسكيناً وصيام ستين يوماً على الأحوط.

س280: أنا مكلف وأعمل في مهنة وأساهم في مصروف البيت ، لكن أبي هو الذي يدفع سنويا زكاة الفطرة عن جميع أهل البيت بمن فيهم أنا، فهل يتوجب علي في مفروض السؤال دفع الفطرة عن نفسي أو لا وإذا بطل دفع والي عني فما حكم صيام وأعمال السنوات الماضية
ج: إذا كنت في عيلولة الأب فيجب عليه اخراجها ولو كنت تساهم في نفقات البيت، وعلى أي حال فلا يضرعدم دفعها بالصوم.







يوزرسيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 3 (0 عضو و 3 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن »04:50 AM.


 
Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd