منتديات نور العترة  

العودة   منتديات نور العترة > قسم منتديات الأسرة والمرأة والطفل > المنتدى الإجتماعي
التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-25-2005, 10:29 PM   #1
أبومحمد
عضو شرف
 
الصورة الرمزية أبومحمد




 

أبومحمد will become famous soon enough

 

الغزو الثقافي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

اخوتي في الله وصلني هذا الموضوع واحببت ان تعم الفائده للجميع....


لأن حالة الانفتاح الإعلامي وحالة الغزو الثقافي تجعل الأمة بحاجة إلى تقوية مرتكزاتها الثقافية، وقد رأينا شرائح المجتمع ومؤسساته تبحث عن أساليب متعددة لمواجهة سلبيات ذلك، فقد أحببنا الأخذ برأيكم في هذا الموضوع.


1) ما هو مفهومكم للغزو الثقافي؟

مفهوم الغزو الثقافي هو محاولة استهداف أقوى جانب يعيش في عمق الأمة حيث أن الثقافة بتعريفها الشائع في العصور الأخيرة تحتوى على كل ما يشكل الشخصية الإنسانية ويجعلها نوعية خاصة مقابل شخصيات الأمم الأخرى بحيث لا يمكن لأي أمة أن تنافس الأمم الأخرى إذا لم تمتلك مرتكزات ثقافية قوية ومتماسكة، وأعود لأقول بأن الثقافة تحوي كل جوانب ومركبات الشخصية الإنسانية من عادات وتقاليد وتاريخ وفكر ومعتقدات دينية وغير دينية. ولا شك أن الدين هو أقوى المرتكزات الثقافية في شخصية الإنسان. وبهذا التوضيح يكون مفهوم الغزو الثقافي هو عملية تحاول تدمير الوجود الإنساني في شخصية الأمة، فإن إضعاف الجانب الثقافي هو إضعاف وتهديد للحياة والوجود.



2) ما هي أبرز أساليب الغزو الثقافي؟

أبرز أسالب الغزو الثقافي هو إضعاف ما تقوم على أساسه مكونات وأساسيات المقاومة والقدرة على مواجهة التحديات التي تكمن في نفوس الأمة وفي وجدانها، فمن المؤكد أن الأساليب التي سيعتمد عليها الغزو الثقافي هي التي ستعمل على إضعاف روح الأمة وإضعاف حالة الاعتزاز بتاريخها وإنجازاتها والتأثير على ثقتها بنفسها، هذا الجانب الذي قد نسميه الجانب النفسي والعقلي والروحي، هو ما تستهدفه أبرز أساليب الغزو الثقافي ومن الطبيعي أن محاولة تمييع شخصية الأمة وعلى الخصوص شباب الأمة سيكون على رأس هذه الأساليب.



3) ما هي العوامل التي تساعد على عملية تسهيل الغزو الثقافي؟

هناك عدة عوامل تساعد على أن تكون نفوس الأمة هشّة وضعيفة أمام الغزو الثقافي ومن هذه العوامل عدم توفر الوعي الكافي عند الأمة. يجب أولاً أن نقوم بعملية توعية وبمشاريع توعية كبيرة من أجل تقريب الأفكار، هذه نقطة مهمة فإنه إذا توحدت الأفكار يصعب أن يتوجه الغزو الثقافي وأساليب الغزو الثقافي إلى أفكار موحدة قوية. يمكن أن ينجح الغزو الثقافي إذا توجه إلى أفراد لا يمتلكون وحدة فكرية وليست هناك أفكار متوافق عليها عندهم وعندما تعيش الأمة حالة تشتت فكري وحالة حيرة فكرية وحالة غموض في الجانب الفكري، عندها يكون هذا العامل من أبرز عوامل إنجاح الغزو الفكري. وبعد أن نقطع شوطاً في عملية توحيد أفكار الأمة، نأتي إلى الخطوة الثانية وهي تحويل هذه الأفكار إلى مشاعر وأحاسيس تلتصق بها الأمة وتذوب فيها أفراد الأمة وتنسجم معها وتحبها وبالتالي تكون هذه الأفكار قادرة على تحريك الأمة وأفرادها وشرائحها والهيئات الاجتماعية في هذه الأمة لأنها تتفاعل مع هذه الأفكار وتنجذب لها وتحتضنها وبالتالي تكون تلك الأفكار قادرة على إيقاظ الأمة ودفع مسيرتها وانطلاقتها، وتكون الانطلاقة قوية وقادرة على الاستمرار والتواصل في مواجهتها للتحديات. لحد الآن عندنا أفكار تحولت إلى أحاسيس في وجدان الأمة، الآن ننتقل إلى المرحلة الثالثة وهي تجسيد هذه الأفكار والمعتقدات والمشاعر والرغبات والآمال والطموحات، تجسيدها على أرض الواقع وتحويلها إلى برامج ومشاريع تخدم الأمة وتطور حياة الأمة وتقوي وجود الأمة. يجب أن تتحول الأفكار إلى أشياء محببة وهذه الأفكار عندما تحبها الأمة وتتعشقها وتحتضنها ستحولها إلى مشاريع تقوي جسد وروح الأمة وبالتالي يصعب غزو هذه الأمة ثقافيا.



4) كيف يمكننا محاربة الغزو الثقافي، وهل تقترحون أساليب وطرقاً لتوجيه الشباب في هذا المجال؟

الشباب طبعا هم الشريحة أو الحلقة الأقوى في الأمة، الشباب هم الشريحة التي تمتلك الطاقة أكبر في مجال البناء، وأكثر طاقة تحرك وجود الأمة وتحرك مشاريعها، وأكثر شريحة تشارك في عملية بناء المجتمع وبناء النظام والنسيج الاجتماعي والثقافي والاقتصادي وبقية مكونات الأمة. حلقة الشباب في المجتمع هي الحلقة التي يجب أن تكون الأكثر نشاطاً وحركة والأكثر وعيا واستيعابا. يجب أن تتغير المعادلة ويكون الشباب هم الأقدر على وعي متطلبات الأمة وحاجاتها وليس صحيحاً أن يقترن مفهوم الشباب بمفهوم الترفيه فقط وقلة الرغبة في الدراسة والوعي لأنهم هم الشريحة الأكثر مسؤولة عن وجود الأمة وحياتها وقوتها. أي أمة تضعف العمل والجد وتنهزم يكون العتب على الشباب أكثر من غيرهم، وكذلك الشباب يشعرون بأنهم أكثر تقصيراً في حالة لا قدر الله الهزيمة لأنهم يشعرون بأنهم الأقوى، والإنسان في مرحلة الشباب يكون في أقصى قوته وقدراته وإمكاناته وطاقاته وتحدياته. الشباب يمتلك حالة تحدي ولا يتقبل الهزيمة ودائما يكون على استعداد لمواجهة التحديات والصعوبات وتجاوز العقبات _هذه هي الحالة الشبابية عادة_ ولذلك يجب على الشباب أن يدعم هذه الحالة الفطرية عنده بمزيد من الوعي والتفتح والارتكاز على المقومات التي تقوي موقعه ومقومات تاريخه وتراثه وسمعته، يجب أن يتمكن من قراءة تراثه قراءة جيدة بحيث يختار العناصر القوية التي تفيده في عملية المواجهة. في تراث أي أمة عناصر قوة يجب على الشباب أكثر من غيره أن يتمكن من قراءة هذه العناصر قراءة جيدة لأنها مسؤوليته، ولأنه هو الذي سيشعر بمرارة الهزيمة أكثر من غيره، الفئات الأخرى لا تشعر بنفس الدرجة من هذه المرارة لأنها لا تجد نفسها بنفس قوة الشباب ولا تمتلك طاقة الشباب ولذلك على الشباب أن يتحرك بشكل دءوب من أجل تمحيص عناصر القوة والتنقيب في التراث والتاريخ لأنهما الأرضية التي يقف عليها أي مجتمع ولا يمكن لأي إنسان أن ينطلق وهو واقف على الفراغ، يجب أن يقف على أرضية صلبة وبعد ذلك يمكن أن ينطلق إلى الأمام ويحقق الكثير من الأهداف التي يحملها. على الشباب أن يضع لنفسه معادلة أخرى وأن يكون هو الأكثر تعليما ووعيا وإدراكا لمجموعة القوى التي تزخر بها أمته فلا توجد أمة لا تمتلك هذه القوى والامكانات. عملية التوظيف هي العامل الأساسي في توفير المناعة لدى أفراد الأمة ومؤسساتها.



5) ما هي أهداف الغزو الثقافي على المدى القريب والبعيد؟

من أهداف الغزو الثقافي استثمار هذه الأمة وسرقة ثروتها، والغزو الثقافي هو مقدمة للهزيمة في المجالات الاقتصادية العسكرية وغيرها. الغزو الثقافي يسلب الهوية من أي أمة ويسلب الانتماء من الأمة فتضيع وتتشتت وتضعف وتتمزق، وعندما تتمزق لا يمكنها أن تحمي ثروتها وبالتالي الهدف القريب هو أن تنهار الأمة في داخلها عقليا وشعوريا ووجدانيا، هذا هو الهدف في البداية أما الهدف الآخر فهو استعباد الأمة وسلب كرامتها وثرواتها لتلهث وتعمل ليل نهار في خدمة الآخرين من أبرز أهداف أي غزو ثقافي أن يحول الأمة إلى أمة مستعبدة تقدم خدماتها للغير مجانياً بجهل وأحيانا برغبة وباستلاب، تقدم خدماتها الكثيرة والثمينة للأمم الأخرى وتعيش هي على فتات موائد الآخرين.



6) ما هي خطورة الغزو الثقافي على شخصية الطفل؟

الطفل كما يقال صفحة بيضاء وأي شيء ينتقش على هذه الصفحة يبقى له التأثير الأكبر ويمتد هذا التأثير إلى بقية مراحل حياته وهذه حقيقة يتفق عليها علماء النفس والاجتماع ولذلك وجبت حماية الطفل من أن تتسرب إلى أنفسهم بوادر ثقافية تأتي من خارج البيئة والفضاء الذي يعيش فيه الطفل, وإذا لم تتوفر هذه الحالة ينشأ الطفل بشخصية مزدوجة وغير قادرة على بناء نفسها لأنها لا تمتلك الزاد الكافي الذي يدفهعا في عملية النمو الصحيح والبناء الحيقيقي للشخصية الإنسانية لأنه لا يمكن للطفل أن يستوعب مفردات ثقافة أخرى لا يعيشها.



7) هل توظف الفضائيات العربية برامجها الشبابية بشكل إيجابي ومفيد؟

مؤكد في الآونة الأخيرة وجدت بعض هذه الفضايئات التي تهتم بهذا الجانب وتعيش هذا الهاجس بشكل أفضل وأيضا أفراد الأمة أخذوا يفتحون أعين هذه الوسائل والفضائيات على هذه الحاجة الأساسية ووجدنا بعض البرامج التي تجعل الشباب يتابعونها ولنتذكر برنامج تحت العشرين في قناة المنار مثلا، هو برنامج مفيد ويحتوي على الكثير من العطاء في هذا المجال ويحفز شخصية الشاب ويحسسه بموقعه واكتشاف امكاناته وبالتالي الثقة بنفسه والثقة بأنه قادر على الإنتاج والمشاركة ويشهد للمقومات في البرنامج قدراتهن الكبيرة المتعددة المتدفقة مما يجعلنا نأمل الكثير وهي تجربة سيتعلم شبابنا الكثير منها.



9) هل لاحظتم أية مظاهر أو مؤشرات على تأثر بعض الشباب بالغزو الثقافي؟

الجميع يلاحظ بعض هذه المظاهر على الشباب ولا يمكننا أن نتنكر لهذه المظاهر الواضحة أحيانا على ممارسات الشباب في جانب الألبسة وأساليب الترفيه وطريقة التفكير وطريقة قضاء الفراغ، ونلمس فيها العديد من مظاهر التأثر. ويبقى أن عملية التأثر في جزء منها عملية طبيعية، حيث أن العالم تغير واقتربت الأمم والمجتمعات من بعضها وأصبح الفرد يشاهد كل المجتمعات في العالم وطريقة الحياة والتفكير عندهم وبالتالي كما أن الآخرين يتأثرون بنا وبغيرنا كذلك الأمر بالنسبة إلى تأثرنا أحيانا بغيرنا ولكن يبقى أن الجانب المرفوض في هذه الحالة هو التأثر السلبي وهو تحول الشاب إلى كائن مستهلك يلهث وراء ما ينتجه الآخرون وكأنه إنسان عديم الامكانات والمواهب وعديم القدرة على الفعل والإنتاج والتطوير، فأي إنسان لا يقبل لنفسه هذه الحالة عندما يلتفت إلى أنه يتصف بها...


تحياتي....







اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
أبومحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2005, 12:16 AM   #2
yousef
نوري جديد
 
الصورة الرمزية yousef





 

yousef will become famous soon enough

 

مشاركة: الغزو الثقافي

شكرا اخوي ابو محمد على الموضوع الرائع







اللهم صل على محمد وال محمد
yousef غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2005, 09:52 PM   #3
الموالية
نور المصطفى(ع)
 
الصورة الرمزية الموالية





 

الموالية will become famous soon enough

 

مشاركة: الغزو الثقافي

تسلم اخوي بو محمد على الموضوع القيم







الموالية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2005, 04:11 PM   #4
الحر
المدير العام
 
الصورة الرمزية الحر





 

الحر is a splendid one to beholdالحر is a splendid one to beholdالحر is a splendid one to beholdالحر is a splendid one to beholdالحر is a splendid one to beholdالحر is a splendid one to beholdالحر is a splendid one to behold

 

مشاركة: الغزو الثقافي

السلام عليكم
اعتقد وللاسف الشديد ان المجتمعات وربما بالاخص الحكومات العربية هي التي ساعدت على هذا الغزو الثقافي وربما بشكل مباشر او غير مباشر تفاقم هذا الامر ليشكل خطر على مجتمعاتنا من عدة نواحي وجوانب







اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن ، صلواتك عليه وعلى أبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ، ولياً وحافظاً ، وقائداً وناصراً ، ودليلاً وعينا ، حتى تسكنه أرضك طوعا وتمتعه فيها طويلا

ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون

بالأمس كانوا معي واليوم قد رحلوا .. وخلفوا في سويد القلب نيرانا
نذر عليّ لئن عادو وإن رجعــــــــوا .. لأملأن طريق الطف ريحانــــا

(( اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ ))
الحر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2005, 09:29 AM   #5
نور الولاية
نور المصطفى(ع)
 
الصورة الرمزية نور الولاية




 

نور الولاية will become famous soon enough

 

مشاركة: الغزو الثقافي

شكرررررررررررررا اخوي ابوو محمد موضوعك غاية في الرووووووعة







نور الولاية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2005, 11:33 AM   #6
أبومحمد
عضو شرف
 
الصورة الرمزية أبومحمد




 

أبومحمد will become famous soon enough

 

مشاركة: الغزو الثقافي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

أشكركم اخواني على المشاركة....وانا أتفق مع أخي الحر في ما يقول...واضيف ان سياسة الغزو ايضا هو استهداف العقول في مجتمعاتنا وخاصة الشابة منها,وكل ذلك بسبب سياسة اللامبالاة من حكوماتنا ومجتمعاتنا...

تحياتي لكم جميعاً....







اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
أبومحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن »04:42 PM.


 
Powered by vBulletin® Version 3.8.6
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd